الأمثلة الشعبية في الدارجة المغربية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الأمثلة الشعبية في الدارجة المغربية

بعض الأمثال الشعبية مع ترجماتها و معانيها

  نشر في 08 يونيو 2019 .

الدارجة المغربية، كغيرها من اللغات العامية العربية الأخرى مشتقة من اللغة العربية الفصحى. و أغلب كلماتها ذات أصول عربية قحة. ككلمة "شاف" التي تعني رأى و كلمة "صرط" التي تعني ابتلع و كلمة "كرموص" التي تعني التين و هي مشتقة من كلمة كرم. و للمغاربة حكم كثيرة و أمثلة عديدة باللغة العامية أحببت أن أورد بعضها مع معانيها في هذا المقال.

اطلع تاكل الكرموص، انزل من قالها لك ؟

الترجمة: اصعد لتأكل التين، انزل من أمرك بهذا ؟

هو مثل يقال في من اقترح عليك شيئا و سمح لك به و حثك عليه، فما إن فعلته حتى أنكر عليك و شنع، و نفى أن يكون قد أذن لك بذلك. فكأن المثل يصور قصة عابر سبيل مر بشجرة تين دعاه صاحبها لأن يصعد إليها فيأكل منها، لكن الرجل ما إن صعد حتى تنكر له صاحب الشجرة و أمره بالنزول منها و عامله معاملة السارق أو المترامي على ملك الغير فندّمه على قبول الدعوة أصلا.


قال ليه مالو طاح، قال ليه من الخيمة خرج مايل

الترجمة: قال لم سقط ؟ قال من بيته خرج مائلا.

يعبر هذا المثل عن أهمية الاعتناء بالبدايات من أجل تحقيق النتائج المرجوة، و أن البداية الخاطئة قد تلازم المرء مدة إلى أن تكون سبب فشله. فالمثل يروي حوارا بين شخصين يتحدثان عن شخص ثالث اتفق و أن وقع من فوق ظهر حصان أو بغل أو نحو ذلك على الأرض. فتساءل أحد الشخصين عن سبب وقوعه فأجابه صاحبه بأن سبب وقوعه هو كونه لم يكن راكبا بالشكل الصحيح منذ البداية عندما خرج من بيته. فقد كان في جلسته ميل تفاقم مع مرور الوقت و اهتزاز الدابة المركوبة إلى أن سقط على الأرض نتيجة منطقية لاعوجاج جلسته بادئ الأمر.


إلا شفتيهم سولوا فينا عرف حاجتهم فينا

الترجمة:إذا رأيتهم قد سألوا عنا فاعلم أن لهم حاجة عندنا.

يقال هذا المثل في الأشخاص الذين يقطعون صلتك المدد الطويلة، ثم يظهرون لك بغتة إما زيارة أو مهاتفة فتراهم يستفسرون عن أحوالك و يظهرون لك الحب و الاشتياق حتى يكاد يظن من ليس له خبرة بهذا النوع من البشر أن سؤالهم عنك إنما هو في الله. و لكن سرعان ما يظهر منهم سبب تذكر وجودك المفاجئ هذا و أنهم محتاجون إليك في قضاء حاجة من حوائج الدنيا، و لولاها ما تذكروك.


حتى مش ماكايهرب من دار العرس

الترجمة: لا قط يهرب من دار العرس.

هو مثل يقال غالبا في الرجل الذي يغيب كثيرا عن بيته و يحاول قدر إمكانه تقليص مدة حضوره مع زوجه. فتراه دائما في المقاهي أو مع أصدقائه لا يعود للمنزل إلا مضطرا ليأكل و ينام. و عندما تشتكي امرأته من سلوكه هذا يقال لها هذا المثل. أي أن هذا المسكين لو وجد السعادة و السكن في بيته للزمه و ما فر منه.


العشا الزين كتعطي ريحتو من العصر

الترجمة: العشاء اللذيذ تفوح رائحته منذ العصر.

يقال هذا المثل في الغالب عن الأطفال النجباء أو أصحاب المواهب الكبيرة. فالناظر في حالهم لا يصعب عليه أن يتوقع لهم المستقبل الزاهر لما يراه منهم من نجابة و نبوغ. فكأن مستقبلهم الزاهر وجبة عشاء يستدل على لذتها برائحتها الزكية التي يجدها المرء قبل نضوجها بمدة طويلة.



  • 5

   نشر في 08 يونيو 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا