ما هي شركة أوبر ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هي شركة أوبر ؟

وما سر الاستثمار الضخم الذي تقدمت به السعودية بهذه الشركة تحدياً ؟

  نشر في 27 مارس 2017  وآخر تعديل بتاريخ 28 مارس 2017 .

في الفترة الماضية ذكرت النشرات الإقتصادية في أغلب وكالاء الأنباء أكبر إستثمار سعودي في شركة أوبر بمقدار 3.5 مليار$ .

إذاً من هي شركة أوبر وما سر هذا الإستثمار الضخم الذي تقدمت به السعودية ؟

القصة تبدأ من سان فرانسسكو بمبلغ 200 ألف $ علي يد مؤسسها الملياردير الأمريكي " ترافيس كالانيك " الذي يبلغ عمره 39 عاماً والذي نجح في تحويل نشاطه من شركة صغيرة إلى واحدة من أسرع الشركات الأمريكية نمواً في أقل من 7 سنوات من خلال التطبيق الذي أسسه كالانيك والذي إعتمدت عليه الشركة الناشئة "أوبر" كأول تطبيق للهواتف الذكية يرتبط بنظام تحديد المواقع العالمي "جي بي أس" (GPS) والذي كان بمثابة حلقة الوصل بين الراكب والسائق ، ليتمكن الراكب من ايجاد السيارة التي تناسبه والتي يري أنها مريحة له ، والإيجابي في الأمر أنه يتم تسجيل بيانات كل ما يقوم به السائق من رحلات وهي من حيث الأمان مهمة جداً إذا حدث أي لبس قد يعرضه للمسائلة القانونية .

عندما تدخل علي موقع شركة أوبر علي الإنترنت ستجد أن الموقع يطلب منك تحديد مكانك الجغرافي إما لتنضم بسيارتك إلي أسطول أوبر وتشارك في هذه الخدمة عبر تطبيق الشركة أو تكون عميلاً عادياً كباقي زبائنها فيمكنك أن تطلب أي سيارة أجرة وفي غضون دقائق تكون السيارة أمامك فأي فئة أو مستوي خدمة تريده ، ويمكنك إذا كنت في دول عربية مثل مصر أو الإمارات أو السعودية أن تحصل علي الخدمة أو أن تجني النقود إذا توافرت لديك الشروط وتقدمت للإنضمام إلي أسطولهم الضخم .

تعتمد أوبر في آليتها علي العرض والطلب كأي شركة ، بمعني أنها تطلب من السائق زيادة الأجرة في أوقات الذروة عندما يصل الطلب لحد معين كما أن أسطولها لديه مستويات عدة في تقديم الخدمة لكي تناسب كل الشرائح والطبقات . ولديها ما يقارب من الـ7000 آلاف من الموظفين وتتعامل مع السائقين بعقود مقاولة وليس عقود توظيف !! .

أوبر ليس الشركة الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة فهناك شركات مثل إيزي تاكسي وكاريم وغيرها لكن بعد الإستثمار السعودي الضخم في هذه الشركة أضحت أوبر أكبر الشركات التي تقدم خدمة التوصيل بالأجرة في العالم وتجاوز حجمها 62.5 مليار$ ومساهمة الصندوق السيادي في السعودية في هذا الإستثمار سيرفع السيولة النقدية للشركة لأكثر من 11 مليار$ .

توسعت Uber بشكل سريع في الفترة الماضية ، والغريب أن أوبر ليست مقيدة في البورصة وأضحت لديها مليون عملية توصيل في 70 دولة حول العالم منها 23 مدينة في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومنها الرياض ودبي وأبوظبي والدوحة وجدة والمنطقة الشرقية في السعودية وعمان والمنامة حيث وصلت إلى 462 مدينة حول العالم .

وجذبت "أوبر" قائمة من المستثمرين أهمهم صندوق الاستثمارات السعودي وشركات بحجم مايكروسوفت وبايدو الصينية وشركة "لاتر وان" الروسية وصناديق بنتشمارك وبلاك روك وجهاز قطر للاستثمار وآخرين، ليس هذا فحسب لكنها أيضاً أعلنت مؤخرا قيامها ببدء التجارب على سيارات ذاتية القيادة لتدخل في منافسة مباشرة مع شركة جوجل وضف علي ذلك أنها ذهبت لأبعد من ذلك وأضحت تنافس في خدمة توصيل الوجبات في المدينة التي بدأت منها نشاطها !! .

أوبر تجربة فريدة ورائعة لأبعد الحدود وهي تطبيق عملي ومثال حي علي التفكير خارج الإطار وإستخدام التكنولوجيا البسيطة في تحقيق قدر قليل من الرفاهية التي مازالت كل النظريات في الإقتصاد تبحث عنها .

المصادر :

https://goo.gl/70n8lw

http://goo.gl/HXrSev

http://goo.gl/AWieB7

http://goo.gl/VBUpqd


  • 2

  • محمد الكُتبي
    باحث اقتصادي لدي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا مؤسس اقتصاديات ومهتم بمجالات الاقتصاد أشاركك معلومة اقتصادية قد تكون جديدة بالنسبة لك.
   نشر في 27 مارس 2017  وآخر تعديل بتاريخ 28 مارس 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا