التعزيز و دوره في كبح التفكير - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التعزيز و دوره في كبح التفكير

  نشر في 16 ديسمبر 2018 .

مقالة بعنوان: التعزيز ودوره في كبح التفكير

التعزيز و دوره في كبح التفكير

يعد التعليم من السمات البشرية التي انفطر عليها الانسان، و هي صفة ملازمة له منذ نشأته و هو ما يميزه عن باقي المخلوقات التي خلقها الله، و التعليم ايضاً عملية مستمرة تستمر باستمرار الحياة، فالإنسان يولد على الفطرة التي يسعى لاحقاً من خلالها ان يلبي حاجاته النفسية و الاجتماعية و المهنية و التعليمية .و يعد التعزيز من اهم الاساليب التي يمكن ان تثير دافعية الفرد نحو انجاز جديد و كذلك ضمان استمرارية الافراد نحو السعي الجاد في تحقيق اهدافهم و طموحاتهم ، و في نفس الوقت يُعد الافراط فيه كابحاً لاستمرارية التفكير.

التعليم عملية تبادلية

التعليم في الاساس وعملية تبادلية تسير باتجاهين، اتجاه خاص بالمتعلم وآخر مرتبط بالمعلم، لذا فهو يعتبر عملية تبادلية بالدرجة الاولى و تسير بكلا الاتجاهين، و فيه تتم عملية تبادل الخبرات و المعارف بين الطرفين، و كذلك و في احيان كثيرة يتم فيها ايضا تبادل للأدوار، فمن الممكن ان يستفيد و يتعلم المعلم شيئا جديدا من تلاميذه تضيف اليه خبره او معرفه جديده ، لذا فليس من المعقول ان يبقى المتعلم مستقبلاً فقط لمصادر المعرفة الخارجية سواء من الافراد او من الطبيعة فقط دون ان يتفاعل معها او حتى يؤثر فيها، و ليس من المقبول في التربية الحديثة ان يبقى المتعلم مخزن استراتيجي للمعلومات التي يتم تكديسها و تخزينها داخل دماغه لكي يتم لاحقا استدعاءها وقت الضرورة، فهذا النوع من التعليم اكد جميع العلماء في العصر الحديث على انه تعلم غير فعال و قد سمي بأسماء متعددة منها التقليدي، غير التفاعلي و كان آخرها لباولو فريري "التعليم البنكي" في كتابه" تعليم المقهورين" و هنا يُنظر الى المتعلم بأنه عبارة عن بنك او مصرف مالي يقوم المعلم بإيداع المعلومات في ادمغتهم، و من ثم يقوم بعملية سحب لهذه المعلومات و كأنها وديعة ماليه موجودة في مصرف، و بناءً على ذلك يقوم المعلم بسحب هذه الوديعة و قتما شاء ، ضارباً بعرض الحائط اهتمامات و حاجات و ميول الطلاب و رغباتهم (فيريري، 1980).

انواع التعزيز

يوجد نوعيين للتعزيز يستخدمها المعلم داخل الصف واثناء الحصة التدريسية وهما:

اولا: التعزيز الايجابي: و هو ذلك النوع من التعزيز الذي يقوم به المعلم بعد الاستماع لإجابة او مشاركة المتعلم الصفية خاصة بعد طرح المعلم لسؤال اثناء التدريس، و غالبا ما يكون هذا النوع من التعزيز مادياً او معنوياُ

اشكال التعزيز الايجابي المادي:

هناك العديد من الانواع التي يمكن للمعلم ان يستخدمها في هذا النوع من التعزيز على سبيل المثال لا الحصر (المكافآت العينية والهدايا، اضافة الدرجات للطالب في سجل الدرجات، تغيير مكان جلوس الطالب من المقعد الخلقي للأمامي، شهادات التقدير وغيرها من الاساليب التي يختارها المعلم).

التعزيز المعنوي: وهو الاخر له اشكال متعددة ومنها (عبارات المدح والثناء، التكريم امام طلاب الصف، التربيت على كتف الطالب، اظهار الاعجاب بالإجابة من خلال تعبيرات المعلم الجسدية و غيرها من الاساليب الاخرى التي يمكن للمعلم انتهاجها في ليعزز طلابه معنوياً)

ثانياً: التعزيز السلبي: وهو ذلك النوع من التعزيز الذي يقوم به المعلم و يمارسه في الحصة التدريسية و له اشكال متنوعة أذكر منها على سبيل المثال ( التعبيرات الجسدية و قسمات الوجه كرد فعل على اجابة خاطئة، مقاطعة الطالب اثناء الاجابة، السماح للطلاب الاخرين بالرد و التدخل اثناء اجابة الطالب، الفاظ غير مقبولة اتجاه الطالب عند اجابته بطريقة خاطئة، التهكم على اجابة الطالب و غيرها من الاستجابات الكابحة و التي تساهم في احباط الطالب و التي لاحقا قد تمنعه من الاستمرار في المشاركة و التفاعل في الانشطة الصفية.

استجابات المعلم:

كتب الاعسر( 1998 ) "في كتاب تعليك من اجل التفكير و الذي ترجمه للعربية" ان هناك العديد من الاستجابات التي يقوم بها المعلم اثناء عملية التعليم و التعلم ، و التي يمكن ان تساهم اما في تعزيز التفكير او كبح التفكير عند الطالب، كما انه ليس شرطاً ان يكون تعزيز ايجابي او تعزيز سلبي، و لكن استجابة المعلم على اجابة الطلاب لها الاثر الكبير في تعزيز التفكير لدى الطلبة، فالتعزيز الايجابي المباشر و المفرط ( اثناء اجابة الطالب ) له مردوده السلبي و التي يمكنه ان يكبح التفكير، فعند حصول الطالب على تعزيز فوري و مفرط في آن واحد على اجابته خاصة ان كانت الاجابة سطحية و ليست متعمقة، يولد عند المتعلم شعور بالأمان و الوصول الى الاكتفاء وهذا بدوره يقلل من تركيز الطالب و احيانا تولد لديه عدم الرغبة في الاستماع الى اجابات الآخرين.

التعزيز المفرط والذي يحدث من المعلم دون الاهتمام بالكم او النوع لهذا التعزيز ايضا يعتبر كابحاً للتفكير، فالطالب يشعر وكأنه وصل الى مرحة الكمال من جهة ومن جهة اخرى يفقد التعزيز قيمته التربوية في نفوس المتعلمين. إن الاستجابات المرتبطة بسلوك المعلمين المبنية على فهم واضح لأهمية هذه الاستجابات ودورها في استدرار الافكار من المتعلمين بعطي فعالية أكبر للدرس ويستنهض ويستفز عقول الطلاب للوصول الى أفضل الحلول اما من خلال الاعمال الثنائية المشتركة بين طالبين او حتى من خلال الاعمال الجماعية للطلاب والتي تتميز غالباً بالحوار والمناقشة واستدرار الافكار والعصف الذهني وترسيخ مبدأ جماعية العمل (boudini، 2016).

اشكال الاستجابات المرتبطة بتنمية التفكير: يشير الاعسر (1989) الى مجموعة من الاساليب التي من شأنها ان تعزز التفكير:

• تشجيع وتوظيف العمل الثنائي بين الطلاب.

• توظيف العمل وفق مجموعات مكونة من أربع الى ستة طلاب.

• طلب الاستيضاح من المعلم حول الفكرة.

• استخدام عبارات تساهم في تنمية التفكير مثل (الصورة ليست مكتملة، هل لك ان تضيف؟ أو توضح الفكرة)

• كتابة اجابات الطلاب على السبورة وربط الافكار مع بعضها البعض والخروج بفكرة جديدة.

• اتخاذ قرار جماعي باستثناء وحذف الاجابات الغير مرتبطة بالفكرة الرئيسية.

• توظيف لغة الجسد بطريقة محفزة تساهم في توليد افكار جديدة.

• توظيف لغة الوجه والتعبيرات الوجهية بطريقة محفزة تساهم في تنمية التفكير.

• الثناء على الاجابات المميزة على ان لا يكون هناك افراط في التعزيز الايجابي.

قائمة المراجع

hamida boudini التعزيز نوعان سلبي وإيجابي فماهي أشكال التعزيز المستخدمة والمعروفة في كلا النوعين.؟ [متصل] // بيت. - 6 ابريل, 2016. - 15 ديسمبر, 2018. - https://www.bayt.com/ar/specialties/q/279272/.

باولو فيريري تعليم المقهورين [كتاب] / المحرر نور عوض. - بيروت : دار القلم، 1980. - المجلد الاولى.

صفاء يوسف الاعسر تعليم من اجل التفكير [كتاب]. - القاهرة : دار قباء للتوزيع و النشر، 1998.



  • مازن خليل ابو ندى
    مازن خليل ابو ندى فلسطيني اسكن في غزة و اعمل مدير مدرسة في وكالة غوث و تشغيل اللاجئين
   نشر في 16 ديسمبر 2018 .

التعليقات

الله يفتح عليك دكتورنا
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا