السعادة تكمن هنا(happiness lies here) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

السعادة تكمن هنا(happiness lies here)

اذا كنت تبحث عن السعادة فلا تضيع وقتك في البحث اكثر من ذلك .... ستجدها هنا

  نشر في 18 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 21 يونيو 2018 .

يرى"غاندي" أن السعادة هي أن يكون ما تفكر به و ما تقوله و تفعله منسجما ، فإذا توافقت افكارك مع افعالك فإن هذه هي السعادة الحقيقية.

اتفق مع "غاندي" بشدة ....

وبالتأكيد لا تكمن السعادة في المقال ، فهذا المقال ما هو الا مجرد مرشد لك يخبرك اين هي و كيف تستطيع الحصول عليها .....  فأن السعادة تكمن داخلك لا في الخارج كما تعتقد ... و لكي تحصل عليها لا تحتاج الا بعض الخطوات الطريفة التي ساذكرها لك ...

١_كن شاكرا ... Be thankful:

 كن شاكرا لكل الالام التي جعلتك اقوى ، كن شاكرا لكل الذين خذلوك و جعلوك تدرك حقا من هو صديقك و من لا ، كن شاكرا لكل الضربات التي لم تقتلك بل جعلتك قادرا على معلجت جروحك ، كن شاكرا لكل هؤلاء الذين ارسلهم الله لك في وقت ضعفك و ساندوك ، كن شاكرا لهؤلاء الذين لم يخذلوك يوما ، كن شاكرا لهذه الظروف التي جعلتك منطفئ جدا و جعلتك تبحث بداخلك عن بؤره النور لتعيد اشراقك ....فكل هذه الدروس التي اعطاها الله لك ما هي الا خطة لتصبح اقوى لتدرك كيف تتعامل مع اصعب للمواقف (فهل اذا قابلك نفس الموقف بنفس علامات الخطر  هل ستتصرف بنفس الطريقة؟! بالطبع لا) ، فكن شاكرا .

٢_كن مشرقا ... Be bright:

 كل ما عليك فعله هو أن تستيقظ كل صباح و تنظر في المرآه و تقول(كم ابدو مشرقا اليوم و وسيم و جذاب) و تشعر بذلك حقا حتى و أن كنت لا ترى ذلك ، فما تظنه بنفسك يظنه فيك الاخرين ايضا ..... هذا حقيقي فأذا كنت ترى نفسك فاشلا فأن الناس ستراك كذلك و العكس ، انت مصدر سعادتك فلا تنسى هذا .

ثانيا: ارتدي دائما اكثر الثياب التي تريحك و تشعر فيها بثقة في النفس (فالثقة هي المفتاح).

ثالثا: حب نفسك و دللها و تمسك بها و تذكر دائما أن أول خطوات السعادة هي حب النفس بعد الله سبحانه وتعالى....فأذا احببت نفسك سينجذب لك الآخرين و السبب هو أن النحل ينجذب بجنون إلى الورود الواثقة من نفسها و المشرقه، فكن دائما مرفوع الرأس و مبتسم فالأبتسامة لها سحرا خاص سنذكره في السطور القادمة .

رابعا: أن السعادة الحقيقية تأتي حقا حين نرى الحب في كل شئ ....فبعد أن نحب انفسنا سيكون من السهل عيلنا أن نرى الحب في كل من حولنا ليس فقط الأشخاص بل في السماء و الارض و نسمة الهواء التي تشعرك بالراحة و تبتسم لها... من الأن عليك الابتسام لهم جميعا فكلا منهم يساعدك على البقاء.

٣_كن مبتسم ... Be smiley: 

اثبت العلم أنه كلما زاد تبسمك ، زادت ردود افعال الآخرين الإيجابية نحوك....و الشئ الملحوظ في الابتسام أنه عندما تبتسم لشخص ما ، فأن ذلك يجعله يرد على ابتسامتك بمثلها ،حتى عندما تتبادلان الابتسامات المصطنعة..... 

و قد اثبت البروفيسور"ريتشارد ديفيدسون" استاذ علم النفس و الطب النفسي في احدي دراساته العديد عن الضحك أن( الابتسام جعل مناطق السعيدة تدق بشدة . وقد اثبت أن الابتسام و الضحك المتعمد يحرك نشاط المخ نحو السعادة التلقائية.

لذلك كل ما عليك فعله هو الابتسام لكل من تقع عينك في عينه و لا تدير وجهك للناحيه الآخرى فربما يخبرك احدهم ان ابتسامتك ساحرة ...

و اذا كنت تعمل في مجال المبيعات فيجب أن تلازمك الابتسامة طوال الوقت ... فخلال اكثر من ثلاثين عاما من دراسة عمليات البيع و التفاوض، وجد أن الابتسام في الوقت للمناسب  -على سبيل المثال في للمرحلة الأولى في التفاوض حيث يقدر كل طرف الطرف الأخر- يجعل هناك استجابة  إيجابية عند كلا الجانبين و هذا يؤدي الى نتائج أكثر نجاحا و نسب مبيعات أعلى .


٤_أضحك... Lough:

      (ينبغي أن تأخذ الضحك بجدية )

اظهرت الدراسات أن الشخص الذي يضحك او يبتسم ، حتى عندما لا يشعر بالسعاده فعلا، يجعل النشاط الكهربي يتدفق في جزء من "المنطقة السعيدة " في الجانب الايسر من المخ .

كما اكتشف البروفيسور"آرنيه كان " استاذ علم النفس أن (روح الدعابة لها تأثير ايجابي مضاد للضغط العصبي)

أن الضحك يحفز مسكنات الالم الطبيعية بالجسم و محسنات المزاج ،و المعروفة باسم "الاندورفيناتendrophins" و هذا يساعد في تخفيف الضغط العصبي و شفاء الجسم.

≥ان الاندروفينات عبارة عن مواد كيميائية تفرز من المخ عند الضحك ، وتكوينها الكيميائي يشبة الهيروين و المورفين و لها تأثير مهدئ على الجسم ، مع بناء الجهاز المناعي في نفس الوقت .و هذا يوضح لماذا نادرا ما يصاب الأشخاص السعداء بالمرض ، ولكن هؤلاء الذين يتذمرون غالبا ما يبدون مرضي ،كما أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الضحك عندما يواجهون مصاعب الحياه غالبا ما يتحولون لتعاطي المخدرات لكي يصلوا لنفس الشعور الذي يسببه الضحك عند السعداء بصورة طبيعية بفضل الاندروفينات.

 ومثل الابتسام ، عندما يكون الضحك جزء دائما منك ، يجذب الاصدقاء، و يفيد الصحة ،و يطيل العمر . فعندما نضحك يتأثر كل عضو من اعضاء الجسم بصورة إيجابية ، فالضحك ينشط التنفس و يزيد نسبة مقدار والأكسجين في الدم ، وهذا لا يساعد فقط في تحسين الدورة الدموية ولكنه يوسع الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد و هذا هو سبب احمرار الوجه عند الضحك . و يمكن أيضا أن يقلل الضحك من معدل سرعة ضربات القلب ،و يوسع الشرايين ، و يفتح الشهية و يحرق السعرات الحراريه.

و قد توصل طبيب الامراض العصبية "هنري رابينشتاين" إلى أن دقيقة واحدة من الضحك المتواصل تؤدي لحوالي ٤٥ دقيقة من الاسترخاء بعدها . و ذكر البروفيسور  "وليام فراي" من جامعة ستانفورد أن ١٠٠ ضحكة تعطي الجسم تمارين أيروبيك يعادل جلسة لمدة عشر دقائق على جهاز التجديف . و من الناحية الطبية هذا هو السبب في اهمية الضحك للأنسان.

قصة "نورمان كزنز" و الضحك:

عندما تم تشخيص حالة نورمان كزنز بمرض تصلب المفاصل و هو مرض يضعف الجسم بشدة ، اخبره الاطباء أنهم لا يمكنهم مساعدته و أنه سيعيش بألم شديد حتى وفاته. أقام نورمان في فندق ، و استأجر كل فيلم مضحك كان يجده : Airplane, Marx brothers......إلخ . شاهد و اعاد مشاهدة هذه الافلام مرات و مرات ، وكان يضحك بشدة و بصوت مرتفع . و بعد ستة اشهر من العلاج بالضحك الذي توصل اليه ، أندهش الأطبا بشدة عندما وجدوا انه شفي من مرضه ؛ لقد ذهب المرض.

و هذه النتيجة المذهلة كانت سبب نشر كتاب كزنز بعنوان anatomy of an illness.

٥_ كن مع الإيجابين: 

اقترب من اصدقائك و الأشخاص الذين يشعرون بالراحة و السعادة و ابتعد تماما عن هؤلاء الذين لا يتوقفون عن الشكوى و يدفعوك لأن تشعر بالتعاسة على حالهم انهم (مصاصي طاقة) يمتصون طاقتك مثلاما يفعل مصاصي الدماء و قد يدفعوك للمرض و الالام مع الوقت ، اما الأشخاص الإيجابين فهم العكس يشحنوك بالطاقة و يمدوك بالحيويه و السعادة .... مع الوقت ستكون مثلهم مصدر ايجابية و طاقة.

٦_أحذر لما تقوله لنفسك: 

فاللكلمات سحر ايضا ، فتجنب الكلمات السلبية مثل: كم انا فاشل، انا لا اقوى على عمل اي شئ مفيد ، ليس لي جدوى......إلخ ،فهذه الكلمات قد تدفعك الجنون .و لكن قل لنفسك دائما انك قادر على فعل اي شئ، انك سعيد بحياتك و تشعر بالرضا . فعقلك يصدق ما تقوله له اي كان .....فأذا قلت يوميا انا نشيط جدا و مرح سيحفظ عقلك هذا و ينفذه فتصبح نشيط و مرح حقا.

"You needs just three things to be truly happy in this world:someone to love , something to do and something to hope for"


  • 4

   نشر في 18 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 21 يونيو 2018 .

التعليقات

ابو البراء منذ 3 شهر
0
السعادة قد تكون بإمتلاكك أشياء بسيطة ولكنها ممتعة
1
Mayar69 منذ 4 شهر
موضوع السعادة دا شاغل ناس كتير...اتمنى المقال دا يفيدهم ذي ما فادني
1
Mahytab Ghanim
اتمنى لكي السعادة دائما

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا