معركة الرميثة تموز 1999 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

معركة الرميثة تموز 1999

كاظم عبد السادة

  نشر في 12 أكتوبر 2018 .

ولد كاظم عبد السادة الحساني الرميثي بقرية في ريف مدينة #الرميثة في شمال محافظة #السماوة عام 1954 المكنى ابو اياد الحساني

عسكري دورة قوات خاصة وخبير قنص وخبير استخدام الاسلحة الخفيفة والمتوسطة الرشاشة تم تنسيب وحدته لحماية احد القصور الرئاسية بداية الثمانينات في بغداد. وبعدها تم نقل وحدتهم عام 1986 الى الفاو للقيام بطليعة هجوم موجات بشرية على تحصينات الفاو ولخبرته عرف انه هجوم انتحاري وسيقضي على كل وحدتهم .

ترك الجيش وسكن في قريته في ريف مدينة الرميثة .

فارسلت قوات الامن والحزب والشرطة قوة مشتركة لتعتقله

فاشتباك معهم قرب بيته فقتل ضابط القوة برتبة رائد ولم يستطيعوا ان يعتقلوه

واصبح المطلوب رقم 1 في المحافظة

فتم هدم بيته وبيت شقيقه وهنا بدات #القصة

وبعد احداث الكويت والانتفاضة التي شارك بها بقوة

تخفى طويلا بالتنقل بين البادية والاهوار وريف الرميثة طيلة التسعينات ولم يتم اعتقاله

نفذ عمليات ضد مقرات الحزب بسبب اغتيال السيد محمد صادق الصدر من قبل النظام ضد مقرات في السماوة والرميثة.

وحتى حلول تموز تحديدا يوم الرابع منه من عام 1999

وخلال زيارة ابو اياد الحساني الى قريته في عشيرته جنوب الرميثة ..

تم ضرب ثلاثة اطواق من قوة مشتركة الحزب والطوارئ والشرطة و الامن وجيش من الفرقة العاشرة مع الياتها حول قريتهم والواقعة في ريف الرميثة الجنوبي بمحيط 20 كم مربع وتحديدا قرى الماشة وتل الييشان والعباسية في وسط عشيرة البو حسان

وتم تحديد الهدف هو اغتياله او اعتقاله هو ومن معه

قام كاظم عبد السادة مع 11 شخص من عائلته واقاربه واصدقائه بالتحصن في منطقة قريبة داخل الطوق وسط بساتين واشجار حرجية كثيفة تحيط بها و تتخللها حقول رز العنبر «الشلب» الغارقة بمياه السقي و ممتلئة تماما وتوجد التلال و الجروف والسدود الترابية بارتفاعات من 5 الى 20 متر وشبكة خنادق من القنوات والبزول مع اجواء تموز الصيفية الحارقة والرطوبة وكانها قطعة من غابة استوائية من فيتنام .

وكانت هذه ارض المعركة ..

اليوم #الاول ..

ارسل قوات الحزب قوة اقتحام معدودة فاشتبك معهم وارداهم فور دخولهم .

فادرك الحزب "الذي يتخذ شعبة الرميثة للحزب مقرا في ادارة العمليات" انهم قد تورطوا بمعركة اكبر مما تصوروا ..

فارسل الحزب والامن والطوارئ تعزيزات وموجات اقتحام ثانية وثالثة

فتم صدهم بقوة واردى جزء من القوة المهاجمه فور دخولهم مناطق الكمائن اذ يتم فتح النار من بين النخيل ووسط الحقول والقصب بكمائن محكمة بأسلحة القنص بالسلاح الدراكانوف والبي كي سي والكلاشنكوف والسيمينوف و الام 16 القديمة .

انتشر الخبر وتم استدعاء قوات من محافظات مجاورة للحزب والامن والطوارئ والجيش وجلب مفارز هاون وبدا قصف المنطقة ليلا وفجرا واستخدام التنوير بكثرة واستشهد مدنيين نساء نتيجه القصف وكان ممكن رؤية التنوير بسهولة من مدينة الرميثة

وكان اغلب سكان المدينة يشاهدون التنوير من سطوح مبانيهم ليلا ويتم الدعاء لهم دعاء اهل الثغور وكيف يتم تدمير التنوير ويتحول الى شرر ويطفئ

تم فرض اجرائات امنية مشددة جدا داخل المدينة و التنقل خارج وداخل المدينة

ولاول مرة لم تنقطع الكهرباء ليلا منذ حرب الكويت وبقيت تعمل 3 ايام دون انقطاع .

كنت حينها بصف الرابع العام

اليوم #الثاني

فجرا محاولة اقتحام والسيطرة على الأجزاء المهمة ووضع موطئ قدم داخل المنطقة وكان القنص والرشقات بالانتظار عبر الالتفاف والتسلل خلف القوات المهاجمة وضرب الجوانب اوقع بهم مقتلة عظيمة وخسائر فادحة تصيب قوات الحزب التي تعودت على اعتقال المساكين غدرا بالمنازل ولم يعرفوا حجم الورطة والكارثة التي يواجهونها وفشل الهجوم لليوم الثاني فشل ذريع بخسائر فادحة جدا خصوصا التي حصلت عصر ذلك اليوم وكانت سيارات الحزب والاسعاف تنقل الجثث وجرحى الحزب والطوارئ تباعا وباستمرار نحو مستشفى الرميثة ومستشفى السماوة ومستشفيات الديوانية ومدينة الطب ببغداد .

وكان الناس يتجمهرون بسوق المدينة بالجانب المقابل على الجانب الاخر من النهر وينظرون ويراقبون بشماته لمقر الحزب ويحسبون السيارات المسرعة بهلع نحو المستشفى بقلوب يملئها الفرح وكنت حينها استقل البايسكل واشتر بعض الحاجيات لمحلنا واقف وانظر مع التجمهر وشاهدت نحو مئة من افراد الحزب والجيش والامن امام مقر الحزب مع الياتهم وكانت قد اتت سيارة الاسعاف الفوري بصوتها المألوف بسرعة وتوقفت لدقيقة أمام المقر وسط البعثيين وفتح الباب وبعد ثواني وتجمهروا حولها وقام احدهم يلبس الزيتوني بلطم راسة وهو يصيح يا بوية ومسكوه واصعدوه بالاسعاف وانطلقوا به نحو المستشفى تبين ان ابنه البعثي قتيل موجود بالسيارة ..

ضحك الجميع ممن شاهد المنظر من الجهة المقابلة وتبين ان هذه الأحداث تتكرر خلال و كل بضعة دقائق

قبيل مغادرتي بدقائق بعد التبضع السريع اذا بالاعتقالات العشوائية تتم وسط السوق بالمئات من المتبضعين دافعي العربات وباعه البسطيات وحتى بائعي العلاكة خصوصا الشباب منهم والمقاهي وخلصتني دراجتي البايسكل بالافلات والا كنت من المبتهجين وتم نقلهم لمديرية امن السماوة بتهمة "المبتهجون" بما يتعرض له الرفاق ..

ونفذ الحزب اعتقالات للقرى واقارب عشيرة البو حسان وتحديدا عشيرة ال عبد الحسين وزجهم بمديرية امن السماوة لعدة شهور .

اليوم #الثالث ...

تم جلب تعزيزات من الفرقة العاشرة ونصبت المدفعية الميدانية واستقدام وحدات عسكرية من بغداد وتم انزالهم بسيارات الحمل وبدا تحضيرات الهجوم

صعد مدير الامن والاستخبارات والحزب وقائد عسكري وسط كيلة الجرافة "الشفل" ورفعهم الى اعلى ينظرون بالنواظير يستطلعون المنطقة .. واذا برشقة رصاص تصيبهم وتقافزوا من اعلى الى الارض واصابة الجرافة بالرصاص وجرح مدير الامن الرميثة ومدير استخبارات المنطقة الجنوبية وتقهقر الجميع الى الخلف هاربين.

وبدات المعركة بهجوم مشترك بين الجيش والحزب والطوارئ و الامن وتوقعوا نتائج واذا بالكمائن تستمر و توقع منهم مقتلة عظيمة و قام الجيش باطلاق النار وقتل عدد من الحزبيين بنيران خاطئة ضنوا هم "العدو" فضاعف الخسائر بين البعثيين وتوقف الهجوم مع احراز تقدم محدود بحلول الليل كموطئ قدم .

خطط كاظم عبد السادة لفتح ثغرة والخروج وكسر الطوق فشاغل بهجوم مضاد من جانب وتسلل عدد من من أنصاره من جانب اخر واستطاعوا الافلات من الطوق على شكل افراد وتكررت العملية حتى بقي هو وأبنائه واقاربه وخلال تسلل المجموعة ما قبل الاخيرة ضمنها ابنه اياد ذو 15 عاما فاكتشفت فاشتبك مع القوة فاستشهد فورا واستطاع ممن كان معه ان يسحبوا الجثة فشاهد كاظم جثة ولده مسجى فقام و اغمض عيني ولده وتغطيته بعبائته واخذ سلاح ابنه البي كي سي بيد وسلاحه بيده الاخرى وقام بهجوم مضاد بالركض نحو قلب تواجد القوات المهاجمة وسانده ممن بقي معه وفتح نارا شديدة جدا وصل صداها وتاثيرها الى خارج الطوق فهلع البعثيين والجيش فولوا الدبر هاربين تاركين المواقع التي تمركزا بها نهارا واخذ يقف عليهم ويسحقهم بسلاحه ويعبر من فوقهم واصابهم بمقتلة عظيمة وارجعهم الى مواقعهم حيث ما جائوا قبل بدى الهجوم ..

ولم يتوقف حتى اصيب برصاصة اخترقت السلاح وعطلته واصابت يده ونفذ العتاد بالسلاح الاخر .. فانسحب بدعم من داعميين له خارج الطوق وافلت من الاطواق واتجه نحو البادية فالاهوار فعبر لاجئا نحو ايران .

وبقي المحاصرين يحاصرون شبحة لمدة يوميين اخريين واكتشفوا انه تخلص من قبضتهم متأخرين وبفشل ذريع ونحو 150 قتيل وجريح ملئت الطب العدلي في السماوة من البعث والطوارئ والجيش .

قدمو المجاهدين ا شهيديين فقط وجريحين افلتوا من قبضة الطغيان .

جاء علي كيمياوي "علي حسن المجيد" للمنطقة وامر بتجريف ثلاث قرى تحتوي على 420 منزل ومنع العودة للسكن بهذه الارض .. ووقف على جسر وقال اريد اشوف الوركاء ودخل بحدود 100 جرافة تحطم البيوت والمزارع والنخيل

ونزح نحو 2200 شخص بدون بيوت او اراضي نحو الرميثة وبقوا بحالة من الفقر والملاحقة والعوز والهجرة لمناطق بعيدة وخارج العراق حتى عام 2003 ..

تمت ملاحقة كاظم عبد السادة داخل ايران الاحواز وتم تسميمه وتوفي الشهيد عام 2002 وتم تشييعة بتشييع مهيب ..

الى الان لم يتم تعويض القرى المتضررة التي هدمت منازلها وقد عادت الحياة اليها بجهود اهلها الذاتية وبعض الدعم المحدود من بعض الخدمات الضرورية ..

تناقلت إذاعة BBC بالراديو الحادثة لمدة 24 ساعة على نشرتها الرئيسية الإخبارية ..

وتم ذكر الحادثة ببرنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة

بين مشعان وموفق الربيعي انذاك

واذاعات المعارضة كصوت العراق الثائر واذاعة الجهاد من دمشق ..

- سنويا يتم تنظيم حفل ذكرى سنوي في مدينة الرميثة على مقربة من مخفر الذي شهد شرارة وحصار ثورة العشرين ومقر حزب البعث الفارغ الذي كان مقر عمليات حرب وقتل

واعتداء على الشعب .

- انتجت قناة كربلاء فلم قصير اسمه 12 عن الحادثة لتوثيقها ..

#احمد_السلامي

1440 هجري



   نشر في 12 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا