التساهل عند النساء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التساهل عند النساء

داء لم يسلم منه إلا من رحم الله

  نشر في 04 يونيو 2019 .

التساهل في إتيان أوامر الله تعالى و اجتناب نواهيه ظاهرة ملحوظة عند الرجال و النساء. و لكني أرى شخصيا أن النساء أكثر عرضة لها، خصوصا تساهل الكثرة الكاثرة منهن في ارتداء اللباس الشرعي فيتسببن بذلك في فتنة كثير من الرجال و طمع كثير ممن في قلبه مرض.

ألست أرتدي الحجاب ؟

سأقتصر في هذا المقال على ذكر بعض حالات التساهل عند النساء المحسوبات على الحجاب أما الأخريات فسأكتفي بالدعاء لهن بالهداية و للمصرات على الفتنة منهن بأن يكفينا الله شرهن بما شاء.

و عندما أقول "المحسوبات على الحجاب" فإن النكتة في ذلك أن كثيرا من المتبرجات تبرجا فاحشا يحسبن أنفسهن على الحجاب بمجرد وضعهن قطعة قماش على رؤوسهن. فلن أتطرق لهذا الصنف أيضا. و لكني سأتطرق للتساهل عند المتجلببات اللواتي لم يبق بينهن و بين الستر المأمور به سوى بضع خطوات من دونها يبقى لباسهن و إن كان بالمقارنة مع الأصناف التي دونه محترما و لكنه يبقى لباسا ناقصا و بابا من أبواب الظفر بالإثم و الفوز بالسيئات.

على مستوى الرأس

من التساهل الملحوظ عند كثير من المتجلببات عدم الاهتمام بإحكام وضع الخمار حتى يغطي الشعر و العنق تغطية تامة. فتجد بعضهن تتساهل حتى تظهر ناصيتها و يُعلم لون شعرها و نوعه. منهن من تفعل ذلك لجلب الخطاب مؤكدة لهم على أن شعرها من النوع الممتاز. و منهن من يفعلن ذلك تساهلا و تهاونا بحسن نية. و النية الحسنة كما هو معلوم لا تصلح العمل الفاسد.

و تجد منهن من لا تبدو ناصيتها، و لكن خمارها قصير كلما هبت نسمة ريح خفيفة انحسر عن عنقها فتحتاج أن تعدله و تصلحه في كل مرة، و قد لا تنتبه لانحساره حتى يكون الرجال الأجانب قد ملؤوا أعينهم مما كان عليها إخفاؤه. و منهن من تلف رأسها و عنقها بالخمار كالمومياء فتكون، و إن لم يظهر منها شعر و لا عنق، قد أظهرت للعالم شكل رأسها مع عنقها و كتفيها. 

على مستوى الجلباب

و أما في اختيار نوع الجلباب، فمن التساهل اختيار جلباب ضيق يصف تضاريس الجسم. أو جلباب رقيق شفاف يرى ما تحته مما لا ينبغي رؤيته. أو جلباب به حزام في وسطه إذا شُد صَيّر الجلباب واصفا. أو جلباب قصير فوق الكعبين كأن صاحبته تخشى أن تكون من المسبلين, بينما تجد من الرجال من يجر ثوبه كأنه يخشى أن يفتن الناس بقدميه. و من التساهل أيضا اختيار الجلابيب المزركشة و الملونة بالألوان الجذابة و المثيرةلحد الاستفزاز.

على مستوى القدمين

أما في ما يخص القدمين، فالتساهل فيهما كثير جدا. فمن النساء من قد لا تغطي قدميها على الإطلاق و تظن أنهما ليستا بعورة. بل و منهن من قد تكشف قدميها حتى في الصلاة، فتكون صلاتها عندئذ غير مجزئة. و منهن من تعلم أن عليها تغطية القدمين، لكنها تغطيهما بجوارب رقيقة شفافة و في كثير من الأحيان تختار لونهما من نفس لون البشرة حتى يظن الظان أن قدميها مكشوفتان، و تلك حيلة شائعة معروفة لا تخفى على الناس فكيف تخفى على اللهكما تجد من المتساهلات من يلبسن الأحذية ذوات الكعب العالي التي تصدر أصواتا تلفت الرجال إليها حتى و إن لم يروها، فضلا عن تمايل إحداهن و هي بالكعب العالي توشك أن تسقط على الأرض. و قد تكون في مشيتها تلك معذبة في الأرض، و لكنها تكابد الآلام و تتحمل المشاق و الصعاب في سبيل أن تظهر للعالمين مدى جمالها و بديع رشاقتها.

خاتمة

و هذه التساهلات كلها تكون في غالب الأحيان ناتجة عن تساهل الوالدين مع الفتاة منذ الطفولة. فمن الرجال من يتساهل مع بناته و يتركهن يلبسن السراويل القصيرة و الملابس الفاضحة بدعوى أنهن صغيرات. و المشكل أنه بحكم كونه والدهن، يراهن دائما طفلات صغيرات و لا يأمرهن بما يشبه أن يكون حجابا إلا بعد فوات الأوان، فيلبسنه على مضض و هن كارهات، فيتساهلن فيه كما ذكرت آنفا. و منهن من لا يدخل حب الحجاب قلبها إلا بعد أن تصير من القواعد من النساء. و ذلك على أية حال أفضل من أن يكون الكفن أول حجاب ترتديه.


  • 2

   نشر في 04 يونيو 2019 .

التعليقات

Maher Dallsh منذ 1 شهر
أمّا الحكمة والفضل من حجاب المرأة المسلمة فهي كثيرة، ومن أهمّها حفظ العرض. فالحجاب يحفظ عرض المسلمين ويبعدهم عن أكثر أسباب الفساد والفتنة. كما أنّ الحجاب يطهّر القلوب وينقّيها، ويعمّرها بالتقوى وحبّ الله، وتعظيم الحرمات. والحجاب أيضاً أدعى إلى الالتزام بمكارم الأخلاق كالعفة، والحياء، والاحتشام، ويبعد عن الفساد، والابتذال. ويكفي المسلمات المحجّبات شرفاُ بأن يكون الحجاب علامة ودلالة على عفتهنّ وشرفهنّ، وهو يبعد أصحاب القلوب الضعيفة والعيون الخائنة عنهنّ، ويقي
المسلمات من الفواحش، ويحفظ الحياء فيهنّ..احسنت اخي
1
ياسين اشبان
مررت مشكورا
Maher Dallsh
تحياتي اخي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا