قصة الإسلام في إسبانيا لا تنفصل عن ماضيه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قصة الإسلام في إسبانيا لا تنفصل عن ماضيه

التعذيب و التهجير أفرغا البلاد من المسلمين , فما حالهم اليوم ؟

  نشر في 25 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 26 يناير 2019 .

انتشر الإسلام في اسبانيا لأكثر من ثمانية قرون , ثم زال حكم المسلمين في الأندلس . في تلك اللحظة بدأت حقبة دموية استهدفت استئصال الآخر لم تنتهي إلا بعد رحيل الجنرال فرانكو. فماذا حدث بعد ذلك ؟

الإسلام في إسبانيا لا ينفصل عن ماضيه . التعذيب و التهجير أفرغا المنطقة من المسلمين أو أخفيا وجودهم ثم عاد الإسلام تدريجياً مع التحول الديموقراطي في الدولة .فلا بد من جهود كبيرة لبناء مساجد داخل إسبانيا , لا تضع الحكومة الإسبانية عقبات و لكن تعطي الحرية للمسلمين بممارسة شعائرهم الدينية طالما هم ملتزمون بالقوانين . ولكن  هذه القوانين صعبة جداً فقد يواجه مسلمو إسبانيا المشاكل من البلدية أو من الجيران و من بعض السياسيين خاصة السياسيين المتطرفين .

فعلى سبيل المثال , انتظر أهل غرناطة أكثر من خمسة قرون ليتمكنوا من بناء مسجد . فقد تم افتتاحه في عام 2003 وسط عقبات و معارك قضائية و رفض محلي و نقص في التمويل . فلا يوجد في كل إسبانيا سوى 6 مساجد فقط . يقول مالك عبد الرحمن رويز رئيس الجمعية الإسلامية الإسبانية بأن جمعيته لا تطلب أي امتيازات خاصة , ما يطلبه فعلا هو تسهيل لتنفيذ المشروع . فهناك مدن مثل اشبيلية و برشلونة يطالب أهلها المسلمون بإنشاء مساجد فيها حيث تحتوي هاتان المدينتان على مجتمع مسلم كبير .

يتراوح عدد المسلمين في إسبانيا 1.919.141 مشكلا  بذلك ما نسبته 4 % من إجمالي تعداد سكان إسبانيا : 42% منهم إسبان و 58% منهم مسلمون أجانب .

يذكر أن هذا النوع من التمييز يواجه المسلمون على الخصوص , فالمسيحيون لهم الأفضلية في إسبانيا حتى وإن أنكرت الحكومة ذلك فطبيعة الدولة العلمانية كفيلة بضحد إنكارهم . لكن  تسير الأمور أحيانا بشكل حسن مع بعض المسلمين داخل مدينة غرناطة . يقول إمام المسجد في مدينة غرناطة أحمد بيرميخو أن المسلمون في المدينة هم محل قبول خاصة أن المجتمع المسلم بدأ الإستقرار  في المدينة منذ حوالي 30 عام , فهنالك العديد من الإسبان اعتنقوا الإسلام و قبلوا به . في مدن أخرى , يختلف الوضع شيئا ما و تكتنفه صعوبات أكثر .

المسلمة الإسبانية سابورا بيغاس تقول بأن المسلمون يقومون بالعديد من الأشياء المثيرة للإهتمام معا . 

فإسبانيا تصنف من الدول الأقل في قوائم انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا .و تضم أكبر نسبة من المواطنين الأوروبيون الذين يرفضون وقف هجرة المسلمين .المجتمع الأوروبي مجتمع كبير و كثير منهم يجهلون حقيقة الإسلام . لكن   حديثا بدأ المجتمع يشهد تحولا وهذا يجعل الناس في حالات كثيرة يقتربون و في النهاية يقبلون الإسلام .


  • 2

   نشر في 25 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 26 يناير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا