مهديات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مهديات

قواعد اللعبة

  نشر في 03 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

وانت صغير تجد ان اغلب اهتمامك كيف تلعب، وفي نهاية اليوم وبعد يوم لعوب تجد نفسك متعبا فتاكل وتنام تستلقي على سريرك فتجد الصبح قد اشرق وامك توقضك سعيد سعيد انه يوم جديد.

هل اليوم الجديد يوم اللعب ام يوم الجد، يوم الجد في كندا بالمدرسة اغلبه لعب منظم لعب يستهدف شيئ ما يستهدف العقل ويستهدف المشاعر ، بالنهايةيستهدف بناء الانسان.

الطفل العربي يتقن اللعب جيدا فالاعرابي يتقن ثلاث يتقن ركوب الخيل ويتقن الرماية ويتقن لا محالة السباحة اما في بركة واما في بحر واما في سد، لكنه بالنهاية يقتن قواعد اللعب، لعب يؤسس لفطنة وذكاء وحيلة تداهي كل منظومات التفكير وتعجز كل متكلم خطيب.

بين الكندي والاعرابي فوارق الزمان والمكان والرمال والثلوج وبحر الظلمات، لكنهما متفقان لا محالة في قواعد اللعبة، متفقان ان للحياة نقطة بداية ونقطة نهاية وبين النقطتين مراحل ومفاصل ومراتب لابد ان نغتنمها، لابد ان نتحسسها والا فاننا سوف نبدا من نقطة النهاية.

من الانسانية ان لكل انسان مراحل رضيع فطفل فشاب فكهل فشيخ فقبر يحاول اغتنام كل مرحلة، واي اضطراب في احد المراحل سينعكس حتما على باقي المراحل، واي تفريط في واجب مرحلة ما سيسيئ الى المرحلة الموالية فالشباب يعمل للشيخوخة والشيخوخة تعمل للقبر، وهذه قاعدة اولى من قواعد اللعبة.

ان تاريخ الامم حافل بالانتصارات وما الانتصارات الا تعبير ايجابي عن التضحيات، ومن اراد الانتصار عليه بالتضحية، فالراحة في مرحلة الشيخوخة لم تكن الا تعبيرا عن تضحية في مرحلة الشباب ويا ليت الشباب يعود يوما وهذه القاعدة الثانية.

يحكى ان اعرابيا زار بغداد وقد شربت بغداد من ماء الجنة ما جعلها تفيض معارفا وعلوما، واول ما استرعى انتباهه هو قلة الجلساء عكس ما تعود عليه فالجميع منشغل بهرطقات وفلسفات ونفحات بيت الحكمة، فاعتبر ان الامر سوء استقبال فذهب شاكيا لوالي العراق، ولحكمة الاعرابي وفطنته ابان عن قلقه من جو المدنية ورغبته في الركون الى البادية وجلسات الشاي تحت القمر ، فالحكمة بالنسبة له موجودة لديه فقط ولا داعي لبناء بيت لها.

في رحلة البحث عن الحكمة قيل ان الله يؤتي الحكمة من يشاء، وان في الصمت لحكمة وان الاعراب حكماء بالفطرة فلماذا نؤسس علب التفكير او بيوت الحكمة او اشجار النعمة فالهناء دائم والقرصون صائم وما علينا الا الاكل كالبهائم.

قواعد اللعبة تصنع في بيوت الحكمة، ومن اراد جلسات الشاي عليه بخيمة العود والناي ففيها ما يريد ومآرب اخرى، وما نريد الا الاصلاح وبناء بيوت الحكمة لربما فيها الفلاح والقاعدة الثالثة بثت الارتياح.

يعاني الفقراء واليتامى، الاغنياء والاثرياء، الاميون والجهلة، الصغار والكبار الحرمان كلٌ بشكل من الاشكال، يسعون الى التخلص منه اما بالبحث عن صدر يضمهم، او مال يصونهم، او بيت يسترهم، لكن الامم تبحث دائما عن علاج للحرمان الحضاري فمنها من وجده غربا، ومنها من وجده شرقا ومنها من لم يجده، ربما لانها لم تبحث عن الدواء او وجدت السم بدل الدواء فازداد حرمانها ودنى اجلها وجلست تنتظر ساعتها اهي في نسمات ربيعها ام في رياح خريفها .

ومن نصائح الطفولة ان تسارع، لادراك الند وبلوغ القصد، فهل ننتظر ام نسارع ففي السرعة ربيع لكن في الانتظار خريف، وادراك الند الحضاري هو الترياق والشعوب تشتاق لرؤية الزهور لا لتساقط الاوراق.

والله من وراء القصد.




   نشر في 03 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا