ليتنى وُلِدتُ بلا قلب !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ليتنى وُلِدتُ بلا قلب !!

عرفناهم لنتألم :'(

  نشر في 15 ماي 2017 .

   كثيرًا ما كنت أقرأ عباراتٍ مثل "إذا أحببتَ صديقًا فهو إما صديقٌ للأبد، أو درسٌ للأبد" و "مَن وضعْتَه فوق قَدْرِه وضَعَك دون قَدرك" و "إذا أردتَ أن تعيشَ سعيدًا فاربط حياتك بأهداف لا بأشخاص" .. لكننى كنت أرى فى مثل هذه العبارات تشاؤمًا مبالغًا فيه وتعميمًا ليس فى محله؛ فلقد وجدتُّ معرفةَ البعض "هدفًا للحياة" بل هى الحياة ذاتها... حتى مررتُ بمواقفَ أثبَتَ لى فيها بعضُهم خطأَ إهمالِ مِثل تلك العبارات.

   عَرَفت أشخاصًا تركوا فى حياتى ركنًا سيظل مظلمًا لفترة طويلة، تسكنه حَيَّاتٌ وعقاربُ - يسمونها ذكريات - تلدغنى كلما مررت بهذا الركن... أشخاصًا علمونى ألا أستطيع العيش بدونهم، ثم تركونى وحدى ... علمونى أنّ حُبَّ بعض الناس مرض، لا أَجْر فيه ولا عِوَض..... وجعلونى أعيدُ التفكيرَ فى مذهب جبران خليل جبران عندما قال " لا تندم على إحساسٍ صادقٍ بذلتَه، فالطيور لا تنتظر مقابلاً على تغريدها"...!!

   عذرا سيد جبران، فأى إحساس صادق يمكن أن أبذله بعد أن وَثَقْتُ فى شخصٍ مِلْء قلبى، فمزّق نياط قلبى.. كان يتعامل معى ويبادلنى الاحترام و ربما الحب حتى إذا تقاطعت مصالِحُهُ مع وجودى معه، تَرَكَنى من أجل مصلحته متعللا بالنصيب .. ولم يُبَالِ بحزنى أو بِأَلَمِى..!!

   لم يعلمْ من نحب أننا له كالمرآة، إذا وَقَفَ أمامنا مبتسمًا أو عابسَ الوَجْهِ  فسيَرى في المرآةِ صورتَه .. وإنْ أساء التعامل مع تلك المرآةِ فإنها تتحطّم قطعًا صغيرة لا يستطيعُ أن يَجمَعَها من جديدٍ، وفى كل مرة يحاولُ جَمْعها كما كانت .. سوف يجرح يَدَه ... !!  

   وكأن الواحد من هؤلاء قد اعترض طريقى ليَأخذَ من ثِقَتى واحترامى و يَنَالَ ما نال من وُدِّى ومساعدتى .. ثم يعاقبنى على أن كان لى قلب صادق فى الود من غير غرض .. بل إن بعضهم قد اتخذتنى فى حياته كـ "لُفَافةِ تبغ".. "سيجارة " .. ما إنْ أَيْقَنَ أنه قد بَلَغ ما أراد حتى ألقانى تحت قدمَيْه قبل أن يَطَأَنى بحذائه .. ويمضى ..!!

   نصيحة لكل من أعرف.. ليس كل الناس أهل للحب .. فلا تَدَع أحدًا يملك جزءًا من قلبك حتى لا يؤلمك رحيلُه، ولا تقبل أن يُعَلّلَ أحدهم استغناءَه عنك بالقَدَرِ فمعرفة الناس قَدَرٌ و مفارقتهم قرار، وإنما استغنى عنك مَن استغنى لأنه لم يعد يحتاجك... 

عِشْ بِلا حبّ فبعض الحب ضعف، أو عش بلا قلب حتى لا يأخذه أحدهم يومًا ما ... ثم يرحل..!!   

وكما قال الشاعر:

من لا يحبك لن يحبــــَّــك قلبـُـهُ
لو طِرتَ في جوّ السمَاءِ أو ارتَقَيْتْ

إن دمت تركض خَلْفَه و لأَجْلِهِ
صار يركض خَلْفَ غيرك لو وَعيْتْ

و الناس إن بيّنتَ حُبَّك أَرْخَصُوا
و يطالبونك بالمجيء إذا اختفيتْ  .. !!




   نشر في 15 ماي 2017 .

التعليقات

راوية وادي منذ 6 شهر
الكلمات جميلة و مثقلة بالألم و مغمسة بنبرات الندم . المشكلة ليست في من تحب و من تعطيه ما تعطيه من القلب و العمر. الحب قدر لا مفر منه و لو كان إختيار صدقني لم يشاء أي شخص أن يحب. المشكلة في قدر التوقعات و الأمال التي نعلقها على علاقتنا مع الناس. علمتني الحياة أن لا أتردد في محبتي للناس و أدركت أن المحبة ليست قاصرة علي البشر بل على كل من حولي، مما يشعرك بأمان أكثر و لا يربط حياتك بأشخاص بذاتهم كمحبتك لعملك ،لمرضاك ،لكتيك ،لبيتك أو حديقتك ، للحي و ساكنيه. ضع حد لما تتأمله ممن تحب فهو خط رجعة و منطقة أمان تبقي علي توازنك و لا تفقدك الإيمان بالرضا عن نفسك و لا تفقدك علاقتك الطيبة مع الآخرين.
0
د. حسام حمزة
ضع حدا لما تأمله ممن تحب فهو خط رجعة و منطقة أمان تُبقِي علي توازنك !!
أكثر من ممتاز

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا