تحت التمرين ....ومعاف ضريبياً - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تحت التمرين ....ومعاف ضريبياً

كتبه أحمد أحمد غانم . المحامي بالاستئناف و مجلس الدولة

  نشر في 31 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 يونيو 2018 .

إذا كنت قد قررت العمل بالمحاماة , فاستخرجت بطاقة ممارسة المهنة و أقسمت اليمين بأن تحترم القانون و الدستور أن تؤدي عملك بكل أمانة , فأنت قد اتخذت أهم قرارات حياتك  , وما عليك سوي أن تتحلي بالمثابرة و الاصرار لتصل إلي أهدافك .

الخطوة القادمة التي يتعين عليك تقريرها هي انضمامك لمكتب محاماة لتتعلم فيه أبجديات المحاماة , فأرجوك لا تتهاون في اتخاذ مثل هذا القرار , فماذا عساه يكون المكتب المناسب لك ؟

كثافة العمل هي المحدد الرئيسي لقرارك , فكثرة العمل هي التي ستصقل مهاراتك القانونية و تكثف معلوماتك القانونية و ستزيد من تعاملك مع المحاكم المختلفة و موظفي وزارة العدل ـ مساعديك و مرشديك الأساسيين ـ مما يزيد من فرص نجاحك في المهنة .

إذا كان مدير المكتب ـ المدير التنفيذي أو صاحب المكتب ـ محامياً ماهراً حسن السمعة , فستكون فرصك في النجاح أكبر لأنه سيعطيك ثقة أكبر في أمكانية النجاح .

كلما كان العمل بالمكتب مزدهراً كلما زادت أمكانية تعلمك بسرعة , و اطلاعك سيكون واسعاً علي دعاوي مدنية و جنائية و عمالية , و الحضور أمام المحاكم علي اختلاف درجاتها و أنواعها , وستكون هناك فرصة كبيرة للتدرب علي كتابة الأوراق القضائية من أوراق المرافعات و المذكرات بالدفاع المدنية و الجنائية .

كلما كثر العمل بالمكتب الذي انضممت إليه كلما سرعت عملية التعلم , وبشرط أن تشترك مع زملائك في أداء العمل و ألا تكون مُستبعداً لسبب أو آخر , كزيادة عدد المحاميين المتدربين .

قرارك باختيار المكتب الذي ستتعلم فيه المحاماة , من أهم القرارات في حياتك المهنية , ستحب المهنة أو تكرهها , ستنجح في المهنة أو تقرر العمل بشيء آخر , كما أن ثقة المحامي الذي تتمرن في مكتبه ستنعكس عليك , ونجاحة سيشكل دافعاً قوياً لتصبح مثله .

مظهرك اللائق يعكس شخصيتك , و من الأفضل أن ترتدي بذلة مع رابطة عنق دائماً .

تعاملك المحترم مع زملاء المهنة و تقديرك لهم في غيابهم , و بناء علاقة متميزة مع موظفي المصالح الحكومية ـ خصوصاً موظفي وزارة العدل سيشكل مصدراً مهماً من المعلومات القيمة و المساعدة الفعالة . وغني عن البيان أن التعامل بجدية و وقار مع القضاة ووكلاء النائب العام يؤكد احترامك للنظام القضائي , ويزيد من هيبتك و احترامهم لك .

ستحتاج إلي " كراسة تطبيقات " تدون بها كل الاجراءات الادارية التي تعلمتها أمام المحاكم , تكون دليلاً لك فيما بعد ـ عوضاً عن تكرار سؤال الزملاء , قد تحتاج إلي كتابة بعض الأفكار القانونية أو طريقة إدارة دعوي قضائية .

ستحتاج إلي معرفة جيدة بقانون المرافعات المدنية و التجارية وفقاً لآخر التعديلات بالقانون رقم 76 لسنة 2007م , وهو أهم قانون اجرائي , فهو الذي يُحدد كيفية قيد دعوي ومباشرتها أمام المحكمة المدنية المختصة , أنا أطلق عليه " قانون المحكمة " , وقانون المرافعات هو القانون العام بالنسبة للقوانيين الاجرائية الآخري , كقانون الاجراءات الجنائية .

إذا كنت تآثرت بالصورة الدرامية للمحام , فأنت تَحلم بأن تُصبح محام مترافع أمام المحاكم الجنائية , بشرط أن تكون لديك ملكة الإلقاء و شجاعة التحدث أمام الآخرين , فأنت تحتاج للإلمام بقانون الاجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 وفق أحدث التعديلات بالقانون رقم 11 لسنة 2017 .

ستتعلم اجراءات مباشرة الدعوي العمومية أمام محكمة الجنح و محكمة الجنايات ـ عندما تُصبح محام اسئناف ـ و قواعد التحقيق الابتدائي أمام النيابة العامة و قواعد الحبس الاحتياطي .

قراءاتك في القانون الاجرائي لا تغني عن قراءاتك في القانون الموضوعي , ولكن الاجراء الشرط الأساسي للعمل بالمحاماة .

أمامك رحلة رائعة من التعلم و التحدي في هذه المهنة , وللتعرف علي العالم الحقيقي من خلالها .

تسألني عن " المال "  ؟ عن المكافأة ؟

حسناً دعني أخبرك أنها الجزء الأسهل في الأمر , بشرط أن تتفاني في عملك و تثابر علي التعلم و العمل .

أخيراً , لا غني للمحام عن القراءاة لكبار الكتاب , ولو كان لي نصيحة , فسأوصي بقراءة كتاب " العقد الاجتماعي " لمؤلفه العبقري جان جاك روسو و كتاب " روح القوانيين " لمؤلفه مونسكيو , عن نفسي أحب قراءة التاريخ و المعارف العامة  و أخصص وقت كبير للقراءة .

عليك بالإلمام بقواعد اللغة العربية " النحو " و تدرب و تعلم ولو تتطلب الأمر " درس خصوصي " لتجنب الأخطاء الإملائية المعيبة , فمثل هذه الأخطاء لا تليق بمثلك .

يُروي أن المحامي و السياسي المصري مكرم عبيد أنه كان يحفظ آيات قرآنية يستشهد بها أثناء مرافعاته بالمحاكم المصرية , باعتبار أن القرآن الكريم هو قمة البلاغة بالعربية علي الاطلاق . عليك بتعلم لغة أجنبية , الانجليزية ثم الفرنسية , إذا أردت العمل بمكتب دولي للمحاماة .

آمل أن نتقابل مرة آخري لنتحدث عن تأسيس مكتب محاماة ناجح أو لربما الالتحاق بمكتب محاماة دولي . 


  • 2

   نشر في 31 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 يونيو 2018 .

التعليقات

creator writer منذ 4 شهر
معلومات رائعة و مفيدة ، أعتقد أنها تفيد الجميع ولكن من يرغب بأن يكون محاميا سيكون مقالا ثريا بالنسبة إليه .
استمتعت بالقراءة كثيرا على الرغم من أنه لا رغبة لي بأن أكون محامية .
موفق في مقالاتك القادمة ، صحيح شغفك بالمهنة واضح من خلال المقال ،
موفق .
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا