داوو مرضاكم بالصدقة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

داوو مرضاكم بالصدقة

  نشر في 07 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 26 مارس 2016 .

حديث: (داوو مرضاكم بالصدقة) لا يصح من حيث الصناعة الحديثية، وإن حاول بعضهم تصحيحه دفعا بالصدر، وخص بعضهم بمؤلف مستقل، والصحيح إن شاء الله الحديث ضعيف، ولكن معناه صحيح، ولي قصة أذكرها للذكرى ويعلم الله أنني ما أردت بها الرياء والسمعة، وذلك أنني مرة أخذت آلة ﻷقيس نسبة السكر في جسمي فإذا بابنتي ريحانة تعطيني يدها ﻷزن لها السكر وأصنع لها كما صنعت، وفعلا جربت سكرها فكانت مصيبة وجدت عندها نسبة السكر مرتفعة جدا 4 غرامات تقريبا فصدمت، يعلم الله كنت أقوم الليل أبكي بكاء ا عميقا، ومرة أخرى حاولت معها صباحا قبل اﻷكل فوجدت النسبة 3 غرامات ونصف، فتألمت، بنت عمرها 3 سنوات؟ تضرعت إلى الله وانطرحت بين يديه أبكي، وأنا لا أجد طعما لشيء، فجاءتني فكرة الصدقة عند ما قرأت أن امرأة سعودية استقدمت خادمة لعلها من أندونيسيا فلاحظت أنها تطيل المكوث بالمرحاض فسألتها، فأخبرتها أنها ولدت منذ أسبوعين وتركت ولدها في بلدها ﻷنها تحتاج وعائلتها للمال، وأنها تدخل للمرحاض للتخلص من الحليب الذي يكون في صدرها، والمرأة السعودية كانت مريضة بالسرطان، فرقت لها وأعطتها أجرة سنتين وأمرتها أن ترجع إلى ولدها، وعند ما تتم سنتين تتصل عليها هاتفي، والمرأة أخبرت أن السرطان انتشر في الدم، ولها موعد مع الطبيب الذي يعالجها، فلما حضرت في الموعد أجرى لها الفحوصات الطبية فصدم عند ما علم أن السرطان اختفى من جسمها تماما، وأعاد مرة ثالثة الفحوصات وهو لا يصدق ما يرى، فسألها ماذا عملت؟ فتعجبت من سؤاله قال لها: السرطان لا وجود له بتاتا في جسمك، هذا أمر غريب فوق الطب، هناك سر، ما هو؟ فأخبرته القصة.

هذه القصة جعلتني أتصدق بقدر كبير من المال بالنسبة لي، مع التضرع إلى الله، وبعد ثلاثة أيام من الصدقة والتضرع وجدت والله السكر اختفى، أخذتها لطبيبة اﻷطفال متخصصة في السكر، فأخبرتني أن السكر لا وجود له في جسمها، فعلمت أن هناك أمراضا لا تشفى إلا بفعل الخير لذا أحببت أن أذكر، ما ذكره بعض المشايخ حول الصدقة فأقول:

فضلا ً اقرأوا هذه القصة المؤثرة:

تقول إحدى الداعيات أنها كانت تلقي محاضرة في إحدى المراكز، وكانت المحاضرة عن فضل الصدقة. وبعد انتهاء المحاضرة قامت الحاضرات بالتبرع بما هو موجود معهن من نقود أو حلي. وتقول الداعية: أتتني إحدى الحاضرات وأعطتني عقداً من الذهب كانت تلبسه، وتقول بأنه كان ثميناً ومليئاً بالألماس. رفضت هذه الداعية أن تأخذه في البداية نظراً لكون العقد ثميناً جداً، لكن هذه المرأة أصرت عليها أن تأخذه، وقالت للداعية بأن هذا العقد غالي عليها ولكن لن تبخل به في سبيل الله.

فأخذته الداعية مع مجموعة المجوهرات لأحد محلات الذهب لبيعه والتصدق بثمنه، فقال لها البائع بأنه يجب أن يزيل الفصوص ثم يزن الذهب لبيعه. وعندما انتهى من نـزع الفصوص أراها شيئاً غريباً شعر وأظافر تحت الفصوص.

وتقول الداعية: كنت في شغف لمعرفة قصة هذه المرأة، فألقيت محاضرة ثانية في نفس المركز وأتت صاحبة العقد، وبعد انتهاء المحاضرة أتت للداعية وقالت لها بأنها شعرت بارتياح كبير بعد الصدقة، فأرتها الداعية الشعر والأظافر ـ عمل سحر ـ وأخبرتها كيف وجدتها. فقالت المرأة: هل تصدقين أن لي 16 عاماً أعيش مع زوجي وأولادي كالأغراب لا علاقة بيني وبينهم، وعندما تصدقت بالعقد فجأة عادت الأمور كما كانت واجتمعنا لأول مرة على سفرة واحدة ونمت مع زوجي وكأن شيئاً لم يكن، وأن هذا العقد هدية من أعز صديقاتي!!.

عرفتوا حين يقولوا : "احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة".

يقول الدكتور عبد العزيز التميمي: من أقوى أسلحتي بعلاج الناس نفسياً أو عضوياً من هم أو مصيبة، سؤال بسيـــط جداً هل تصدقت اليوم؟. هل أطعمت أي مخلوق؟. هل تصدقت كي ترى السعادة وَالراحة وَالفرج؟. كسرة خبز ...يومياً على الأقل!. هل تستطيع فعل ذلك؟. نعم...

إنها الصدقة...كلنا يريدها "وتبسمك في وجه أخيك صدقة" فالإنسان المعافى يحتاجها قبل المريض، وَالمريض بعد المرض، وَالأحياء يفعلونها عن الأموات. وأنت تتصدق قل: (اللهم إن هذه الصدقة عن كل مسلم وَمسلمة وَمؤمن وَمؤمنة الأحياء منهم وَالأموات) كي تأخذ الأجر عن مليارات المسلمين، "بإذن الله تعالى". وأول صدقة تفعلها الآن هي نشر هذا الكلام بنية الصدقة...فكل من يطبقہ ويعملہ أجره لك بـإذن الله تعالى.

وهل قرأت عن فوائد الصدقة؟. اسمعوا يا متصدقين أنتم ومن يعمل لايصال الصدقة.

1- الصدقة باب من أبواب الجنة.

2 - الصدقة أفضل الأعمال الصالحات وأفضل الصدقة إطعام الطعام.

3- الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار.

4- الصدقة تطفيء غضب الرب عز وجل وحـر القبور.

5- الصدقة خير ما يهدى للميت وأنفع ما تكون له، ويربيها الله عز وجل.

6- الصدقة تطهـير، وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات.

7- الصدقة سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة.

8- الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات.

9- الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات.

10- الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة

وسبب لدعاء الملائكة الكرام المستجاب.

11- المتصدق من خيار الناس والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها.

12- صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير.

13- الإنفاق من صفات المتقين والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق.

14- الصدقة أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم، والسخاء.

15- الصدقة سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة.

16- الصدقة تدفع الـبـلاء وتسد سـبعـين باباً من السوء في الدنيا.

17- الصدقة تزيد في العـمر وتزيد في المـال، وسبب في الرزق والنصر.

18- الصدقة عـلاج، و دواء، وشـفاء.

19- الصدقة تمنع الحـرق، والغـرق، والسـرق، وتمنع ميتة السوء.

20- الصدقة أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور.

21- المتصدق، والعامل على الصدقة لهما أجــر المجاهد في سبيل الله تعالى.

قال أبو الفضل عمر الحدوشي من مظرة النباغية وأفضل الصدقة يختلف باختلاف الحاجة؛ ولربما كفالة يتيم؛ أو: كفالة طالب علم، أو اﻷرملة، أو تعبيد طريق، أو حفر بئر، أو إماطة اﻷذى، أو اﻹصلاح بين اثنين، أو الجمع بين اثنين وهكذا يختلف باختلاف الحال.



   نشر في 07 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 26 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا