ثقافة جمهورية لاو - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ثقافة جمهورية لاو

  نشر في 20 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2017 .

تقع جمهورية لاو في جنوب شرق اسيا وتعتبر واحده من المدن العريقة التاريخية المتمسكة بالتقاليد في اسيا كما ان لها ثقافه خاصه بها، تشبه ثقافة جنوب شرق اسيا الى حد ما، مع ان ثقافتها متأثرة بشده بمعتقدات الديانة البوذية وغيرها من المدن المجاورة مثل تايلند وكمبوديا وبورما. بالنسبة للأشخاص الذين يأتون من بلدان مختلفة عادة ما ينصدمون بالثقافة لكن عليهم ان يتعلمون ويعتادون عليها ، وهذا يعتبر شيء مهم للعيش بمكان جديد. عادةً عند الحديث مع شعب لاو يستخدمون العيون والحس السليم لتعلم ثقافتهم. هناك بعض المعلومات ومبادئ يجب على الأجانب الزائرين معرفتها.

التحية

شعب لاو لديه تحيه خاصه تسمى " نوب " وهي ضم اليدان إلى بعضهما البعض؛ بحيث يستقران عند الصدر او الوجهة. الشخص الذي هو اقل قيمه اجتماعيه او الأصغر سناً يجب عليه ان يحني ظهره ويبدأ بالسلام ومن ثم سوف يرد السلام له من قِبل الشخص ذو اهميه او الأكبر سناً. هناك مستويات مختلفة للاحترام بين الأشخاص في إلقاء التحية. عند المصافحة، اليد الأعلى ترمز على ان الشخص ذو أهمية كما ان إحنا الظهر يوضح مستوى الاحترام، خلال التحية يجب الابتسامة وقول " مرحبا " معاً في آن واحد.

" سا باي ديي" هي كلمه تستخدم لنفس غرض " مرحبا " ومعناها العام " كيف حالك" او " انا بخير" وهي أيضا تستخدم بمعنى " انا على ما يرام ". من الشائع في لاو بعد التحية السؤال هل تناولت الطعام؟ ولا يعني الغرض من السؤال هو الجواب نفسه لكن الغرض منه إظهار اهتمامهم للشخص.

الفخر القومي

شعب مدينه لاو يفتخرون بكونهم من هذه المدينة. وبكل رضا وفخر بأنفسهم وبتاريخهم العريق الراسخ فهم يقدّرون الأجانب عندما يظهرون اهتمامهم بثقافتهم.

الكلمات التعبيرية

تعتبر ثقافه لاو حساسة حيث انهم يهتمون لمشاعر الاخرين. هناك العديد من الكلمات لوصف مشاعرهم وتعبير كيف يفكرون، أكثر الكلمات استخداماً هي "بو بينه نيانغ" و ' ثام ما دا ' وهذه الكلمتين لها معاني مختلفة تعتمد على حسب سياق الكلام وكلاهما ترجع لمعنى ذات صله بالديانة البوذية.

" بو بينه نيانغ" معناها الاساسي "لا يوجد مشكله" وايضاً لها معاني أخرى مثل " لا يهم " او " هل انت بخير؟" في بعض الحالات تستخدم لمغفره عن فعل شيء غير صحيح. ثام ما دا هي كلمه بوذية الأصل تعني "كل شيء يسير بالمسار الصحيح" وفي المحادثات اليومية تعني " المعدل" او "القاعدة" او " الشي المعتاد عليه ".

الثقافة الدينية

تشبه بديانات المدن الأخرى في جنوب شرق اسيا. ثقافه لاو تأثرت بالمعتقدات البوذية في حين ان البوذية ترتبط بعمق مع الحياة اليومية لـ لاو وطريقه تفكيرهم وتقاليدهم ايضاً. فعلمتهم البوذية بطرق جعل الأشياء والأمور كما هي وكما ينبغي أن تكون ورضو بهذا التغير. علاوة على ذلك الثقافة البوذية دايماً على تحث على تعليم الأشخاص على السلام والاحترام بعضهم لبعض فبهذا يبني لاو مجتمع يعيش حياة سليمه. شعب لاو أيضا تحترم رجال الدين والأمور ذات الصلة الدينية. الدين والمعبد هو مركز السلوك العقلي لاو.

لغة الجسد

كما في الثقافة البوذية، الرأس يعتبر ذو قيمه عالية كما علوه بجسم الانسان وفي حال ان الاقدام تعتبر من ادنى القيم كما هو موجود في جسم الانسان، حيث هناك العديد الآداب و السلوكيات تتضح من خلال لغة الجسد. فمن الضروري تذكر ان هذه اللغة بكل الشعب بينما انهم لا يعتبرون الرأس كما يعتبر البوذيين بانه الى قيمه.

الملبس

كما في الدول الغربية، شعب لاو يتسمون باللباس الحديث سواء في المدن الكبيرة او في المدن الريفية على الرغم من انهم لا يعترفون بالقصير و اللباس الكاشف فهو غير مقبول في ثقافتهم فيجب عليهم ارتداء لباس محتشم مثلا يجب على المرأة ارتداء تنورة طويله او ثوب ليستر ركبهم و بأكمام طويله ويجب عليهم تغطيه صدورهم.

فقد ماء الوجهة

يعبر فقد ماء الوجهة وضع حساس جداً في ثقافه لاو حيث يعتبر في الاماكن العامة من الأشياء المهينة، فهم يخافون من الاهانات. قبل التحدث عن شيء او القيام بشي ما يجب عليهم اعاده النظر فيه للتأكد بعدم وجود أي عامل مسبب للإحراج. فهم يتجنبون أي موقف يدل على المواجهة بالفوز و الخسارة التي قد تسبب للإحراج.

آداب العمل ( اخلاق المهنة )

الواجب عمله (يجب على الموظف الالتزام بما يلي)

قل " سا باي ديي " كلمه تحيه شعب لاو مع طريقة تحيتهم التقليدية. اذا لم تعلم كيف تحيه لاو التقليدية فهي الركوع قليلاً و يقول مرحباً بوجهة مبتسم.

ابتسم كثيراً، شعب لاو مسالم ويحب الجو السلمي ودائماً يبتسمون بعضهم لبعض

تجنب العاطفة في الاماكن العامة انهم محافظون جداً فأي تحية او أي عمل داخله مودة او عاطفة غير مقبول حتى وان كان بنفس الجنس.

البس لبس مهندم وانيق وبدلة رسميه للاجتماعات. شعب لاو يعجبون بالناس من ملابسهم الخارجية بسهولة.

البس لبس محتشم عند زيارة الحكومة والمكاتب والكنيسة فان اللباس والسلوك المناسب عند دخول الأماكن ضرورية. الشورت او القمصان بلا اكمام ونعال الشاطئ لباس غير مهذب.

أخلع حذائك عند الوصول إلى منزل زميل العمل. فأن شعب لاو يحافظ على إبقائها أماكنهم نظيفة. خلع القبعة والأحذية أيضا يظهر الاحترام للأماكن. يقدر و يتوقع شعب لاو للأجانب ان يلتزمون بهذه الأشياء.

احني ظهرك عند المشي بجانب شخص جالس، وخاصة الكبار. شعب لاو يحترم كبار السن. كما ان انحناء الجسم عند المشي يعني انه ليس اعلى من الشخص الجالس.

احترم الديانة البوذية. يجب على الأجانب إظهار الاحترام والتوخي الحذر في منطقة التعبد. تحدث باحترام عن الدين وهناك شيء مهم عن البوذية هو أن المرأة لا ينبغي أن تلمس الرهبان.

ما يجب تركة ( المحظورات )

لا تلمس رأس أي شخص. بما ان الرأس هو الجزء الأكثر مقدس لدى شعب لاو فإن لمس الرأس يعتبر اسلوباً غير مهذب.

لا تضع قدميك على الطاولة أو الكرسي، يجب عليك ايضاً ألا تجلس متربع القدمين أو تمد قدميك باتجاه أي شخص. كما ذُكر في السابق، لاو تعتقد أن الرأس احترام والأقدام اهانة.

لا تأخذ صورة لأي شخص دون إذنة. يجب أن تطلب منهم الموافقة أولا

لا تصرخ أو ترفع صوتك أو تفقد أعصابك في الأماكن العامة. شعب لاو يتكلم بهدوء ويتجنب المواجهة. التحدث أو الصراخ بصوت عال قد يخيفهم ويعتبر أيضا شخصا غير متعلم أو غير متحضر فالناس الذين يفقدون اعصابهم في الاماكن العامة قد ينظر إليهم نظره دنيئة من قبل الآخرين.

لا تستخدم الاشياء غير المشروعة والجنسية وان استخدام المخدرات غير قانوني في لاو كما ان ينبغي تجنب بيع الحيوانات ومنتجات البرية. يحظر تجارة العتيقة بوذا، والمواد المقدسة وغيرها من القطع الأثرية القديمة ولا يسمح لهم بإخراجها من لاو وقد يسبب ذلك مشكلة عند مغادرة من لاو. كما أن السياحة الجنسية غير قانونية ايضاً.

الأعمال الإجرائية

قيمة العمل

ثقافة العمل في لاو تختلف عن الثقافة الغربية ولفهم الفرق بين ثقافات الأعمال المختلفة، يجب أن يكون الشخص في تجربة حقيقية والتعمق في الثقافة نفسها. هناك المقارنة في القيم بين التأكيد القيمة التي يمكن العثور عليها في كل ثقافة، ثقافة لاو والثقافة الغربية ستكون مدرجة في الجدول التالي. مقارنة بين قيم التركيز التي يمكن العثور عليها لكل ثقافة ويستمد هذا الجدول من تجربة حقيقية من رجل الأعمال الغربيين في لاو مع وجهة نظرهم ويمكن استخدامه ايضاً كدليل لفهم المزيد ايضاً عن قيم الأعمال في لاو.

الجدول الاول مقارنة التركيز على قيمة الأعمال بين لاو والغربيين.

المصدر: لاولتر (٢٠٠٨). مدونة ثقافة لاو للأعمال.

العلاقات

وغالبا ما تقوم العلاقات الشخصية للشركات متوسعة داخل الدوائر الاجتماعية. في لاو ثقافة الأعمال والعمل والعلاقة الاجتماعية تكون ممتدة على طول وتعتمد ببعضهم لبعض. وبما أن التركيز على العلاقات الشخصية مرتفع، فإن وجود وكيل أو ممثل محلي موثوق به يعتبر أمر حاسم لنجاح مشروع أجنبي. لاو تسعى للحصول على علاقات موثوق بها فبناء العلاقات عاده ما تكون ببطيء وبالتدريج. شريك لاو عاده يسأل عن عائلتهم، وتقاليدهم، ثقافتهم وهذا يساعد الأجانب فهم شريكهم أفضل وهي تعتبر طريقة فعالة لبناء العلاقات.

من ناحيه الوقت

الانضباط و الدقة

يعتبر شعب لاو غير منتظم بالوقت الى حد ما فهم أحيانا قد يتأخرون عن المواعيد. عادة، ليس لديهم جدول زمني محدد للوقت فيجب على الأجانب أن يعلمون كيف يخطط لاو لوقتهم وان يجعلون الوقت اكثر مرونة. على الرغم انهم يحترمون الوقت في حين تعاملهم مع الشريك الأجنبي.

تتراوح ساعات العمل الرسمية من ٨ صباحاً الى ١٢ ظهراً و من ١ ظهراً الى ٤ عصرا من الاثنين الى الجمعة لكن المصانع والشركات الخاصة قد تمتد ساعات العمل وفقا للقانون.

آداب العمل

التحية

في وقتنا الحاظر أصبحت المصافحة في الأعمال التجارية شائعة و متزايد خلال تسيير الأعمال ولكن للأشخاص بنفس الجنس فقط و يجب على الرجال والنساء تجنب العروض العامة من المودة. ومع ذلك، فهم يفضلون تحية لاو التقليدية.

التسمية

يسمون شعب لاو بأسمائهم الاولى، مع اللقب 'السيد // السيدة // مدام' أو 'غيرها' (في لاو) قبل الاسم. في المناسبات الخاصة أو لإعطاء تقدير واحترام للأشخاص يجب أن يتبع بعد الاسم الاول اسم العائلة.

الزي

في مجال الأعمال التجارية في لاو، لبس الزي الرسمي مهم فيجب على الرجال ارتداء الملابس الرسمية مثل قميص وبنطلون للمناسبة العادية. للمناسبات الخاصة، يجب أن ترتدي بدلة خفيفة الوزن مع ربطة عنق. النساء عادة ارتداء التنانير الطويلة أو بلوزة طويلة الأكمام تغطي الكتفين والفخذين وينبغي أن يكون القماش غير شفاف. شيء آخر مهم للباس هو العطور فهم حساسين جدا للرائحة، للأجانب الذين رائحتهم قوية يجب عليهم التعطر بعطور خفيفة. الملابس النظيفة والأنيقة تساعد في إعطاء انطباع جيد.

اللغة

اللغة الرسمية هي لاو. اللغة الإنجليزية حديثاً استخدموها للأعمال التجارية كما ان اللغة الفرنسية تعتبر اكثر استخداما تحدث وفهم من الإنجليزية.

بطاقة الاعمال الشخصية

الأعمال التجارية في لاو تستخدم الكثير من البطاقات الشخصية ويعتبر تبادلها امر شائع كما ينبغي ترجمة بطاقات الأعمال إلى لاو وطباعتها. ومن الافضل هو طباعه جانب بلغه لاو والاخر باللغة الإنجليزية

في تبادل بطاقات الأعمال، عند إعطاء الشخص البطاقة يجب علية اخذها بيديه الثنتين. إعطاء بطاقة الأعمال يظهر الاحترام والمتواضع للشخص الذي يتعامل معة. فتبادل بطاقة الأعمال بيد واحدة أيضا تعتبر مقبولة، ولكن فقط يكون تداولها باليد اليمنى حيث اليد اليسرى تلف حول المعصم والجزء السفلي من الذراع. لا ينبغي أبدا أن تضع البطاقة في الجيب على الفور. يجب أن تقرأ تفاصيل البطاقة بعد تلقيها كأسمة ومركزة الاجتماعي، يجب عليك ايضاً إبقاء البطاقة بحاله جيدة وعدم الكتابة اسفلها. في الاجتماعات، وينبغي ترتيب بطاقات العمل الآخرين على الطاولة وفقا لمكان جلوسهم فذلك يساعد في التعرف على أسماء الأشخاص. بل هو أيضا علامة على الاحترام والاهتمام للشخص. وهناك شيء مهم آخر هو اللعب أو كتابة أي شيء أسفل بطاقات الاخرين فهذا يعتبر تقليل في احترام الآخرين، يجب التعامل مع بطاقة الأعمال بنفس درجة الاحترام الذي يمكن للمرء أن يظهره للشخص نفسه.

إعطاء الهدية

إعطاء الهدية ليس مطلوبا عند اجتماع شريك تجاري ولكن هدية تبين الاحترام إلى الآخرين والعلاقة جيدة، ويمكن تكون أي شيء وليس من الضروري أن تكون باهظة الثمن. الهدية يمكن أن تقدم إلى أي شخص في الاجتماع ولكن الأكثر أهمية هو إعطاء واحدة للمدير أو شخص ذو مرتبه عالية. وتعطى الهدايا على حسب ترتيب أهمية الناس أو منصبهم. تفتح الهدايا المغلفة عندما يكون الشخص وحده. الأحذية والجوارب ليست مناسبة لتكون هدايا في لاو لأن القدم مرتبط بأنه الجزء يوضح الإهانة من الجسم. الأخضر والأحمر هي الألوان الأنسب لورق التغليف، يعتبر ورق التغليف الأبيض مشؤوم ومن الألوان البائسة ينبغي تجنبه.

التفاوض

"عملية المفاوضات في لاو بطيئة جدا. وهي ايضاً تعتبر غير مرتبه وعادة ما تكتب عقود لاو باختصار و بلغة بسيطة. وتركز عقود لاو على المبادئ في حين أن العقد الاجنبي منفتح وقانوني. تعتبرالعلاقة أكثر أهمية من الشروط والأحكام في العقد فهم يرون العقد كنقطة انطلاق للعلاقة ولكنهم قادرون على تغييره لاحقا. وقد يصبح الاتفاق من غير معنى إذا تغيرت الظروف. العلاقة جيدة مع شركاء لاو هو المساعد القوي في التفاوض كما ينبغي أن يتم اختراق المفاوضات بعناية فائقة لأنها قد تغلق الباب التعاون في المستقبل. عند البحث عن مستشار قانوني تعتبر العلاقة فاشلة.

الاجتماعات

إن الاجتماعات في لاو لا تعد بشكل جيد. وفي كثير من الحالات، يعقد شعب لاو ان الاجتماعات متاحة بغرض المناسبات الاجتماعية. يجب أن يكون الشخص الأعلى رتبة في المجموعة هو أول من يدخل الغرفة ويتحدث إلى أشخاص آخرين. هناك عادة تبادل بطاقات الأعمال قبل بدء الاجتماع فتبدأ الاجتماعات دائما بالحديث غير رسمي مع تقديم القهوة أو الشاي. يجب شرب رشفه من الشاي أو القهوة المقدمة قبل بدء الموضوع الرئيسي فهم يقدرون ذلك ويعتبرونة سلوك مهذبا. عادة تكون هناك مناقشات عديدة قبل البدء في الموضوع الرئيسي للاجتماع. المضيف هو الشخص الذي يبدأ بالحديث في الموضوع الرئيسي و هناك عدة علامات تشير إلى نهاية الاجتماع وتشمل سؤال إذا كانوا يرغبون في المزيد من الشاي، وعند البدء في لتلخيص جميع الامور المطروحة ، وشكرهم على المجيء، وقيادة الضيوف إلى الباب.

آداب الطعام

إذا دعا أحد من شعب لاو شخص ما إلى عشاء فهذا يعني الاهتمام لبناء علاقة أعمق ومن المهم أن يرد الجميل له لأنها تشير على الرغبة في وجود علاقة معهم. في حين قبلت دعوه الطعام يجب عليه رد الدعوة ليستضيفه في وجبة عشاء. إذا كانت الوجبة في منزل شخص من لاو، لا تنسى أن تخلع الأحذية قبل الدخول للمنزل ويجب ان لا يجلس الضيف في مقعدا حتى يدعوه المضيف إلى الجلوس. اما في تناول العشاء في المطعم، لا تطلب المشاركة في دفع الفاتورة إذا اقترح ان يدفع لك. في حينها اقبل الدعوة ثم استضافة في وجبة اخرى.

التواصل

طريقة لاو في الاتصال غير المباشرة. بدلا من مواجهة شخص ومسالته أو خلاف معه فهم يفضلون الطرق التي لا تتصدى للمواجهة من أجل تفادي الخلافات. كما ان لاو تعتبر الجماعية، والعلاقة بين الناس شيء مهم بالنسبة لهم. وهم يتجنبون وجود أي تضارب في العلاقات خاصة في الأماكن العامة. يعتبرون من الأكثر الناس لتجنباً الغضب والمواجهة والانتقادات اللفظية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان ماء الوجه. وبدلا من المواجهة المباشرة، يحاولون إيجاد طريقة أخرى لحل الصراع، فهم يحافظون على لغة الجسد تماما ويحاولون تجنب الاتصال العين وهم ايضاً لديهم أيضا القليل من إماءات لغة الجسد. وبالنسبة للوثائق، ينبغي أن تكون الوثائق المكتوبة باللغة بكلا اللغتين لغة لاو واللغة الأجنبية بحيث يمكن لشعب لاو أن يفهم بشكل أكثر دقة محتوى الوثيقة. هناك شيء واحد أكثر أهمية هو كتابة الوثيقة بالحبر الأحمر قد تشكل ردود فعل سلبية من لاو. شيء آخر يجب ان يعرفه الأجانب عن لاو ان الكلمات ليست كما تبدو معانيها. على سبيل المثال، الأجنبي يجب أن لا يأخذ نعم من لاو كجواب فهم عادة يقولون "نعم" للإشارة إلى أن الرسالة قد وصلت و فهمت و "نعم" تعني "يمكن" أو "ربما" أو "لا" و "ربما" تعني "نعم" ،"لا"، أو مجرد "ربما". و ليس هناك لا حقيقية 'لا' لانهم يحاولون تجنب أي شكل من أشكال الصراع. مثال آخر هو الأخبار السيئة في لاو غالبا ما تنتشر مدينتهم بشكل بطيء.

الموضوع الرئيسي يأتي عادة بعد كلمة 'و' والتي هي عموما عند الكشف عن المحتوى الأكثر أهمية. وشيء اخر مهم في التواصل هو الاعتذار. لاوعادة يعتذرون عندما يحدث أي شيء، حتى لو لم يفعلوا أي شيء خاطئ. لكنهم عادة يعتذرون عند وقوع حادث مؤسف.

ومن المهم أن نتذكر كيفية إظهار الاحترام حاول ان تعمل كما يعملون في لاو. تصرف وتذكر لغة الجسد ، واللباس، والمودة العامة والطريقة الدينية.



   نشر في 20 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا