قطوف من تاريخ الاندلس (1) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قطوف من تاريخ الاندلس (1)

فتح الاندلس ومقدماته

  نشر في 30 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

        الأندلس اسم حبيب ما ذكره قريب أو بعيد إلا فاضت نفسه حسرات على ضياع ذلك الفردوس المفقود .الذي لا نجد عزاء في فقده إلا ذلك التراث الضخم الذي خلفته الحضارة الإسلامية على مدى حوالى ثمانية قرون في شتى المجالات .

الأندلس هو الاسم العربي لشبه جزيرة أيبيريا ,ويرجع العرب تسمية الأندلس بهذا الاسم إلى جدهم (أندلس ابن طوبال ابن يافث), ولكن في حقيقة الأمر هذا الكلام ليس له ما يؤيده تاريخيا وقد يكون الدافع لذلك هو إرضاء شيئاً ما في نفوس أجدادنا التي تميل إلى روح الدعابة والمرح .(1)

الراجح لدينا أن اسم الأندلس مشتق من كلمة (فنداليشيا) – نسبة إلى قبائل (الفندال-الوندال ) الجرمانية التي نزلت بأراض الأندلس قبل مجيء المسلمين أليها ,والأندلس اليوم تتمثل في دولتي (اسبانيا –البرتغال) وبعض الأجزاء الأخرى التي حكمها المسلمين في شبه الجزيرة الأيبيرية (2),(3)

كانت أوربا قبل الفتح الإسلامي تعيش في عصور الظلام والفوضى في كافة مجالات الحياة وكانت للحروب مسرحاً وللاضطهاد ميداناً فقد افترستها الفوضى وطحنتها المحن (4),وكانوا عراة في الفكر والنفس والخلق فضلاً عن عرى بعضهم الجسدي وهو أمر غير ذي بال (5).

أما الأندلس بعد أن دخلها الو ندال كما ذكرنا أنفاً. نجحت قبائل القوط فى سحق قبائل ,

(الوندال)المتبربرة لتدخل الأندلس حقبة جديدة تحت حكم القوط الغربيين منذ أوائل القرن الخامس الميلادي (6).

استبد القوط بالحكم وساءت سياستهم وأدرتهم الحكم فتدهورت وفي عهدهم حال الأندلس وكان هناك صراع طبقي بين المحكومين والحكام بل بين الحكام أنفسهم بطبيعة الحال وكان على الطبقات الفقيرة أن تعمل وتكد وتكدح من أجل الطبقات العليا .

كانت طبقة التجار والزراع والملاك الصغار مجبرين على دفع أنواع الضرائب المختلفة لينعم سادتهم بها .وليس أدل على الظلم الفادح التي تتعرض له الطبقات الدنيا , من الظلم التي تعرضت له طبقة العبيد (عبيد الأرض ) فحينما تنتقل ملكية الأرض من مالك إلى الآخر كان العبيد تنتقل ملكيتهم من المالك القديم إلى الجديد (7)

ومن ضمن الطبقات التي تعرضت للاضطهاد بالأندلس قبيل الفتح الإسلامي طبقة اليهود.

قبل الفتح الإسلامي بحوالي سنة أو يزيد قام احد رجال الجيش واسمه (لذريق) بالاستيلاء على السلطة وعزل الملك (غيطشة ) وأبان الفتح الإسلامي كان (لذريق) هو الحاكم الفعلي لبلاد الأندلس ,وكان أنصار الملك السابق يتحينون الفرصة الملائمة للوثوب للحكم مرة أخرى وكان يظنون أن تلك الفرصة الذهبية ربما تكون فى دخول المسلمين الأندلس ظنا منهم أن المسلمين جاءوا لسلب الغنائم والأموال دون اكتراث بالبقاء في ارض أو بناء حضارة أونشر عقيدة .(8)

وهكذا كان الداخل مهيأً تماما للفتح المبين ....فهناك تفكك داخلي في طبقات المجتمع وهناك قوى ظالمة وأخرى مظلومة وهناك صراعاُ على الحكم بين أنصار الملك السابق (غيطشة) والتالي( لذريق). وكان أنصارالأول يتربصون بالملك الجديد وأتباعه ومستعدون للتحالف مع أي طرف ليقتص لهم منه حتى لو بذلوا الغالي والنفيس من المال والذهب . وربما وجد هؤلاء فى المسلمين ضالتهم المنشودة ولكنهم نسوا أو تناسوا أن المسلمين آنذاك ما فتحوا مكاناُ أو موضعاً من الأرض إلا ونشروا فيه عقيدتهم وحضارتهم وفكرهم وعمروا الأرض من حولهم .

بعد أن وصل مد الفتح الإسلامى إلى شمال أفريقية كان طبيعياً ومتوقعاً عبور هذا المد إلى أسبانيا (9).

وكانت النواة الحقيقية للمد الإسلامي عبر العصور هي نشر العقيدة في كل بلد يفتحونها،ولذلك اهتم موسى بن نصير – بعد فتح إفريقية – بنشر العقيدة الإسلامية حتى ينشىء جيلاً قويا يملأ الإسلام قلبه وبالتالي تتولد لديه الحماسة لنشر العقيدة إلى أماكن أخرى لاسيما الأندلس فلم يكن غريباً أن أكثرية جيش طارق كان من البربر المسلمين (سكان شمال إفريقية) ممن تحمسوا للعقيدة السمحاء وسعوا لنشرها وإعلاء كلمتها لا طمعا فى مغنم أو مكسب دنيوي زائل.(10)

بينما موسى بن نصير يستعد لفتح الأندلس جاءته رسالة من حاكم سَبْتًة (يُلْيَان) يخبره بأنه سيكون سنداً وعوناَ ودليلاً له فى الفتح. فألهبت فكرته حماس موسى بن نصير فأرسل إلى الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك (86-96هـ) يستشيره فى الأمر فطلب منه الأخير أن يختبر ولاء يليان بالسرايا والحملات الإستطلاعية.

وفى رمضان 91 هـ (710 م) أرسل موسى بن نصير سرية استكشافية بقيادة (طريف بن مالك) الملقب بأبى زرعة وهو مسلم من البربر حيث التقى بقوات (يليان) التى ساندته فى اجتياز المضيق ونزل بجزيرة (بالوما )الأسبانية والتى عرفت فيما بعد باسم جزيرة طريف فجاءت العلامات الأولى للفتح بالبشرى لموسى بن نصير.(11)

جهز موسى بن نصير جيشاً من سبعة آلاف جندى مسلم أغلبهم من البربر ونصب عليهم (طارق بن زياد) وهو من البربر أيضًا وكانت نقطة تجمع المسلمين فى الطرف الأسبانى على جبل سمى فيما بعد بجبل طارق.(12)

استعر القتال لمدة ثلاثة أيام بين طارق بن زياد و(تدمير) قائد جيش لذريق ومُنّي جيش الأخير بهزيمة ساحقة جعلته يستنجد بسيده (لذريق) الذى كان منشغلاً بإخماد بعض الثورات فى الشمال فأعد جيشًا كبيرا يفوق جيش المسلمين فى العدد والعدة فطلب طارق من قائده موسى بن نصير إمداده بجنود آخرين فأمده بخمسة آلاف جندي على رأسهم طريف بن مالك.(13)

التقى الفريقان بموقعة تسمى (وادى بكة –وادى لكه) واستمر القتال حوالى ثمان ليالي وانتهى بانتصار المسلمين وهزيمة لذريق وحين ترامت أنباء النصر المبين إلى الشمال الافريقى وفد بعض الناس ملتحقين بجيش طارق بن زياد مجاهدين.(14)

وتجمعت فلول الجيش القوطى فى مدينة إستجة ولكن المسلمون هزموهم ونجح طارق بعد ذلك فى فتح غرناطة وقرطبة ثم توّج طارق فتوحاته بالاستيلاء على طليطلة عاصمة القوط.

بعد ذلك انتقل موسى بن نصير إلى الأندلس ونجح فى فتح شذونة وقرمونة وماردة ثم التقى بطارق بن زياد وفتحا سويا سرقسطة ولاردة حتى وصلا إلى حدود فرنسا الجنوبية.(15)

ثم صدرت أوامر الخليفة الوليد بن عبد الملك برجوعهما إلى دمشق ،وخلف موسى ابنه عبد العزيز على الأندلس ونجح الأخير فى فتح الجزء الشرقى من الجزيرة وبذلك تم فتح شبه جزيرة أسبانيا كلها إلا الجزء الشمالى الغربى الذى يسمى (جليقية).

فكانت تلك البقعة التى تركها العرب لبردها ووعورتها نواة للدولة المسيحية بالأندلس التى نمت وترعرعت حتى طردت العرب المسلمين من الأندلس بعد ثمانية قرون.

وهكذا فتحت الاندلس فى أربع سنوات من 91هجريا-95 هجريا ليبدأ بعد ذلك عهد جديد هو عهد الولاة،وكان عبد العزيز بن موسى بن نصير أول ولاة هذا العهد وعنه سنتحدث في المقال التالى بإذن الله.

                                                              مع خالص تحياتى : ابراهيم كامل 

-----------------------------------------------------------------------------------------------

(1) الأندلس ,ج.س كولان, ترجمة دائرة المعارف الاسلامية, الطبعة الاولى ,صـ 17-18

(2)دولة الإسلام فى الأندلس, محمد عبدالله عنان, الطبعة الثالثة ,ج 1,صـ 50,27

(3) إيبيريا: اسم اطلقه اليونان على شبه جزيرة الأندلس

(4)تاريخ غزوات العرب,الترجمة العربية,رينو,صـ 295

(5)التاريخ الاندلسى ,عبد الرحمن حجى ,الطبعة الثانية ,صـ19

(6) فجر الاندلس,حسين مؤنس , الطبعة الثالثة ,صـ2

(7)صفة جزيرة الاندلس , الحميرى ,صـ170. انظر ايضا : دولة الاسلام فى الاندلس ,عبدالله عنان ,ج1,صـ32

(8) الروض المعطار ,ص 193

(9) التاريخ الاندلسى ,عبد الرحمن حجى ,الطبعة الثانية صـ43

(10)البيان المغرب,ابن عذارى ,ج1,صـ42, انظر ايضا :تاريخ المسلمين ,دوزى ,صـ71

(11)دولة الاسلام فى الاندلس ,عنان,الطبعة الثانية ,جـ1,صـ40, فجر الاندلس ,مؤنس ,الطبعة الثانية ,صـ67 وما بعدها

(12)نفح الطيب,المقرى ,جـ1,صـ253, البيان المغرب ,ابن عذاراى,جـ 2,صـ 5

(13)نفح,جـ1,صـ,233,231, انظر أيضا :العبر,ابن خلدون,جـ4,صـ254

(14) تاريخ الاندلس ,حجى ,صـ64,تاريخ المغرب والاندلس ,عصام الدين ,طبعة ثانية ,صـ41

(15) تاريخ الأندلس ,حجى ,صـ77 -80 


  • 3

  • ibrahim kamel
    خريج اداب القاهرة قسم تاريخ - الثالث على الدفعة -تمهيدى ماجستير تاريخ اسلامى
   نشر في 30 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا