عَبيدُ هُبَلْ و دير ماما - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عَبيدُ هُبَلْ و دير ماما

  نشر في 17 يونيو 2020 .

عبيد هُبل ودير ماما

 Discours de la servitude volontaire وترجمته من الفرنسية هو  خطاب العبودية الطوعية

هو عنوان لكتاب للقاضي والكاتب الفرنسي الشهير إيتيان دولا بويسي .

يستغرب فيه علة الخنوع والإذلال الذي يقدمه الناس لحكامهم ويندهش عن السر الذي يدفع الجماعة إلى أن تخضع بإرادتها للفرد الذي لا يتميز بشيء سوى أن نطفته كانت في صلب أب منتمي للعائلة الحاكمة او انه قام بانقلاب معين استولى فيه على السلطة التي استفرد بها . يتحدث أيضا دولا بويسي في كتابه عن الأنظمة المستبدة والملكيات الطاغية وينتقد "عملية صناعة الطغاة" داعيا فيه الشعوب إلى التمرد والعصيان، ورفض الانصياع للحكام حتى لو كلف ذلك حياتهم، فحسب لابويسي "لا يكفي أن نولد وحريتنا معنا، بل يجب علينا أيضا أن نحميها"..

في عصر لابويسي كانت حينذاك الصراعات الدينية قد بدأت تظهر في المجتمع الفرنسي بين الكاثوليك والبروتستانت، هذا الصراع الذي سَيَّسَته السلطة الحاكمة آنذاك لمصلحتها فوقفت مع الكاثوليكيين وعملت على بث الفتنة الدينية وشحن الجماهير لينشغل الفرنسيون بالمعارك الدينية التافهة في حين كان ملوكهم يتلقون الهزائم الخارجية ويقتلون ويبطشون في الداخل.

سعى لابويسي حينها إلى التسويق لسياسة التسامح الديني لانه وجده المخرج الوحيد لمجابهة الملك الفاسد..

احداث الثورة الفرنسية متشابهة لحد بعيد مع ما يحدث في سوريا .. الفرق اننا في عصر العولمة ولكن السلطة الحاكمة تعيش في زمن حكم الملك الطاغي الفرنسي ، حيث طغمة ال الاسد الحاكمة تستخدم الدين والصراع الطائفي ليتصارعوا فيما بينهم وينشغل الناس عنها ، فآل الاسد قاموا منذ بداية بتبني نظرية المؤامرة والصراع المذهبي ليشحنوا الناس بعضهم ضد بعض واستخدموا العبيد الطوعيين ليدافعوا عنهم ، بحدث هذا في داخلوسوريا وخارجها ،على ارض الواقع وفي العالم الافتراضي حيث انني في برنامج البالتوك رأيت تماما كما على ارض الواقع اشخاص سذج عبيد يعيشون الاف الاميال بعيدا عن سوريا ولكنهم يستميتون في الدفاع عن صنم هُبل بشار ويبروون دفاعهم بان المقابل هو داعشي متطرف دينياً ولا يعلمون بسبب جهلهم وعدم نضوجهم السياسي بأن هُبل نفسه هو من اطلق الكلاب المسعورة من السجون. بمراسيم عفو كثيرة حتى تنهش في لحم الثورة قبل لحمهم، ولم يجرؤ على اطلاق سراح سياسي واحد ، وحول هؤلاء العبيد واقربائهم اما جنودا قرابيين على مذبحه او شتامين وسبابيين في العالم الافتراضي .. وهناك قسم اخر من المدافعين عن النظام وهؤلاء لا يطبلون ويزمرون مثل الرعاع الاول ولكن يرسولونهم كما النظام يفعل في مواجهة كل انسان حر يهبر عن حريته وكرامته في غرفة صوتية وهولاء المدافعين عن الصنم هُبل لا يقدمون اي ذبائح له على حسابهم بل يقدمون الاضرحة من الجهلة والمغرر بهم ، وهم اذكى من ان يتطوعوا دون مقابل لانهم مستفيدين من النظام ويعتبرون انفسهم من العائلة الحاكمة، وهم ايضاً أجبن من أن يجابهوا ويقاتلو وجها لوجه الطرف الحر ... هذه هي الست دير ماما اونر غرفة المقاومة والممانعة على برنامج البالتوك وزج الست كندا الاسد الرقيق الحساس في عالم البالتوك الخفي ...

تحيا سوريا ويسقط النظام القمعي والرحمة لجميع الشهداء



   نشر في 17 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا