العلوقية بين الحاضر والماضي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العلوقية بين الحاضر والماضي

فلننحي جانبا مشاكلنا مع الاخرين لاننا مهما نظرنا لها نظرة امل فلن ينصلح شيء في هذا العالم الخرب، ودعنا نهتم بمشاكلنا مع انفسنا قليلا فهي حقا ما تستحق لللاصلاح.

  نشر في 05 أكتوبر 2016 .

ان استفزك-ايها القارئ-عنوان المقال الذي لم استحدثه انا على الاطلاق ولكني اتيت به من وسط السطور من المعجم الوافي للشتائم المصري فلن اتعجب، وان لم يستفزك العنوان فلا اندهاش ....فنحن في الواقع نعيش في القاع ولا نستطيع ان نرتقي.

في كثير من الاححيان يتعرض المرء لدرجة اندهاش عميقة من مواقف بعض الاشخاص فلا يجد في اللغة المتحشمة ما يعبر عن ما يخالجه من شعور تجاه هذا الموقف، فيلجأ عادة الى اللغة العادية، ليس الا انها اكثر اتساعا ورحابة بالاضافة الى انها بلا كلفة وان كانت لا تليق بنبيل ان يستخدمها، ولكنه مضطر اسفا.

مهما بحثنا وراءالعنوان لن نجد له جذر عربي فصيح يحمل نفس الدلالة التي تواضع عليها الطبقة العامية في الشارع المصري، فهو لفظ يتضمن حمولة دلالية غاية في السلبية والانتقاص الحاد من كمال رجولة المرء.

ان كنت تسال -عزيزي- عن معنى "العلوقية" اجابته موضوع قد اسردت فيه العديد من الكتب ومن الاف الابواب والفصول من كتب الممتقدمين والمتاخرين  العرب والعجم ...

هي الاستسلام الكامل لرغبات الذات في فعل الاشياء او عدم فعلها مما قد يوجب ترك هذه الاشياء دون تمامها او الاحجام عن اتيان هذه الافعال.

ان كنت لم تستوعب الفكرة بعد فدائما كانوا يقولون انه بالامثلة تتضح معالم الفكرة،العلوقية هيّ السبب أني ابتديت أقرا رواية كنت اشتريتها في معرض الكتاب 2010. العلوقية هيّ إن ملك الهكسوس يقول لسقنن رع “إن أفراس النهر تزعجنا في أواريس” فتقوم حرب تفنى فيها أمم كاملة. العلوقية هيّ لمعة عين الطفل بعد ما كسّر اللعبة اللي كان بيعيّط عليها. العلوقية هيّ أنك تسلم دقنك لفودافون وتستلف 4 مرات، وتشحن بعشرة، وتستلف 3 مرات، وتشحن بعشرة، إلى اللا نهائية وما بعدها. العلوقية هيّ اللي وقت الإمتحانات بتخلي أي نشاط إنساني أكثر جاذبية من المذاكرة حتى لو كنت هاتقرا في اقتصاد تنزانيا. العلوقية هيّ السبب الرئيسي اللي بيخلي خطة اليوم تتغير من السيطرة على العالم للرجوع -سالمًا- إلى البيت. العلوقية هيّ اللي بتخليك تقرر تبطل السجاير عشان خايف على صحتك بس ماتعرفش تعدي اليوم من غير حجرين معسّل.العلوقية هي اللي بتخليك متفتحش الكتاب طول السنة وتيجي ليلة الامتحان تبقي مزنوق ومش بس كدة ده بتقنعك انك هتعوض في الفاينل.العلوقية هي اللي بتخليك تتمارض علشان متنزلش المدرسة الصبح.نفسك تصارحها بمشاعرك؟ نفسك تغير مجال دراستك؟ نفسك تغسل سنانك قبل ما تنام؟ نفسك تجري كل يوم وتتعلم تعزف على آلة موسيقية وتحضر خمس حفلات في اليوم؟ أنت مش قادر عشان أسباب كتير، تأكد إن منها أنك علق.

في جملة أكاديمية واحدة، العلوقية هيّ المماطلة والتأجيل المستمر للحاجات اللي قبل ما أنام لازم أعملها، وفن القيام بحاجات تانية خالص غير اللي المفروض أعملها، مع قدر لا بأس به من المرقعة الإنسانية الجميلة والدلع المِرِقْ العزيز.فهي طبع انساني متجسد في داخل كل منا ولكن القوي من استطاع ان يتحكم في علوقيته .



  • 1

  • maged
    طالب علوم اقتتصادية هاوي الكتابات في المجال الاقتصاد السياسي
   نشر في 05 أكتوبر 2016 .

التعليقات

abdulrahman منذ 2 شهر
جميل ولكن تعمق اكتر وطول فى المقال اكتر من كده
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا