الاربعة الكبار (THE BIG FOUR) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الاربعة الكبار (THE BIG FOUR)

الاربعة الكبار (THE BIG FOUR)

  نشر في 31 غشت 2016 .

الاربعة الكبار (THE BIG FOUR)

تسميه تطلق علي اكبر اربعة شركات علي مستوي العالم في مجال المحاسبة والمراجعة وتقوم هذه الشركات بإجراء التدقيق لمعظم الشركات المساهمة العامة وأكبرها، بالإضافة إلى الكثير من الشركات الخاصة ، كانت هذه المجموعة تسمى فيما مضى الثمانية الكبار ومن ثم تقلصت إلى الخمسة الكبار من خلال سلسلة من الاندماجات. ومن ثم أصبحت الأربع الكبار بعد انهيار شركة آرثر آندرسون في سنة 2002 إثر فضيحة إنرون. وكانت هذه الشركة إحدى الخمس الكبار (الذين أصبحوا فيما بعد الأربع الكبار). قامت الشركة، وبشكل طوعي، بتسليم رخصتها لمزاولة مهنة المحاسبة القانونية في أمريكا بعد أن وجدت مذنبة في تهم إجرامية متعلقة بتدقيقها لشركة ) إنرون) ,وهي شركة "Northern Natural Gas Company" التي تأسست عام 1932 في أوماها, نيبراسكا, الولايات المتحدة.علي يد )كينيث لاي) Kennth Lay ثم أعيد تنظيمها في عام 1979 باعتباراها الشركة الرئيسية التابعة للشركة القابضة "InterNorth of Omaha" شركة طاقات متنوعةوشركة منتجات ذات صلة بالطاقة. من الأعمال الرئيسية ل "InterNorth" انتاج منتجات الغاز الطبيعي, والنقل والتسويق وكذلك لسوائل الغاز الطبيعي وكانت مبتكرة في صناعة البلاستيك. ثم تأسست الشركة في سنة 1985 اثر عملية اندماج بين شركتيHouston Natural Gas وInterNorth of Omaha. وكانت لهذه الشركة علاقة بإدارتي بيل كلينتون وجورج بوش. فقد قامت بإعطاء مبلغ 100000 دولار من أجل تمويل حملة كلينتون الانتخابية الثانية كما قامت بتمويل حملة جورج بوش الابن الأولى بمبلغ 2.3 مليون دولار وهي أكبر مساهمة يمكن أن تقدمها مؤسسة صناعية ، مما أدى إلى خسارة 85 ألف وظيفة. على الرغم من أن الحكم قد تم قلبه من قبل محكمة الولايات المتحدة الأمريكية العليا، إلا أنها لم تعد شركة فعالة. بالإضافة إلى خدمة مراجعة الحسابات، كانت تقدم خدمات استشارية وقانونية وتضم الاربعة الكبار الشركات الاتيه :

الشركة الاولي: 

 ( Deloitte Touche Tohmatsu أو Deloitte) هي واحدة من أكبرشركات الخدمات المهنية في العالم وتعتبر .

تاريخ النشأه :

• أسس وليام وولش ديلويت مكتب في لندن عام 1845, وكان ديلويت أول شخص يتم تعيينه مدقق حساباتمستقل لشركة عامة.

• في عام1880 افتتح مكتب في نيويورك.

• في 1895 شكل تشارلز ولدو هسكنس و أويجا وات سالز "Haskins & Sells" في نيويورك .

في عام 1898 أنشأ جورج توش مكتبا في لندن ومن ثم في عام 1900 انضم جون بلنتين نيفن في تأسيس شركة "Touche Niven" في نيويورك.

الشركة الثانية: 

برايس ووتر هاوس كوبرز أو PwC

تعتبر واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم. تم تأسيسها في سنة 1998. تكونت الشركة إثر اندماج برايس ووتر هاوس مع كووبر وليبراند .

كان إجمالي إيرادات برايس وتر هاووس كوبرز للسنة المالية 2008 ما يقارب 28 مليار دولار أمريكي، وتوظف ما يقارب 164 ألف موظف في 150 دولة.

و كما تعتبر واحدة من الأربع الكبار بالإضافة إلى إرنست ويونغ وديلويت توش توهماتسو وكيه بي إم جي

شركة برايس ووتر هاوس كوبرز

الشركة الثالثة: 

(إرنست ويونغ ) بالإنجليزية:( Ernst & Young) أو اختصارا E&Y

تشكلت الشركة بفعل سلسلة من الاندماجات لشركات سابقة. تم تأسيس أقدم هذه المنظمات في سنة 1849 فيإنجلترا وسميت هاردنج آند بولين.[1] في تلك السنة قام فريدريك ويني بالانضمام إلى الشركة. أصبح شريكاً في سنة 1859 وبدخول أبنائه إلى الشركة تغير اسمها إلى ويني، ومن ثم في سنة 1894 أصبح اسمها سميث آند ويني.[1]

شركة إرنست ويونغ

في بداية سنة 1924 قامت هذه الشركات الأمريكية بالاندماج مع شركات بريطاينة شهيرة، حيث اندمجتيونج مع برودس باتيرسون وشركائه. أما إرنست فاندمجت مع سميث وويني.[1] أدى هذا الأمر إلى تأسيس الشركة الأنجلو-أمريكية التي أطلق عليها اسم إرنست آند ويني وكان هذا في سنة 1979 حيث اعتبرت رابع أكبر شركة محاسبية في العالم.[1] في سنة 1989، اندمجت الشركة رقم 4 على مستوى العالم مع الشركة رقم 5 على مستوى العالم وهي آرثر يونغ مما أدى إلى تشكيل إرنست ويونغ.


الشركة الرابعة: 

إرنست ويونغ (بالإنجليزية: Ernst & Young) أو اختصارا E&Y

تعتبر واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم. يعمل لديها ما يقارب 155 ألف موظف موزعين على شبكة من الدول تصل إلى 145 دولة. كان إجمالي عوائدها في سنة 2007 ما يقارب 19.8 مليار دولار أمريكي، بنمو مقداره 17.4% عن سنة 2006. تقدم ثلاث أنواع أساسية من الخدمات وهي:التدقيق والخدمات الضريبية والخدمات الاستشارية.


  • 1

  • أحمد محسن
    باحث مصري شغوف ومهتم بمتابعة كل ما هو جديد فيما يخص التقنية والاقتصاد
   نشر في 31 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا