10 كتب ستغير مجرى حياتك الشبابية للأبد ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

10 كتب ستغير مجرى حياتك الشبابية للأبد !

قائمة شخصية بأكثر الكتب تأثيراً بشخصية الشباب .

  نشر في 27 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2016 .

"القراءة عبادة وتكريم للإنسان وسبب لإمتلاك البصيرة وتهذيب النفس وباب للإبداع وتنمية العقل وتوسيع المدارك"
(كتاب صناعة الثقافة).



لطالما  كانت الكتب من أكثر الطرق التي تؤثر في حياة الفرد وبل وفي غالب الاحيان تكون لها القدره الخرافية في قلب حياة شخص ما رأسا على عقب . ف بـــــــ حرف أو كلمه أو جملة يمكن للكتاب أن يغير معتقدات وأفكار  وتمسكات تيارة متلازمة لا يمكن تغييرها. 

الكتب كثيرة ومختلفة من حولنا، ومواضيعها شاملة لجميع مجالات حياتنا تقريباً، سواءً أكانت دينية، أو ثقافية، أو أدبية، أوعلمية، أو اجتماعية، ومهما كان موضوع الكتاب وما يحمل بين صفحاته معانٍ كثيرة وقيمة لا يمكننا الحصول عليها والاستمتاع بقراءتها إلا من الكتاب، فالقراءة هي أوّل ما أمرنا به عزّ وجلّ؛ فقد كانت أول كلمة من القرآن الكريم هي "اقرأ" في أول آية نزلت على رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام: "اقرأ باسم ربك الذي خلق"، وذلك لأهمية القراءة في حياتنا، وبالأخص قراءة كتاب الله عزوجل القرآن الكريم، فمن أفضل الأمور التي يمكن أن يشغل بها أيّ منّا بها وقت فراغه هي القراءة، فالكتاب هو خير جليس للإنسان في حياته، فكل كتاب نقرأه يأخذنا معه إلى عالم آخر لنشعر بأنّنا جزء من ذلك العالم، وقد وُصف الكتاب في البيت الشعري:


 أعز مكانٍ في الدنا سرجُ سابحٍ وخيرُ جليسٍ في الزمان كتابُ.


في هذا المقال سأستعرض معكم أعزائي القراء و سأطرح بين أيديكم بعضا من الكتب التي قرأتها على مر سنوات حياتي والتي كان لها التأثير الأكبر في حياتي علميا ودينيا واجتماعيا وفلسفيا وأدبيا. بل وقد كانت هذا الكتب محور تغيير جذري في حياتي بشتى جوانبها ، فلولها لما واتتني الشجاعة لأكتب لكم هذا المقال.  

هذه الكتب منها  ما كلفني شهور ومنها ما أستغرق مني أيام معدودة  ومنها ما أستغرق مني محض ساعات من يومي.


والان دعونا نتطرق سويا لهذه الكتب ..... مع العلم أني سوف القي بين أيديكم أيضا تقييما للكتب من اصل 5 درجات ***** 


الكتاب الأول : ألأيمان في عصر التشكيك ل تيموثي كلر .


الغلاف الأصلي للكتاب.


#مقدمة عن الكتاب : 

لماذا يسمح الله بالالم؟ كيف يمكن لله المحب ان يرسل اناسا الى جهنم؟ لماذا ليست المسيحية اكثر شمولية؟ هل يعقل ان يكون هناك طريق واحد فقط الى الله؟ هذه فقط بعض الاسئلة والشكوك التي تساور الشكوكيين، بل المؤمنين المتمكنين ايضا بشان الدين. لقد جمع تيموثي كلر لائحة ’’بالشكوك‘‘ التي يعبر عنها جهرا اغلب الاحيان والتي ياتي بها الشكوكيون اليه. وفي ’’الايمان في عصر التشكيك‘‘، يفكك ببراعة كلا من هذه الشكوك. وهو يستخدم الادب والفلسفة والمحادثات الشخصية والتحليل المنطقي ليبين ان الايمان بالله يمثل عقيدة معقولة وطيدة، يعتنقها مفكرون ذوو سلامة عقلية ولهم حنو شديد على اولئك الذين يريدون حقا ان يعرفوا الحقيقة. وفيما يكتب كلر الى الملحدين واللاادريين والشكوكيين، ويوفر ايضا ارضية عقلانية يستطيع المؤمنون الحقيقيون ان يقفوا عليها صامدين في مواجهة التساؤلات المشككة يوجهها عصر التشكيك. ان ’’الايمان في عصر التشكيك‘‘ يتصدى لتلك الايديولوجية في الصميم، ويهدي الباحث الى السبيل الصحيح الى الله، والى غاية الايمان به.


#اقتباس مفضل من الكتاب : 

#بطلان المسيحية 




#تجربة شخصية مع الكتاب : 

شخصيا لا تتملكني القدره على وصف روعة هذا الكتاب !

هذا الكتاب على وجه الخصوص كان عبارة عن بوابتي الدينة لفهم حقيقه الأديان ومدى مصداقيتها، فهو من افضل الكتب التي قرأتها أن لم يكن أفضلها...  ف في نهاية هذا الكتاب كأن بمقدوري الأجابة على هذه الاسئلة جميعها : 

كيف يُمكنُ لله المحبِّ أن يُرسلَ أُناسًا إلى جهنَّم؟

لماذا يَسمَحُ الله بالألم؟

لماذا ليسَتِ المسيحيَّة أكثرَ شموليَّة؟

هل يُعقَلُ أن يكونَ هناك طريقٌ واحدٌ فقط إلى الله؟


#تعريف بالكاتب :

وُلِدَ تيموثي كَلِر ونشأ في ولاية پنسلڤانيا الأميركيَّة، وحصَّل علومَه في جامعة بَكنِل وكلِّيَّة غوردون-كونويل اللَّاهوتيَّة، ومعهد وستمنستر اللَّاهوتيّ. غير أنَّه تعلَّمَ أكثر الكلِّ من السنين التِّسع التي قضاها راعيًا لكنيسة وست هوپول المشيَخيَّة في مدينة هوپول العمَّاليَّة بولاية ڤرجينيا، حيثُ أحبَّه جمهور المؤمنين، وواكَبوه صابرين في أوَّل عهده بخدمة الرِّعاية، وعلَّموه- وهو الشَّماليُّ المثقَّفُ المفكِّر- أن يُفصِحَ ويوضِح. أمَّا الكنيسة الثانية الذي خدم فيها فكانت كنيسة الفادي المشيَخيَّة في مَنهاتن، وهو قد أسَّسها مع زوجته كاثي وأبنائه الثَّلاثة الصِّغار في 1989. ويحضُر تلك الكنيسةَ اليومَ جمهورٌ منتظِمٌ يبلغُ نحو ستَّة آلاف شخص، في خمسِ خدمات كلَّ أسبوع. وُضعَتْ في قائمة أكثر 25 كنيسةً تأثيرًا في أميركا، ولها عددٌ من الكنائس المتفرِّعة منها، وتتولَّى زَرعَ الكنائس في المدن الكبرى بأنحاء شتَّى من العالَم. ألَّفَ عددًا من الكتبِ من أبرزها: ‘‘الإيمان في عصر التَّشكيك’’ (The Reason for God).


#تقيــــــــــــــيم الكتاب :

لروعة هذا الكتاب فأن تقييمي  الشخصي هو 4.5 من 5.

------------------------------------------------------------------------------------------------------


الكتاب الثاني : أسرع من سرعة الضوء ل جواو ماكيويجو.


الغلاف الرسمي للكتاب.

 #مقدمة الكتاب:

كتاب "أسرع من سرعة الضوء" هو من أكثر الكتب المثيرة للجدل ، فهو يروي قصة فكرة مثيرة تخالف القوانين المألوفة ، أطلقها فيزيائي شاب لا مع، قد تزيح أينشتاين عن عرش ملكه، وتغير - جذرياً وإلى الأبد - أسلوب نظرتنا إلى الكون.

حسبك أن تنطق بكلمة "ضوء" في سياق فيزيائي، ليردد الناس معظم المبدأ الراسخ: أن لا شيء أبداً أسرع من سرعة الضوء. وهذا حق، فما من شيء أسرع منها البتة. غير أن للضوء خصيصة أخرى مذهلة أحاطها أينشتاين بهالة مصونة في نظريته النسبية الخاصة، مفادها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة فقط، لا تتغير ولا تتبدل، وذلك من ثوابت الطبيعة التي تعد مقدسة، ومن أسس الفيزياء الحديثة المسلم بصحتها. لكن ماذا لو قيل إنها خاطئة؟

في هذا الكتاب "أسرع من سرعة الضوء" يقدم "جواو ماكيويجو" افتراضاً استثنائياً يقول: إن الضوء قد انتقل فيما مضى بسرعة أكبر من سرعته المعروفة لنا اليوم، ذلك في البدايات المبكرة من نشأة الكون الفتي.

يبين "ماكيويجو" في كتابه الطريف الرائد هذا أن التفاوت الذي يفترضه في سرعة الضوء يحل عدداً من المشكلات المستعصية في علم الكون ، ففي حين أن من الحقائق المقررة المقبولة أن الكون قد بدأ بـ"انفجار عظيم"، ما زالت ثمة جوانب من الكون مستغلقة على التفسير وهي مفارقات مذهلة حيرت عقول العلماء لعقود من الزمان، ومع ذلك فإنها سرعان ما تحل جميعاً بنقله بارعة واحدة باعتماد فكرة التفاوت في سرعة الضوء. كذلك قد يكون لهذه الفكرة آثارها المدهشة حقاً فيما يتصل بارتياد الفضاء والثقوب السوداء وتمدد الزمن ونظرية الأوتار. ومن عجب أن فكرة السرعة المتفاوتة للضوء قد تساعد في الكشف عن النظرية الموحدة الكبرى التي فات أينشتاين نفسه التنبه إليها.

#أقتباس شخصي من الكتاب:


"هل سرعة الضوء ثابتة كما أخبرناآينشتاين نظريته النسبية الخاصة ؟ سرعة الضوء كان ثابتة ولكن ليست كما نعرفها الآن بأنها تساوي 186ألف ميل\ثانية بل كانت أكثر من ذلك في لحظة معينة في بداية الإنفجار الكوني قبل ما يُسمى بوقت بلانك بحل مشكلة الأفق ومشكلة التجانس الكوني"


#تجربة شخصية من الكتاب:

هل يوجد شيء أسرع من سرعة الضوء ؟ هل سرعة الضوء ثابتة منذ النشأة الأولى واللحظات الأولى للإنفجار العظيم ؟

في هذا المشروع البحثي الذي يحتويه هذا الكتاب ، محاولة لإيجاد حل للمشاكل التي واجهت النظرية النسبية العامة،مشكلة الأفق ومشكلة الكون المتجانس ، ومشكلة الثقالة الكمومية ، هل سرعة الضوء ثابتة كما أخبرناآينشتاين نظريته النسبية الخاصة، نجح جواو من خلال افتراض أن سرعة الضوء كان ثابتة ولكن ليست كما نعرفها الآن بأنها تساوي 186ألف ميل\ثانية بل كانت أكثر من ذلك في لحظة معينة في بداية الإنفجار الكوني قبل ما يُسمى بوقت بلانك بحل مشكلة الأفق ومشكلة التجانس الكوني ، ولكنه اصطدم بمشكلة الثقالة الكمومية ، ولكنه أحرز تقدماً نوعاً ما في علم فيزياء الكون على الأقل حرر تفكير العلماء قليلاً من تبعات النسبية .

هي تخمين فيزيائي قد يكون صحيح وقد لا يكون ولكنه بالتأكيد كان خطوة على الطريق الصح.


#تعريف بالكاتب:

جواو ماكيويجو. هو بروفيسور وفلكي أيطالي في الفيزياء النظرية.

#تقييم الكتاب : 

تقييمي الشخصي هو 4 من 5

------------------------------------------------------------------------------------------------------


الكتاب الثالث : عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة ل ياسر عبد الكريم بكار.


الغلاف الرسمي للكتاب.


#مقدمة الكتاب:

انت في الجامعة .. ولست في السنة الرابعة من المرحلة الثانوية ..

يعرض هذا الكتاب اهم التحديات التي قد تواجهك أثناء حياتك الجامعية كما واجهت مَن سبقك , ويعرض أيضاً بعض التقنيات التي جربها من قبلك لمواجهة هذه التحديات.


#اقتباس شخصي من الكتاب :


#تجربة شخصية مع الكتاب : 

..

كتاب رائع وجميل، دليل للحياة الجامعية من الألف إلى الياء

أفكر في تلخيصه لمدى أهمية الكتاب في نظري ومدى أهمية الحياة الجامعية خصوصًا في تكويننا وتكوين حياتنا!

يبدأ بأول خطوة منذ مغادرة المنزل، ويتحدث عن ضرورة اختيار السكن المناسب والقريب من الجامعة!

والفرق بين الحياة الجامعية والمدرسية، إلى الحياة الأكاديمية وأنواع الاساتذة وكيفية التعامل معهم

والمراجع، وحضور المحاضرات وكتابة الأبحاث والمقالات! وفصل كامل عن المهارات النفسية

وكيف تحفز نفسك؟، وكيف تقول لا..؟

والعلاقات، والوقت والحياة المهنية، والأنشطة الخارجية التابعة للجامعة

والحب والزواج، والمخدرات وغيرها من الممنوعات وكيف تدمر حياة الطلاب ببطء..

وأخيرًا: الحياة بعد التخرج!

كتاب رائع وملهم، أتخيل نفسي وأنا أدور في أروقة الجامعة مصطحبته بين يديّ والاستعانة به عند مواجهة أي مشكلة!

أربع أو خمس سنوات في أجمل سنوات عمرنا يجب أن نستغلها بأحسن الطرق!

وكما يقول د،ياسر بكّار:

"أعقد العزم من اليوم أن يكون هدفك خلال سنوات الجامعة هو بناء عقلك وشخصيتك ومهاراتك وليس علمك فقط "

أنصح به وبشدة لكل طلاب الجامعة في سنتهم الأولى، وماقبل السنة الأولى

جدًا مفيد ورائع، وبسيط.


#تعريف بالكاتب:

الاسم : ياسر بن عبد الكريم بكار

الجنسية : سوريا

المراحل التعليمية

دكتوراه في الطب النفسي.

نبذة عن المستشار - طبيب نفسي

– المشرف الفني على مركز التأهيل وخدمات المجتمع – مجمع الأمل للصحة النفسية – الرياض- السعودية.

الخبرة في مجال الكتابة

- مؤسس ورئيس موقع تثقيف صحي حول مرض فصام العقل.

- مؤسس ورئيس موقع تثقيف صحي حول الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

#تقيـــــيم الكتاب :

تقييمي الشخصي هو 4 من 5

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب الرابع : بيكاسو وستارباكس ل ياسر حرب.


الغلاف الرسمي للكتاب.



#مقدمة الكتاب:

يقول «أنت مخطئ»، وهذا أحد أسباب التراجع العربي. ولذلك لا يشعر غالبية المبدعين في تلك المجتمعات بالأمان المعرفي، ويسعون إلى استرضاء طائفة فكرية معيّنة، حتى يجــدوا لديها تشجيعاً أياً كانت صيغته. فيتحــول المبدعون في هذه الحال إلى نسخ مكررة، تُردد نفس الشعارات، وتستشهد بنفس المقولات التي يتداولها مَن حولهم. لا أؤمن بالأمثال كثيراً، وقلّما أستخدمها في حياتي، فالأمثال تجارب إنسانية لبشر مروا قبلنا، قد يخطئون وقد يصيبون، وكلامهم ليس من التنزيل حتى يُنزَّه عن الخطأ.

في هذا الكتاب قد لا تجد من يقول لك " أنت ناجح " ولكنك بالتأكيد لن تجد من يقول لك " أنت مخطئ" 

#أقتباس شخصي من الكتاب:


#تجربة شخصية مع الكتاب:

قهوتك يجب أن تكون كما تحب!

“معظم الناس الذين يريدون أن يحققوا شيئا في حياتهم يركزون على نقاط ضعفهم،ويحاولون طوال حياتهم جاهدين تقويتها متناسين في نفس الوقت نقاط قوتهم , وتكون النتيجة أن تقوى نقاط ضعفهم لتوازي نقاط قوتهم التي تبقى على حالها، ليصبح الإنسان شخصا عاديًا . ” ياسر حارب*

حتمًا كان رائعًا !

هذا ما قُلته بعد أن انتهيت من قراْءته, يجمع الكتاب الرائع (بيكاسو وستار بكس ) بين البساطة في الأسلوب مع عمق الفكرة , وفي الحقيقة هذا نفسه أكثر ما يمز كاتبه الأستاذ ياسر حارب , فعندما تريد أن تُعرّف هذا الكاتب فإن أفضل ما يمكن أن تقولهُ عنه بأنهُ رجلٌ مُتفائل وصاحب نظرة واقعية إيجابية للحياة , وسيتضح ذلك أكثر عندما تشاهد لقاْءة في حديث الخليج أو كُنت من متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات متنوعة, يتضمنها مجموعة خواطر و حكم و أفكار مختلفة , بالإضافة إلى أحداثٍ عاشها الكاتب نفسه كحادثه تعارفه مع الكاتب الرائع باولو كويلو .

عندما تفكر بقراءة ( بيكاسو وستار بكس ) ف بوجه نظري أنت قدد قررت أن تقرأ فكرًا سليمًا وواقعيًا من خلال نظرة عادلة للأشياء, ستجد أن ياسر يبهرك بسلاسة وروعة الأسلوب , مع ترجمة الأمور في داخلك ببساطة وجمالية كبيرة . أما غلافه فلم يشدني كما فعل اسم ياسر , ولكن يظل لإستعمال إسم المقهى المشهور دور في جذب إنتباه البعض لاستكشاف محتواه.


#مقدمه عن الكاتب:

يقول الكاتب في نفسه التالي : 

كاتبٌ مِن الإمارات العربية، أحمل وطني في داخلي أكثر مما يحملني في داخله. لا أدعي بأني أحمل همّ الأمة، ولا أرنو إلى إصلاح المجتمعات، وكل ما أطمح إليه هو أن أعرف أكثر مما أتمنى، و لو قُدّر لي أن أعلم الناس شيئاً فأريد أن أعلّمهم كيف يفكرون.

إن معرفة نصف الحقيقة أسوأ من عدم معرفتها إطلاقاً كما يقول طاغور، ولذلك أخذت على عاتقي أن أبحث عن الحقائق حتى وإن كانت مؤلمة، فآلام الإنسان تصيغ آماله.

أكتب مقالاً كل سبتٍ في صحيفة البيان الإماراتية والوسط البحرينية، لي ثلاثة إصدارات:

- نحو فكر جديد

- بيكاسو وستاربكس

- على لسان الطائر الأزرق

- العبيد الجدد

- اخْلع حذاءَك

لا أؤمن بالتصنيفات والمذاهب، ولا تهمني عقائد الناس بقدر ما تهمني أفعالهم.

أحب أن أعيش لأكتب، ولا أحب أن أكتب لأعيش..

أكتب حول مبادئ التنوير، لا من أجل الكتابة أو التنوير، بل من أجل أن يكون هنالك نور… وسيكون قريباً إذا آمنا بذلك.

#تقييمي الكتاب:

تقييمي الشخصي للكتاب هو 4 من 5 

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب الخامس: (رواية) حبيبي داعشي لهاجر عبد الصمد.


الغلاف الرسمي للرواية.


#مقدمة عن الكتاب: 

رواية حبيبي داعشي – هاجر عبد الصمد . حبيبى داعشى .. فى البداية الاسم وحدة يثير التساؤلات والشكوك والفضول وكفيل بأن ينجح فى إيقاعك لقراءة السطور الداخلية لمعرفة من هو الحبيب وماعلاقة اقتران داعشى بإسمة . الفكرة للرواية وسطورها وأحداثها مستحدثة إلى حد ما غير مستهلكة وعند الشروع فى مصادقة حروفها من الوهلة الأولى تذهب بك إلى عالم بعيد متكامل ممتزج تعيشة وتعاصرة بكل مافية وكأنك لست قارئ تشاهد من بعيد بل تشعر كأن الأحداث تحيط حولك وتسكن أيضاً داخلك ” أسماء بركة

تناقش الرواية عدة قضايا مجتمعية مع إيصال رسالة قوية عن حقيقة تنظيم داعش من خلال حبكة الأحداث.

#اقتباس شخصي من الرواية:


#تجربة شخصية مع الرواية:

عمل في غاية الروعة كأول عمل لكاتبة عربية شابة، صعب انك تخلق او تربط قصة حب واقعية بتنظيم ارهابي و يتعاطف معها القراء وفي نفس الوقت تحافظ على اهتمامهم و شغفهم باحداث غير متوقعة.. ما بين نقد نظرة المجتمع للمراة المطلقة و توضيح واقع داعش و تنظيمها و قاداتها و عملياتهم و الى اي حد يمكن ان تصل ببطشها في سبيل تجنيد اكثر ناس و اللعب بعقولهم و استغلالهم لصالحها و تاطير الاسباب اللي تدفع الناس لتبايع نفسها للمنظمات هذي....

في الحقيقة الكتاب غلبني و اثر على مزاجي جعلني في اكتئاب مذ انهيته و ليته لم ينتهي.


#مقدمة عن الكاتبة:

 هاجر عبد الصمد من مواليد شهر أكتوبر 1989 مصرية الجنسية

حاصلة علي بكالوريوس حاسبات و معلومات من جامعة المنصورة

تعمل مصممة مواقع منذ 2011 إلي الآن

دخلت مجال الكتابة منذ عدة سنوات كهواية و رواية حبيبي داعشي هي الرواية الأولي لها

شاركت في كتاب "ألوان" الجماعي الصادر عن دار ليان للنشر و التوزيع عام 2016 بقصتين تحت عنوان " الفستان الأبيض" و " الرجل الغريب".

#تقييـــم الرواية:

تقييمي الشخصي للرواية هو 3.8 من 5 

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب السادس: عالم تسكنه الشياطين - الفكر العلمى فى مواجهة الدجل والخرافة ل كارل ساجان.


الغلاف الرسمي للكتاب.


#مقدمة الكتاب:

يناقش هذا الكتاب مزاعم الفكر الخرافى مناقشة علمية عقلانية تقارع الحجة بالحجة وتدحض الأكاذيب بالحقائق والأدلة الدامغة، فى مسعى جاد لتنمية حاسة الشك العلمي لدى القارئ وإكسابه المناعة ضد الخرافات وأباطيل العلوم الزائفة.

ومؤلف الكتاب - البروفيسور كارل ساجان- أحد أفذاذ علماء الفلك الذين شاركوا فى برنماج الفضاء واستكشاف الأجرام السماوية فى أمريكا.

كما يكشف من خبايا السياسة الأمريكية ويفضح من أسرارها ما يثير الضحك والفزع فى آن واحد.

#اقتباس شخصي من الكتاب:


#تجربة شخصية للكتاب:

إن كنت من المهتمين أو "الفانز" المتابعين لكارل ساجان وتريد أن تتعرف على أفكاره وآرائه فبإمكاني ببساطة أن أرشِّح لك هذا الكتاب .. الكتاب الخلاصة ،،كتاب ثري أو قل "فاحش الثراء" ...ـ

الكتاب في غاية الأهمية،، رغم وجود بعض الأفكار التي لا أستسيغها وأعني بذلك الأفكار ذات التوجه الديني،، -كمسلم- أجدها لا تتطابق مع معتقداتي.. ولكن،، هل يجوز لنا، بتعلة وجود هذه الأفكار، أن نقطع مع الكتاب ككل؟؟ ،، جوابي أن لا ... وهذا أيضا رأي مُراجِع الكتاب الأستاذ محمد غريب جودة وقد كان أبلغ مني حين قال

وعلى هذا النحو ذاته كثيرا ما تجيئنا من الغرب سلة من الأفكار المستنيرة الخلاقة التي تتمشى مع قيمنا وتعاليم ديننا، لكنها قد تحوي أيضا قدرا –قليلا- من الأفكار التي ليس بوسعنا القبول بها.. فهل نرفض السلة بكل ما فيها من خير بسبب بضع حبات رديئة، في الواقع لا يمكننا ذلك لأننا سنضطر دائما لرفض كل سلة فكر تجيئ من الغرب، وسوف نتردى على مر الأعوام إلى درك لا يمكننا تصوره من الجمود والتخلف والضعف.. (...) وليتنا نسأل أنفسنا السؤال الهام التالي: كيف يمكننا تدريب العقل العربي على مواجهة العقل الغربي والرد على ما لا نرتضيه؟ وليتنا أيضا نعي أننا إذا قدمنا للقارئ دائما حلو الفكر الغربي دون مره .. إذا قدمنا له فاكهة الفكر الغربي منزوعة النوى، فنحن بذلك إنما نقول له: كل ما يجيئ من الغرب مثالي ورائع وعليك أن تأخذه كاملا وأنت مغمض العينين... ومن ثم نحن نُعَوِّدُ العقل العربي على الخمول والتراخي وعلى التلقي السهل البسيط، دون أن ننمي فيه الملكات النقدية. (...) ولكننا نستطيع دائما تمرير ما نأخذه عنه –الغرب- عبر مصفاة عقولنا. ونستطيع تطوير منهج شكي مناسب نطبقه على كل ما يردنا من الغرب بما في ذلك حتى "منهجه الشكي" ذاته

وبالحديث عن المنهج الشكي يعتقد كارل أن "النقد الصحيح يصنع بك معروفا" ، لا توجد في العلم أسئلة محظورة، ولا توجد أمور أكثر حساسية وحرجا من أن تدرس بعمق، كما لا توجد حقائق مقدسة. من وصايا العلم العظيمة "لا تثق في أية حجة صادرة عن مصدر ثقة" .ـ

إن هذا الانفتاح على الأفكار الجديدة الممزوج بأشد أنواع التمحيص المتشكك صرامة -بالنسبة لجميع الأفكار- يفصل الغث من الثمين. وهو لا يقيم وزنا لمدى كونك وسيما أو مهيبا أو محبوبا. فعليك أن تثبت صحة قضيتك في مواجهة النقد المتسم بالخبرة والعزم

دائما ما كان يدعو كارل للنقد البناء،، لذلك حتى المنهج الشكي معرَّض للنقد

ومع ذلك فالعجز الرئيسي الذي أراه في حركة الشك يكمن فيما يرتبط بها من: "نحن" في مواجهة "الآخرين"، أي ذلك الإحساس بأننا نحتكر الحقيقة؛ وأن أولئك الآخرين الذين يؤمنون بكل المذاهب أو المبادئ الحمقاء إنما هم معتوهون؛ وأنك إذا كنت متعقلا فلسوف تصغى إلينا، وإلا فلا نجاة لك، وهذا كلام غير بناء، إذ إنه لا ينقل الرسالة، ويحكم على معتنقي الشك بأن يظلوا دائما في وضع الأقلية، بينما المعالجة المترفقة لهذا الأمر التي تعترف منذ البداية بأن الجذور الإنسانية للدجلنة والخرافة قديمة يمكن أن تكون أكثر قبولا إلى حد بعيد.

غير أن كارل يعتقد أيضا أن العلم أبعد من أن يكون أداة مطلقة للمعرفة،، كل ما هنالك أنه أفضل ما نملك في هذا المجال. كذلك موقفه من "الإلهام الصوفي" واضح حيث يقول

العلماء قد يرفضون الإلهام الصوفي الذي لا يقوم عليه أي دليل باستثناء ما يقوله شخص ما، ولكنهم لا يكادون يعتقدون أن معرفتهم بالطبيعة معرفة تامة.

#مقدمة عن الكاتب:

هو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكيه وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني "الكون" التي شرح فيه علم الفلك. عرض البرنامج في العديد من الدول.

حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر. وعانى ساغان من متلازمة خلل التنسج النقوي ومر بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات وتوفي عام 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاما.

#تقيــــيم الكتاب:

تقييمي الشخصي للكتاب هو : 4.2 من 5 

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب السابع: الرجل الذي حسب زوجتة قبعة ل اوليفر ساكس.


الغلاف الأساسي للكتاب.



#مقدمة الكتاب:

عد كتاب "الرجل الذى حسب زوجته قبعة" من أشهر الكتب فى العالم وأكثرها نجاحا فهو كتاب فريد من نوعه بحق ، ألفه "أوليفر ساكس" طبيب الأعصاب المعاين في مستشفيات نيويورك، والكاتب ذو الأصل البريطاني، الشهير عالمياً بمؤلفاته العديدة والتي تعنى بدراسة حالات وتصرفات الأفراد الذين يعانون من اضطراب أو خلل وظيفي في أدمغتهم

قصص غريبة من واقع آخر غريب عن واقعنا الاعتيادي، وشخصيات تعيش كل منها في عالمها المتفرّد والخاص و”الحقيقي” لأنه نابع من حقيقة تفّرد عقل نعتبره “أصيب بخلل” لأن تركيبته باتت مختلفة عن تركيبة عقلنا الإعتيادي. يقص المؤلف حكايات غريبة عن أشخاص “يمكننا القول أنهم مسافرون إلى بلاد لا يمكن تخيّلها” -بلاد لا يمكن، بغير ذلك، أن تكون لدينا أية فكرة أو تصوّر عنها”. كالبحّار الضائع الذي فقد إحساسه بالزمن، يعيش سجين لحظة معينة متكررة على الدوام، وكالتوأم المتّخلف عقلياً والذي يملك القدرة الفائقة على القيام بالعمليات الحسابية بسرعة خيالية، وكالسيدة العجوز التي ترصد حركات المّارة على الطريق وتقوم بتضّخيمها لتصبح مخيفة ومرعبة، وكالرجل الذي يظن نفسه كلباً، وكالموسيقي فاقد القدرة على تمييز الأشكال، والذي ظنّ أن القبعة هي رأس زوجته، وغيرها من الشخصيات التي يروي المؤلف قصصها في أقسام الكتاب الأربعة

#اقتباس شخصي عن الكتاب:



#تجربة شخصية عن الكتاب:

كيف يمكن لإنسانٍ أن يخسر هويته ولا يدري خسارته

كيف يتحول معنى الهوية بروحه إلى لا معنى،،إلى لاشئ؟

في هذا الكتاب تتعلم من جديد إحترام الإنسانية

فجنون أدب العبث ولامنطقيته يتجسد هنا في نماذج حقيقة لبشرٍ يفتشون عن بقاياهم المتناثرة في الكون العابث بهم والمنتظر لردود أفعالهم التي تأتي مذهلة وغير متوقعة

هنا نتعلم معانٍ جديدة لكلمتي

مأســـاة و نضـــال

هنا يتجلى الوجع الإنساني وغرائبه وضياعه الفلسفي المتجسد في أمراضٍ عصبية عجيبة ومثيرة للدهشة

كلنا هذا الكائن المسكين الضائع في الكون الضخم والباحث عن هويته

عن معنى وجوده ،، نحن نحاول دوماً أن نحيا،، أن نجد للحياة المعنى ، والمغزى

أن نتحدى الجنون المتلاعب بنا دوماً

قد ننجح ،، وقد نخلق جنوناً جديداً رداً على كل العبث السائد

لن تكون القراءة الأخيرة لساكس فهو طبيب وإنسان شغوف وممتليء بإحترام الإنسانية.

#مقدمة الكاتب:

ولد عام 1933 فى لندن

أوليفر ساكس أستاذ علم الأعصاب والطب النفسى فى جامعة كولومبيا

أصدر الكثير من الكتب أشهرهم "الرجل الذى حسب زوجته قبعه" و " أريد ساقًا أقف عليها " وقد حققا نجاح كبير على المستوى الاوروبى والامريكى والعالمى وقد ترجما إلى كثير من اللغات.

#تقييـــــــــــم الكتاب:

ولأن هذا النوع من الكتب أنا أقع في حبها دائما لذلك أعطي هذا الكتاب 4.3 من 5 .

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب الثامن: مطرقة البرهان وزجاج الألحاد ل عدنان أبراهيم.


الغلاف الأساسي للكتاب مصحوبا بصورة للدكتور عدنان ابراهيم .


#مقدمة الكتاب:

ما كان لهذا الكتاب قبل ربع قرن أن يُحمل على محمل الجد من قِبَل جماهير مسلمة لم يخامرها أدنى ريب في صحة دينها واستقامة صراطها.

أما اليوم فراهنية مثل كتابنا هذا مستمدة من عشرات المواقع الإلكترونية العربية التي تورج للإلحاد، كما من ألوف الشباب المسلم - الآخذ عددهم في الازدياد - الذين عصفت بهم الشكوك بإيمانهم، أعلنوا إلحادهم وانبروا يجادلون عن اعتقادهم النافي لوجود الذات الإلهية.

فما هو الإلحاد؟ وما هي جذوره التاريخية؟ وما العوامل التي ساهمت فيه وعملت على استحالته مذهباً قائماً برأسه؟ ومن هم أبرز رموزه ومحاميه عبر التاريخ؟

ما هو برهان النظم أو التصميم الذكي الذي يُعدُّ أقوى البراهين على وجود الذات الإلهية؟ وما هي أشهر وأقوى الشبهات التي تورد عليه؟

هذه الأسئلة وغيرها يتصدى لمعالجتها والجواب عنها، بشكل واضح وميسور، هذا الكتاب الذي يمكن اعتباره مدخلاً سهلاً قريباً للموضوع القديم الجديد والذي لم يعُد ممكناً تجاهله أو التعاطي معهً باستخفاف واستسهال.

#أقتباس شخصي للكتاب:

"الدين الذي أؤمن به كالعقائد يقبلها العقل على أسس من العقل"

#تجربة شخصية للكتاب: 

هذا الكتاب أوضح لي الكثير من المغالطات التي أنشأ يكتبها البيولوجي البديع ريتشارد دوكينز في كتابه السخيف "وهم الإله" الذي كنت وقتها لم امتلك اللغة الفلسفية والمعرفية لتفنيد أفكاره - وإن كان بعضها قد أصاب فيها -. أما معيبة الكتاب فهي القِصَر في موضوع يحتاج إلى صفحات كثيرات (والدكتور قد أوضح الأسباب) إلا أنه يُشكر على ما علمنا وافهمنا ما جهلناه وخاطبنا بلغة عصرنا.


#مقدمة للكاتب: 

عدنان إبراهيم أبو محمد، من مواليد معسكر النصيرات، مدينة غزّة، سنة 1966، حيث زاول فيه تعليمه الإبتدائي و الإعدادي و الثانوي، ليغادره إلى يوغسلافيا، حيث درس الطب في جامعاتها، وبسبب ظروف الحرب، إنتقل إلى فيينا أوائل التسعينيات، حيث أتمّ دراسة الطب بجامعتها، والدراسات الشرعية في كلية الإمام الأوزاعي بلبنان، والتي تخرّج منها بدرجة مشرّف جدّا.

أتّم فضيلته حفظ كتاب الله مبكّرا، و كذلك الكثير من أمّهات الكتب، و كان منذ نعومة أظفاره مطالعا وقارئا شغوفا متمتعا بالتحصيل العلمي في جميع مجالاته: الشرعية والعلمية، وهو ما ولّد عنده البصيرة النيّرة و العقل المتفتّح وإنتهج لنفسه منهجا وسطيا كان من توفيق الله سبحانه له أنه لم يحد عنه يوما.

وضع الشيخ عددا من الكتب في مطلع شبابه ـ وقد أكرمه الله تعالى بسرعة التأليف ـ إلّا أنه رفض نشر أيّا منها سوء ظن بنفسه. ثم أمسك عن التأليف و لا يزال مع إلحاح علماء و مفكّرين كبار عليه من أمثال العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ـ الذي شهد على الملأ في شيخنا الحبيب الشيخ عدنان أنه لم ير في حياته كلها مثله، وأنّه كان يؤكّد دائما على ضرورة وجود العالم الموسوعي الجامع ، إلّا أنّه كان يرى ذلك مجرّد نظرية ، إلى أن إلتقى بشيخنا فعلم ـ ولله الحمد ـ أنّ هناك مصداقا واقعيا لهذه النظرية ، (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء).

#تقييـــــــمي للكتاب:

تققيمي الشخصي لهذا الكتاب هو 4 من 5

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب التاسع : (ماذا لو؟)  -  إجابات علمية جادة لأسئلة افتراضية سخيفة ل راندل مونرو.


الغلاف الرسمي للكتاب.



#مقدمة الكتاب:

يأتي كتاب "راندال مونرو" الجديد بعد كتبها العلمية السابقة التي حثت الكثير من القراء على إرسال أسئلة لها وفأجابت عنها في هذا الكتاب. ومن ضمن هذه الأسئلة ماذا لو ضرب نيويورك زلزال بمقياس 15 ريختر؟.

وتشير الكثير من هذه الأسئلة إلى فضول أصحابها حول العالم من حولنا، وبالتأكيد لدى كل واحد منا سؤال علمي يريد طرحه على أحد العلماء ولكنه يخجل من ذلك، فمثلا ربما تكون قد تساءلت في يوم من الأيام، ماذا سيحدث لو قفز كل من يعيشون على الأرض في نفس الوقت؟.

#اقتباس شخصي من الكتاب:

ملاحظه: الكتاب تقريبا لا توجد له نسخه عربية.



#تجربة شخصية مع الكتاب: 

This book was equal parts hilarious and utter nightmare fuel. I have never had such an emotionally confusing reading experience. One second, snorting my drink up my nose from laughter, the next trying to shove down the sudden and complete terror I'm experiencing because I've been forced to imagine trying to survive in six atmospheres of pressure brought upon by an expanding Earth, or collapsing into a pile of human goo because I've lost my DNA, and doing so has reminded me of my mortality and oh there goes a panic attack WE'RE ALL GOING TO DIE OF LIGHTNING AND RADIATION POISONING AND THEN GET EATEN BY CATS. Unlikely potential experiences, to be sure, but that's why you don't give someone like me a book like this. Unlikely experiences are just as easy to imagine and fear irrationally and without control as likely ones, and they only stimulate the bad parts of my imagination. I am now more afraid of a global windstorm brought on by the cessation of the Earth's rotation potentially killing all life on Earth than I am of being murdered or getting a fatal disease.

All that is to say, I am most likely not this book's target audience, being a completely ridiculous ball of anxiety over things that nearly 100% will never, ever, ever happen. (I have been reading XKCD since college, though. It is a constant fixture in my life, and is not terrifying.)


#مقدمة الكاتب:

راندل مونرو ببساطة رسام كرتوني امريكي.

#تقييم الكتاب:

تقييمي الشخصي لهذا الكتب هو 4.2 من 5 

------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب العاشر : الحرب والسلم ل الكاتب الروسي العملاق ليو تولستوي.


الغلاف الرسمي للرواية 




#مقدمة عن الرواية:

الحرب والسلم لـ ليو تولستوي ، إنها الرواية التى ابدع فيها تولستوي والتي دمج فيها شخصيات عديدة ، ريئيسية وثانوية ، وتاريخية ، قام تولستوي بابتداعها ، وتعطينا هذه الرواية " الحرب والسلم " صورة واسعة وموضحة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا ، نحن في القرن التاسع عشر ومع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت الأراضي الروسية ، ودخوله موسكو وانسحابه بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص ، مع رفض القيصر الروسي الكسندر الأول الإستسلام ، تروى الرواية قصة خمس أسر أرسطوقراطية ، آل بزوخوف ، آل بولكونسكي ، آل روستوف ، آل كوراجين ، وآل دروبيتسكوي ، وحياتهم الشحصية مع التاريخ بين 1805 – 1813 ، الرواية تتضمن العديد من الشخصيات الحقيقة التى استند إليها تولستوي ، وبعض الشخصيات التاريخية ، بالإضافة إلى الى العديد من الشخصيات الأقل شأناً في الحرب والسلم .

#اقتباس شخصي للرواية:

"عندما يخوّنوك فكأنهم قطعوا ذراعيك، تستطيع مسامحتهم ولكنك لا تستطيع عناقهم" 

#تجربة شخصية عن الرواية:

ابداع

قدرةعلي تصوير الشخصيات وتصوير المجتمع بطريقة رائعة فعلا

كنت قريت قبل ما ابدا فيها انها احسن ما في الادب الروسي كله

تصوير الطبقة الراقية في روسيا وانه يعمل شخصيات كتير يخليها كلها شخصيات اساسيه سواء بيير او ناتاشا او اندريه او ماري

تصوير مشاهد حقيقية فعلا من التاريخ وصراع الكسندر ونابليون اللي هو عمله.

#مقدمة الكاتب:

ولد عام 1828 فى ياسنايا يوليانا روسيا القيصرية

ليو تولستوي واحد من عمالقة الأدب الروسى ومن أعمدتة فى القرن التاسع عشر ـ بل يعتبرة البعض أعظم الروائيين على الإطلاق

كان ليو تولستوي روائيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية

وتقول الأديبة "فالاريا بروهوفا": إن تولستوي قد أسلم في أواخر حياته بعد قيامه بدراسة الإسلام، وأوصى أن يدفن كمسلم، وتستدل على ذلك بعدم وجود إشارة الصليب على شاهد قبره. وقد بذلت الحكومة الروسية جهدها في إخفاء هذه الحقيقة؛ خوفاً من انتشار خبر إسلامه، الذي كان سيحدث تياراً من حب الإسلام بين أفراد المجتمع الروسي، المعجبين بكتاباته. ومع أن كتب وروايات تولستوي طبعت كلها مرات متعددة، إلا أن الرسالة الصغيرة لم تطبع ثانية. وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي تم طبع الرسالة بالروسية عام 1990م، وفي عام 2005م قامت دار نشر تركية في إسطنبول بترجمة هذه الرسالة إلى اللغة التركية. ومما يذكر أن تولستوي لم يُعجب بالفلسفة الشيوعية التي كانت قد انتشرت بسرعة بين المثقفين الروس آنذاك، ولم يجد فيها ما يشبع عقله وقلبه وروحه، بل فضل الإسلام عليها. ولعل رسائله التي كتبها إلى إحدى القارئات، توضح مدى إعجابه بالإسلام، وربما اعتناقه له في أغلب الاحتمالات.

#تقييم الرواية:

على الرغم أني لم اقرأ الرواية بأجزائها الأربعة الأ ان الرواية مجملا رائعة ناهيكم عن أنها مملة بعض الشي لذلك تققيمي الشخصي لها هو 4 من 5

------------------------------------------------------------------------------------------------------

وهكذا أصدقائي وصلنا الى نهاية رحلتنا مع الكتب الأكثر تأثير في حياة الشباب من وجهتي الشخصية ، وأنتم أيضا اخبروني بالكتب التي كانت لها النصيب الأكثر بالتأثير عليكم ...  دمتم بخير .... 

                                                           أقرأ ثم أقرأ ثم أقرأ --------> حتى أنقطاع النفس  






























  • 5

   نشر في 27 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2016 .

التعليقات

قائمة كتب جميلة و مفيدة جدا للقراءة أنصح بالإطلاع عليها
من الكتب التي يجب أن تقرأها
شكرا على المقال الرائع !
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا