10 عادات يفعلها السعداء قبل النوم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

10 عادات يفعلها السعداء قبل النوم

في خضم البحث عن السعادة ، نجد بعض الأساليب البسيطة التي تحدث فرقاً، تابعها هنا :

  نشر في 08 شتنبر 2016 .


المشاعر هي الحافز الأساسي لكل البشر، والسعادة تتربع عرش هذه المشاعر .. بدأ بحث الإنسان عن السعادة منذ الأزل، وبعد قرون من الحيرة استطاع الإنسان تعريف الحياة السعيدة : الرضا عن الحياة + مشاعر إيجابية أكثر + مشاعر سلبية أقل.


في هذا المقال نستعرض مجموعة من العادات الفعَالة جداً التي تساعد علي إيجاد التوازن والشعور بالطاقة الإيجابية .. فقط تابع المقال ، اختر ما يناسبك من هذه العادات، وابدأ بتنفيذها بشكل يومي .. وشاهد حياتك تصبح أكثر إشراقاً.



1- التأمل  

ينزع السعداء إلي تخصيص بعض الوقت قبل النوم للتأمل، ففائدة التأمل مُثبتة علمياً. إن ممارسة التأمل بشكل منتظم يحسن من عمل المخ، ويحارب التوتر والاكتئاب، كما أنه يقلل من مخاطر السكتات والذبحات القلبية .. إلخ. عندما تتأمل قبل النوم فإنك تصفي عقلك من كل مشاكل اليوم وتستعد للراحة قبل البدء في يوم آخر سعيد.


2- القراءة 

السعداء يقرأون! لا أتحدث عن قراءة الأخبار، أو المجلات ، أو تصفح شبكات التواصل الاجتماعي. السعداء يقرأون الكتب، والقصص والمقالات الملهمة. إن قراءة كتاب جيد وملهم تجعلك تتخيل صوراً إيجابية، وتساعدك علي أن تكون إيجابياً في حياتك بشكل عام. والأفضل من ذلك ، إذا داهمك النوم بينما لازلت تفكر افكاراً إيجابية ستكون مسترخياً للغاية وستصحو في الصباح التالي مليئا بالرغبة في الحياة وتحقيق الأهداف.

3 – التخطيط

معرفة ما تريد فعله في اليوم التالي يساعدك علي الاسترخاء، ويجعلك تشعر بالراحة والحرية. لهذا دائما ما يخطط السعداء ليومهم التالي قبل النوم، ويستيقظون وداخلهم تصميماً وصورةً واضحة لما يجب أن يفعلوه.

4 – التحليل 

بنيامين فرانكلين ، علي سبيل المثال ، قال إن الوقت أثمن الموارد ويجب أن يُخطط جيداً، وكان يسأل نفسه في نهاية كل يوم ، ما الأشياء الجيدة التي فعلها في ذلك اليوم ويحلل اليوم ساعة بساعة، كان ذلك يُمَكنه من معرفة أي الأهداف حققها وأيها عليه العمل عليه. حاول أن تفعل ذلك لمدة 5 أو 10 دقائق يومياً قبل النوم.

5- الامتنان

ما من كلمات يمكنها وصف أهمية الامتنان ، قال تعالي : " لإن شكرتم لأزيدنكم "، وطبقاً لقانون الجذب : كلما زاد امتنانك لشيءٍ كلما جذبت المزيد منه ، لذلك تجد السعداء دائماً ممتنون لما لديهم من اشياء وللأناس الذين يعرفونهم ، من المهم أن تمارس هذه العادة يومياً قبل النوم. أغمض عينيك وفكر في الأشياء التي تشعر بالامتنان لوجودها أو حدوثها في هذا اليوم ، اشكر زميلك الذي اوصلك او عاملة المطعم التي قدمت اليك الطعام بأقصي سرعتة لأنك كنت متأخراً أو لرفيقتك التي ساندتك عندما احتجت لذلك . إن الامتنان شعور إيجابي يحفزك ، وعندما تنام وفي رأسك أفكار إيجابية ستصحو كذلك.

6- الاسترخاء

البشر مختلفون، وكذلك طرقهم في الاسترخاء ، ومن المؤكد أن السعداء لهم طرقهم في الاسترخاء بما أن القلق و التوتر طوال الوقت ليسا صفاتٍ سعيدة . البعض يحبون أخذ حمام فقاعات، والبعض الآخر يفضل الاسترخاء علي ألحان موسيقي هادئة مع كوبٍ من الشاي الساخن ، وبعض الناس يسترخون عندما يمارسون هواياتهم كالرسم او ترتيب المنزل حيث يفرغون الشحنات السلبية .ابحث عما يجعلك هادئاً ويساعدك علي الاسترخاء وحاول فعله قبل النوم.

7- تناول وجبات صحية

لا شك أنه من الأفضل ألا تتناول شيئا علي الإطلاق قبل النوم ، لكن هناك بعض الوجبات التي قد تكون مفيدة للنوم! مثل الموز، فهو غني بالسيروتونين (هرمون السعادة) الذي يساعد علي الاسترخاء ، أو شرب كوب من اللبن مع العسل لأنه يهدئ الأعصاب ويساعد علي النوم ، شاي الأعشاب أو دقيق الشوفان أيضاً جيدين قبل النوم. ولكن هناك بعض الوجبات التي لا يجب تناولها قبل النوم مثل الوجبات السريعة، والكافيين، والكحول. السعداء يكونون بصحة جيدة عقلياً وبدنياً ، ولا أظن أنك قد تشعر أنك بخير إذا تناولت ثلاث شطائر من الهامبرجر قبل ان تنام.

8- التمرين


السعداء يبقون بصحة جيدة ، الركض أو حمل الأثقال ليسا الخيار الأنسب قبل النوم لأنه من الصعب الاسترخاء والحظي بفترة راحة جيدة بعدهما. لكن .. التمدد وممارسة اليوجا او بعض تمارين الاسترخاء هي الانسب قبل النوم.

9-مقاطعة التكنولوجيا قبل النوم


هناك الكثير من الأشياء غير الضرورية نفعلها بأجهزتنا النقالة قبل النوم ، نتفقد بريدنا الإلكتروني ، نشاهد آخر الأخبار ، نري لو كان أصدقاؤنا قد أرسلوا شيئا جديداً علي إنستغرام ، ونُعرف العالم علي تويتر بأننا سنخلد للنوم . هذه الأشياء لا تفيد البتة وتقتل الوقت ، ويمكننا بدلاً من ذلك عمل أشياء هامة مثلما سبق القول.

10- "يصنعون جواً"


الذهاب للسرير يمكنه أن يكون عادةً ممتعة ، استمع لبعض الأغاني الوطنية ، تأكد من أن غرفة نومك دافئة ورائحتها زكية ، الزيوت العطرية يمكنها أن تساعد في ذلك. السعداء يجعلون غُرف نومهم مريحة وباعثة علي الاطمئنان ، كأن يكون لديك وسائد وثيرة ولا شيء سلبي بجوارك. 



مترجم بتصرف من موقع : lifehacks.com 

http://www.lifehack.org/293117/10-things-happy-people-before-lying-bed-every-night


  • 13

   نشر في 08 شتنبر 2016 .

التعليقات

مقال جميل، مع كثرة الأعباء وكمية الضغط فإن الوصول إلى حالة الاسترخاء لنوم عميق
مفيد جدا، وهو ما يتحقق مع القراءة و التأمل للوصول إلى حالة صفاء ذهني مع بعض التمارين الصباحية لبداية الغد بشكل أفضل
0
حقا نعاني من ازمة في تدريب و ترويض انفسنا على ذلك ,,, رغم اننا نعرف الحل ,,, نشكو قلة النوم , الاكتئاب حد البكاء , القلق , التفكير بالمجهول , الغربة , الوحدة , العمل , التقصير , الاجتهاد , التخطيط , الحبيب , الاهل , الاقارب , الاصدقاء ,,, و لكل له شاْنه سيدتي الكريمة ,,, مقال اكثر من رائع
0
عمرو يسري منذ 3 شهر
حاولت القيام ببعض هذه الأشياء قبل النوم لكني للأسف استغرق في النوم مباشرة بمجرد دخولي للسرير :)
مقال جميل .
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا