مثل الحي و الميت - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مثل الحي و الميت

  نشر في 15 غشت 2015 .

روى الإمام مسلم عن حنظلة بن الربيع – أحد كتُّاب الرسول صلى الله عليه و سلم – أنه قابل أبا بكر الصديق فقال له : " نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي العين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً " يقصد أننا في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم نتأثر كثيراً بالكلام عن الجنة والنار حتى كأننا نراهما عياناً ثم نخرج من عنده للدنيا و مشاغلها فننسى .

**********

نمر جميعا بمثل هذه اللحظات التي مر بها حنظلة – رضي الله عنه – فنشعر أن الدنيا شغلتنا عن خالقنا و عبادته , و لكن الرسول – صلى الله عليه و سلم – قد سن لنا بعض السنن اليومية التي تذكّرنا بالله في كل وقت , و في هذا المقال نستعرض بعض من أبرز هذه السنن و فضائلها :

1-  أذكار الصباح و المساء :

قال الله تعالى : " فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ " (الذاريات 39 )


2-  سورة المُلك :

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك " . رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.


3-  اثنا عشر ركعة :

فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أم حبيبة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة.

وقد جاء تفسير هذا الحديث في حديث عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه النسائي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من ثابر على اثنتي عشرة ركعة بنى الله عز وجل له بيتا في الجنة: أربعا قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر."

4-  أذكار النوم :


و بالطبع فإن هناك العديد من السنن الأخرى مثل أذكار الإستيقاظ من النوم و دخول الخلاء و الخروج منه و تناول الطعام و غيرها , و توجد العديد من التطبيقات على Google Play التي يوجد عليها أذكار المسلم اليومية و يمكن تثبيتها على أجهزة المحمول و بالتالي تكون معك في كل مكان مثل هذا التطبيق

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.AlshahdApps.alazkar

إن الفرد منّا إذا قام بحساب الأوقات الضائعة في حياته من أوقات إنتظار و إنتقالات و أوقات فراغ سيجد أنه يزيد على الساعتين يوميا , فلو قمنا بإستغلال هاتين الساعتين في الأذكار فسيصبح المكسب عظيما و قد صار الأمر يسيرا الآن بإمكانية تثبيت تطبيقات القرآن و الأذكار على المحمول .

و أختم بهذا الحديث :

عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال -رسول الله صلى الله عليه وسلم-: "مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ" . متفقٌ عليه.


  • 5

   نشر في 15 غشت 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا