اســـــــرائيل دولـــة خـارجة عن القانون -الجزء الأول - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اســـــــرائيل دولـــة خـارجة عن القانون -الجزء الأول

ريتشارد فالك و أكبر جانجي :منذ عام 1948 اسرائيل ارتكبت اسرائيل قائمة من الهجمات العسكرية وانتهاكات لحقوق الانسان وجرائم الحرب

  نشر في 21 غشت 2014 .

Richard Falk

Akbar Ganji أكبر جانجي

ترجمة :فــارس عبدالله

اسرائيل أصبحت دولة خارجة عن القانون اذا أن جون رولز في كتابه قانون الشعوب عرف الدولة الخارجة عن القانون بانها التي تنتهك بشكل منهجي المبادي العالمية لحقوق الانسان والتي ترتكب العدوان ضد الدول الأخري . اسرائيل المذنبة التي تكرر دائما مثل هذه الانتهاكات فضلا عن العديد من العدائيات الضخمة مما يجعلها سببا ومسئولة عن تصنيفها كدولة خارجة عن القانون .

العدوان الاسرائيلي تجاه الدول الأخـــري

في العام 1948 الذي شهد ميلاد اسرائيل وان قرار الهيئة العامة للامم المتحدة رقم 181 الذي ينظر اليه علي مدي واسع كاساس قانوني لوجوددولة اسرائيل وفي نفس الوقت تم منح الفلسطسنيين 45% من أراضي فلسطين بينما منحت اسرائيل 54% و1% وضعت كمنطقة خاصة للاستخدام لأجل مدينة القدس .

بعد حرب عام 1948مع جيرانها من الدول العربية , قللت المكاسب الاقليمية الاسرائيلية من حصة الفلسطينيين الي 22% فقط . وفي حرب 1967 احتلت اسرائيل الاراضي الفلسطينية المتبقية التي كانت تدار بواسطة مصر والأردن في عام 1948ومنذ ذلك الوقت يتم التعدي علي معظم الاراضي الفلسطينية بالطرق الغير مشروعة مما يجعل استحالة اقامة الدولة الفلسطينية .

مؤخرا شنت اسرائيل سلسلة من الهجمات الوحشية علي غزة (2008-09, 2012 ,2014 ) منتهكة بذلك القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة وقوانين الحروب .

يشهد سكان غزة آثار الحصارعلي أرضهم وحياتهم المفروض عليهم من اسرائيل ومصر.

مما زاد من سمعة اسرائيل هو قيامها بالعديد من أعمال العدوان ضد مختلف الدول ذات السيادة :

الهجمات العسكرية علي العراق مدمرة بذلك المفاعل النووي الذي كان تحت الانشاء لتعطيل البرنامج العراقي لنووي وادامة الاحتكار الاسرائيلي الاقليمي علي الاسلحة النووية .

اجتياح لبنان في 1978و 1982الي جانب احتلال اسرائيل للجنوب اللبناني حتي العام 2000. في سبتمبر 1982م اشتركت اسرائيل في مذبحة صبرا وشاتيلا بواسطة وحدات كتائب الماروني التي قتلت بين 1500و3000امرأة وطفل وعجزة بدم بارد .

الهجوم العسكري علي مقر منظمة التحرير الفلسطينية بتونس في اكتوبر من العام 1985 مما خلف 60 قتيلا الذي أدين من مجلس الأمن.

اجتياح لبنان في العام 2006 نتيجة لحرب موجهة ضد حزب الله استمرت 33 يوما مدمرة بذلك قطاعات سكنية في جنوب بيروت بالضواحي الجنوبية استخدمت اسرائيل القوة المفرطة الغير قانونية ضد الشعب الفلسطيني .

الهجوم في الثاني من اكتوبر من العام 2007 علي سوريا مدمرة المفاعل النووي في منطقة دير الزور .

الهجوم في مايو 2010 في منطقة المياه الاقليمية علي ركاب السفينة التركية مرمرة التي كانت جزءا من اسطول الحرية الذي يحمل مساعدات انسانية لشعب غزة لكسر الحصار المفروض عليها وقتلت تسعة نشطاء سلام أتراك .

ثلاث هجمات عسكرية علي سوريا في 2013و 2014.

ثلاث هجمات متكررة علي السودان في 2009و2011و 2012 بحجة تعطيل امداد حركة حماس في غزة بالاسلحة مسببا العديد من الوفيات .

بالاضافة الي احتلال اسرائيل لمرتفعات الجولان منذ العام 1967 وبناء المستوطنات غير الشرعية وتأسيسها كوجود دائم ورفضت اسرائيل الانسحاب من الضفة الغربية وغرب القدس الذي دعت اليه الامم المتحدة بالاجماع في قراراها رقم 242.

بمنتهي السرية وبطرق غير شرعية حصلت اسرائيل علي 300رأس نووي لتصبح واحدة من القوي النووية في الشرق الأوسط والبلد الوحيد في العالم الذي يرفض الاعتراف بامتلاكه لأسلحة نووية .

الانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان وسياسة الفصل العنصري :

أعلن الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر في كتابه فلسطين :ان اسرائيل تنتهج الفصل العنصري لا السلام في الضفة الغربية بنظام احتلال يتميز بنهج التمييز وكما أن الأقلية الفلسطينية المقيمة في اسرائيل تخضع لأكثر من خمسين قانونا يقيد حركتهم الفردية والجماعية مع العلم ان ميثاق محكمة العدل الدولية في روما يعتبر الفصل العنصري جريمة ضد الانسانية .

ان الفلسطينيين في الضفة الغربية يعيشون بلا حماية قانونية أو امتلاك أي حقوق منذ العام 1967 خاضعين للادارة العسكرية و الممارسات القمعية للسلطة الفلسطينية بينما يستمتع المستوطنون الغير شرعيين بالحماية الكاملة من القانون الاسرائيلي .

جيدون ليفي الصحفي الاسرائيلي المستقل كتب قائلا في اسرائيل "الديمقراطية تكون فقط لأجل المواطنين اليهود المتماشين بسرعة مع التيار في كل مرة تتوغل فيها الدبابات الاسرائيلية عبر الحدود .أما المواطنين اليهود المتجرئين علي معارضة اعتداءات بلادهم في الغالب يتعرضون للهجوم والتهديد .والتعامل مع الفلسطيننين الاسرائيليين هو الأسوأ ومقيدون بشدة وخاضعون للاشتباه في أي قضية أمنية .

جرائم الحرب الاسرائيلية ضد الفلسطينيين:

ليس قرار مجلس الامس رقم 465 هو الوحيد الذي تناول مرتين" احتلال فلسطين أو المناطق العربية منذ 1967" لكن أيضا يعلن ويؤكد علي أن المستوطنات اليهودية تمثل خرقا لاتفاقية جنيف الرابعة .وان تحدي رفض تفكيك المستوطنات غير قانوني وفقا للمادة السادسة من البند 49 ورفض ازالة الجدار العازل كما ذكرت محكمة العدل الدولية يعد انتهاكا جسيما لهذه الاتفاقية وفي حد ذاته يصل الي درجة جرائم الحرب .

سحبت اسرائيل قواتها العسكرية ومستوطناتهامن قطاع غزة في مبادرتها "لفك الارتباط " في 2005,ولكنها في الحقيقة حافظت علي سيطرتها الفعالة علي غزة وظلت تعمل علي تقييد القطاع بالالتزامات كقوة احتلال كما ورد في القانون الانساني الدولي .

غزة -2014

وبواسطة هذا التأثير نقلت اسرائيل الحالة المعيشية في غزة من الادارة العسكرية الي الحياة تحت الحصار في أكبر سجن علي الأرض .وأبقت اسرائيل سيطرتها الكاملة علي مداخل ومخارج غزة ومجالها الجوي ومياهها البحرية بتعطيل الحياة داخل حدود هذا السجن بغارات دورية قاتلة .معظم الفلسطينين القاطنين بغزة تأثرو بذلك منذ عام 1967 وبشكل أوضح في 2007.وخلال هذه الفترة أطلقت اسرائيل عملياتها العسكرية بشكل واسع علي قطاع غزة وفرضت حصارا غير قانوني وارتكبت أفعال عنف متكررة عند المعابر الحدودية ومارست العديد من جرائم الحرب الجسيمة .

هاجمت اسرائيل غزة في العام 2008-2009 وقتلت أكثر من 1400فلسطيني وجرح 5300 مخلفة بذلك 51000 حالة نزوح داخلي ومدمرة 4000منزل وملحقة خسائر اقتصادية تقدر ب4بليون دولار ولم تسمح بوصول المواد اللازمة لجهود إعادة الإعمار.

هاجمت اسرائيل غزة في العام 2012 وقتلت 173 وجرحت 1221 وأثارت حماس باستهدافها لقائد قواتها العسكرية أحمد الجعبري عندما كان يقدم وثائق الهدنة الموقعة .

وفي العدوان الاسرائيلي علي غزة في2014 الذي بدأ في الثامن من يونيو قتلت مايربو عن 2000فلسطيني وجرح مايقرب من 10181 حولي 75-80في المائة من مدنيين .ان هذه العملية العسكرية الاسرائيلية الكبيرة أدت الي أن يفقد أكثر من 660.000 شخص من سكان غزة مأواهم وهذا ماقد سلط الضوء علي حرمانهم من حقهم في المغادرة من منطقة الحرب العسكرية و ظلم جميع سكان غزة .وما يقدر ب459 طفلا فلسطينيا قتلوا وكما جرح 3000آخرين .

وفي المقابل فان خسائر اسرائيل خلال الهجوم تقدر 68 قتيل ,منهم 65 جندي .ان تفاوت الاصابات ومعدل الوفيات بين المدنيين الي العسكريين هو مؤشر واضح علي كيفية تقسيم المسئولية الاخلاقية نتيجة للمذبحة .

  رابط النص الاصلي الجزيرة الانجليزية 




  • 5

   نشر في 21 غشت 2014 .

التعليقات

MaRwA منذ 1 سنة
برأيي سيدي الفاضل أن اسرائيل دولة لاتعترف أصلا بالقانون فمابالك ان تلتزم به
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا