الغارية الغربية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الغارية الغربية

Western Gariyah

  نشر في 20 مارس 2015 .

الغارية الغربية هي أحدى قرى مدينة درعا تقع إلى الشمال الشرقي من محافظة درعا في سوريا على طريق دمشق درعا الاوتستراد الدولي ، والقرية تاريخية فيها الكثير من الأثار الرومانية، توجد فيها سهول خضراء ومزارع بأنواعها ، يعتمد عدد من سكانها على الزراعة بجانب الاعمال التجارية. تعتبر قرية الغارية الغربية من القرى ذات الكثافة السكانية المتوسطة حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 15 ألف نسمة, تشتهر البلدة بزراعة أشجار الزيتون إذ يغطي أكثر من 50% من مساحة القرية. تتميز البلدة بطبيعة خلابة جداًوتشتهر بسهولها الخضراء الواسعة والتي تشكل 75% من مساحة البلدة يعيش السكان بالرخاء والعيش المرفه ويوجد في البلدة العوائل الكبيرة مثل : آل غبيط - آل عوير - آل مشمش - آل الزعبي - آل الحريري، وغيرها من العائلات.

التسمية

يختلف الاجداد باقوالهم بسبب تسمية الغارية الغربية لوجود قرية ملاصقة للبلدة تسمى الغارية الشرقية بحيث لا يوجد معنى موثق لسبب التسمية بعضهم يذكر ان سبب التسمية لوجود شجرة غار كبيرة وبعضهم يذكر ان هذا الاسم لاول من سكن القرية وتشتهر الغارية الغربية مثل باقي قرى حوران بتنوع وكثافة زراعاتها مع زيادة بزراعة الزيتون عدد كبير من أهل الغارية الغربية مغتربون في العديد من الدول العربية خصوصا دول الخليج .

المساجد

توجد 6 مساجد في البلدة وهي: المسجد الكبير يقع في الحي الأوسط (مسجد ابو بكر الصديق) وهو أقدم مسجد في البلدة ويعتبر من معالمها يتسع لحوالي 1000 مصلي يمتلأ عن آخره في المناسبات الدينية (عيد الفطر - عيدالاضحى ) مسجد يقع في الحي الشمالي (مسجد عمر بن الخطاب) له مأذنتان *توقف بناؤه بسبب الاحتجاجات السورية 2011 - المسجد الشرقي يسمى باسم مسجد المشامشة نسبةً إلى آل مشمش (مسجد أسامة بن زيد) - المسجد الغربي (مسجد علي بن أبي طالب) - مسجد يقع في الحي الجنوبي (مسجد عثمان بن عفان) - مسجد بجانب وادي الذهب ،والبلدة كلها من المسلمين.

مسجد عمر بن الخطاب الذي يقع في الحي الشمالي للبلدة

الخدمات

يوجد في البلدة الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وغاز لكن لايوجد كثير من المراكز الرسمية سوى البلدية ومستوصف لمعالجة المرضى بالمجان وإعطاء اللقاح للأطفال ومن ناحية الطب فيوجد بالبلدة العديد من العيادات الطبية والصيدليات التي تتوفر فيها كافة أنواع الأدوية وبثمن زهيد.

مستوصف المستقبل حيث يتم فيه إعطاء اللقلاحات للأطفال والعديد من الخدمات الصحية مجاناً
التعليم

تتوافر المدارس بكثرة في الغارية الغربية بالنسبة إلى مساحتها وعدد سكانها وهناك اهتمام من ناحية الناس بالعلم والتعليم, تقسم المدارس في البلدة إلى قسمين المدارس الثانوية مثل:{ثانوية الشهيد حسن الفروان - المدرسة الشرقية} ومدارس ابتدائية مثل:{مدرسة سعيد - مدرسة الصادق - مدرسة حمدي - مدرسةعبدلله - مدرسة الزعيم - مدرسة فرحان }.

منطقة المدارس في وسط البلدة حيث تظهر على اليمين مدرسة الأستاذ حمدي وعلى اليسار مدرسة الشهيد حسن الفروان ومن الخلف مدرسة الأستاذ عبدلله
الموقع الجغرافي

تقع القرية على طريق دمشق درعا (الاوتستراد) يحدها من الجنوب مدينة صيدا ومن الشمال مدينة خربة غزالة ومن الشرق الغارية الشرقية وأما من الجهة الغربية ترتبط بأراضيها مع بلدة عتمان وبلدة النعيمة بحيث ان الجهة الغربية للقرية تضم النسبة الكبرى من الاراضي التي يملكها اهل القرية ويطلق على هذه الاراضي (المشور )...

الحرف والأعمال

يعمل معظم سكان البلدة بالزراعة وتربية الحيوان مثل: (البقر - الأغنام - الدجاج - الاوز وغيرها...) | من الزراعات التي تشتهر فيها البلدة:(الحمص - القمح - الشعير - الجلبانة - الكرسنّة - العدس | والخضار مثل:(الكوسا - الخيار - البندورة - الباذنجان - الليمون) | والفواكه مثل:(البطيخ الأحمر والأصفر - الرمان - التين - العنب - قثاء)

فيما يعتمد اغلب سكان البلدة على العمل في دول الخليج (الإمارات العربية المتحدة - المملكة العربية السعودية - دولة قطر - الكويت...), وتعد دول الخليج مصدر الرزق الأساسي الذي يعتمد عليه السكان في البلدة خاصة ومحافظة درعا وسوريا عامة نظراً لقلة العمل.

في الشهور من أكتوبر إلى شهر ديسمبر هو موسم قطع الزيتون حيث يذهب اهالي البلدة لقطف الزيتون لغرض عصره والحصول على الزيت لبيعه او للأكل منه وتحقق البلدة الاكتفاء الذاتي من زيت الزيتون.




  • 2

   نشر في 20 مارس 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا