العلاقة الخفية بين أحمد زويل وعصير الفيمتو - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العلاقة الخفية بين أحمد زويل وعصير الفيمتو

العلاقة الخفية بين أحمد زويل وعصير الفيمتو

  نشر في 02 أكتوبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

ينحصر علمي الشخصي بالزمن على ساعة - دقيقة - ثانية وعلى أحسن الأحوال أعرف أن الثانية تنقسم لأجزاء تعد على أصابع اليد الواحدة ولا اعرف زمن اقل من هذا لان الثانية لحظة خاطفة وسريعة يستطيع أي شخص تقدير مدتها بعد الأرقام مثلا ويعتبر الوقت الذي استغرق للنطق بالرقم الواحد ثانية واحدة هذا إذا أخذنا الموضوع ببساطه أما إذا نظرنا له بتعمق فسيختلف كثيرا.

الثانية تم تقسيمها من قبل الباحثين الى اجزاء ويندهش العقل أكثر عندما يعلم انهم قسموها لعدد كبير جدا مليون مليار جزء من الثانية (حسبي الله عليهم) وسمي هذا الجزء فيمتو ثانية (fs) واعتبر وحـدة قياس جديدة مكتشفة.

- ما هو الهدف وماذا نستفيد من تقسيم الثانية (اللحظة) الى هذا العدد المهول من الأجزاء؟!

هناك تفاعلات وتحولات تجري داخل الجزيئات الدقيقة للخلايا بسرعة عالية جــــدا في أجزاء من مليون مليار جزء من الثانية (سبحان الله) ولم يتمكن العلماء بما لديهم من أجهزة وميكروسكوبات متاحة من مجاراتها ومشاهدتها لكي يدرسوا ما يجري بداخلها فلابد من وجود جهاز متطور فائق السرعة يمكنهم من ذلك.

العالم المصري البروفيسور احمد زويل إستطاع أن يخترع كميرا حديثة متطورة تعمل بالليزر تركب داخل ميكروسكوب تستطيع تصوير ما يجري في الجزيئات الدقيقة بسرعة توازي سرعتها (مليون مليار جزء من الثانية) وخدم بهذا الاختراع العلم والبشرية بأسرها واستحق الحصول على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999 م وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره اهم علماء الليزر في العالم وله أكثر من 350 بحثا وتم تكريمه من قبل رؤساء دول وجامعات عالمية وذاع صيته وأصبح مشهورا عند النخب والعلماء والمهتمين بالاكتشافات العلمية.

وبغض النظر عن توجهات زويل السياسية والدينية والشخصية والتي لا اعرف عنها الكثير فقد قرات كتابات كثيرة متباينة كتبت في حق الرجل لن اخوض فيها طبعا فانا هنا معني بجانب واحد فقط من جوانب حياته وهو علمه.

توفى الدكتور احمد زويل في 2 أغسطس 2016 م وتناقلت وسائل الاعلام العالمية خبر وفاته حيث اعتبر علم بارز من الاعلام العالمية وعدت وفاته خسارة علمية كبيرة يصعب تعويضها. والحقيقة أخي القارئ انني لا اعرف أي علاقة أو رابط بينه وبين عصير الفيمتو الشهير لا من قريب ولا من بعيد ولا خفية ولا علنية والامر لا يعدو عـــن كونه تشابه أسماء فقط .


  • 2

   نشر في 02 أكتوبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا