عايده ... لماذا أنت ؟؟؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عايده ... لماذا أنت ؟؟؟

  نشر في 24 يناير 2015 .

" عايده".. هل يعني هذا الاسم في ذاكرتك شيئا ؟ هل يرتبط عندك بشيء ما ؟؟ بالطبع .. إنها أشهر عايده عرفناها .. بطلة أوبرا "عايدة " الشهيرة لفيردي ..والتي يتكرر احتفالنا بها في الأوبرا أو عند سفح الأهرامات من عام لآخر..فتقام لها التحضيرات وتكفل لها التغطية اللائقة كل مرة ..

هل تعرف قصتها أو شاهدتها من قبل ؟ حسنا إن لم تكن تعرفها ..أو تعرفها ونسيتها سأتلو عليك جزءا من حواراتها :

’ تذكري ..كيف هبطت جماعات المصريين على ديارنا .. على معابدنا ، وانتهكوا ودنسوا مذابحها وأسروا أخواتنا وبناتنا العزل من السلاح والحماية .. هاجموا الأمهات والأطفال وذبحوا العجائز الذين لا حول لهم ‘ .. لا تعجب ..نعم هو حوار يدور بأوبرا عايده .. على لسان "أموناسرو" والد عايدة ..هل صدمك هذا الحوار ؟؟ هل فاجأك ؟ هل خيب ظنك وتوقعاتك في هذه الأوبرا فرعونية القصة التي نفخر بها ونحتفل بها ؟ حسنا ..وماذا إن علمت أنها اختيرت من بين قصص عاطفية يحتويها التاريخ الفرعوني للاحتفال بانتهاء حفر قناة السويس ذلك الحدث الوطني العظيم في عهد الخديو إسماعيل ..الذي كلف عالم المصريات الفرنسي ميريت باشا باختيار قصة من قصص التاريخ الفرعوني تليق بهذا الحدث العظيم في تاريخ مصر .. ومن ثم صيغت شعرا وضع موسيقاه بعد ذلك الموسيقار الإيطالي "فيردي ".

"عايده " .. تحكي قصة حب بين راداميس قائد الجيوش المصرية وعايده الأميرة الحبشية التي تم أسرها أثناء حرب انتصر فيها الجيش المصري فصارت جارية ..

لا يمكن إنكار أن عايده قصة درامية جميلة لها قوتها وحجمها ... ولكن ... لماذا اختارها بالذات الخواجة ميريت لتكون الأوبرا المصرية الوحيدة والتي تمثل حدثا كافتتاح قناة السويس ؟؟؟ هل كان ميريت باشا صادق النية في اختياره هذا أم خبيث النوايا ؟؟ وهل نضب التاريخ الفرعوني من قصص أكثر عذوبة لا يظهر فيها الجانب المصري بمظهر الجاني والوحشي بل بمظهر العدو القاسي الذي يتوق لسفك الدماء ؟ كيف إذن استلهم أديبنا الكبير نجيب محفوظ رائعته " عبث الأقدار " بما فيها من رومانسية عذبة فرعونية المذاق ؟ ربما كان ذلك من وحي خياله .. فأين إذا ذهبت قصة مثل قصة إيزيس وأوزوريس الرائعةعلى سبيل المثال ؟؟

عذرا ..لا أدري إن كنت على حق في هذه الرؤية وهذا التساؤل .. لكنها بالفعل تساؤلات استوقفتني وفرضت نفسها تلقائيا ..رغم جمال العرض وإبهاره .

في النهاية أرجو أن لا أكون أثقلت عليكم بهذه التساؤلات .. وأهديكم هذا الجزء الأخير من "عايده" .. كي أخفف عنكم ..وهو حوار على لسان أمينيريس أخت ملك مصر وغريمة عايده التي تهوى راداميس عندما أصدر الكهنة " المصريون" الحكم بالموت على راداميس : ’ يا كهنة السماء ..لقد ارتكبتم جريمة ..كالنمور تبتهج لسفك الدماء ..أنتم تهينون عدالة الأرض وعدالة السماء ..لسوف يقع حكمكم على بريء ‘ !!!


  • 2

   نشر في 24 يناير 2015 .

التعليقات

أبو حمزه منذ 2 سنة
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا