تأمين حوسبة البيانات المتنقلة في الرعاية الصحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تأمين حوسبة البيانات المتنقلة في الرعاية الصحية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 23 ماي 2019 .

الوصول الى البيانات والرسائل المتنقلة امر ضروري في بيئة الرعاية الصحية والمرضى ومقدمي الرعاية الصحية المتنقلة .

وهذا يتماشى مع الحاجة الى الحوسبة في كل مكان في الحياة اليومية . ويمكن ان تساعد الاجهزة المتنقلة والاسلكية في ضمان سلامة المريض من خلال توفير سهولة البيانات في نقطة الرعاية وقابيلية وامكانية الوصول من هذه الاجهزة يعزز استخدامها في بيئة الرعاية الصحية ومع ذلك يجب ضمان سلامة البيانات وسرية المعلومات فيها لتوفير الرعاية الصحية المؤمونة والفعالة وتمشل الرعاية الصحية المتنقله اجراء انشطة الرعاية ذات الصلة من خلال استخدام الاجهزة النقالة مثل الهواتف الذكية . ويجري حاليا تطوير نظم دخول الحوسبة للاطباء في معظم المؤسسات الصحية للحد من الاخطاء الطبية وتعزيز سلامة المريض .

اجهزة البيانات المتنقلة تلعب دورا هاما في تقدم المعلوماتية الطبية والتطبيب عن بعد وتكنولوجيا المعلومات . موظفو التمريض في مستفشى سانت كليردي يستخدمون اجهزةالمساعد الرقمي الشخصي مجهزة بتكنولوجيا المسح الطرفية وادى ذلك الى لمنع وتحديد 5000 خطا . اشار استبيان اجريا حول استخدام المساعد الرقمي الشخصي من قبل المقيمين في المجال الطبي الى انه يسخدم كمصدر للمعلومات غير ان دراسة اخرى قالت ان هذه الاجهزة استخدمت للوصول الى قاعدة البيانات المعلوماتية الدوائية وتتبع المرضى , التعليم الطبي , وجمع بيانات البحوث , والاعمال التجارية والادارة , والوصف والتطبيقات المتخصصة بطب الاسرة والطفل وادارة الالم وامراض القلب وغيرها من التطبيقات .

اجريت دراسة اخرى على جميع الاكاديميات الامريكية لاطباء الاسرة عام2000 دلت على نظام التشغيل الاكثر شيوعا هو (بالم) على الاجهزة المحمولة . حاليا مهعظم مقدمي الرعاية الصحية يستخدمون الاجهزة المحمولة وذاد الاستخدام مع ظهور الهواتف الذكية ومع ذلك هنالك عدد قليل جدامن التطبيقات السريرة المتاحة لهذه الاجهزة . وحماية وخصوصية وسرية معلومات المريض اثناء استخدام الجهاز المحمول هو مصدر قلق في قطاع الرعاية الصحية وتنفيذ جدار الحماية الشخصية على هذه الاجهزة يعزز الامن ويحافظ على سلامة البيانات والمعلومات الصحية .

المساعد الرقمي الشخصي ؛جهاز كومبيوتر لاسلكي كالايبود مثلا حاسب متنقل مناسب للرعاية الصحية ومقدمينها وهي مناسبة تكون مناسبة لاجراء انشطة الرعاية الصحية للمرضى في حالات الطوارئ والعنابر والرعاية المنزلية وادارة الامراض المزمنة واجراء التجارب السريرية .... الخ ؛

جذبت سهولة الاستخدام والقدرة على التحمل والقدرة على قراءة الكتابة اليدويةاستخدام هذه الاجهزة ويرغب مقدمو الرعاية الصحية في ادخال المعلومات في سجل المريض ومعالجتها اثناء المرور على المريض عند نقطة الرعاية . نظام المعلومات الصحية الموجود في المحطة الثابتة غير فعال لان المعلومات الضرورية لن تكون متاحه في وقتها وذلك يعيق سير العمل .

التطبيقات التى تم تطويرها هي :

1-اداة علم الامراض على جهاز الايبود

2- تامين معلومات الرعاية الصحية باستخدام البوكيت

3- تامين المعلومات على الاجهزة المحمولة

في الماضي كان هناك عدة حوادث بسبب انعدام الامن من الاجهزة النقالة التي يمكن ان تسرب المعلومات الى اي شخص لا يملك احقية الوصول الى هنا سنوضح العديد من التقنيات التي قمنا بتطويرها لحماية هذه الانشطة الخبيثة وكيف يمكن تطبيقها على تامين حوسبة البيانات المتنقلة في مجال الرعاية الصحية . في السنوات الاخيرة تم ادخال مجموعة واسعه من الاجهزة المحمولة في السوق وقد تطورت الانظمة ودعا المساعد الرقمية الشخصي من تقديم خدمات بيسطة مثل التقويم ودفتر العنوانين والبريد الالكتروني للعمل كعميل للشبكة المحمولة . الاجهزة المحمولة مثالية لنقل المعلومات مثل معلومات الوسائط المتعددة ويمكن للمستخدمين التمتع بالمعلومات وهم في طريقهم الى العمل وما الى ذلك . ويشمل تامين هذه الاجهزة توفير الحماية للاتصالات اللاسلكية والبيانات المخزنة ومكافحة الفيروسات والرمز الخبيثة مع وضع اقفال لمنع سرقة الجهاز . كلما اصبحنا نعتمد على هذه الاجهزة المحمولة كلما ذاد التهديد بالهجوم واليوم الجيش الامريكي يعتمد بالفعل اعتماد كبيرا على هذه الاجهزة ويستخدمها في تحديد المواقع وعرض خرائط المناطق والتفاعل مع وحدات القوات الاخرى واجهزة الاستشعار عن بعد مثل تلك المستخدمة في الحرب البايلوجية وينفق الجيش الامريكي مبالغ كبيرة من المال لتوسيع قدرات هذه الاجهزة .

هنالك العديد من الاختلافات الرئيسية بين جهاز كومبوتر سطح المكتب والجهاز المحمول بما في ذلك طرق الادخال المحدودة وحجم الشاشة الصغير ومعالج المدى الادنى وذاكرة محدودة للاجهزة المحمولة . تؤثر هذه الاختلافات في تصميم التطبيقات التى تعمل على هذه الاجهزة . نظم التشغيل ( بالم ) للاجهزة المحمولة لم يكن لدية لوحة مفاتيح كما اتعماد نظام التشغيل بالم من قبل شركات مثل هاند اسبيرنق في التطبيقات التي توجد بين التطبيقات الاصلية والتطبيقات المجانية او البرامج التجربية او منتجات تجارية من جهاز خارجي مثل الفاكس والالات الحاسبة واداة تطوير البرمجيات للمطورين .

نظام التشغيل الثاني للاجهزة المحمولة هو ويندوز سي واحدثاصدار يعرف باسم ويندوز موبايل 2005 مع قدرتة على الاتصال اللاسلكية وبلوتوث .

PALM OS PDA:

التخزين على جهاز المساعد الشخصي الرقمي بالم يتضمن ذاكرة الوصول العشوائي رووم التي توجد على بطاقة الذاكرة وقد نم تجهيز احدث النمازج من بالم ويتم تخزين نظام التشغيل بالم والتطبيقات المدمجة في رووم في حين يتم تخزين البيانات والتطبيقات المستخدمة في ذاكرة الوصول العشوائي التي يتم تشغيلها دائما لتسمح بالتخزين المستمر .

نظم التنمية :-

هناك العديد من انظمة التطوير لبناء برامج لنظام التشغيل بالم مع سي و سي بلص تو كونها اكثر اللغات استخداما في منصة بالم . اللغات الاخرى المتوفرة هي بيزك وجافا وسيمبلينق .

تثبيت برنامج طرفي ثالث :-

هنالك العديد من الطرق لتحميل البرامج الي المساعد الشخصي الرقمي بالم , برنامج هوت سينك يمكن استخدامة لتحميل تطبيقات جديدة . يمكن لاجهزة الكومبيوتر المكتبية ارسال ملف الى نقطة (اي ار دي اي ) .

*نقاط الضعف :-

فيما يلي سنوضح نقاط الضعف المعروفة في الاجهزة المحمولة ونقاط الضعف ضد اجهزة بالم اوس وقد تم الابلاغ عن ثلاثة انواع من الهجمات منها الهجوم على اجهزة التنصت .

نظام الشتغيل بالم عرضة للهجوم وسرقة البيانات ومن بين الحالات التي تم الابلاغ عنها بناء برنامج يسمى الهوت سينك الذي يتيح لبالم سرقة كلمة المرور من بالم اخر عبر واجهه اسمها ( اي ار دي اي ) وهجوم التنصت .

*الحرمان من الخدمة بسبب الهجوم عبر هوت سينك :-

يستخدم مدير الهوت سينك بالم لمزامنة البيانات بين بالم وجهاز سطح المكتب , برنامج الهوت سينك لدية خاصية المزامنة عن بعد عبر الموديم ويكون الهجوم عن طريق ارسال كمية كبيرة من البيانات تليها خط جديد مما يؤدي الى تحطم نظام بالم .

*فيروس البالم :-

كبقية انظمة التشغيل نظام بالم عرضة الى الفيروسات . اول فيروس بالم والمعرةف باسم (محطم الحرية ) هو مكتوب من قبل احد المؤلفين المشاركين لبرامج الحرية وهو التطبيق المدمر لبالم متنكر في شكل نسخة مجانية من تطبيق الحرية الذي يحزف كل البرامج المخزنة على البالم ثم يعيد تشغيل الجهاز , لقد انشئ جدار حماية لجهاز الكوميوتر المحمول عام 2003 . يسمح جدار الحماية الشخصي بتمرير معلومات مرخصة عبر الجهاز ولكن المعلومات الغير مصرح بها لن تتمكن من الدخول الى الجهاز .

في هذه البيئة الواسعة. امن الشبكة امر مهم جدا لحماية الاجهزة والمعلومات التي تحتويها .المركز لحماية الشبكة هو جدار الحماية الذي يعمل ك حاجز بين الشبكة الموثوق بها والغير موثوق بها .بسب مهاجكة القراصنة المحترفين وانتشار الفيروسات اصبحت جدران الحماية اداة امنية اساسية وهي واحدة من ادوات الامان الاكثر فعالية يمكن لمسؤول الشبكة نشرها لتقليل الضرر. وجدران الحماية هي اجهزة او برامج تراقب ارسال حزم المعلومات الرقمية التي تمر في الشبكة. وهو نظام لفرض مراقبة الدخول بين شبكتين .يمكن لجدار الحماية رفض الطلبات غير المصدق عليها مع السماح للطلبات الموثوقة بالدخول. ويمنع الغرباء من الدخول للشبكة الداخلية وهناك ثلاثة انواع من جدران الحماية :

1\ جدار حماية الحزم

2/ جدار الحماية الرسمية

3\ جدار الحماية على مستوى التطبيق

ويقوم جدار الحماية باسقاط الحزم حسب مصدرها.مثلا يسقط التي تاتي من مواقع غير موثوق بها .او الحزم الداخلية يتعذر الوصول اليها من شبكة خارجية .والانواع الاحدث من جدران الحماية هي الموزعة والشخصية ، على عكس جدار الجماية التقليدي الذي يوجد بين الشبكات الداخلية والخارجية جدار الحماية الشخصية يعمل على اجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدم ولا تواجه مشاكل مثل تشفير الشبكة من ال.بداية والهجمات الخبيثة من الداخل ...........الخ



   نشر في 23 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا