ملكية الاسم التجاري في النظام السعودي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ملكية الاسم التجاري في النظام السعودي

  نشر في 08 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 09 مارس 2020 .

أخذ القانون الألماني بالنظام الشكلي الذي يعتبر أن ملكية الاسم التجاري تدور وجوداً وعدماً مع التسجيل وليس مع أسبقية الاستعمال وهو ما يؤيد على أن تسجيل الاسم التجاري في السجل التجاري هو الذي ينشئ الحق في ملكيته وقد تبنى هذا النهج غالبية الأنظمة العربية. انقسم الفقه إلى اتجاهين، يرى الاتجاه الأول بأن الاستعمال المسبق هو الذي ينشئ الحق في ملكية الاسم التجاري ويرى الاتجاه الثاني بأن القيد في السجل التجاري هو سبب نشأة الحق في ملكية الاسم التجاري.

الاتجاه الأول يقول بمبدأ أسبقية الاستعمال أي أن اكتساب ملكية الاسم التجاري تكون بحسب أسبقية الاستعمال، وعليه فإن التاجر الذي سبق وان استعمل هذا الاسم التجاري يكون له الحق في ملكيته. ووفقاً لهذا المبدأ فإن من يختار اسماً تجارياً لمحله التجاري قبل غيره، يعتبر مالكاً له، ويجوز له منع غيره من استعماله لتمييز محل تجاري مماثل أو مشابه لمحله التجاري، وعندما ينشب نزاع بين تاجرين يدعيان ملكية الاسم التجاري نفسه ستكون الأفضلية للأسبق في الاستعمال.

أما ما يميز الاتجاه الثاني والذي يعتد بمبدأ أسبقية التسجيل أنه يحدد المركز القانوني لمن قام بتسجيل الاسم التجاري بصورة قاطعة (قالت د. سميحة القليوبي: التسجيل يعتبر قرينة قانونية على من قام به هو مالك للاسم التجاري، وهي قرينة قانونية قاطعة لا تقبل إثبات العكس). يعتد هذا المبدأ بأسبقية تسجيل الاسم التجاري عند الجهة المختصة، وبذلك يكون التسجيل سبباً في إنشاء حق الملكية على الاسم التجاري، وبطبيعة الحال لا يعترف هذا المبدأ بأسبقية الاستعمال ولا بمن سبق ابتكار الاسم التجاري ولا ينتج عن ابتكاره أي أثر.

وبعد الاطلاع على مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأسماء التجارية السعودي يتبين أن (قيد الاسم التجاري ذو حجية قاطعة، فيعد قيد الاسم في السجل التجاري شهادة ميلاد للحق على الاسم التجاري، فالقيد منشئ لحق ملكية الاسم وليس معلناً له، قال د. ثروت عبد الرحيم).


  • 1

   نشر في 08 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 09 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا