شعب لا يعرف ماذا يُريد! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شعب لا يعرف ماذا يُريد!

تأثير اللطمة السياسيّة بالمجتمع العراقي

  نشر في 06 يوليوز 2017 .

المُجتمع العراقي، يتعرض إِلى لطمة سياسيّة؛ هذة اللطمة تجعلة لا يعرف ماذا يُريد، ويريد أن يحقق كل شيء.

من جهة يريد أنّ يعرف المُشكلة في سوريّا، هل إنّ حزب البعث على حقيقة أم كذب؟، و من جهة يقف مع حزب البعث، ومن جهاتٌ أخرى يقف ضدّة.

ومن ناحيّة، يريد أن يعرف ماذا يحدُث في  البحرين، هل إنّ الثائرين في البحرين على حقيقة؟، أم هم فعلاً مُندسين ومدفوعين من إيران لزعزعة أمن البلاد؟، فيقف مع هؤلاء وهؤلاء. 

ومن متصور آخر، يُريدون أن يعرفوا ماذا يجري في اليمن؟، هل فعلاً أتباع الحوثي في اليَمن على حقيقة؟، أم هم مدفوعين من إيران لزعزعة البلاد ونشر الطائفية؟، فمن جهة يقف مع الحوثي، ويعارضة من جهة أخرى.

لا يعلم العراقي، إنّ العراق أهم من كل تِلْك الدول مع الإحترام لتلك الدول العريقة، فيفكر في أمور لا تخصة، ولا تعنية بأي شيء. 

تلك النظرية سَماها إبن خلدون بالمغنطة المجتمعيّة، وهو مرضٌ خطير جداً؛ لم  يذكر لنا أسبابة.

لكن من وجهة نظري السبب الحقيقي هي اللطمة السيّاسيّة، تارةً هنالك أحزاب توالِ إيران فتدعم الجهات التي توالِ إيران، وتارةً هنالك أحزاب توالِ تركيا والخليج فتدعم الجهات التي توالِ تُركيا والخليج.

وتلك الأحزاب مسيطرة فكرياً على عقليّة المجتمع بصورة مبعضّة، وهذا هو السبب الحقيقي؛ أن يستغلونهم بالدين والعقيدة، وأمور تافهة ماضيّة سالفة، أشبهها بالنُكتة السخيفة؛ هناك نُكتة تنتشر على السوشال ميديا؛ يظل صاحب البيج ينشر بها إلى أن يتقيء القارئ لكثر قراءة السخافة الموجودة بها!

وهنا أشبّة تلك القضايا العقائدية بالسخيفة لمحورين، أولهما؛ إن هذةِ القضايا والأمور تأريخيّة ممكن أن تكون خاطئة، وليست لها علآقة بالإيمان بالله. والمحور الثاني؛ تلك الإمور تأريخيّة مضى عليها قِرون طويلة، ومفتعليها أموات لا  يرجعون فلا يستحق الغوص في هذا الأمر وأن نقتل بعضنا الآخر لأجل أناس أموات.

العراقي علية فهم موضوع غير مفهوم لدية فقط؛ إنّ الحزن على تكريت والأنبار والموصل وباقِ محافظات العراق الغربيّة المهدومة، ومحافظات الجنوب المهمشة والمظلومة، أهم من الحزن على صنعاء وعدن والمنامة ودمشق وأنقرة والرياض وطهران. 

على العراقي المطالبة برفع الظلم على محافظاتة أولاً. بدل صراخة لرفع الظلم عن البحرين واليمن وغيرها! تلك المطالبات التي تصرخ بالبحرين واليمن .. إلخ، هي مطالبات مسيسة غير معروفة الهدف، وتؤثر على العراق سلبياً، ومن فهم يَفهَم.





   نشر في 06 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا