سيمولوجيا السرد الجمالي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سيمولوجيا السرد الجمالي

في ديوان ستبقين امرأة للشاعر عادل الشواف

  نشر في 30 يوليوز 2020 .

ديوان (ستبقين امرأة )

للشاعر عادل الشواف ..شغف لايقهر لأحلام لا تنتهي

بقلم

حسن غريب

كاتب روائي ناقد

=======================

علي اختلاف الرؤية والتوجه والتكنيك والايدلوجية ومصدر التكوين الثقافي لكل مبدع تتنوع وتنفرد أصوات في صوت واحد في كتابة القصيدة الشعرية الفصحي للشاعر الجميل (عادل الشواف) في اطلالته الاولي علينا بديوانه الاول ((ستبقين امرأة)).

والذى احسب أنه فرض تميزه وتفرده علي الساحة الادبية الشعرية في الاقليم والعاصمة …ورغم كتابة الشاعر (عادل الشواف ) للقصيدة منذ نعومة اظافره غير انه لم يتعجل في نشر ديوانه الحالي الا بعد مضى بضعة سنوات وهو بذلك مؤمنا بالدور الحقيقي لكلمته وانتشارها بعرض حدود الوطن …الوطن الذى يعيش في شاعرنا ويؤمن به ايما إيمان.

فنجد فعل الكتابة لدى الشاعر عادل الشواف يعد عشقا وذكريات تنثال من بين زمن المشاعر الجميل لامرأة لا حدود لها كما الوطن ولا تمنعه جغرافية المرأة الكاذبة من ان يستشف كلماته العذوبة الرقيقة عنها …إذن هى الرؤية التى يميزه دون غيره في التوجه الذى يفرض عليه كتابة مغايرة وانفتاحة علي آفاق جديدة ثم ادراكه لكل التيارات والاشكال المستحدثة في كتابة النص الشعري وتتجلى حرفية الشاعر عادل الشواف في روعة التكثيف والايجازفلا اسهاب ولا اطناب ولا جمل ممطوطة مستهلكة بل تراكيب لغوية شديدة الايحاء شاهدا علي حدث او جزءا منه ويبدو ذلك جليا في قصائده التى انتقيتها من الديوان (ستبقين امرأة ) وهى (عندما ياتى الحب - آه لو تعلمين- حبيبتي - عندما يكبر الحب - اليك انت - أنا لا اكتب الشعر - الموعد - الهاوية- انت- دائما حواء).

الشاعر عادل الشواف ضمن الاصوات الشعرية المتميزة التى لا تهاب التابوهات ولا تحتاج الي تقديم المفردات واللغويات واطر النص قدر ما تحتاج الي شهادة مبدع شاعر تؤرقه اللحظة وتشغله الرؤية عن المرأة والعشق دون مزايدة في لغته او فكرته لانه احد المهمومين برصد هذه الحالة واقتناص لحظات الذكريات الجميلة ولحظات الفرح ولحظات الترح الدفين بدواخلنا فيزداد المعطى الشعري في قصائده توهجا وخصوصية تميزه بميزة فريدة.

هكذا يصوغ الشاعر (عادل الشواف ) تجربته الشعرية في ديوانه الاول (ستبقين امرأة) بفنية شعرية نصية رائعة اللغة والصورة الابداعية ونحن شاهدون علي ذلك في جرأة شديدة.

واللغة في متن النصوص لدى الشاعر (عادل الشواف ) هى القدرة علي خلق عالمه الشعري من خلال فلسفة كل الاشياء ويؤنسن معظمها ولا سيما المرأة التى اخذت حيزا كبيرا من ديوانه (ستبقين امرأة) فلا يتفاعل مع المادة الا اذا كانت تحوي الروح وهى نظرة لا تخلو من رومانسية تغلف كل نصوصه في ديوانه (ستبقين امراة) فتحيا الذات بقوة في لحظات الوحدة ولا تنتظر عودة الزمن الماضي الجميل الذى لن ولم يعود سوى مع ابيه الذى عاتبه عتابا محبا وحنونا لسفره دون أن يودعه قصيدة (ليه يا ابي ) او لامه التى يحن ويهفو لايام الصبا والطفولة وعبق الريف المصري الساحر والخلاب.

والشاعر المبدع (عادل الشواف ) صاحب حس شعري مرهف يدرك تماما جملة البداية في قصائده الشعرية ….قاصدا بذلك الذائقة الشعرية الادبية لدى المتلقي ويبين الواقع الذاتي والاجتماعي الذى يلتقط فرادتها وغربتها واحباطها وآلامها واحلامها ورؤيتها للعالم ممتلكا ادواته الفنية شديدة الخصوصية كي يصنع قصيدة شعرية جيدة تعتمد علي الاحساس اساسا لها.

إن القصائد التى قراتها وسمعتها بصوت الشاعر (عادل الشواف) بها مفارقة فارقة ورمزية شفيفة وتراث عاطفي واجتماعي ودينى احيانا .

ايضا المسافات النفسية الوهمية التى رسمها الشاعر داخل نصوصه جاءت رائعة التى يختصرها بين الذات والاخر ((ضمير المتكلم - ضمير الغائب - ضمير المخاطب )….(المرأة - أمه _ أبيه _ اسرته).

مجموعة العلاقات الانسانية المتشابكة التى يعيد صياغتها الشاعرلخلق عالمه الشعري في (ستبقين امراة) سواء في (دائما حواءوآه لو تعلمين) والذى يعطي مؤشرا أن شاعرنا يؤمن برسالة المبدع والفن ليصبح المحرك الاساسي للنفس الانسانية بكل صراعاتها بفنية الوصول لحالة (الحب الصادق الرومانسي الشفاف) والتى نستمتع بها جميعا في كتابات شديدة الجرأةوالابداعية لعادل الشواف.

إن سمات الشعر الحداثي الذى لايختلف عليه اثنان عند عادل الشواف وقدرة الكشف لديه والتعرية والاضاءة لهما معيار للصدق الفني الذى يعضد التجربة ويسبر غورها .

كانت هذه رؤيتي الخاصة حول ديوان (ستبقين امراة)للشاعر عادل الشواف .

انها شهادة مبدع علي اسهامات حقيقة في مجال الشعر الفصحى وعلي شاعر يريد معرفة حق الاختلاف في النص هو بمثابة روعة المكاشفة الابداعية.

تحية حب وتقدير واعجاب للشاعر عادل الشواف والذى عرف كيف يسلك طريقه الشعري بحرفية ودربة والي الامام دوما في ساحة الشعر وساحة الابداع والجمال بديوان (ستبقين امراة). ب



  • حسن غريب
    عضو اتحاد كتاب مصر كاتب.. ناقد.. روائي.. شاعر
   نشر في 30 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا