لغة قوم عاد لا تزال حيّة! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لغة قوم عاد لا تزال حيّة!

  نشر في 30 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 02 شتنبر 2018 .

ضربت بجذورها عمق التاريخ ، و حافظت على نفسها من الاندثار في زمن من الصعب جداً فيه الموازنة بين المحافظة والبقاء وبين الانهيار و الذوبان ، اللغة المهرية لغة قديمة جداً ومع ذلك لا تزال واحدة بين تلك اللغات التي يتكلم بها قلة في دولةٍ ما ، و اليمن فقد كان لها نصيب من هذه اللغات وهما اللغة المهريّة واللغة السقطريّة ، إن كنت يمنيّ فالمقال بالنسبة لك خيار واحد وهو إضافة لمعلوماتك حول اللغة المهرية ، أما إن كنت من دولةٍ أخرى فالأمر سيكون جديدا بالنسبة لك ما عدا احتمال بسيط بأنك قد سمعت حول اللغة المهرية وهو الاحتمال الذي قلّما اعتقده.

يدعي البعض بأن قوم عاد في المملكة العربية السعودية ويثبتون بذلك من خلال الهياكل التي وجدت في الربع الخالي ، وفي الآن ذاته يدعي الصنف الآخر أن مصر هيّ مقر قوم عاد ويحاججون بذلك على ما شيدوه من مبانٍ عظيمة ، وما تركوه من أهرامات تشهد أن من بناها هم ذوي قوة وجلد وعمالقة في الطول والعرض ، أما أنا هنا فلا أدعي أحد الخيارين ، ولا أقف في صنف أي جهة بل أسرد لكم ما قالته جهة أخرى ، وأبحاث مختلفة أن قوم عاد هم في اليمن ، والدليل على ذلك اللغة قبل كل شئ ، وإني أجد أن موقع هذه الأخيرة ليست ببعيدة عن الربع الخالي ، أي ربما سكن قوم عاد ما بين السعودية واليمن .

ما هيّ اللغة المهرية؟

اللغة المهرية هي لغة أهل محافظة المهرة ، وتقع هذه المحافظة في الجزء الشرقي من اليمن ، جنوب الجزيرة وجنوب شرق الجزيرة العربية على البحر العربي وصحراء الربع الخالي ، وكتب بعض الباحثون أن حدود المهرة ( تُمد شرقا من القرن الشرقي للديس إلى حاسك ويستنتج من الأبحاث التي بحثها الباحثون حتى اليوم أن بلاد المهرة تقع بين 51/13 ولدرجة 53/45 درجة أي 16 درجة .

30-17 من العرض الشمالي إلى الربع الخالي و الجنوب البحر العربي .)

للمهرة جغرافيتها القديمة فقد كتب اليونان في القرن الرابع الميلادي حولها وأعدوها من جملة البلاد التي تصدر العطور والبخور و ذكرتها العرب فقال ( ياقوت الحموي) وقال ( العمراني) المهرة بلاد تنسب إليها إنجاب الإبل الأصلية الإبل المهريات ، وهذا ما ذُكر في كتاب المهرة ماضيها و حاضرها .

لقد كان لأبناء المهره وجود كبير في الشحر وكان منهم التجار والفقهاء والملاّحون والبحريون والحكماء والقضاه والفلكيون ، ومن مشاهير المهره من الشحر في ذلك العهد الفقيه الشيخ أحمد باعوين الجوهي, وقد سمّي أحد أكبر أحياء مدينة الشحر بإسمه(حيّ باعوين), ومنهم أيضاً الفلكي الشهير سليمان المهري الذي عاصر الملاّح أحمد بن مـــاجد.

ومع بدء الزحف البرتغالي على السواحل اليمنيه بغية إحتلالها تعرضت المهره كغيرها من المناطق اليمنيه لغزوات وهجمات برتغاليه عديده.

كما أن هذه اللغة لا تقتصر فقط على منطقة المهرة فهناك أجزاء من المملكة العربية السعودية يتحدث أهلها باللغة المهرية ، بالإضافة إلى أجزاء في دولة الإمارات والكويت ، ولا شك أنهم من قبائل المهرة الذين هاجروا قديماً حين مرت بفترات عصيبة كغيرها من الأقاليم العربية ، حيث تعرضت لكوارث طبيعية مدمرة كالجفاف والأوبئة والغزوات الخارجية والحروب والفتن الداخلية المتتالية وانقرضت منها قبائل كثيرة .

كما يتحدث باللغة المهرية مناطق من محافظة حضرموت المجاورة لمحافظة المهرة في الجمهورية اليمنية أيضاً ، قد يُخيّل لك الأمر أن اللغة المهرية هي ذاتها اللغة السقطرية الشائع أمرها ، إلا أن الحقيقة هي أن اليمن تمتاز بلغتين تاريخيتين تشاركان الزمان في تقلباته ، ولم يُكتب بعد لهما الاندثار.

إن كنت في محافظة المهرة فبإمكانك الاستماع لهذه اللغة العريقة ، تمتاز هذه اللغة بأن هناك أحرف خاصة لا ينطقها إلا المتمكن من هذه اللغة ، حيث تمتاز بصعوبة مخارجها ، لكن لا تخف ففي محافظة المهرة بإمكانك الحديث مع كل المتواجدين على أرضها فالجميع يجيد اللغة العربية أيضاً .





عن اللغة المهريّة.

ذكرت الأبحاث الذي استنتج لها أحد الباحثين حول اللغة المهرية في كتابه جوهرة قاموس اللغة المهرية ، أن اللغة المهرية هي اللغة السامية حرفاً و نطقاً وأدباً ، حيث كلهن ينطقن 33 حرفاً أي 28 حرفا عربياً ، و بالإضافة إلى حروف خاصة باللغة ، وأن اللغة المهرية هي خليط لغوي وإرث قومي لعدة أقوام كلغة قوم عاد وهود وصالح الأولى ،وما تبعها من حضارات كمعين وقتبان وسبأ وحميّر .

كما بينت الأبحاث أن أرض الأحقاف التي ذُكرت في القرآن الكريم ما هي إلا الأرض المهرية وإرم ذات العماد و أوبار هي في هذه الأرض ، وهذا الجزء من جنوب شبه الجزيرة العربية يعتبر أول مهد للحضارات البشرية الأولى .

وذكرت أبحاث أخرى لباحثين آخرين أن هذه اللغة لغة العرب القدماء وهذا ماكدتة النقوش ، أما سبب احتفاظهم بها الي اليوم فذلك بلاشك كان انعزالهم في أرضهم بعيداً عن المراكز الحضرية وخاصة بعد فقدانهم لمملكتهم القديمة حضرموت بعد احتلالها من قبل الريدانيين أيام «شمر يهرعش» لذالك انعزلوا واحتفضوا بثقافتهم القديمة وعاداتهم البدوية الأصيلة .

وهذا قد يكون التفسير لبقاء هذة اللغة التي تحمل مفرداتها لغات العرب القدماء والتي لانجدها الا بلغة النقوش والشعر العربي الفصيح.

ذكرت في النقوش القديمة فقد ورد في نقش (4877) منذ القرن الثالث الميلادي اذ ذكر كبير الامهور ( كبر/امهرن) ، ايضاً ذكرت في نقش آخر عُثر علية في وادي عبدان مُؤَرخ في منتصف القرن الرابع الميلادي ويذكر حملة سيرت إلى أرض المهرة (ارض-مهرت)ومهرة عند النسابة ينتمي إلى قضاعة من حمير فهو عند الهمداني في الأكليل مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير

حول المهرة .



للمهرة أدب خاص بها ، كأي لغة أخرى ، الأدب المهري له مكانته الخاصة في الشعر والقصة والأمثال ، ومن هذه القصائد نورد أبيات للشاعرة المهرية مريم بنت سعود مغفيق:

أقر نطبه صل هه لغـــــدار

فؤن منه هبدك برك أنيحار

التولي لحاق وظيري الشــار

قصوف أضمئيت ومق أبصار

وهناك العديد من الأمثال في اللغة المهرية ومنها :

•آبظات أم اخرقوت ارآقمتس خسوره أكيراس : البضاعة إذا لم تأتي بقيمتها خسارة لها .

•آورخ ذلصمه لا تحسبه : الشهر الذي لم تصمه لا تعد أيامه .

•ذمبرظوغ يسورط: من قد مضغ فليبلع.

•تقلول الشيواط آروشيس حاد: النار لا تشتعل إلا وراها أحد.

•كد شوكوف بحورم ديحاق : من نام على الطريق اندعس.

ويقول أحمد التميمي- باحث في اللغة المهرية: ( أن اللغة المهرية حظيت باهتمام عالمي كبير، حيث أُرسل لها الباحثون من عدة دول أوروبية لمعرفة الجديد حولها، ففي عام 1983م أوفدت جامعة “السربون” الفرنسية الباحث انطوان لونيه والباحثة ماري جان سيمون، وكانت مهمتهما فك رموز هذه اللغة وإعداد قاموس كامل لها وقد اكتشف الباحثون أن الحروف والصوتيات الموجودة فيها غريبة ومختلفة عن الحروف العربية وهي نادرة في لغات شعوب العالم)

بالإضافة إلى الأدب هناك الزي المهري الذي تتميز به محافظة المهرة عن غيرها ، وهناك العديد من التقاليد و العادات التي تميز هذا الشعب العريق عن سواه ، ولا زال الزيّ المهري لدى النساء قائم إلى يومنا هذا .

تمتاز المهرة بالاعتماد على الطب التقليدي أكثر من غيره فهناك تقاليد وممارسات مختلفة تمارس مع بعض الأمراض ، وتثبت نتائجها فعلا في تحسن صحة المريض .

إن الحديث عن المهرة هو الحديث عن جوهرة ثمينة تعايشت مع ماضٍ عريق وحاضر ولا تزال رغم تقلبات الزمان تحافظ على أصالتها وجمالها رغم تعاقب الدهر .

حديثي عن المهرة هنا في هذا المقال ماهو إلا للفت أنظار العالم إلى لغة لا يعلم عنها الكثير شئ ، و لم يسمع عنها من قبل ، حيث أنني لم أتناول العادات بشكل من التفصيل ، ولم أتحدث عن حياة المجتمع ، بل فقط تحدثت عن اللغة وحسب .

الضمائر :

أنا : هوه نحن:نحاه أنت:هت أنتِ:هيت انتم:تام هي:سِه هو :هه هن:سان هم:هام

الأعداد:

1طاد 2ثروه-ثريت 3شاءثيئت-شهليت 4ربؤت-ارباء 5خموه-خيمه 6يتيئت-هت 7يباءت-هوباء 8ثمنيت-ثموني 9ساءيت-ساء 10أشريت 11إحدى اشر 12اثنا اشر


  • 12

   نشر في 30 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 02 شتنبر 2018 .

التعليقات

رحمة حسن منذ 4 أسبوع
بصراحة هذه المعلومات جديدة بالنسبة لي ولم أكن أعلم بوجد اللغة المهرية وبصراحة شجعتني على أن أتعلم بعض الكلمات من هذه اللغة الجميلة شكرا لكي على هذا المقال الجميل اللطيف ❤❤...
0
يسرى الصبيحي
سعيدة جداً بوجودك هنا رحمة ، وشكراً لكِ أيضاً.
نور جاسم منذ 4 أسبوع
مقال رائع. شكرا لهذه المعلومات الجديدة علي.
1
يسرى الصبيحي
أهلا بكِ في صفحتي نور .. سعدتُ بذلك .
قمر كلشات منذ 1 شهر
حغاب لحيدش
1
حقيقة أول مرة اسمع عن اللغة المهرية فشكرا لك على افادتك هذه، فيعجبني كثيرا كل ماهو متعلق بالتراث والتقاليد والمحافظة عليه أعجبني أنه تم الاحتفاظ بهذه اللغة ليومنا هذا
في إنتظار كتاباتك القادمة
2
يسرى الصبيحي
شكراً لكِ أحلام سررتُ كثيراً بقراءتك لمقالاتي وتعقيبكِ بعدها بتعليقاتكِ الجميلة .
أحلام العربي
لا داعي للشكر فأنا فضولية لمثل هذه الأمور كما أن طريقتك للكتابة والوصف حلوة شدتني أكثر
shahad.xo منذ 3 شهر
هرقتش قت .. لد تحوم زويد لا .. وهرقيت امهريت سيه هرقيت دويلت .. وهيت اغروي ديد امرش بيه هس اغروي ذا كل يمني يحوم لغتير بيه , كملي تواقفي لا :)
2
يسرى الصبيحي
آقابي هيت. اسلمش ، ماوقفيتا لا ان بالي يحوم ، لكن نحوم نقا حيد طيت تا نوصول باغوف فخرا
creator writer
ماذا ؟ :)
عمرو منذ 3 شهر
مقال رائع أختي يسرى. حقيقةً فإني أحترم كثيراً الشعوب التي تحتفظ بثقافتها ولغتها الأصلية فالإستمرارية هي ما تميز الحضارات. وكنت أتمنى أن نحتفظ هنا في مصر بثقافتنا القديمة التي تشكّلت على مر الحضارات بداية من الفراعنة مروراً بالعصور القبطية والإسلامية لكنها للأسف اندثرت تحت وطأة الحداثة.
أبدعتِ. في انتظار كتاباتك القادمة.
3
يسرى الصبيحي
شكراً لك (:
Salsabil Djaou منذ 3 شهر
قرأت عن هذه اللغة في تعليقك السابق على أحد المقالات و جاء مقالك ليعرفنا على معلومات جديدة تماما بالنسبة إلي ، مقالك شيق جدا يسرى أفدتنا كثيرا بأسلوب سلس ، بانتظار كتاباتك القادمة بشوق ،تحياتي وتقديري.
3
يسرى الصبيحي
شكراً لكِ ، تحياتي لكِ أيضا (:

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا