تفريغ محاضرة العقيدة الرابعة للشهر الثاني . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تفريغ محاضرة العقيدة الرابعة للشهر الثاني .

دورة المشكاة العلمية النسائية - ملتقى رائدات القمم- جمعية الارتقاء الخيرية .

  نشر في 13 شتنبر 2015 .

💥تفريغ القسط الأول من- درس العقيدة الرابع -للشهر الثاني 💥

أ.ياسمين الحداد

☀دورة المشكاة العلمية النسائية☀

بسم الله الرحمن الرحيم

💥الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فﻻ هادي له ،

وأشهد أن ﻻ إله إﻻ الله وحده ربي ﻻ شريك له ؛ شهادة أرجو بها النجاة يوم ألقاه ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الأمانة وأدى الرسالة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين

🍃حياكن الله آواكن الله نصركن الله ثبتكن الله أسأل الله عزوجل أن يبارك لكنّ في هذا العلم وأن يجعله بإذن الله بمثابة المطية والركب الذي تركبون به عابرين به إلى جنة الفردوس الأعلى.

🍃أخواتي الفاضﻻت !

ها نحن نصل إلى باب الخوف من الشرك وهذا عنوان جدير بالعناية والأخذ به

عرفت الشر ﻻ للشر لكن لتوقيه... فمن لم يعرف الشر جدير أن يقع فيه

👈فكيف لنا أن نخاف من الشرك ونحن ﻻ نعرفه؟

فمن عرف الشرك ومساويه وخطورته خاف منه ،

👈وتضمن هذا الباب قول الله سبحانه وتعالى : { إن الله ﻻ يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } .

والآية الثانية قول إبراهيم عليه السﻻم : {واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام } .

واشتملت على حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الرياء ).

وحديث آخر عن ابن مسعود رضي الله عنه تضمنه هذا الباب؛

عن ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

( من مات وهو يدعو من دون الله ندّاً دخل النار ) رواه البخاري

وآخر حديث لجابر رضي الله عنه في مسلم قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من لقي الله ﻻ يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئا دخل النار).

فالخوف من الشرك جدير أن يكون له مكان في قلوبنا لأنه سيدفعنا للحذر منه وإذا اندفعتِ للحذر منه توقيتيه وجانبتيه بإذن الله

☝الشرك ليس بالأمر الهين الشرك خطورته عظيمة ولربما سبب لنا الجهل والبعد عن الله سبحانه وتعالى أننا ﻻ نبالي في تعلم هذا الأمر أو الحذر منه ؛

قال بعض السلف :( ما جاهدت نفسي مجاهدتها على الإخﻻص)

فهو يتضمن شرك الرياء سواء كان الشرك شركا أصغراً أم كان شركاً أكبر.

🍃فقال سفيان الثوري: ( من أمن على دينه طرفة عين سلبه الله إياه) نقف مع هذه المقولة العظيمة من أمن على دينه طرفة عين سلبه إياه

فريغ القسط الثاني💥

درس العقيدة الرابع -للشهر الثاني-

أ. ياسمين حداد

☀دورة المشكاة العلمية النسائية☀

☝وكما تعرفين أختي الفاضلة أنّ محل التوحيد القلب، لو أنكِ غفلتِ عن قلبكِ ودخلت فيه اللصوص لربما سرق منكِ الشيطان هذا الكنز العظيم الذي يحمله فؤادك

وحذيفة بن اليمان لما كان يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم : يقول عن نفسه كانوا يسألونه عن الخير وأسأله عن الشر مخافة ان يدركني ، فما معنى الشرك ❓

👈معنى الشرك بارك الله فيك ِ

(لغةً : المقارنة وخلاف الإنفراد )

👈 اما اصطلاحاً :أن تجعل لله ندّاً فيما يختص الله به من توحيد الربوبية أو توحيد الألوهية أو توحيد الأسماء والصفات ، وسنتطرق في وسط الدرس إلى بعض الأمثلة من أجل أن يتضح اكثر .

☝(إذاً معناه إصطلاحا أن تجعل لله ندّاً فيما يختص الله به من توحيد الربوبية أو توحيد الالوهية أو توحيد الأسماء والصفات ) ولدينا في هذا الباب الخوف من الشرك بعض من المسائل التي سنتكلم عنها بارك الله فيكن

💥 المسألة الأولى هل الأصل في الإنسان التوحيد أم الشرك أول ما يخرج الإنسان من بطن أمه هل الأصل انه موحداً أم أنه مشركاً ❓

💬 نقول الأصل في الإنسان من بداية خلقهِ وخروجه إلى هذه الدنيا أنه فرداً موحداً لله سبحانه وتعالى والأدلة على ذالك كثيرة

💥*حديث أبي هريرة رضي الله عنه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ما من مولودٍ إلّا ويولد على الفطرة /أي الفطرة شرحناها سابقاً اعتقد في الدروس الماضية /هي الميلان إلى التوحيد (هي الميلان إلى لا إلـه إلّا الله هي الميلان إلى الإسلام

🍃لكن يوجد هذا المولود في بيئات فقال النبي صلى الله عليه وسلم :فأبواه إمّا يهودانهُ وإمّا يمجسانهُ وإما ينصرانهُ

🍃والدليل على أنه يولد على الإسلام والفطرة الصالحة " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أو يسلمانه "

هو أصلا يخرج مسلما فما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أو يسلمانه إنما ذكر ملل غير ملة الإسلام فهذا دليل على أنه يولد على الفطرة

💥وحديث آخر *قال النبي صلى الله عليه وسلم :فيما يرويه عن ربه أنه قال

خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين (خلقتُ عبادي حنفاء ) وعرّفنا معنى الحنيفيه أنها الميلان عن الشركِ إلى الإسلام

💥الدليل الثالث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الروم { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}

يتبع.... السبت الموافق : 13/6/2015

القسط الثالث من - درس العقيدة الرابع - للشهر الثاني

أ. ياسمين حداد

☀دورة المشكاة العلمية النسائية☀

وقبل أن نتطرق في الدخول إلى الأحاديث وشرحها والآيات، ندخل المسألة الثانية وهي

☝ما هو سبب الوقوع في الشرك❓

طيب، فإذا عرفتِ هذه الأسباب

تجنبتيها وتحاشيتها بإذن الله .

1⃣السبب الأول : هو الغلو، لربما يا أخواتي الفاضلات المباركات نسمع كلمة "غلو" "لا تغالي" ولكننا لا نفهم معنى هذا الغلو .

🍃أما الغلو تعريفه : تجاوز الحد، أنك تتجاوزين حدك في الإطراء لأي شخص كان ملك ،صالح ، مؤمن ... إنسان عادي، تتجاوزين الحد في إطراءه ، الإطراء يعني

المدح،تتجاوزين الحد في مدحه أو تتجاوزين الحد في قدحه ، فكلاهما يدخل في الغلو، أما تجاوز الحد في الإطراء ، فدخلت فيه النصارى (قال المسيح ابن الله) يعني غالوا في إطراءه ومدحه حتى وصلّوه إلى رتبة لم يكن هو أهل لهذه الرتبة أو وصلّوه إلى مكانة فغالوا فيها ، اما اليهود فقالوا أنه ابن زنا وهذا أيضاً دخلوا في الغلو ، لكن غلو في القدح والعياذ بالله ، وحذر النبي

صلى الله عليه وسلم فقال :

☝"إياكم والغلو ، فإنه أهلك من كان قبلكم " ،

سواء كان قلت لك هذا ملك أم نبياً أم صالحاً،كله داخل في الغلو، فسبحان الله

🍃كما تعلمون يا أخواتي الفاضلات، إن الإنسان قد يصيبه زهو أو عجب فلا نعطي

الإنسان فوق حقه أبداً ، حتى النبي صلى الله عليه وسلم ،قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم :

"لا تطروني كما أطرّت النصارى المسيح"

وانظري كيف

أنهم لما غالوا بالمسيح ابن مريم ، أوصلوه إلى أنه ابن الله ، ثالث ثلاثة

🍃، وهكذا أخواتي الفاضلات ، فهذا أول سبب من أسباب الشرك ، فسبحان الله

العظيم فلنحذره.

2⃣السبب الثاني : الجهل بقدر الله عز وجل ، قال الله عزو جل : "وما قدروا

الله حق قدره " ووصف أن من لم يقدر الله حق قدره أنه جاهل ، وأنه يقع في الشرك بجهله، يقول الله سبحانه وتعالى :

" قال أغير الله تأمرونّي أعبد

أيها الجاهلون"

ووصفهم الله سبحانه وتعالى بالجهل .

3⃣الثالث: بارك الله فيكم ، العكوف عند القبور ،وعبادتها ، فلا بدّ أنها

ستكون بوابة للشرك بالله عز وجل ، إما بصرف عبادة لهم وإما بدعاء مسألة أو دعاء عبادة لهم، أهم شيء أنه إن وقع في أنه ممن يعكف على القبور فلا بدّ أنه سيشرك بالله سبحانه وتعالى،

4⃣الرابع : يا أخواتي الفاضلات ، سبب الوقوع في الشرك ، التقليد دون علم ، والتقليد ينقسم إلى قسمين :

قسم محمود، وقسم مذموم.

والقسم المحمود لن

نتطرق إليه لأنه يدخل في الفقه ، هذا للعامي لمن أراد أن يقلد دليلاً لا

يستطيع البحث عنه ، لكننا سنتطرق للقسم المذموم وهذا ما وقع به المشركون

والعياذ بالله ، كانوا إذا نادوهم أو دعوهم لعبادة الله سبحانه وتعالى

، وحده ، قالوا وجدنا آباءنا على أمة وإنّا على آثارهم مقتدون، وفي آية

أخرى "مهتدون" فانظري إلى هذا التقليد دون علم ، فلا بد أن الإنسان يتابع

ولا يعتمد على علم أبي ولا على عبادة أمي ، فلا بد من البحث فقد يكون

هؤلاء ممن وقعوا في الشرك ، فهؤلاء حينما تمسكوا بالتقليد وقعوا

بالشرك

كما وقع آباءهم ، وما الذي جعل أبا طالب..

يتبع..

السبت الموافق 13/6/2015

القسط الرابع من - درس العقيدة الرابع - الشهر الثاني 💥

أ. ياسمين حداد

☀دورة المشكاة العلمية النسائية☀

🍃وما الذي جعل أبا طالب يموت على الشرك ❗إلا تقليده لآبائه وأجداده.

👈لمّا جاء النبي -صلى الله عليه وسلم - يلقّنه لا إلـه إلّا الله ليحاجّ به له عند الله سبحانه وتعالى قال:

( إنّي لن أدع دينِ آبائي ) رغم أنه كان معترف أنّ دين محمدٍ من خير الأديان دين. قال في شعره:

لولا الملامة أو حذار مسبّةٍ

. لوجدتني بذاك سمحاً مبينا

👈هذا الدين كنت أول الداخلين إليه فانظري إلى ما هو التقليد الذي أوقعه في الشرك والعياذ بالله.

5⃣الخامس بارك الله فيكم "التصوير". التصوير أيضاً سبباً من أسباب الشرك ، ولعلّ هذا ما أوقع الكثير في الاستسهال به لأنهم ينظرون إلى التصوير شيئاً عادياً وأنا أتكلم يا أخواتي الفاضلات وأقول أنّ

من يتجنب التصوير هذا أكثر متّبعاً للنبي -صلى الله عليه وسلم - .

🍃ولو تكلمنا عن التصوير فلن نستطيع أن نخرج لأن مجاله واسع, وأنواعه عديدة, لكن هو قصد هنا بالتصوير أيّ تصويرٍ كان لأنه عام فقد يكون التصوير على شكل تمثال ، وقد يكون التصوير على شكل كوضع تصوير عادي ، وقد يكون التصوير أيضاً هذه التصويرات الفوتوغرافية.

💬 لكن أقول يا أخواتي الفاضلات ،

وأنا محذّرة أيضاً من تطلع صورتها على الواتس أو صورة ابنها ، الأولى والأفضل تركها لهذا العمل لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى علياً بن أبي طالب -رضي الله عنه - فقال له: ( ولا تجد صورة إلّا وطمستها ) والصورة هنا نكرة نعم ، والنكرة اسم جامع في جنسه ، أي صورة كانت بظل أو غير ظل فالأولى أن نطمس هذه الصورة بارك الله فيكم وعدم تعليقها على الواتس وعدم تعليقها على المنازل وتركها بالكليٌة فهذا مما يفيد في تعظيم التوحيد في قلبك بإذن الله.

🍃👈أمّا التمثال ، فالكثيرة تجدين البيوت المرفهة أو العالية تصع هناك صورة الدب

/(لا يكون سبحان الله اللهو الخاص بلعب الأطفال ) هذا لا يدخل فيه أنا قصدت تعليق الدببة كزينة في المجلس أو في أي مكان.

👈 أيضاً يدخل هذه في التمثال في تعليقها وهذا غير جائز بارك الله فيكنّ الذي أوقعهم في الشرك قوم نوحٍ هو التصوير ، يقول ابن عباس في قول الله سبحانه وتعالى ( ولا تذرنّ آلهتكم ولا تدرنّ وداً ولا سواعاً ولا يغوثَ ويعوقَ ونسرا ) طيب هؤلاء الخمسة كانوا صالحين في عهد نوحٍ عليه السلام ، فلما ماتوا نصبوا لهم حتى يتذكروهم في العبادة حجارة وكتبوا أسماءهم ولربما صوّروا عليهم فكان في ذلك الوقت فعلاً يذكّروهم بالله سبحانه وتعالى فإذا رأوهم اشتدوا في العبادة لكنّ مات هذا العهد فجاء من بعدهم عهداً جهالاً لا يعلمون شيئاً ، فقالوا إذا ما نصبوهم إلاّ أنهم يعظمون فعبدوهم من دون الله عز وجل.

🍃فكذلك يا أخواتي الفاضلات نحن لا نأمن على أنفسنا.

👈 إن شاءالله حينما نصل إلى قول الله عز وجل ( واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام ) نحن لا نأمن على أنفسنا فقد تضعي دباً هناك ، يأتي يوماً ويعبد من دون الله عز وجل ، فالأولى قطع ذلك من البداية.

💥نسأل الله عز وجل أن يوفقكم لكل مافيه خير ، هذه الأسباب الخمسة لربما أنتم كطلاب علم ، اختصرت إختصاراً مفيداً ومفهماً، بإذن الله بحيث أنك لو بحثت إن شاءالله يرزقك علماً فوق هذا العلم.

💐بارك الله فيكم سبحانك الله وبحمدك

أشهد أن لا إلـه إلّا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

☀دورة المشكاة العلمبة النسائية☀

السبت الموافق: 13/6/2015ً



   نشر في 13 شتنبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا