أدوية القلق - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أدوية القلق

أدوية القلق

  نشر في 13 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2017 .

كل ماتحتاج معرفته عن البنزوديازبيبنات وأدوية القلق الأخرى

حينما تكون مغمور بدقات قلبك مشلول من شدة الخوف او متعب من ليلة اخرى امضيتها بالقلق بدلاً من النوم , ستفعل اي شي من أجل قسط من الراحه. ولكن هل الأدوية هي دائماً الحل الأمثل؟ هل هناك أدلة قوية على انها مفيدة على المدى البعيد ؟ ماهي المخاوف المتعلقة بالسلامة و الأثار الجانبية المحتملة؟ وهل هناك خيارات اخرى فعالة لا تتضمن الأدوية؟ وهذه بعض الأسئلة الهامة التي سوف تحتاج إليها عند اتخاذ القرار بشأن ما اذا كان دواء القلق هو الحل الأمثل لك وقد تفاجئك الأجوبة.

دور الدواء في علاج القلق

وتستخدم العديد من الأدوية المختلفة في علاج اضطرابات القلق بما فيها الأدوية التقليدية المضادة للقلق مثل البنزوديازبيبنات( وعادة مايتم وصفه لمدة قصيرة) وأحدث الخيارات وهي مثبطات استرداد السيروتين الانتقائية مضادات الإكتئاب (يوصى بها غالباً على أنها حل القلق على المدى البعيد). هذة الأدوية توفر الراحة المؤقتة ولكن لديها أثار جانبية و مخاوف على السلامة والبعض منها يشكل خطر كبير.

وهي لا تعالج المشكلة بشكل نهائي. في الواقع هناك تساؤلات كثيرة حول فعاليتها على المدى البعيد. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ان البنزوديازبيبنات تفقد تأثيرها العلاجي المضاد للقلق بعد 4-6 أشهر من الاستخدام المنتظم صدر تحليل مؤخراً في جاما لطب النفسي ان فعالية مثبطات استرداد السيروتين الانتقائية في علاج القلق مبالغ في تقديرها , وفي بعض الحالات ليس هنالك أفضل من الأدوية الوهمية لهم .

ويمكن ان يكون من الصعب جداً ترك أدوية القلق من غير ارتاتد صعب بما في ذلك وثبة القلق والذي قد يكون أسواء من المشكلة الأصلية.

أحتاج الى الراحة واحتاجها الان!

إذاً أين موقعك الإعرابي في حال كنت تعاني؟ حتى وان كان حصولك على الراحه من القلق يرافقه اثار جانبية ومخاطر الا انها تعتبر صفقة جيدة في حال كان الهلع والخوف يسيطران على حياتك.

والخلاصة هي ان ادوية القلق لا مكان ولا زمان لها. في حين كنت تعاني من قلق حاد يعيق قدرتك على العمل فتدخل الأدوية قد يساعد على المدى القصير. ومع ذلك فإن كثير من الناس يستخدمون الأدوية المضادة للقلق اثناء فترة العلاج في حين ان ممارسة الرياضة وغيرها من استراتيجيات المساعدة الذاتية قد يكون لها نفس النتيجة او افضل في تقليل العوائق.

قد تساعد أدوية القلق في تحريرك من الأعراض ولكنها لاتناسب الجميع وهي ليست الحل الوحيد يقف الخيار عليك أنت في تحديد الخيار الأفضل لك.

بنزوديازبيبنات القلق

أنواع البنزوديازبيبنات

زاناكس (ألبرازولام)

كلونوبين(كلونازيبام)

الفاليوم (الديازيبام)

أتيفان (لورازيبام)

البنزوديازبيبنات (وتعرف ايضاً بالمهدئات) وهي النوع الأكثر شيوعاً لأدوية القلق. وذلك لأنها تعمل بشكل سريع وسرعان ماتجلب الراحة في غضون 30 دقيقة الى ساعة وتأثيرها جداً عالي في حين تناولها وقت نوبات الهلع وغيرها من اضطرابات القلق ولاينصح استخدمها على المدى البعيد لما في ذلك من الادمان الجسدي الناتج عنها.

تعمل البنزوديازبيبنات من خلال إبطأ عمل الجهاز العصبي لتوفر لك الراحة والاسترخاء الجسدي والعقلي ومن الممكن ايضاً ان يؤدي الى اثار جانبية غير مرغوب بها وكلما زادت الجرعة كلما كانت هذه الأثار الجانبية أكثر حدة. وقد يشعر البعض بالنعاس او الرؤية الضبابية الغير واضحة حتى وان كانت جرعات مخففة وهذه الأعراض قد تسبب لك مشاكل بالعمل والمدرسة او حتى نشاطاتك اليومية كالقيادة وقد تستمر أثار الدواء الى اليوم التالي.

تشمل الأثار الجانبية الشائعة للبنزوديازيبينات:

النعاس

الدوار

اختلال بالتوازن او بالتنسيق

صعوبة بالنطق

صعوبة بالتركيز

مشاكل بالذاكرة

تشتت

اضطراب بالمعدة

صداع

رؤية ضبابية

قد تزيد البنزوديازيبينات من مشاكل الإكتئاب للأسواء

وذلك وفقاً لما ذكرته اف دي اي انها من الممكن ان تتفاقم حالات الاكتئاب الموجودة مسبقاُ حيث ان الدراسات الحديثة تشير الى انها قد تؤدي الى الاكتئاب المقاوم للعلاج. اضافة على ذلك ان البنزوديازيبينات يمكنها ان تسبب الإنزعاج العاطفي أو التخدر وكثرة الأفكار والمشاعر الانتحارية.

مخاوف السلامة للبنزوديازيبينات

الإعتماد على الدواء والإنسحاب

حيث ان اخذها بشكل منتظم يؤدي الى تعود الجسم عليها والتسامح مع جرعات اكبر للحصول على نفس نتيجة الراحة من القلق. ويحدث هذا بشكل سريع - عادة في غضون عدة اشهر وفي بعض الحالات يحدث في اقل من بضع اسابيع. في حال توقفت عن اخذ الدواء بشكل مفاجئ قد تواجه اعراض انسحاب شديدة مثل:

تفاقم القلق , نفاذ الصبر , الرجفان

الأرق, تشتت الانتباه, الآم بالمعدة

الاكتئاب, ارتباك, نوبات الهلع

تزايد نبضات القلب, التعرق, وفي بعض الحالات المتعسرة يحدث تشنج

يخطئ الكثير في تشخيص اعراض الإنسحاب على انها اعراض عودة القلق لهم وذلك يجعلهم يعتقدون انهم بحاجة لمزاولة العلاج من جديد. تنقيص جرعات الدواء بشكل تدريجي يساعد على التخفيف من حدة الاثار الانساحبية.

تفاعلات الدواء والجرعة الزائدة

تعتبر البنزوديازيبينات آمنة نسبياً وذلك عندما تؤخذ في بعض الأحيان وبجرعات مخففه, قد تكون خطره وتصل الى ان تكون مميتة في حال تخالطت مع دواء التحكم بالجهاز العصبي تحدث بشكل مستمر مع طبيبك او الصيدلاني قبل خلط الأدوية وتناولها في آن واحد.

لا تشرب على البنزوديازيبينات. في حال اختلطت البنزوديازيبينات مع الكحول فإنها من الممكن انت تؤدي الى جرعة زائدة مميتة.

لا تُخلط مع المسكنات او اقراص النوم. كذلك تناولها مع المسكنات او اقراص النوم يؤدي الى جرعة زائدة مميتة.

مضادات الهيستامين تزيد من الأثار. تتواجد مضادات الهيستامين في العديد من الأدوية والتي لاتحتاج الى وصفة طبية كأدوية البرد و الحساسية فكن حذراً عند خلط هذه الأدوية مع البنزوديازيبينات لتجنب التخدير الزائد.

كن حذراً عند خلطها مع مضادات الاكتئاب. قد تؤدي مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية مثل البروزاك و زولفت الى زيادة التسمم البنزوديازيبين. وفي هذه الحاله قد تضطر الى ضبط الجرعة. 

الأثار المتناقضة للبنزوديازيبينات

تعمل البنزوديازيبينات على تبطيئ الجهاز العصبي. ولكن في بعض الأحيان ولأسباب غير معروفة يكون لها تأثير معاكس. تكثر ردود الفعل المتناقضة عند الأطفال و كبار السن واللذين يعانون من اعاقات النمو. تتضمن:

كثرة القلق, الإثارة والتهيج, العدوانية, الغضب

الهوس, السلوك الإندفاعي و الهلوسة

عوامل الخطر الخاصة للبنزوديازيبينات

اي شخص يتناول البنزوديازيبينات قد يواجه اثار جانبية خطرة وغير مرضية. ولكن هناك افراد معينين هم الأكثر عرضة وخطورة:

من هم فوق سن 65. كبار السن هم الأكثر حساسية لأثار المسكنات في البنزوديازيبينات. حتى الجرعات الخفيفة يمكن ان تسبب التشوش, فقدان الذاكرة, اختلال التوازن, وضعف الإدراك المشابه للخرف. فهم اكثر عرضة للسقوط وكسور الوركين و القدمين ,و حوادث السيارات. وتناول البنزوديازيبينات على المدى البعيد يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر و الخرف.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ بتعاطي الأدوية المخدرة. وذلك يرجع لأدمانهم الجسدي وتعودهم عليه وقد تزيد الخطوره في حال خلطها مع الكحول او ادوية مخدرة اخرى, فعلى اي شخص ممن يعاني من مشكلة تعاطي المخدرات سواء كانت حالية او سابقة توخي الحذر عند تناول البنزوديازيبينات.

الحوامل والمرضعات. استخدام البنزوديازيبينات اثناء الحمل قد يسبب الى الإعتماد عليها في نمو الجنين, مع اعراض انسحابية اثناء الولادة. تُفرز البنزوديازيبينات في حليب الثدي. وعلى ذلك يجب على الحومل مناقشة طبيبهم حول مخاطر وفوائد هذه الأدوية. وفي حال كان الدواء ضروري ولا يمكن الإستغناء عنه فيؤخذ بجرعة أقل.

العلاقة بين البنزوديازيبينات و الحوادث.

تسبب البنزوديازيبينات النعاس و ضعف التنسيق مما يزيد من نسبة الحوادث سواء في البيت او العمل او حتى على الطريق.
 فإذا كنت تحت تأثير البنزوديازيبينات فكن حذراً عند القيادة او عند القيام بأي عمل يتطلب التنسيق الجسدي منك.

مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية مضادات الإكتئاب للقلق


العديد من الأدوية المعتمدة التي توصف لعلاج الاكتئاب توصف ايضاً لعلاج القلق. وعند مقارنتها مع البنزوديازيبينات فعندها المخاطر والمساوئ تكون بنسبة أقل. ومع ذلك تستغرق مضادات الاكتئاب من 4 الى 6 اسابيع حتى تبداء في تخفيف أعراض القلق لذلك فهي لا تؤخذ فقط وقت الحاجة. انما يقتصر استخامها على مشاكل القلق المزمن الذي يتطلب علاج مستمر.

مضادات الإكتئابالاكثر شيوعاً والتي توصف للقلق هي مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية مثل بروزاك,زولفت, باكسيل, ليكسابرو, سيليكا. مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية استعملت لعلاج اضطراب القلق العام (GAD) و الوسواس القهري(OCD), اضطراب الهلع, و اضطراب القلق الجتماعي, واضطراب مابعد الصدمة.

تشمل الأثار الجانبية الشائعة لمثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية:

الإرهاق

الغثيان

العدوانية

النعاس

زيادة بالوزن

الإسهال

الأرق

العجز الجنسي

التوتر

صداع

جفاف الفم

زيادة التعرق

الإنسحاب من مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية

على الرغم من ان الجسم لا يعتمد عليها بشكل كبير الا انه ستواجهك مشكلة في حال توقفت عنها بشكل سريع وغير تدريجي. وقد يصاحب الانقطاع عن مضادات الاكتئاب اعراض مثل الاكتئاب الشديد والتعب, التهيج, القلق, أعراض مشابهه للإنفلونزا, أرق.

الأدوية المضادة للإكتئاب والمخاطر الإنتحارية

قد تزيد مضادات الاكتئاب من مشاكل الاكتئاب للأسواء عند بعض الحالات وهذا ما يزيد من خطورة الانتحار , والسلوك العدواني, والسلوك القاتل. وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال والشباب وينبغي مراقبة اي شخص يتناول هذه المضادات عن كثب. والمراقبة تكون في غاية الأهمية في حال كانت هذه المرة الأولى للمريض بتناول ادوية الاكتئاب او في حال حدث تغير بالجرعة.

وهناك علامات تدل على ان الأدوية زادت من سوء الحالة وهي, القلق, نوبات الهلع, الأرق, السلوك العدواني, نفاذ الصبر, التهيج الحاد وتظهر هذه العلامات بشكل مفاجئ وسريع التدهور. في حال لاحظت هذه العلامات على نفسك او على شخص اخر فعليك ان تتواصل مع طبيبك مباشرة.

في حال كنت قلق من ان صديق لك او احد افراد عائلتك تراوده افكار انتحارية, القي نظرة هنا  الوقاية من الإنتحار . تكون خطورة الإنتحار في اول شهرين من العلاج

انواع اخرى من أدوية القلق

بوسبيرون (بوسبار)

والذي يعرف بالبوسبار وهو اسمه التجاري وهو من أحدث العقاقير المضادة للقلق والتي تعمل كمهدئات. وهو يخفف من القلق عن طريق زيادة افراز السيروتونين (مثل عمل مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية) والتقليل من الدوبامين وانحفاضه. وبمقارنتها مع البنزوديازيبينات فالبسبيرون سيعمل بشكل ابطئ-يستغرق حوالي اسبوعين ليبدأ تأثيره.ومع ذلك فإنها ليست كالتخدير, فهو لا يضعف الذاكرة ولا التنسيق وأعراض الأنقطاع عنه خفيفه.


وبما ان خطر الإعتماد عليه منخفض ولا يوجد لديه تفاعلات خطيرة في حال خلط مع أدوية اخرى, فالبسبيرون هو الخيار الأمثل لكبار السن و الأشخاص الذين لديهم تاريخ بتعاطي المخدرات. ومع ذلك , فعاليتها تعتبر محدودة. وهو يعالج فقط اضطراب القلق العام ولا يبدو انه فعال في علاج اضطرابات القلق الأخرى.

تشمل الأثار الجانبية الشائعة للبسبيرون التالي :

الغثيان

صداع

الدوار

النعاس

زيادة بالوزن

اضطراب المعدة

الإمساك

التوتر

الإسهال

جفاف الفم

حاصرات بيتا

وهي تتضمن أدوية مثل بروبرانولول(إندرال) و أتينولول(تنورين) وهو نوع من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب. ومع ذلك فهو غير مصرح لوصفه لعلاج القلق.تعمل حاصرات بيتا بمنع اثار افراز النورابينفرين وهو هرمون التوتر والذي بدوره يشارك في نظريةالكر والفر,
 وهذا يساعد على السيطرة بأعراض القلق الجسدية مثل معدل ضربات القلب السريعه, ورجفان الصوت, والتعرق, الدوار, ورجفة اليدين.

ولأن حاصرات بيتا لا تؤثر على المشاعر القلقية مثل الخوف او القلق الا ان فائدتها اكثر فيما يخص الرهاب, خصوصاًالرهاب الإجتماعي و رهبة الأداء. .في حال كنت مترقب موقف قد يزيد من حالة القلق لديك (مثل, القاء خطاب)فأخذ حاصرات بيتا يساعد على الحد من "توترك"

تشمل الأثار الجانبية الشائعة لحاصرات بيتا التالي :

الدوار

النعاس

الشعور بالضعف

الإرهاق

الغثيان

صداع

الإمساك

الإسهال

الأدوية هي ليست الحل الوحيد للقضاء على القلق

لن تحل أدوية القلق مشكلتك اذا كنت قلق حيال تزايد الفواتير, او اذا كنت دائم التفكير بما قد يحدث في "اسواء الحالات " او اذا كن في علاقة غير مريحة لك. وهنا تكون المساعدة العلاجية الذاتية وتغير نمط الحياة هي الحل, العلاجات التي لا تتطلب أدوية تنتج تغيرات مرضية على المدى الطويل

ممارسة الرياضة –ممارسة الرياضةوهي علاج قوي وفعال للقلق. اظهرت الدراسات ان ممارسة الرياضة بشكل مستمريمكن ان تكون فعالة في التخفيف من الأعراض كفعالية الأدوية تماماً.

استراتيجيات التوقف عن القلق – يمكنك ان تقوم بتدريب دماغك علىالتوقف عن القلقوالنظر للحياة من منظور أكثر هدوء واتزان.

المداواة – السلوك الإدراكيالمداواةيمكنك تعلم السيطرة على مستويات القلق لديك, وإيقاف الأفكار المثيرة للقلق, والتغلب على مخاوفك.

اليوغا والتاي تشي –اليوغا والتاي تشيوهي تدخلات عقلية وجسمية تربطكم عاطفياً و نفسياً و روحياً. حيث اثبتت المعطيات فعاليتها للعديد من الحالات الطبية المختلفة بما فيهم القلق.

التأمل الإستغراقي –الإستغراق العقليوهي حالة ذهنية تتعلم فيها مراقبة أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك في الوقت الحالي والتعاطف من غير حكم. غالباً يجلب إحساس بالهدوء والإسترخاء.

تحديد ما إذا كان دواء القلق مناسب لك

في حال كنت تفكر بمعالجة قلقك بالأدوية او لا, فمن المهم تناقش السلبيات والإيجابيات مع طبيبك. من المهم ايضًا ان تكون على علم بالآثار الجانبية الشائعة لدواء القلق الذي تفكر باستخدامه. وتتراوح اثار ادوية القلق من عادية مثل جفاف الفم الى اكثر حدة مثل غثيان حاد او زيادة بالوزن بشكل واضح. يجب عليك تحقيق توازن الآثار الجانبية ضد الفوائد ,لأي دواء من ادوية القلق.

اسأله تطرحها على نفسك وعلى اختصاصي بالصحة النفسية.

هل الأدويةهي الخيار الأمثل لعلاج مشاكل القلق لدي؟

هل انا على استعداد لتحمل الأثار الجانبية الغير سارة بمقابل تخفيف القلق؟

ماهي العلاجات البديلة للأدوية التي من الممكن ان تساعد؟

هل املك الوقت الكافي وهل انا على استعداد لمتابعة العلاجات الغير دوائية مثل علاج السلوك الإدراكي؟

ماهي استراتيجيات المساعدة الذاتية التي قد تساعدني بالتحكم بالقلق لدي؟

في حال قررت بأخذ ادوية القلق هل علي القيام بعلاجات اخرى؟

هل مشكلتي هي فعلاً القلق؟ او هناك امر اخر يحدث مثل حالة صحية او اعاني من الآم حالية, على سبيل المثال؟

اسألة تطرحها على طبيبك

الى اي مدى سوف يساعدني الدواء بحل مشكلتي بالقلق؟

ماهي الآثار الجانبية الشائعة للأدوية؟

هل هناك اي نوع من الأطعمة او المشروبات علي تجنبها؟

كيف سيتفاعل الدواء مع وصفاتي الطبية الأخرى؟

كم ستسغرق فترة استخدامي لأدوية القلق؟

هل سيكون الإنسحاب من الدواء صعباً؟

وهل سيعود لي القلق بعد ايقافي الدواء؟

المراجع والمصادر

أدوية القلق-استخدمت معلومات عن ادوية مستخدمة متعددة, ومايجب ان تعرفة عند الحديث عن مضادات القلق مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك. (الجمعية الأمريكية للقلق و الإكتئاب)

الضرر الخفي لمضادات الإكتئاب–يكشف عن التجارب السرية لمضادات الإكتئاب ونقص التوعية عن الآثار الجانبية الخطرة. (ساينتفيك اميركان)

الحركة والعقل–يناقش التأثير الإيجابي للحركات المنتظمة و التمارين الخاصة بالقلق و الإكتئاب (بيركلي ويلنيس)

البنزوديازيبينات– غطت الأثار طويلة وقصيرة المدى لأدوية البنزوديازيبينات الخاصة بالقلق. (مركز بحوث إساءة استعمال المواد المخدرة, جامعة ماري لاند)

الإعتماد-يتضمن قائمة تدقيق لمساعدتك في معرفة ما اذا كنت من اللذين يعتمدون على البنزوديازيبينات (إعادة الإرتباط)

البنزوديازيبينات: الآثار الجانبية, لمخاطر إساءة الإستخدام والبديل لها- وهنا يناقشوبعمق عن الرعاية الصحية لإيجابيات ومخاطر البنزوديازيبينات. (اميركان فاميلي فيزيشن)

المؤلفون: ميليندا سميث, م.أ, لورانس روبنسون, وجين سيجال, دكتوراة تمت مراجعتة من قبل أنا جليرز, ام,دي أخر تحديث: 2017 أكتوبر.

أنا جليرز, ام.دي متدربة في هارفرد ومشتركة في الطب النفسي التناسلي و أقسام OB/GYN في المركز الطبي UCSF. وهي المؤسسة لـالحمل الجسدي الذهني.

HelpGuide.org ريبرينت.

©Helpguide.org. كل الحقوق محفوظة. محتوى هذه المقالة لغرض الإعلام فقط

ولا يغني عن المشورة المهنية ابداً, او التشخيص,او العلاج.

زورو موقعناhttps://www.helpguide.org/ للإطلاع على المقالة كاملة و تتضمن المراجع ومقالات لها صلة وروابط فعالة.

رابط المقالة الأصلية:

https://www.helpguide.org/articles/anxiety/anxiety-medication.htm



  • Dana Alsabti
    ادرس في كلية اللغات والترجمة
   نشر في 13 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم






>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 1 سنة










عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا