قولٌ في تحضير الأرواح .! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قولٌ في تحضير الأرواح .!

  نشر في 04 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2018 .


كطبيعة بشرية ، ننسى، لكن النسيان لا يدوم، يقطعه فجأة ذكر ذكرى  عن شخص ما  إنتقل الي العالم الآخر، عالم الموتى  ، تتبعه فيض من الذكريات عن هذا الشخص لا ينهيه إلا الخلود إلي النوم  أو فض المجلس ..

يميل العقل إلي التمني بوجود شخص بعينه بجانبه كي يستعين به في فض منازعة ، او خوض تجربة ، ويطرح أسئلة ، ماذا لو كان حي بيننا اليوم، كيف سيكون تصرفه ؟!

ولمن يريد الطريق إلي عالم الأموات ، وغزو عالمهم ، وردت طريقة لتحضير الأرواح في كتاب " حول العالم في 200 يوم" للأديب العظيم أنيس منصور ، نقلها وهو في طريقه إلي أندونيسيا وسط عشرات من التنقلات إلي بلاد آسيا و أستراليا

حيث ورد في الكتاب عن الكيفية ؛

" هات سلة .. سلة عادية جداً . وضع فيها خشبة طويلة على هيئة صليب،  و ضع على هذا الصليب قميصا . و في أعلى القميص أرسم صورة وجه على ورقة و ضع في أعلى الرأس عودين من البخور ثم ضع في مقدمة السلة قلما من الرصاص . ضع القلم بين فتحات السلة و عليك بذلك أن تحمل السلة أنت و صديق لك على أطراف الأصابع , على أن يمسك الزميل الأخر بورقة أمام القلم , أطلق البخور وردد كلمات : چالان كون .. چالان بيس . و من الممكن أن تقرأ الفاتحة أو أي كلام ديني هكذا سمعت… بعد ذلك أي بعد دقيقة سترى السلة تندفع إلى الأمام و تكتب بلغة الروح التي حلت بها .تستطيع أن تكلمها , أن تسألها من أنت ؟و سترد عليك – كتابة – بلغتها ..أطلب منها الروح التي تريدها .. ستحضر حالاً .. "

استطرد أنيس منصور  يقول في كتابه

"ومن الأرواح التي رأيت كتابتها روح رجل حشيش توفي في باب الشعيرة . أسمه محمود صالح .. إنه يروي النكت .. نكت قديمة جدا , و لم نسمعها أبدا , و يبدو إنه كان يعمل كناسا أو بائع للخضر في القاهرة , ثقافته لا تزيد عن ذلك .و قد لاحظت السلة تكتب بلغة عامية جدا .ملحوظة : اللذان يحملان السلة اثنان من الأندونيسين ولا يعرفان كلمة عربية واحدة ! "

هناك طريقة أخرى وردت في ذات الكتاب  لأستاذ جامعي تخرج من جامعات القاهرة .." اقفل الغرفة عليك و إجلس في الظلام وإقرأ أية سورة من القرآن ، لكن الأستاذ الجامعي يختار بعض أيات من القرآن وعندما تختارها  أطلب من خادم الآية ان يحضر..

أما حضور خادم الآية . فقد كان بصورة غريبة.. أنه يضرب أي شئ في الغرفة ؛ يزحزح المنضدة أو يضرب الحائط. ولكن لا تري شئ

وامسك قطعة من الزجاج الأسود اللون وأسأل هذا الخادم أو هذا الجني أية أسئلة  ، وأنظر إلي الزجاجة  ، ستجد الكتابة بلون لامع كأنها عقارب الساعة ، أو كأنها النيون" . 

فصل چالان كون صــ 233 : 244

فكرة تحضير الأرواح او الاستعانه بقوى خفية ، مُثلت في أعمال سنمائية منها فيلمى ويچا ، و الريس عمر حرب ، وأترك للقارئ إسترجاع المشاهد وتناولها بالفهم بأي زاوية تؤدي إليه .. وغيرهم الكثير ربما لم يطل مسامع أذني ولا رؤية عيني إليهم .

د / محمد نور فرحات ، في مقاله

حديث الروح بين الثقافة والسياسة!

استهل حديثه بآية قرآنية 

«ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا» (الإسراء ٨٥).

ويعطف تعجبه مفاد إستنكاره " ومع ذلك كان أمر الروح والحياة بعد الموت شاغلا لمثقفينا وعامتنا وساستنا، فى ظل يقين ثقافى ودينى بالخلود.

أورد من المقال أخر فقرة منه ،

" تحدث الكوارث الكبرى فى تاريخنا، عندما تتصل الأرواح بالسياسة. وعن تأثير عالم الأرواح والاتصال بها فى السياسة المصرية حدثنا الراحل محمد حسنين هيكل فى جريدة الأهرام فى مقاله الشهيرعن (تحضير الأرواح) بتاريخ ٤ مايو سنة 1971. وكتب عن جلسات تحضير الأرواح التى كان يجتمع فيها كبار رجال الدولة ليحضروا الأرواح، ويناقشونها فى أمور السياسة، واستعانوا بأستاذ جامعى (وللمفارقة فهو أيضا أستاذ فى الفيزياء وعميد كلية العلوم وقتئذ) كوسيط روحانى لاتصالهم بالأرواح.

وكانوا يسألون الروح عن إجابات تتعلق بالوضع السياسى والعسكرى وكيفية مواجهة إسرائيل ويستحضرون لذلك أرواح القادة العسكريين العالميين.

وفى كتابه (الطريق إلى رمضان) تحدث هيكل عن أن جماعة (على صبرى) كانت تعقد جلسات خاصة لتحضير روح الرئيس جمال عبدالناصر ليسألوه عن صراعهم مع الرئيس السادات. على أن روايات هيكل فى هذا الشأن يجب أن تؤخذ بحذر، نظرا لخلافه المعروف مع جماعة على صبرى، فهى روايات تحتاج إلى تحقيق لمعرفة عقلية الذين كانوا يديرون مصر فى ذلك الوقت.

وفى أيام الوحدة المصرية السورية يروى رياض المالكى فى كتابه (ذكريات على درب الكفاح والهزيمة) أن عددا من الوزراء السوريين فى حكومة الوحدة كانوا يقومون بتحضير الأرواح. وأن فاخر الكيالى، الوزير المركزى فى حكومة الوحدة، قد أقر بتحضير الأرواح مع بعض الوزراء، متذرعا بأنها مسألة ذات أساس علمى، يهتم بها كبارالمسؤولين وتساعدهم فى حل كثير من العقد (راجع شاكر النابلسى، أسئلة الحمقى فى السياسة والإسلام السياسى- ص ٧٠). 

باقي القول من الفقرة ، لا يهم  ، حيث لا يتسع المقام لذكره ..

بين الموتي ومن ينتظرون من الأحبة اللحاق بهم متصل من الحب والمودة والحوار الصامت ،أوله دموع الأحياء وآخره الابتسام والإشفاق والحنان ممن رحلوا

اللهم ارحمنا أحياءاً وأمواتاً . 


  • 2

   نشر في 04 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا