الفصل الأول : حيث النباتات أكثر احمرارا على الجانب الأخر : - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الفصل الأول : حيث النباتات أكثر احمرارا على الجانب الأخر :

سلسلة كواكب خارج المجموعة الشمسية

  نشر في 10 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

في 17 نيسان من عام 2014

تم اكتشاف ( ( Kepler-186f وهو أول كوكب بحجم الأرض تقريبا يتواجد في منطقة قابلة للحياة 'habitable zone' يدور حول نجم آخر في نفس مجرتنا حيث يحتمل وجود مياه سائلة على سطح الكوكب و لكن النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب هو أكثر برودة و احمرارا من كوكبنا بكثير و إذا كانت الحياة النباتية موجودة على سطح ( ( Kepler-186f فإن عملية التمثيل الضوئي يمكن أن تتأثر من خلال الأطوال الموجية الحمراء للنجم مما يؤدي للوحة لونية مختلفة تماما عن كوكب الأرض فيكون لون العشب مختلف تماما عن كوكبنا .

بالنسبة للكواكب المكتشفة سابقا في المناطق القابلة للحياة حول نجومها ، معظم هؤلاء الكواكب تقدر أحجامهم ب على الأقل 40% أكبر من حجم كوكب الأرض لذلك Kepler-186f يعد الكوكب الأول بحجم الأرض وهذا يسهل علينا تحدي فهم تكوين هذه الكواكب .

"ما يثبته هذا الاكتشاف أن كواكب بحجم كوكب الأرض واقعة ضمن منطقة قابلة للحياة هي خصائص موجودة خارج مجموعتنا الشمسية وفهم تركيب هذا الكوكب سيكون التحدي الأكبر" ، يقول بول هيرتز مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر الوكالة التابعة لناسا في واشنطن أن " مستقبل مهمات ناسا ، مثل قمر المسح الفضائي خارج المجموعة الشمسية و تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، ستساهم في اكتشاف أقرب الكواكب الخارجية الصخرية و تحديد تكوينها وحالاتها الجوية ، واستمرار البشرية في السعي لإيجاد كواكب شبيهة بالأرض .

و على الرغم من أننا نعرف حجم كوكب Kepler-186f إلا أننا لا نعرف تكوينه كل ما نعلمه أن كوكب بهذا الحجم يرجح أن يكون صخري .

"نحن نعلم بوجود حياة على كوكب واحد فقط ألا وهو الأرض ، وعندما نبحث عن حياة خارج مجموعتنا الشمسية فإننا نركز على إيجاد كواكب ذات خصائص تحاكي الأرض ". هذا ما قالته اليزا كوينتانا عالمة الأبحاث في معهد SETI في مركز أبحاث ناسا بولاية كاليفورنيا وهي المؤلف الرئيسي لمجلة Science العلمية . " إيجاد كواكب في مناطق قابلة للسكن مشابهة لحجم كوكب الأرض خطوة كبيرة للأمام " .

إن كوكب Kepler-186(f) يتواجد في نظام Kepler-186 ، ببعد 500 سنة ضوئية عن الأرض في كوكبة الدجاجة / البجعة ) . هذه المجموعة هي أيضا موطن لأربع كواكب مرافقة والتي مدار نجمها وكتلته هو بنصف حجم ومساحة نجمنا ، والنجم مصنف على أنه نجم أحمر قزمي M وهذا الصنف من النجوم يشكل 70% من نجوم مجرتنا مجرة درب التبانة .

" الأقزام M هي أكثر الأقزام عددا " تقول اليزا كوينتانا "أول علامات الحياة في مجرات غير مجرة درب التبانة ستأتي من كواكب في مدارات نجوم قزميه من النوع M " .

إن كوكب Kepler-186f يكمل مداره خلال 130 يوم و يتلقى مقدار ثلث الطاقة التي تتلقها الأرض من نجمها في منطقة على حافة habitable zone' . أما بالنسبة لسطح الكوكب ، فإن سطوع شمسه عليه في منتصف الظهيرة هو ما يعادل سطوع شمسنا على كوكب الأرض قبل ساعة من المغيب .

" توضع الكوكب في حدود المنطقة القابلة للحياة لا يعني بالضرورة بأنه مؤهل للحياة . درجة الحرارة على الكوكب تعتمد بقوة على نوع الغلاف الجوي له " يقول توماس باركلي عالم الأبحاث البيئية في معهد Ames " يمكن أن يفكر بكوكبKepler-186(f) على أنه ابن عمن الأرض بدلا من توأم الأرض ، و أن له العديد من الخصائص التي تشبه الأرض .

 الكواكب الأربعة المرافقة ,( Kepler-186(b), Kepler-186(c), Kepler-186(d), and Kepler-186(e, يكملون مدارهم حول الشمس خلال 4,7,13, و 22 يوما . مما يجعلها حارة جدا للحياة عليها ، وهذه الكواكب هي 1.5 مرات أكبر من حجم الأرض .

هذه هي الخطوة الثانية في البحث عن الحياة البعيدة باحثين عن توائم الأرض بالأحجام والمدارات داخل حدود المناطق القابلة للحياة وعاملين على قياس المركبات الكيميائية فيها ، إن تلسكوب كبلر الفضائي يقيس في آن واحد و وبشكل مستمر سطوع مئة وخمسين ألف نجم ، إنه يعتبر أول مهمة لناسا في البحث عن أشباه الأرض حول نجوم تشبه نجمنا .

لقد تم هذا الاكتشاف عن طريق تلسكوب ناسا كبلر ( صياد الكواكب ) . إن كبلر هو مهمة الاستكشاف العاشرة لناسا وهي تابعة لوكالة ناسا بالتمويل والأبحاث . 



   نشر في 10 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا