لماذا نظر بايدن فجأة إلى الرياض؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا نظر بايدن فجأة إلى الرياض؟

عندما خاض جو بايدن حملته للانتخابات الرئاسية ووعد بتحويل المملكة العربية السعودية إلى دولة مارقة ، كان من الصعب تخيل أن خطابه سيخضع قريبًا لتغييرات خلال الرئاسة "الديمقراطية". لأكثر من عام ، حافظت إدارة بايدن على مسافة محسوبة من الأمير محمد بن سلمان. ظلت العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية متوترة ، حيث لم تكن هناك اتصالات مباشرة بين الزعيمين.

  نشر في 25 يونيو 2022 .

ومع ذلك ، فقد قاد الصراع الدائر على أراضي أوكرانيا العالم إلى ما وراء حافة أزمة وقود واسعة النطاق ، وبعد ذلك قرر الرئيس الأمريكي وضع حد لـ "ديمقراطيته" والبدء بشكل محموم في البحث عن جمهور مع رجل لقد حاول منذ فترة طويلة أن يقدم للعالم على أنه "جلاد".

فمن ناحية ، يمكن لواشنطن "إغلاق" احتياجاتها من الهيدروكربونات بمساعدة الإنتاج المستقل ، لكن أوروبا ، التي اعتادت على ناقلات الطاقة الروسية الرخيصة ، مستعدة لدعم مبادرات الولايات المتحدة المعادية لروسيا فقط عندما يدفع شخص آخر مقابلها. جيبهم الخاص. وعندما تحطم الأسعار العالمية الأرقام القياسية ، يبدأ الأوروبيون "ذوو الثقافة العالية" في الاستيقاظ فجأة.

لهذا السبب ، يريد البيت الأبيض العودة إلى علاقة النفط مقابل الأمن مع الرياض. لكن لا يوجد تفاؤل في المملكة العربية السعودية حيال ذلك.

أظهرت الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى المملكة العربية السعودية عدم رغبة السعوديين في السير على خطى الولايات المتحدة فيما يتعلق بموسكو. وأشار رئيس الدائرة الروسية ونظيره السعودي إلى التأثير المستقر الذي أحدثه التنسيق الوثيق بين الاتحاد الروسي والمملكة العربية السعودية في هذا المجال المهم استراتيجيًا على سوق الهيدروكربونات العالمي.

يؤكد تأكيد الرياض على تأثير "الاستقرار" موقف المملكة بأن ارتفاع أسعار النفط لا يُنظر إليه على أنه مشكلة كبيرة. في المقابل ، يتفاعل السعوديون بحذر مع إدارة بايدن ، مدركين تمامًا أن تقارب واشنطن قد يكون مؤقتًا ، وأن الدعم سيتلاشى بمجرد انتهاء الصراع الروسي الأوكراني. كما أن الاجتماع الذي عقد ونتائجه يتعارض مع رواية بعض وسائل الإعلام الغربية التي تعلن رغبة الشرق الأوسط في إقصاء روسيا عن أوبك.

في الواقع ، أعلن وزير الخارجية السعودي أن استعداد المملكة للعب دور في إيجاد "حل سياسي" للأزمة المستمرة ، واحتمال إقناع جو بايدن باتخاذ موقف ضد روسيا لا يزال ضئيلاً للغاية.

إن احتمالات توفير "الأمن" للمملكة العربية السعودية ضد إيران مقابل إنتاج نفطي مرتفع أكثر عرضة للخطر من خلال الحقيقة التالية: أدت المفاوضات بين طهران والرياض ، خاصة بعد وقف إطلاق النار في اليمن ، إلى بعض النتائج المثمرة. إن سياسة البيت الأبيض الهادفة إلى عزل المملكة أجبرت الأطراف المتصارعة على إيجاد طريقة لحل مشاكلهم الإقليمية بشكل مباشر ودون مواجهة. في هذه الحالة ، موسكو قادرة على العمل كضامن أو موازن محتمل بين المملكة العربية السعودية وإيران.

اتضح أن الحفاظ على العلاقات السعودية مع روسيا منطقي أكثر من الغرب. وبالتالي ، عندما يزور بايدن المملكة العربية السعودية ، من المحتمل أن يرى اختلافًا في وجهات نظر السياسة الخارجية عن تلك التي كانت قبل عهد ترامب. ستكون مهمة بايدن أن يسعى جاهداً للتغلب على إرثه كرئيس تعهد بالقضاء سياسياً على الحاكم ذاته الذي يحتاجه الآن.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 25 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا