الأخطاء الطبية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الأخطاء الطبية

تؤثر الاخطاء الطبية على واحد من بين خمسة اشخاص

  نشر في 13 ديسمبر 2017 .

غالبا تحدث الاخطاء الطبيه في غرفة العمليات , و غرفة الطوارئ و ايضا في عيادة الاطباء. و بكل أسف لاتزال الأخطاء الطبية السبب الثالث للوفيات في الولايات المتحدة بسبب اهمال الكادر الطبي وشركات الادوية. و منذ انتشار الدراسات من بين 20001 لم تتغير الاحصائيات لعام 17

يعتقد المؤلفون في المجلة الكندية للجراحة بأن الأخطاء الطبية تمثل مشكلة صحية عامة خطيرة حيث انها تهدد سلامة المريض. وغالبا ما يتم تَحْدِيد الخطأ الطبي على باقي نتائج المريض، أو بالأحرى من نتيجة سلبية من دواء أو عملية .

تشير بعض الأبحاث 250,000 شخص يموتون كل سنة بسبب أخطاء طبية وملايين آخرين يتعرضوا للأذى بسبب الأخطاء المرتبطة بالمخدرات (3). ومع ذلك، فإن بعض النتائج تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة عن خطأ الطبي، مجرد غيض من فيض.

والغرض من فهم الأرقام ليس لخوفك ، وإنما لمساعدتك على فهم كيف يمكنك التحكم على صحتك حتى داخل نظام الرعاية الصحية. لاستراتيجيات تتخذ خيارات مبنيه على أدوات تثبت من حد خطر الأمراض من خلال الحفاظ على الصحة المُثْلَى وقد تستخدم للتقليل من اصابة المخاطر الشخصية على يد آخره.

بعض الاخطاء الطبية ناتجة عن تغييرات صارمة في معايير الرعاية الطبية،ولكن بعد سنوات طويلة من العمل و مآسي تغييرالنظام الثابت. على سبيل المثال، في عام 1982 اي بي سي سلط الضوء على حالات أخطاء التخدير التي أدت الى إصابة أو وفاة .لكن عام 1985 لم يضع من قبل برنامج موحد لرعاية التخدير والمراقبة في مكانها لتجنب تلك الاخطاء.

كقاعدة عامة، واحدة من أفضل الطرق لمنع الإصابات أو الموت هو البقاء في صحة جيدة والخروج من المستشفى. هذا هو السبب في أنني متحمس جدا لتبادل الاستراتيجيات الصحية الوقائية معك، مثل تناول الاكل الصحي، وممارسة الرياضه ، والحد من التوتر والحصول على النوم الكافي الاستثناء هو في حالات الصدمات العرضية أو حالات طوارئ الجراحه عندما يصبح الطب الحديث حقا في إنقاذ الحياة.

كشفت الدراسة 1من بين كل5 مرضى قد تعرض لخطاء طبي . شملت دراسة على مستوى وطني أكثر من 2500 شخص، ووجد الباحثون أن 1 من بين كل 5 أشخاص بالغين كانوا في حالة سببها تلقي خطأ طبي، وأن واحدا من ثلاثة أشخاص قالوا إن شخصا ما كان يعاني من رعايته بشكل وثيق و قد تعرض لخطأ طبي 6. صدر البيان الصحفي اليوم 7

"وفقا لدارسة الوطنية الجديده التي صدرت من معهد IHI/NPSF لوسيان ليب NORC و في جامعة شيكاغو : "إن الغالبية العظمى من الأمريكيين لديهم تجارب إيجابية مع نظام الرعاية الصحية، ولكن 21 في المائة من البالغين قد تعرضوا شخصيا لخطأ طبي.

من النتائج البارزة التي توصل إليها هذا الاستطلاع ما يلي:

حوالي نصف المشاركين الذين اكتشفوا الاخطاء جلبوا انتباه العاملين في المجال الطبي أو غيرهم من الموظفين . يعتقد معظمهم على الرغم من ان الموظفين في المجال الطبي مسؤلين عن السلامة و المرضى الا ان الاسرة في الغالب تلعب دورا مهماّ. حدد الناس في المتوسط سبعة عوامل تلعب دورا في حدوث الاخطاء الطبية .بينما هناك دراسة تشارك في ظهور رغبتها لسلامة المرضى حيث وصل متوسط معدل الاخطاء الى 21 في المئة اي بمعنى الاخطاء الطبية لاتزال تحتل المرتبة الثالثة وهي السبب الرئيسي للوفيات في الولايات المتحدة .كما علق الدكتور ك غاندي كبير مسؤولي إلقسم الاكلنيكي والسلامة ورئيس معهد لوسيان ليب التابع للمعهد الدولي للبحوث, على نتائج الدراسة .

أكدت الدراسات أن لأمريكين لازالوا مدركين بان سلامة المريض مسألة مهمة ولكنها معقدة وتعتمد على اخطاء التشخيص. ايضاَ اعدادات المرضى الخارجين قد توازي بشكل وثيق الدراسات الاخرى . حيث يؤكد هذا المجال ان محسنات الرعاية الصحية تحتاج ان تتاخذ نهج نظم السلامة التي تشمل جميع اماكن الرعاية وليس فقط المستشفيات .

اعتقد ان واحد من اكثر النتائج اهمية هو مدى استعداد المرضى ليشاركون في رعايتهم. في الواقع يجب على العديد من الناس ان يتحدثوا عن الاخطاء التي واجهتهم وايضا على المرضى والاسرة ابلاغ منظمات الرعاية الصحية عن تلك الاخطاء حتى يتم تفاديها في المستقبل.

ماهو الخطاء البشري المقبول؟ قد يكون هناك مجال للخطاء عندما يشارك الانسان في بعض المعادلات. لان الانسان ليس خالي من الاخطاء ,كما هو الحال في معظم سلوكيات البشر الاخرى .ايضا تم تحديد معدل الأخطاء البشري مم سيتم دراستة وتحليلة ومناقشته. وتؤكد ايضا جداول معدل الاخطاء البشرية ان العامل البشري حقيقي لا مفر منه حيث يتعثر الأداء البشري عندما تتطلب المهام عناية كبيرة او معقدة غير روتنية بنفس طريقة عمل الرعاية الطبية .ومع ذلك معظم معدل جداول الاخطاء البشرية تشير الى اعلى نسبة للأخطاء وهي ١٠ من مية التي ادت الى مهام معقدة وغير روتنية . ومما تترواح معدلات الاخطاء الميكانيكي خارج الرعاية الطبية بين 0.5في المئة . حيث قام الباحثون بقياس الخطاء الصيدلي في مستشفى AV المزدحم حيث تم توزيع ١.٩ مليون من الادوية على مدى عام واحد وجدوا معدل الخطاء 0.0048في المئة من خلال اكثر المناوبات ازدحاماً . حيث تم التحقيق على اكثر من ٤٠٠ من الأدوية خلال ساعة واحد من ثماني ساعات المناوبة.

HAاوتومتيف هي شركة ابحاث في صناعة السيارات، تفيد ما يقارب 253 مليون سيارة على الطرق الامريكية، وهناك مايقدر بنحو 5.8مليون حادث سياره يحدث كل عام . وهناك حوادث سيارات تحدث مره في كل يوم بنسبة تصل الى 94 ٪ بينما الحوادث الناتجة من الاخطاء البشرية عن 253 مليون سيارة ممايساوي 2.1 % . كل هذي الإحصائيات بعيده كل البعد عن 21 في المئة من المرضى الذين يواجهون الاخطاء الطبية في نظام الرعاية الطبية في الولايات المتحدة.

قد تكون صدمت من هذا الاخطاء. لكن في كثير من الحالات يمكنك الوقاية منها لان غالبا تكون الاخطاء الطبية ناتجة من خطأ بشري. وفي هذة الحالة قد يساعد المرضى والاسرة على تقليل الاخطاء من خلال الوعي اثناء تلقي الرعاية الطبية. الحصول على علاج خاطئ

يتطلب من الموظفين في المجال الطبي التحقيق من هويتك ,عند تلقي الأدوية و الأشعة و العلاج الطبيعي او حتى الجراحة .هي بطاقة تعريفية مكونة من اسمك وتاريخ ميلادك وباركود خاص ، و تستخدم في بعض المستشفيات. مما يجب عليك ابرازها والتأكد منها قبل تلقي اي دواء او علاج .

الانتظار في غرف طوارئ المستشفيات, غرف الطوارئ لديها أماكن محدودة لذلك يجب عليك الانتظار حتى تحصل على الرعاية طبية وفي معظم المستشفيات على حسب مدى خطورة الحالة تعطي الأولية للحصول على رعاية طبية . لذلك يجب على الموظفين ان يكونوا على بينة عند تغيارات حالتك الطبية اثناء الانتظار.

الاستيقاظ اثناء الجراحة, اذا كنت تتلقى جرعة من التخدير قد يكون دماغك "مستيقظا" لكن لاتستطيع تحريك عضلاتك غير قادر ايضا على التحرك والتحدث حتى انك لاتزال تشعر بأن الجراحة تجري .يجب عليك في هذه الحالة التحدث عن مخاوفك لجراحك و أخصائي التخدير قبل الجراحة وعليك ايضا ان تسأل عن خبرات التخدير الموضعي بدلا من التخدير الكامل .

الاخطاء الجراحية ,يقوم الجراحين على اجراء العمليات في اجزاء الخاطئة من الجسم او نسيان بعض الأدوات داخل الجسم .في عامي 2005و 2012 ترك ما يقارب من 800 اداة داخل أجسام المرضى بعد الجراحة .مما زاد من خطورة إصابتهم بالعدوى و الحاجة الى عملية جراحية اخرى . فا هذا العدد لا يشمل الاشياء المحتملة الأخرى كالأسفنج او الاقطاب الكهربائية . لذلك يجب التنبية على الجراح و المتواجدون ان يكونوا على بينة من هذة القضايا ، فاعندما يقوم الجراح بالتخطيط للعملية الجراحية على جزء الجسم علية ان يطلب من المساعدون ان يكونوا على حذر عند عد الأدوات والاسفنج في نهاية الجراحة .

الأطباء الوهمين, لايمكن جمع الاخطاء الطبية من الاطباء المحترفون. في بعض الحالات ، يتظاهر الفنانين المخادعون بأنهم أطباء و معالجون ليماسرون طرق الاحتيال والنصب معك و كسب مالك الذي حصلت علية بتعب . حيث يقومون بأعلان و ببيع الجرع و الأقواس او بعض برامج تمارين الرياضة لتجعلك اكثر صحة واسرع وافضل أو انها تمنع الجراحة فا هذي الاعلانات تحدث بدون بحث او خبره تدعمها . صرحت CCN عن سارفيتا جريلينغ التي لبست دعامة الظهر المعلن عنها عبر الأنترنت من رجل ثبت إدانته بتزوير التأمين. اعتقدت جرينغ ان الدعامة المزيفة سوف تساعدها لكن مع الاسف زادت حالتها سوا .

تسبب عدوى بيئة المستشفى ما يقارب 50،000 وفاة سنوياً , فأن عدوى بيئة المستشفى ( تأتي بسبب علاج طبي او اجراء تشخيصي او طبي ) ضحايا العدوى المكتسبه في المستشفيات سنويا اكثر من ضحايا المرض السكري .

يصاب 1.6مليون شخص سنوياً في مكتب الطبيب أو في المستشفى و 99.000 شخص يموت بسبب الأصابات المرتبطة بالرعاية الصحية (HAL) تؤثر هذة الأصابات سنوياً بنسبة تصل الى 10% من جميع المرضى الذين يدخلون المستشفى حيث تم اضافة 20 مليار دولار في تكاليف الرعاية الطبية. من انواع عدوى بيئة المستشفى تائتي عن طريق عدوى القسطرة الوردية او القسطرة المسالك البولية او عدة الجراحة حيث تسبب الاسهال اومرض في القولون نتيجة المضادات الحيوية ( C.Diff). في كثير من الحالات يمكنك تجنبها والوقاية منها عن طريق غسل اليدين وعلى الموظفين غسل الايدي عند الأختلاط بالمرضى . لسوء الحظ ، هناك العديد من الالتهاب ناتجة من الجراثيم والبكتيريا حيث اصبحت مقاومة لمضادات الحيوية . حيث ساهم باستخدام المضادات الحيوية الغير مناسبة والافراط بأستخدام الجراثيم كا مقاومة لمضادات الحيوية .لكن في الواقع يوجد اكبر مصدر لمضادات الحيوية في طعامك . وحوالي 80 فى المائة من جميع المضادات الحيوية فى الولايات المتحدة تباع للماشية للحد من المرض وجعل الحيوانات تنمو بشكل اسرع. المضادات الحيويه متوفرة دائما لك حيث تجدها في اللحوم و منتجات الأبان التي تأكلها . على سبيل المثال، ما لا يقل عن 80 من المضادات الحيوية المختلفة المسموح بها حاليا حيث انها متوفره في حليب البقر. حيث اكد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) حوالي 17 الى مايصل 22 في المئة من الامراض المقاومة للمضادات الحيوية في البشر مرتبطة بالغذاء.

شهادات الموت وإخفاء الأرقام الحقيقية, فيي هذة النقطة ، لأحد يعرف العدد الحقيقي للوفيات التي سببها الأخطاء الطبية. حيث ان معظم شهادات الوفيات لا تندرج تحت القائمة المطروحة لنقاش . على سبيل المثال، في عام 2000 د. باربرا ستارفيلد، مؤلفة مجلة الجمعية الطبية الأمريكية وثقت حوالي 225،000 حالة وفاة مؤلمة سببها الأخطاء الطبية حيث كانت نفسها ضحية.

و عزائي لزوج الدكتوره نيل هولتزمان التي سبب وفاتها التفاعل بين الأسبرين وبلافيكس، الذي لم يذكر في شهادة وفاتها . يعتقد الباحثون من جامعة الطب جونز هوبكنز فإن العيوب في كيفية تسجيل الإحصاءات الحيوية قد تعيق البحث و تحفظ على القضية من اعين الجمهور. حيث كتبوا رسالة مكشوفة المعنى إلى مركز CDC، داعين بأن الأخطاء الطبية اصبحت سبب الوفيات لذلك يجب التعرف عليها والإبلاغ عنها.,و اظهر تحليل البيانات أن نظام الترميز المستخدم لتصنيف بيانات شهادة الوفاة لا يتضمن معلومات تخص المضاعفات الجراحية ، والأدوية غير المناسبة، او خطا في تشيخص المريض أو سوء الحكم.

فاعدم القدره على اللتقاط الصور الكاملة للأخطاء الطبية قد يؤثر على البحوث والمعرفه العامة بالمشكلة و يؤدي الى تزايدها داخل نظام الرعاية الطبية .وقد أوصى الباحثون بعدد من الإستراتيجيات المختلفة التي تزيد الشفافية في عقاب المخطئين والاتصال مع وكالات الإبلاغ داخل نظام الرعاية الصحية مثل CDC . هذه الأنواع من التغييرات قد تساعد الباحثين على تقييم القضايا وإيجاد حلول للحد من إصابة المريض و موتة. طالما أن مقدمي الخدمات الإداريون لا يعترفون بخطر المشكلة، فمن المرجح أن يتم إجراء عدد قليل جدا من التصويبات. علق الدكتور مارتن ماكاري، ستاذ الجراحة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، على السخرية في النتائج، قائلاَ: "إنها تتلخص في وفاة الناس من الرعاية التي يتلقونها بدلا من المرض الذي يبحثون عن الرعاية له"

البقاء الآمن في المستشفى في هذا المقابلة مع الدكتور أندور شاول الذي كتب كتاب حول مسألة الحفاظ على صحتك سوف نناقش مسألة اهمية حماية نفسك . اثناء دخولك مكتب طبيبك أول المستشفى ، تصبح على الفور في خطر أو تكون عرضة للأ خطاء الطبية . انت و عائلتك من أفضل الضمانات ضد التعرض لخطأ الطبي . وذلك له اهمية خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن .

في أي وقت تدخل إلى المستشفى، تأكد من وجود محامي شخصي معك لطرح الأسئلة وتدوين الملاحظات . قد يساعد على تقليل احتمالات الأخطاء عندما يمكن لشخص ما أن يسأل: "ما هو هذا الدواء؟ لما هو ? من المفترض ان يحصل عليه ؟ ما هي الجرعة؟ هل هناك آثار جانبية؟ هناك خطوة أخرى قد تفكر فيها هي من الممكن معرفة العملية الجراحية و ايضا طباعة قائمة التحقق من السلامة الجراحية لمنظمة الصحة العالمية. يمكن تحميل القائمة المرجعية مجاناً هنا. حيث يمكنك طباعتها وتقديمها عندما يتواجد احد من افراد اسرتك في المستشفى .فاهذي الطريقة قد تساعدك على حماية افراد عائلتك او حتى الصديق من الاخطاء في الرعاية الطبية. غني عن القول تجنب الاستشفاء هو اكثر اماناً لك من الخطرقد تكون قادر على تقليل نسبة خطر الاستشفاء بالحفاظ على الصحة المثلى بعد اتباع الإستراتيجيات المحدده من خلال مقالتي السابقه " الأخطاء الطبية لا تزال السبب الثالث للوفيات " STILL.


  • 3

   نشر في 13 ديسمبر 2017 .

التعليقات

مقال رائع يحمل في طياته الكثير من حرصك على توعية القارئ العادي و المهتم بمجال الطب تفادي منه او منها لتلك الاخطاء في مستقبلهم المهني
اتمنى لكى التوفيق والنجاح عزيزتى الطبيبة/ افراح
فانا ايضا متابع لكل ماهو جديد في الطب ( لكن لست اعمل في المجال) بل لكونى مترجما للتقارير الطبية بعد الانتهاء من ترجمتها
أقرأ في باثولوجي المرض واكتسب معلومات
لكى منى جزيل الشكر والتقدير
وأتشرف ان تقرأى مقالاتى وفي انتظار تعليقاتك التى ستكون محط اهتمام
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا