قال الفهلوي [ ٢ ] - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قال الفهلوي [ ٢ ]

الثقة العمياء

  نشر في 15 ديسمبر 2018 .

#قال_الفهلوي [2]

#الثقة_العمياء

قال صديقي الفهلوي: ( أنا أثق بأميري وأطيع أمره ولا أبالي فهو أعلم مني وأحكم فلا أطلب الدليل على كل فعل يفعله ويأمر به إنما عليه الأمر وعليّ السمع والطاعة فأنا أثق به )

قلت : حياك الله يا صديقي الفهلوي وأسأل الله أن يمن عليك بمعرفة الحق واتباعه ..

أخرج البخاري في صحيحه [عن علي بن أبي طالب:] أنَّ النبيَّ ﷺ بعَث جَيشًا، وأمَّر عليهم رجلًا، فأوقَد نارًا، وقال: ادخُلوها، فأرادوا أن يَدخُلوها، وقال آخرونَ: إنما فرَرْنا منها، فذكَروا للنبيِّ ﷺ، فقال للذين أرادوا أن يَدخُلوها: (لو دخَلوها لم يَزالوا فيها إلى يومِ القيامةِ) . وقال للآخَرينَ: (لا طاعةَ في المعصيةِ، إنما الطاعةُ في المعروفِ) .

فالواجب عليك ياصديقي أن تتبين من كل أمر قد أمرك به أميرك فهو بشر يصيب ويخطئ وإن الله قد أوجب عليك قبل تقدم إلى أي عمل قتالي أو جهادي أن تتبين من صحة ومشروعية القتال ، قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا ) وقد قال الإمام السعدي في تفسير هذه الآية:

{ يأمر تعالى عباده المؤمنين إذا خرجوا جهادًا في سبيله وابتغاء مرضاته أن يتبينوا ويتثبتوا في جميع أمورهم المشتبهة. فإن الأمور قسمان: واضحة وغير واضحة. فالواضحة البيِّنة لا تحتاج إلى تثبت وتبين، لأن ذلك تحصيل حاصل. وأما الأمور المشكلة غير الواضحة فإن الإنسان يحتاج إلى التثبت فيها والتبين، ليعرف هل يقدم عليها أم لا؟ }.

وإن الحَيَّ يا صاحبي لا تؤمن عليه الفتنة فقد يفتن أميرك وينحرف عن جادة الحق فاجعل اتباعك وتقديسك للحق لا للأمير والقائد والتنظيم وقد روي عن ابن مسعود أنه قال : (مَن كانَ مُسْتَنًّا ، فَلْيَسْتَنَّ بمن قد ماتَ ، فإنَّ الحيَّ لا تُؤمَنُ عليه الفِتْنَةُ ).

ثم إن الجماعات والفصائل والتنظيمات ماهي إلا وسيلة لتحقيق غاية وليست غاية في نفسها فإياك إياك أن تعقد الولاء والبراء على أساس تنظيمي فلا توالي إلا أبناء جماعتك أو من يحب جماعتك وتعادي وتبغض كل من يتكلم على جماعتك أو يبغض جماعتك أو ينصح لها وينتقدها فيكون الطاعن بجماعتك طاعناً بالإسلام والجهاد فاحذر رعاك الله من هذه العقلية السقيمة فإن جماعتك مهما علا شأنها وجل مقدارها ومهما قدمت من تضحيات هي جماعة وطائفة مجاهدة من جملة المسلمين لا تمثل الاسلام وليست الناطق الرسمي باسم الإسلام فاجعل ولاءك لله ولرسوله وللمؤمنين كل المؤمنين تنجو وتفلح.

#الشوكاني🍃

https://t.me/tawhed2



   نشر في 15 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا