ثورة بوديموس : كيف تمكنت مجموعة صغيرة من الأكاديميين الراديكاليين من تغيير السياسة الأوربية ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ثورة بوديموس : كيف تمكنت مجموعة صغيرة من الأكاديميين الراديكاليين من تغيير السياسة الأوربية ؟

ظاهرة حزب بوديموس في أسبانيا

  نشر في 03 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 24 نونبر 2016 .

ثورة بوديموس : كيف تمكنت مجموعة صغيرة من الأكاديميين الراديكاليين من تغيير السياسة الأوربية ؟




ترجمة و اعداد : أحمد أحمد غانم

الصعود السريع لبوديموس

بعد خمسة عشر شهراً منذ تأسيسه كحزب استطاع بوديموس اكتساح استطلاعات الرأي في أسبانيا وحقق نصراً انتخابيا بحصوله علي 20% من نسبة التصويت بواقع ( 69 ) مقعداً في البرلمان الأسباني فيما حصل الحزب الاشتراكي علي نسبة 22% من نسبة التصويت بواقع ( 90 ) مقعداً أما المحافظين فحصلوا علي نسبة 28% من الأصوات بواقع ( 123 ) مقعداً في البرلمان , ويُعد هذا نصراً كبيراً لحزب مضي علي تأسيسه عام فقط في ظل هيمنة حزب المحافظين والحزب الاشتراكي علي النظام الحزبي والانتخابي في أسبانيا منذ 1982م وبعد رحيل الديكتاتور الأسباني فرانكو عن الحكم . فما هو السر وراء هذا الحزب الجديد الأتي من اليسار ؟

السر وراء بوديموس

يقول بابلو إجلاسيس : " الناس لا تثق في النظام القائم ولكنهم علي استعداد لأن يتجمعوا إذا وجدوا أمل . ويقول أيضاً : " لقد نجحت في هزيمة الوشم في جيناتي الخاصة , عمي الكبير قُتل رميا بالرصاص , جدي حُكم عليه بالإعدام , وجدتي عانت من إهانات أولئك الذين تعرضوا للهزيمة في الحرب الأهلية . أما والدي فقد تم سجنه . والدتي كانت ناشطة سياسية تحت الأرض , خبرتي السياسية الأولي عندما كنت طفلاً يشارك في تجمع ضد سياسات حلف الناتو (NATO ) في الثمانينات ...ضايقني كثيراً أن أخسر ....وقضيت وقتاً وسنوات طويلة مع زملائي نكرس فيها كل أنشطتنا السياسية للتفكير في كيفية الفوز ...أشياء كثيرة قلتها في الإعلام تطلبت ساعات ضخمة جداً , كيف نتحرك علي أرضية معادية جداً و نقوم بأشياء للفوز , كنا في أميركا اللاتينية عندما شاهدنا كيف يقومون بالأمور ليفوزو . هناك سر هو أولاً : ألا تخاف والآخر أنا أعرف أن كل النشطاء اليساريين يريدون توحيد كل اليسار , ووقتها يمكن الفوز علي الحكام ( المسئولين في السلطة ) .

Rubalcabaو Rajoy ـ وهما رؤساء الحزب الاشتراكي والمحافظين علي الترتيب ـ يحبون هذا وأنه يمكن الفوز في حدود 15% إلي 20% من نسبة التصويت , ولكنني لا أريد نسبة 15% أو 20% , أنا لا أريد أكبر تطلعاتي السياسية أن أحصل علي ثلاث وزارات محلية علي حساب الحزب الإشتراكي . أريد الفوز وفي سياق الهزيمة الإيدلوجية الكاملة التي يسبوننا و يجرموننا بها بسبب تحكمهم في وسائل الإعلام , ليكسب اليسار فلابد أن يتوقف عن كونه دين ( Religion ) بل يصبح أداة في يد الناس , يحتاج أن يصبح الناس بذواتهم .

بهذه الكلمات عبر إجلاسيس ـ الأمين العام لبوديموس عن سر قوة بوديموس .

بابلو اجلاسيس الأمين العام ل


بوديموس PODEMOS كلمة أسبانية معناها " معاً ..نستطيع ". إجلاسيس ـ صاحب شعر ذيل الحصان ـ أستاذ للعلوم السياسية في جامعة COMPLUTENCE الأسبانية وكان قد درس القانون في وقت سابق , وهو صاحب شخصية كارزمية ومُحاط بفريق اتصال سياسي ناجح عمل بعضهم كمستشارين Adviser لبعض الحكومات في أميركا اللاتينية وهم من الأكاديميين الأسبان المُطلعين علي تجارب اليسار في أميركا اللاتينية وكانوا قريبين منها إن لم يكونوا فاعلين فيها مثل أرجون Errejon الذي أعد رسالته للدكتوراه عن الحزب الشعبي البوليفي ـ وهو شاب لامع ورئيس استراتيجي ( صانع استراتيجيات ) للحزب ـ وهم مُطلعين علي تجربة أميركا اللاتينية ـ الغنية ـ في النضال والتيكتيكات و استراتيجيات الفوز في الانتخابات و الحكم . كما أن معظم قادة الحزب أعضاء في منظمات و حركات مناهضة للنيوليبرالية و سياسات العولمة و حلف الناتو .

الأزمة الأقتصادية في أسبانيا

تابع الكثيرون تجربة وصول و صعود حزب سيريزا SYRIZA للسلطة في اليونان تحت قيادة اليساري اللامع اليكسيس تسيبراس وبسبب وحدة النضال و الإرتباط بين أحزاب اليسار الأوربي الجديد فإن هناك الكثير الذي يجمع بابلو إجلاسيس الأمين العام لحزب بوديموس الأسباني مع اليوناني اليكسيس تيسبراس الأمين العام لحزب سيريزا ـ رئيس الوزراء الحالي في اليونان , إلا أن الوضع في أسبانيا يختلف عن اليونان , فاقتصاد أسبانيا أكبر من حيث الحجم عن اقتصاد اليونان وكذا فإن الأزمة في اليونان أكبر من مثيلتها في أسبانيا , كما أن الحزب الإشتراكي الأسباني لا يعاني التصدع الذي يُعاني منه نظيرة اليوناني . SRYIZA وهو الحزب اليوناني الحاكم هو حاصل تجميع حركات الخضر و الحركة النسوية بالإضافة لليسار اليوناني ...أما في حالة بوديموس فهو حزب جديد في معظمه وهو شاب وهذه إحدي نقاط ضعفه التي يعاني منها فالعديد من أعضائه ليس لهم تجربة سياسية سابقة.

اليكسس تيسبراس و اجلاسيس


في العام 2011م تشكلت عدة حركات إجتماعية ساخطة علي الوضع الإقتصادي و علي السياسات التي تتبعها الحكومات المُتعاقبة ( اليمين و اليسار ) في أسبانيا , ومن الجدير بالذكر أن الحزب الذي قامت حكومته باجراءات الخصخصة كان هو الحزب الإشتراكي , الأمر الذي دعا البعض لأن يُطلق علي هذه الأحزاب أحزاب اليسار النيوليبرالي The Neoliberal left ورداً علي هذه الأزمة الإجتماعية في أسبانيا تشكلت حركة 15 مايو 15M داعية لإحتلال الميادين العامة اعتراضاً علي السياسات الظالمة التي تتبعها الحكومة , بالإضافة لحركة " غاضبون " و " شباب بلا مستقبل " .

ويمكن فهم حزب بوديموس من خلال علاقته بالوضع الأسباني فهناك نسبة بطالة بلغت 25% بين الشباب و انخفاض في القدرة الشرائية بنسبة 17% و تعرض العمال و البرجوزاية الصغيرة لأفقار شديد , وهناك مصادرة للسكن من العائلات التي عجزت عن دفع أقساط الدين و معاناة شديدة من سياسات التقشف التي تتبعها الحكومة حالياً .

وبالرجوع إلي جذور الأزمة يمكن القول أن الوضع الحالي يجد أصله في التوافق في فترة ما بعد حكم الديكتاتور الأسباني " فرانكو " منذ 1978 وهي أزمة عصفت بسياسة المواثيق الإجتماعية بين النقابات و أرباب العمل و تسيد الواقع ما يسميه قادة بوديموس " الطبقة المنغلقة " أو الأرستقراطية المتعجرفة " وتمثل 1% وتستأثر بالنفوذ و الثروة .

وهناك هيمنة علي النظام الحزبي الذي يتقاسمه حزبان " الحزب الإشتراكي " و " حزب المحافظين"

وظل الحزبان يسيطران علي النظام الحزبي مسيطران علي الوضع السياسي طوال ثلاثين عاماً .

لم يعد المواطنيين يشعرون بالثقة في القادة السياسيين بعد سقوط بعضهم في سلسلة من الفضائح طالت حتي العائلة المالكة بأسبانيا , كما أن المواطنيين لا يشعرون أن هذه الأحزاب تمثلهم بالإضافة لبداية إنخفاض أعداد المنتسبين للنقابات العمالية التي أصبحت تعمل بالتوافق مع السياسات النيوليبرالية الجديدة وتخضع لسياسات الشركات الكبري و المتعددة الجنسيات , وهو ما يعبر عنه بحركة ضد السياسة Anti politics وهو فقد الثقة في النظام الحزبي و القادة السياسيين أو ما يطلق عليه أزمة الديموقراطية التمثيلية " الديموقراطية البرلمانية " حيث بداية صعود اليمين المتطرف في فرنسا بقيادة ماري لوبين وكاد أن يكتسح الانتخابات البلدية وكانت رئيسته ثالثاً في الانتخابات الرئاسية الفرنسية , وأيضاَ إرتباط قادة سياسيين بالمافيا الإيطالية وظاهرة بيرليسكوني . ويمكن إجمال التحليل السياسي و الإقتصادي لظاهرة صعود بوديموس علي ثلاث مستويات , فعلي المستوي العالمي بداية من الهزيمة التاريخية لليسار من عام 1978م ومروراً بسقوط حائط برلين و انهيار الإتحاد السوفيتي و هيمنة السياسات النيوليبرالية و المتمثلة في إجماع واشنطن وأدواته المتمثله في " صندوق النقد الدولي "و "اتفاقية الجات " .

وعلي المستوي الإقليمي " في القارة الأوربية " متمثلاً في السياسات المتبعة في منطقة اليورو بقيادة ألمانيا و البنك الأوربي . وعلي المستوي الوطني داخل أسبانيا بتفاقم الأزمة الإقتصادية وفقدان الثقة العامة في الأحزاب و السياسين .

أهمية الإعلام في السياسة

توصل قادة بوديموس أن الجماهير لم تعد تنخرط في العملية السياسية عن طريق الأحزاب بل عن طريق الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي , ولقادة بوديموس برنامجين تتناول الأوضاع السياسية و الأزمة الإقتصادية واستطاعا من خلالهما أن يكسبا أرضية سياسية جديدة عن طريق ما يسمي " الإنتاج الإيدلوجي " الذي يتم بفاعلية عن طريق التليفزيون .

فالعمل في البرامج التليفزيونية أعطي لقادة بوديموس القدرة علي عمل المداخلات التليفزيونية بطريقة فعالة من خلال برامج الدردشة " Talk shows " وأستطاع فريق إجلاسيس تطوير أنفسهم والقيام بحملات إنتخابية ناجحة ثم قاموا بتدريب الآخرين في بوديموس علي التحدث لوسائل الإعلام و عمل مداخلات تليفزيونية وتحصلوا علي دروس هامة في الإتصال السياسي , كما مكنهم من وضع استراتيجيات إعلامية أفادت القادة السياسيين في بوديموس .

كما أن الحضور الإعلامي ـ من خلال المناظرات و البرامج التليفزيونية ـ للأمين العام بابلوا إجلاسيس ساهمت كثيراً في التعريف بالحزب و الحركة الجديدة فكانت الجماهير تبحث عن الحزب الي يمثله الشاب صاحب شعر ذيل الحصان في الإنتخابات. " هم بالطبع يقصدون بالطبع اجلاسيس .

كما أن وسائل التواصل الإجتماعي FACEBOOK و TWITTER وغيرها من المواقع الإلكترونية لعبت درواً هاماً في فوز الحزب كما ساهمت في فوز الحركات اليسارية في أميركا اللاتينية , إلا أنها ليست بنفس فاعلية التليفزيون في التأثير .

التليفزيون هو الهيئة الأيدلوجية المركزية التي تشكل البناء الذهني وتشكل القيم المشتركة للناس , فالتليفزيون هو أكثر أهمية من أي موقع آخر انتاجا للإيديولوجية ( الأسرة ـ الدين ـ المدرسة ) .

برامج الدردشة TALK SHOWS من أهم الأدوات الإعلامية في الوقت الراهن فمعظم الأراء في مواقع العمل و التجمعات و أماكن الترفية يتم صياغتها و صناعتها من خلال قادة الرأي الذين يظهرون في التليفزيون و الراديو .

كثير من التصورات الإجتماعية يتم صياغتها في برامج غير إيدلوجية " غير مؤدلجة" أو في برامج للترفيه .

أصبحت استديوهات التليفزيون هي البرلمانات , وقد استغل فريق الإتصال السياسي لبوديموس الأزمة الإقتصادية في تحليل السياسات الحكومية المتبعة وتعبئة خطاب إيدلوجي بديل بلغة يفهمها الجميع من خلال تقديم ضحايا هذه السياسات " الذين تم طردهم من منازلهم بسبب عدم سدادهم أقساط الدين العقاري " العاطلين عن العمل ..الخ " وأمكن أيضاً إعطاء تعريف جديد لـ " نحن " و الـ " هم " ويُقصد بهم " النخبة المسيطرة " أي الخصم السياسي . وقد ظهرت أهمية هذه الاستراتيجيات الإعلامية خلال انتخابات البرلمان الأوربي التي نال فيها الحزب 5 مقاعد . فقد ركز خطاب بوديموس PODEMOS علي تعريف أرض المعركة , و النجاح الرئيسي يتمثل في التركيز علي الأمور المركزية لكن الأهم من ذلك أن سياسة البرنامج لا تتبع المنهجية التقليدية لنقاط الإختلاف بين اليمين و اليسار في كل نقطة بل تركز علي الأمور الجوهرية للقضايا الإجتماعية موضوع السخط الشعبي .

سر حلقات بوديموس " PODEMOS CIRCLES "


ثلاث أشخاص وبانر في موقف عام وتقول " أنها لم تصوت لفترة طويلة ولكن الأمل قد عاد لها من جديد "

في أول مقابلة لحلقة مكونة من 60 شخص حضروا ولا يوجد حد أدني بالنسبة لبوديموس في عدد الحضور . كل ما تحتاج لفعله هو قرار وأن ترسل خطاب للحزب لا تحتاج إلي تصريح أو إذن خاص .

هنا الناس يأتون للنقاش حول المشكلات والحلول , وهناك بالفعل 400 حلقة منهم 26 خارج أسبانيا ( ولكنها الآن أكثر من هذا العدد بالتأكيد ) .

يوجد نوعان من الحلقات : المُعنونة ( تحمل عنوان خاص ) كمشكلات ذوي الإحتياجات الخاصة أو تلك التي تتناول أمور إقليمية ( جهوية ) خاصة بهذه الأقاليم والمحافظات وهي الأكثر شيوعاً في الحزب.

ليس للحلقة قيادة ولا تمويل , إنما مثال للإجتماع التقليدي , أدوات اليوم هي خطاب speech " كلمة " و النقاش أو المناظرة وبهدف رئيسي هو الوصول إلي إجماع " توافق " وعند الإختلاف يتم إجراء التصويت .

هذه الحلقات آخذه في النمو في كل أنحاء البلاد , وبوديموس استخدم هذه الحلقات لتحويل الحركة إلي حزب " تنظيم " . ويمكن القول أن هدف هذه الحلقات هو التنظيم و النقاش .

فأنت يمكنك أن تدفع تبرعات نقدية غير محددة سلفاً كما أنه لا توجد فروع للحزب كما الأحزب الآخري " كان هذا قبل اتخاذ قرار بتحويل الحركة إلي تنظيم حزبي " النشطاء يقررون كيف ينخرطون في الأنشطة , فأنت تستطيع أن تقوم بالتصويت أو أن تنضم لإحدي الحلقات للنقاش و التنظيم أو تستطيع أن تكون حلقة للنقاش خاصة بك .

بناء بوديموس يُدار عن طريق مجلس المواطنين الذي ينتخب مجلس المواطنيين و الأمين العام ولجنة القيم " الأخلاقيات " AN ethic Committee " ومهمة لجنة القيم هي التأكد من أن ممثلين الحزب في المجالس النيابية سوف يلتزمون ويتبعون القانون الأخلاقي "Ethical code " وهوميثاق أخلاقي يجب علي المرشحين إتباعه خلال مدة تمثيلهم البرلماني .

علي الأرض فإن بوديموس يُدار عن طريق الحلقات التي ينظمها , أما التصويت علي اختيار المرشحين و السياسات فيتم عن طريق المواقع الالكترونية للحزب "online" .


غاضبون

في العام 2011م أسست حركة " غاضبون " وهي حركة تشبه حركة " احتلوا ول ستريت " واحتلوا الميادين في كل العالم . في أسبانيا , تحولت هذه الحركة إلي حركة أكثر جذرية أصبح اسمها 15M أو 15 مايو ضد سياسات الخصخة والطرد من المنازل و سياسات التقشف و السياسات النيوليبرالية .

بوديموس ورث مرحلة ما بعد الماركسية "لإرنستو لاكلو" الفيلسوف السياسي الأرجنتيني و الذي تتمحور نظريته حول كيف أن النخبة الحاكمة تستخدم اللغة و الفعل بطريقة تفرض فهماً شائعاً " Common sense " لكي تبقي في السلطة , وهو لديه وجهات نظر قوية حول كيفية خلق لغة بديلة و قوة بديلة .

بوديموس تأثر بـ" جورج لاكوف " و" لاكوف" أستاذ و عالم اللغويات الأمريكي .

" لاكوف " يشرح كيف أن الجمهوريين اليمينيين يؤثرون في اطارات العقل الباطن للناس ما يحدد لهم كيف يفهمون العالم حولنا لكي يخلقون فهم شائع متفق عليه علي نطاق واسع , الشيء الذي يدعم سياسات اليمين . كما أن معظم المؤسسين لبوديموس يدعمون بقوة الحركة الشعبية التقدمية لــ " هوجو شافيز " في فنزيويلا و " أيفو موراليس " في بوليفيا . فقادة بوديموس لا يستخدمون اصطلاح " الطبقة " علي الإطلاق , بالنسبة لبوديموس تكمن المشكلة في " النخبة " "The elite " وغياب " الشعب " كفاعل سياسي .

تبعاً لــ " لاكلو " فإنهم يحاولون التجمع من أسفل بهوية شائعة هي " الشعب " " The people " لبناء ديموقراطية حقيقة . وهم يخلقون فهم شائع والذي يؤثر فعلاً في أسبانيا .

النخبة الفاسدة المهيمنة علي الديموقراطية تؤثر من خلال السياسات الشيء الذي يدمره حياة الناس المقسمين .

الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز


اللغة التي يستخدمها بوديموس

فالنشطاء في حزب بوديموس نجحوا في استخدام لغة جديدة ـ وهي بالطبع ليست لغة النيوليبراليين الجدد للنخبة الفاسدة . و المثال الواضح يتبين في استخدام كلمة "la casta "

وهو مصطلح يدل علي هيمنة الحزبين " الإشتراكي " و " المحافظ " علي النظام الحزبي في أسبانيا . وللجميع من المحررين الأخباريين إلي الطبقة العاملة يستخدمون هذه الكلمة , فالجميع يعرف ماذا تعني "la caste " وتعني " الطبقتان " وتعني نظام الحزبين الذي هيمن علي الساحة الحزبية الأسبانية منذ فترة ما بعد " فرانكو " الإنتقالية .

وكما بين " لاكوف " " lakoff " فإن سمعة الكلمة خلقت اطار هو في هذه الحالة ربط الحزبين " la casta" بالفساد . في لغة بوديموس المعارضة ضد ""la casta أي معارضة الحزبين المسيطرين هم " الشعب " . وفقاً لإجلاسيس لا يجب أن تستخدم لغة خصمك . حين يستخدم عدوك مصطلحات مثل الطبقتان و " برلسكنة السياسات " نسبة للسياسي الإيطالي المثير للجدل برليسكوني و الطرد من المنازل وعدم الأمن ...الخ , عندما يقبلون لغتك فأنت تجرهم علي الأرضية المفضلة لديك .

علي سبيل المثال في مظاهرة لبوديموس عُقدت في 31 يناير , إجلاسيس استخدم لغة لبناء هوية عن " الشعب " في مقابل " الطبقتان " . وشدد إجلاسيس علي تمييز و تعريف " الشعب " : كم هو رائع أن أري الشعب يطالب بالعدالة الإجتماعية و الديموقراطية وهو يقوم بالربط بين الفساد وعدم المساواة بمصطلح الطبقتين . الآن يُقال " الأرستقراطية المُتعجرفة"

ويؤكد علي أن الحرية ستنتصر في النهاية , مؤكدا علي السيادة للشعب فقط . وأن سيادة أوربا ليست في " دافوس " وليست في " البنك الأوربي " أو " الترويكا " ولا " ميركل " , السيادة في أوربا تكون فقط "للمواطنيين" . وابتدع فكرة أسبانيا الجديدة :" البعض يقول أن أسبانيا علامة تجارية , وهم يعتقدون أن كل شيء يمكن أن يُباع و يُشتري , ولكننا نحب وطننا المتجذر في تاريخ النضال من أجل الكرامة . " وأصبح مفهوم " الشعب " يقابل مفهوم " الطبقتان " أي مفهومي الـ " نحن " في مقابل " هم " جديدة في الخطاب السياسي الجديد في أسبانيا .

استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

" بدون وسائل التواصل الإجتماعي Social Media بوديموس لم لكن له وجود ..كان هذا حيوياً بالنسبة لبوديموس ." تقول " ناجوا ألبا "عضو فريق الشبكة موضحة المنهج الإبداعي لبوديموس . هي تقول :" حدث شيء مضحك في البداية : أول شيء يقوم الناس به عند البدء بالعمل في الحلقة هو عمل صفحة علي الفيس بوك Face Book وتويتر Twitter .

هذا تقريباً هو أول مطلب للوجود , أنا أجدهم وأتواصل معهم . وقد أوضحت بأنه يوجد حلقات Circles في الجوار القريب أو حلقات إقليمية " في أقاليم " أو " قطاعية " , وهي تعتمد علي 800 حلقة تقريباً في الوقت الراهن ولديها 700 فريق يتصل بها كثير منهم لم تقابله . ألبا أوضحت أنها تستخدم Telegram وهو يشبه whatsApp للتواصل الداخلي في الإجتماعات مع الحلقات وعددهم تقريبا 200 حاليا. وهناك تواصل و حديث متواصل حول المشكلات , أفكار و حملات . علي سبيل المثال هم يعملون علي خلق حملة جديدة علي Twitter تويتر مستخدمين Telegram . وتقول :" نحن علي اتصال يومي لأنه من المهم استمرار ذلك عند بناء الفريق " . للاتصال الخارجي " بالناس " تقول أنها تستخدم Twitter و Face Book , علي أنها تفضل Face Book لأنه يسمح بخلق رسالة عن حدث أو مقابلة والذي يكون بمثابة مرشد لكيفية قراءة المعلومات . وهي تدرس مع الآخرين كيفية الإستفادة من Instgram و Google في عملهم . تضيف قائلة :" معظم الناس يُحبون قراءة الوثائق في المنزل أو إلقاء نظرة علي مناظرة من خلال فيديو وبعد ذلك يصوتون إذا اتيحت لهم الفرصة لذلك . أخيراً , لا نستطيع أن نغادر قبل أن ننوه أن بوديموس ـ وهو حزب شاب نظراً لأن 28% من عضويته من الشباب وكثير منهم طلاب يستخدم التصويت الالكتروني علي برامجه الانتخابية وبلغ من قاموا بالتصويت 130.000 في تصويت Voting on the document was inline وهناك 20.000 عشرون ألف آخرون قاموا بالتصويت أثناء انعقاد المؤتمر . ولدي مؤسسه " الأمين العام " اجلاسيس برنامجه الخاص علي الانترنت تحت عنوان " المفك " www.latuerka.net الذي يُستخدم لمهاجمة لاكستا " الطبقتان " , في نقده للسياسات القائمة . كما أن أتباع حزب بوديموس منظمين في شبكة من المجموعات الشعبية تُدعي " دوائر حزب بوديموس " http//podemos.info/circulos .

البناء التنظيمي

كان هدف المؤتمر تأسيس البناء الهيكلي لبوديموس , وبدأ المؤتمر The congress في سبتمبر بالتصويت علي مسودة " وثيقة " للإقتراحات للمناقشة عن طريق الإنترنت " التصويت الإلكتروني " وتبع هذا تقديم لمسودة الوثيقة التي تحوي المباديء الأخلاقية Ethical code و علي التنظيم السياسي و علي الاستراتيجية السياسية . تقريباً 100 فريق قدموا أكثر من ثلاثمائة وثيقة و 100 قرار و تصويت للمؤتمر .تلي هذا عملية مفاوضات حتي نهاية الإنتهاء من المسودة بإجمالي أكثر من (2500 ) ألفان وخمسمائة صفحة كانت قد قُدمت في 18 و 19 أكتوبر . التصويت كان يتم عبر الأنترنت في المؤتمر , لكل فريق وقت متساو للجدال والمناظرة لشرح مقترحاتهم , وتم إذاعة المؤتمر علي الهواء وكل فريق يواجه بالأسئلة . التصويت كان عبر الأنترنت عن طريق التسجيل Registers online . الأمور الأساسية للإتفاق في المؤتمر بالإضافة للمسئولية الأخلاقية تم التصويت عليها و الحد الأدني للمرتبات وأيضاً الدورة التي يقضيها المسئول في المنصب الحزبي . المرتبات داخل بوديموس سيتم تحديدها حسب الحد الأدني لأي عامل ماهر . . كما أن مسئولي الحزب وافقو علي أنهم لن يتقاضوا مزايا خاصة كسيارة أو نفقات إضافية أثناء تأديتهم لمسئولياتهم .

عودة الكينزية

بعد صعود الحزب في استطلاعات الرأي , خصوصاً مُنذ عُقد مجلس المواطنين في أكتوبر 2014م بدأ الحزب يُعدل في برنامج الحزب ليصبح أكثر اعتدالاُ وذلك علي يد خبراء . اجلاسيس " الأمين العام " للحزب يبرر التغيير الذي طرأ علي البرنامج علي قاعدة ضمان حكومة مسئولة علاوة علي حاجة الحزب إلي النمو في العضوية و الانتشار .بعض وسائل الإعلام الأسبانية والدولية وبعض اليساريين بالغوا في حجم التراجع في السياسات التي كانت مقترحة . التطورات للأمور المفصلية للبرنامج الإقتصادي تخبرنا عما إذا كان بوديموس لا يزال أداة إجتماعية أو حتي علي الأقل يأتي بالحد الأدني من الإصلاحات التي تحتاج لها الأغلبية للقضاء علي الأزمة في المدي المتوسط . قبل نوفمبر 2014م تم تطوير البرنامج عن طريق الإقتصاديين الثوريين من مجموعة " ضد الرأسمالية " Izquierd Anticaptalista economists منهم " Bibana medialdea " و " خوان توريز لوبيز " وأعدو مسودة تعتمد علي الكتاب الشعبي Hay alternatives والذي يعني بالعربية " أهلا بالبديل " و الذي أشترك في تحريره الشيوعي " البرتو جارزون " وتم تقديمها كوثيقة للنقاش في مؤتمر صحفي ولكنها وضعت للتطبيق عن طريق إجلاسيس كسياسة لـ بوديموس . وتري الوثيقة أن السبب الرئيسي وراء الأزمة هو زيادة عدم المساواة الإجتماعي و الإقتصادي في ظل السياسات النيوليبرالية الجديدة بالإضافة لإنخفاض الأجور الحاد . الرؤية تم تغطيتها مع " توماس بكيتي " Thomas Piketty و " جوزيف ستيجليتز" "Joseph Stiglits" وبول كروجمان "Paul krugman" .

والحل يكمن بزيادة الطلب من خلال التوسع في الإنفاق العام , وهذه المقاييس تصطدم مع الهيمنة للسياسات النيوليبرالية الجديدة . وهم يقترحون ساعات عمل اسبوعية بدون تخفيض في الأجور . وزيادة دور الإتحادات العمالية في صناعة القرار وإنشاء بنك بديل تحت سيطرة المواطنين واقتراح تشريع جديد يحمي المواطنين المدينين من الطرد من المنازل عند عدم سداد القروض العقارية , والتحكم في الأسعار ضد السياسات الإحتكارية في قطاع الطاقة و القطاعات الأخري و فرض الضرائب علي الحسابات الحالية , ودعم دخل الممرضات ومساواتهم بالرجال تحقيقاً للعدالة بين الجنسين وبتوافق مع المعايير العالمية , وكذلك بالنسبة لغير القادرين , ولهذا ليس مفاجئاً أن البرنامج يقابل بعداء شديد من النخبة الأسبانية ووسائل الأعلام الموالية لها . اجلاسيس قلل من جذرية البرنامج مؤكداً علي فاعليته الإقتصادية وقدم برنامجاً مشابها لبرنامج الديموقراطية الإشتراكية الدولية في الثمانينات أو حتي ربما برنامج المسيحيين الديموقراطيين , وليس غريباً أن يتهمه البعض بأنه ليس حزباً تقديمياً ويتهمونه بأنه حزب خاضع للسياسات النيوليبرالية و البنك الأوربي .

قد يكون برنامج بوديموس مشابه لبرنامج الأحزاب الشيوعية و التقديمة في أميركا اللاتينية , بالرغم من ذلك تهدف هذه الأستراتيجية بشكل أساسي علي انقاذ الرأسمالية من أزمتها الراهنة البنيوية عوضاً عن تخطي الرأسمالية كنموذج ـ استبدالها بنموذج تقدمي اشتراكي .



المصادر

Understanding Podemos (1_3)left flank.

Understanding podemos (2_3) left flank.

Understanding podemos (3_3) left flank.

What is a podemos Circle?

Podemos, a new type of resistance …www.opendemocracy.net

Introduction to PABLO IGLASIAS ….http://newleftreview.org


  • 1

   نشر في 03 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 24 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا