جمالية المنظر الطبيعي المصغر وتوظيفه في متحف التاريخ الطبيعي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جمالية المنظر الطبيعي المصغر وتوظيفه في متحف التاريخ الطبيعي

الباحث: محمود حسين عبد الرحمن حسين

  نشر في 14 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .


الباحث: محمود حسين عبد الرحمن حسين

       حاول الانسان الاول منذ بداية حياته في العصور الموغلة بالقدم والتي سبقت عصر التدوين أن يقف على اسرار الطبيعة كونها المؤثر الاول والمباشر عليه فمنها قوته ومأمنه لذلك جسدها في لوحات لا تخلُ من الجمال اذ كانت نظرته اليها من منظر سحر الذي يجلب له فائدة اقتصادية فحسب، فكانت هذه اللوحات مقعد صدقٍ واندهاشٍ الى اليوم لاسيما وانها نُفذَت على جد ا رن الكهوف وسقوفها وعلى الصخور المختلفة بل حتى على العظام والأصداف والعاج وغيرها وبمرور العصور اخذت هذه المشاهد تحاكي نوعاً ما الطبيعة، فتارة يرسم الحيوانات المتنوعة وحدها وتارة يرسمها مطاردة من قبل الانسان وتارة اخرى في مستنقع للمياه وأخرى في الغابات.

     نُفِذَتْ تلك المشاهد مثلاً باساليب مختلفة كالتجريد أو بمحاكاة ) Imitation (، للطبيعة كادت ان تكون ناطقة نقلها الفنان الاول الى الحضا ا رت الانسانية التي تلته. انتشرت هذه الانواع من الفنون في الحضارات كافة منها حضارة وادي الرافدين ووادي النيل والاغريقية والرومانية والهيللينستية والساسانية وأقاليم الشرق المختلفة وانتهاء بالحضارة الاسلامية التي اعتمدت على التسطيح والأساليب الزخرفية المتنوعة في تلك المحاكاة وتجسيد الواقع بدقة اكسبها هويتها الخاصة بهاء. وما رسوم الواسطي من العراق ورسوم كمال الدين بهزاد من إيران إلا ادلة وشواهد تاريخية ناطقة لمثل هذه الأنواع من الفنون كما إن للفنون الأوروبية شواهد لا غنى عنها من تلك الفنون الطبيعة فعلى سبيل المثال لا الحصر يُلاحظ لوحة المونوليزا للفنان الايطالي ليوناردو دافنشي الذي رسم بورتريت ورسم خلفه منظ ا ر طبيعيا ربما أراد أن يحرك المشهد الشخصي. وبعده ظهر فنانون عدة كان لهم حضوراً واسعا في الإبداع لمثل الفنون هذه منهم كونستابل وديلاكروا الذين مهدا للخروج من سجن الكلاسيكية والولوج الى اغوار الطبيعة الناطقة لشحن همم الذين اتوا من بعد ليؤسسوا اللبنه الاولى للانطباعية التي كانت بحق انقلابا واسع الاهداف والمنطلقات تمثل في هجر القاعات والم ا رسم الصماء والاتجاه صوب الطبيعة الناطقة الوسماء لتنفيد مشاهدها مباشرة وباوقات عديدة لتجسيد مشهداً واحداً او اكثر وباساليب مختلفة منهم ايضا على سبيل المثال لا الحصر ) مانيه، ومونيه ، ورينوار، وبول كوكان وبول سيزان وفنسنت فان كوخ(، اما في الوطن العربي وفي بداية القرن العشرين انبثقت في أنحاء منه جماعات فنيه عديدة وبرز نشاطها بشكلها الكبير في العقد الخامس منه ففي العراق برز فائق حسن الذي اقترن موقفه الفني الجديد بالدعوة إلى استعمال الأساليب الحديثة التي انتشرت في أوروبا بعد ظهور الانطباعية خاصة. من خلال ذلك يمكن تجسيد تلك المشاهد الطبيعية المرسومة في أعمال الفنان الع ا رقي فائق حسن في قاعة معروضات المتحف. واستنباط القيم اللونية البارزة من تلك الأعمال وتوظيفها في قاعة المعروضات.



   نشر في 14 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا