اللاوطنية ... حتى اشعار آخر. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اللاوطنية ... حتى اشعار آخر.

  نشر في 01 شتنبر 2018 .

"ادرس اليوم لتعيش غذا" لن تخفى على احد منا هاته الجملة، وان كنتم مثلي فانكم سمعتم هاته الجملة اكثر من مئة مرة. لطالما اهتم والداي بدراستنا أنا وأختي، خصوصا والدتنا، لم نكن نحتاج شيئا، كل هذا من أجل أن نهتم بدراستنا، والحمد لله رغم بعض الخيبات القليلة، كنا نبدل أكثر من جهدنا بغية التفوق، والحمد لله كنا مثال له في مدينتنا، وكلما كبرنا و نضجنا تكتشف كل واحدة منا - كمواطنات في دولة من دول العالم الثالث- أن تلك النظرية ( ادرس اليوم تعش غذا) يصعب تحقيقها أكثر فاكثر.

ومع مستوى البطالة المرتفع، يهاجر كل سنة ما يتجاوز الف دماغ، بحثا عن مستوى معيشة أفضل له ولما لا لأهله أيضا. أذكر أننا كنا قد اقسمنا أن نبدل جهدنا كي نبقى، أن من لا خير له في وطنه، لا خير يمكن أن يرجى منه، وها هي ذي أختي منذ ما يجاوز السنتين في غربة اختراتها بين الطواعية و الاجبار، وها أنا الآن تجاوزت مرحلة التفكير، لأبدأ في البحث عن أقرب فرصة لأوافيها.

أدرك أن منكم من قد يتهمني باللاوطنية، غير أنني وطنية حتى أنحل، لكن لا يمكننا الحديث عن الوطنية في دولة يتقاسم فيها من انتخبناهم نوابا عنا خيرات الدولة بينهم كأنها طرطة عيد الميلاد، لا يمكنكم أن تطالبوني بأن أكون وطنية في بلد يسن قانونا يعاقب مواطنيه بتهمة "خيانة الوطن" فقط في حالة رفضهم التجنيد الاجباري، في الوقت الذي يصفق لخونة الوطن والأمانة الحقيقين، وهم حتى لم يأخدو رأيه عندما قرروا اعادة تفعيله.

على أي حال قد اتحدث واثرثر حول هذا عقودا وقرون من الزمن، دون أن يغير الكلام من الامر شيئا. فما نفع الكلام إن كانت الوطنية للشعب والوطن للخونة.


  • 4

  • فرح
    لأن الكتابة وسيلتي الوحيدة للتعبير
   نشر في 01 شتنبر 2018 .

التعليقات

بشرى شيلوش منذ 2 سنة
ليست الوطنية أن تنصب خيمة على ارض بلادك او تبني عليها قصورا و صروح...انما الوطنية هنا...تجري في عروقنا و تنبض داخل صدورنا...و مهما فعلوا بالوطن فسيظل محفوظا فينا..."خذوا المناصب و المكاسب لكن خلولي الوطن"
تحياتي لكي من فتاة تشارككي نفس الارض و نفس الاحلام...سلمت اناملك...استمري وفقك الله.
0
عمرو يسري منذ 2 سنة
ليس من حق أحد أن ينعتك بـ (اللاوطنية) فمن حق كل إنسان أن يبحث عن الحياة الكريمة في كل مكان. فأرض الله واسعة وهي ملك للجميع. وليس ذنبنا أن هناك من يسيطر على بلادنا بالقوة وينهب خيراتها ثم يطلب منا أن نجلس فيها تحت وطأة الفقر والجهل بداعي الوطنية.
أحسنتِ. بداية موفقة.
2

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا