كنت أظن... - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كنت أظن...

  نشر في 09 ماي 2016 .

كنت أظن أن عالم الكتابة من السهل ولوجه، فإذا بي و بعد أكثر من ثلاثة عقود أشعر أن التجربة جديدة علي و هذا كلما أنوي تدوين شيء ما.

عادة ما تفرض عليك الكتابة عزلة، أن تبقي في مكان مغلق جالسا لمدة نسبية تبحث عن فكرة، حينما تمسك بها تهتم بطرحها قي ثوب لائق. الكتابة لا تشبه أي تمرين آخر، تتراءي لك ذاتك المفكرة عبر خيوط رقيقة، و براعتك تبرز في نسجها و إخراجها إلي نور الحياة في مظهر جميل. هذا و هامش الحرية الذي تتمتع به و أنت تكتب يعين القاريء علي تمثل التجربة الوجدانية و المعرفية الذي أنت بصددها.

أذكر ردة فعل قاريء فرنسي عندما قرأ قصتي "يوم في حياة عائلة غزاوية":"ما قرأته أزاح عن مخيلتي التحقيقات الجافة لصحافيينا عن الأوضاع في غزة و أدركت بشكل أفضل معاناة الفلسطينيين المحاصرين." 

شعرت حينها و بكل تواضع أنني أصبت الهدف، فلا يكفي أن تصف معاناة، حرب أو أزمة، أي صحافي بإمكانه فعل ذلك، بينما رسالة الكاتب أن يشرح لماذا و كيف تطورت الأوضاع إلي ما هي عليه و إلي أين سائرة الأمور و أي مخرج أفضل ؟ دون نسيان غرس عامل الأمل. 

الكتابة نافذتك علي العالم، من خلالها تتعلم و تعلم و تكتشف جديد و تخترق مسافات و وسائل الإتصال الرقمية توسع من دائرة الإنتشار و تتضاعف عندئذ مسؤولية الكاتب.

كنت و لازلت أتوخي قدر المستطاع تقصي الحقائق بتوثيق أي عمل روائي، و مهمة التوثيق في ذاتها جد شيقة، تزيد في رصيد الشخص، تصحح معلومات، تفتح أمامك آفاق و تمتن النص.

و مهما أستفيض و أي كانت رغبتي في نقل كل ما يحيط فعل الكتابة من طقوس و شغف، سأبدو مقصرة و مع ذلك، و محاولة مني في تلخيص إنطباعي العميق، أقول :

صدق الله العظيم في سورة العلق الآيات 3، 4، و 5   بقوله تعالي :"إقرأ و ربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم."


www.natharatmouchrika.net



  • 5

  • عفاف عنيبة
    روائية باللغة الفرنسية، باحثة، مفكرة حرة و مناضلة حقوق إنسان
   نشر في 09 ماي 2016 .

التعليقات

,,, ( اكثر من ثلاثة عقود من الكتابة و لازالت التجربة جديدة ) ,,, ماذا عسى امثالي ان يقولوا ,,, لقد تصفحت قليلا في موقعكم الكريم سيدتي ,,, و كان بودي ان اقراْ كل ما يحتويه ,,, كما اتمنى على رواد مواقع التواصل ان يمروا و لو مر الكرام على امثاله ليتزودوا بعض الشيء المفيد لهم في حياتهم بدلا مما هم مشغولون فيه دون فائدة تذكر ,,, اْطاب الله ثراكي و نفع العالمين بعلمكي و جعل كل ذلك في ميزان حسناتكي ,,, نعتز و نفتخر بوجود امثالكي سيدتي بين صفوف نساء القدوة في امتنا ,,, تحياتي و احتراماتي
1
عفاف عنيبة
اللهم يجازيك عنا كل خير أستاذي الفاضل السيد المشهداني، نعتز بشهادتك الكريمة و مرحبا بك في الموقع. هذا و ما يحتويه موقع نظرات مشرقة ليس عملي لوحدي بل هو جهود حثيثة و عمل مخلص لأساتذة أفاضل من إخوة و أخوات كرام، اللهم يرزقهم جنة الرضوان و اللهم يتقبل عنا الله عز و جل، فمهما نبذل فهو قليل في سبيل نصرة دين الله الحق. لك منا أحر السلام و خالص التقدير.
اسماعيل المشهداني
احسن الله لكي سيدتي الفاضلة و لهم و لكل امثالكم من امة الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) ,,, بارك الله فيكم و لكم و عليكم ,,, و ارجو ان اكون اول من يقول لكم ( رمضان كريم ) جعلكم الله و احبتكم من بالغيه و صائميه و قائميه و مقبوليه ,,, احتراماتي سيدتي
عفاف عنيبة
بارك الله فيك أستاذي الفاضل السيد مشهداني و رمضان كريم صوم مقبول و ذنب مغفور إن شاء الله.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا