شرح دور و مسؤوليات التدريس في التعليم و التدريب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شرح دور و مسؤوليات التدريس في التعليم و التدريب

  نشر في 22 ديسمبر 2017 .

    الدور الرئيسي, أو الهدف, للمدرس أو المدرب, هو مساعدة المتعلمين قدر الامكان من أجل ان يكون لديهم أفضل منصة لتحقيق هدف التعليم. ومع ذلك, في اطار دور المعلم أو المدرب, قد يكون على الفرد أيضا القيام بالعديد من الأدوار الأخرى, اعتمادا على دورهم الوظيفي الفعلي, لضمان أن يتعلمون. على سبيل المثال, قد يكون للمعلم أيضا الأدوار التالية:

• المشرف - الحاجة إلى تسجيل المتعلمين

• اللوجستيات - الحاجة إلى توفير الموارد

• المعلم - الحاجة إلى التعليم أو تسهيل التعلم

• فني - التأكد من أن معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعمل

• مقيم - وجود علامة على العمل,

في إطار دور المعلم، هناك مسؤوليات لقبول ما إذا كان المعلم هو تحقيق الهدف الشامل لضمان أن طلابهم يتعلمون. إذا اتبعنا دورة التعلم التي اقترحها غرافيلز (2014)، إذا سيكون لدى المعلم مسؤوليات في كل من المراحل الخمس من دورة التعلم.

1. تحديد الاحتياجات - المعلم أو المدرب هو المسؤول عن تحديد احتياجات المستخدم، والمنظمة ذات الصلة. وهذا مهم لأنه يتيح التخطيط الذي يوفر للمتعلم مع الطريق الأنسب للنجاح في الموضوع الذي تم اختياره.

2. التخطيط للتعلم - بعد تحديد الاحتياجات هناك مسؤولية لوضع الخطة الصحيحة في مكانها، مصممة خصيصا لأنماط التعلم الفردية.

3. تسهيل التعلم - يمكن اعتبار ذلك مرحلة "التدريس"، ومن مسؤولية المعلم تسهيل التعلم باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التي من شأنها إشراك أفضل المتعلمين أسلوب التعلم الخاص.

.4 تقییم التعلم - یقع علی عاتق المعلم مسؤولية تقییم معرفة المتعلم بشکل منتظم حتی یمکن رصد التقدم واستخدامه لاتخاذ القرارات بشأن التعليم المستقبلي.

5 - تقييم التعلم - يمكن القيام بذلك في أي وقت واستخدامه لمراجعة فعالية المراحل الأخرى باستمرار.

وتشمل مسؤوليات أخرى السلوك الشخصي، وفقا للمبادئ التوجيهية المهنية، ووضع مثالا جيدا للآخرين من خلال كونه نموذجا جيدا، والحفاظ على المعرفة الموضوع الخاص بك.

1.2 تلخيص الجوانب الرئيسية للتشريعات والمتطلبات التنظيمية ومدونات الممارسة المتعلقة بالدور والمسؤوليات الخاصة.

جميع المعلمين مطالبون بالالتزام بعدد من المتطلبات التشريعية، التي تم إقرارها في البرلمان، مثل قانون الأطفال، وقانون حماية البيانات، وقانون المساواة، وقانون الصحة والسلامة، إضافة الى ذلك الأفعال الأخرى.

بالإضافة إلى المتطلبات التشريعية هناك أيضا المتطلبات التنظيمية التي تم تمريرها من قبل الهيئات الحكومية مثل أوفستد. وتشمل هذه المتطلبات التنظيمية لوائح النظافة الغذائية، ومراقبة المواد، والسلامة من الحرائق، وغيرها. وفي مجالي الخاص لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن لوائح الصحة والسلامة (معدات شاشة العرض) لعام 1992، هي من بعض النتائج، ومن الواضح أنه ينبغي الالتزام بها لضمان الرفاه المادي للمتعلمين.

ويتعين على المعلمين أيضا الالتزام بقواعد السلوك ذات الصلة لمهنهم التي اختاروها. وبالنسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن جمعية الكمبيوتر البريطانية BCS) ، 2015) لديها مجموعة من المبادئ التوجيهية التي ينبغي أن يتبعها جميع المهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولديها توجيهات في المجالات التالية:• المصلحة العامة - تنص على "إيلاء الاعتبار الواجب للصحة العامة والخصوصية والأمن ورفاه الآخرين والبيئة"

• الكفاءة المهنية والنزاهة - على سبيل المثال "لا يدعي أي مستوى من الكفاءة التي لا تملكها".

• واجب السلطة ذات الصلة - بشأن من الذي يوظف الفرد

• واجب المهنة - توصي بالعمل بنزاهة واحترام الآخرين.

1-3 شرح سبل تعزيز المساواة والتنوع

ويمكن أن ينظر إلى المساواة على أن الجميع يتمتعون بتكافؤ الفرص ويعاملون نفس الشيء، بغض النظر عن أي إعاقات أو ظروف. ومع ذلك، يقول غرافيلز (2014، p60) أننا يمكن أن نفكر في ذلك بأنه "الجميع مختلف ولكن لهم حقوق متساوية". قانون المساواة (2010) هو قانون تشريعي أقره البرلمان وينص على حق جميع الأفراد في عدم التعرض للتمييز بسبب أي إعاقة. ويحدد القانون مختلف أنواع التمييز والتحرش والإيذاء. ويدرج القانون أيضا الخصائص المحمية التالية:

• العمر

• العجز

• تغيير الجنس

• الزواج والشراكة المدنية

• الحمل والأمومة

• العرق

• الدين أو المعتقد

• الجنس

• التوجه الجنسي.

وللمساعدة في تعزيز المساواة والتنوع في الفصل الدراسي يمكن للمعلم أن يكون استباقيا وتحديا لحالات التمييز التي قد تنشأ. ويمكن للمعلم أيضا أن يبذل جهدا واعيا لعدم تفضيل أي فرد أو مجموعة، وعدم التسبب في أي جريمة من قبل أي شيء قد يقولونه. خارج الفصول الدراسية يمكن للمعلم تخطيط الدروس والأنشطة لضمان أن لا أحد يفضل أو قد لا يستفيد من محتوى الدرس.

1.4 اشرح لماذا من المهم تحديد احتياجات المتعلم الفردية وتلبيتها

ويمكن استخدام دورة التعليم والتعلم والتقييم لتحديد ومساعدة تحسين مراحل التعليم والتعلم المختلفة. الدورة ليس لها بداية على هذا النحو ولكن يحتوي على المراحل التالية:

• تحديد الاحتياجات

• التخطيط للتعلم

• تسهيل التعلم

• تحديد التعلم

• تقييم التعلم

وتشمل مرحلة "تحديد الاحتياجات" أيضا تحديد احتياجات المعلم والمؤسسة، وعلى الرغم من أن الدورة يمكن أن تبدأ في أي مرحلة، إلا أنه من المفيد جدا تحديد احتياجات المتعلم الفردية في وقت مبكر من الدورة حيث يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتخطيط مراحل الدورة التالية.

من خلال تحديد احتياجات المتعلمين، يمكن للمعلم ثم التخطيط لبرنامج العمل وفقا لذلك. وقد یتعین علیھم تغییر الطريقة التي یتم بھا تقدیم الدرس تبعا للاختلافات الطبیعیة للمتعلمين، أو ربما یرتبون أن یکون لدیھم موارد مختلفة، علی سبیل المثال توفر أوراق عمل بلغة برایل أو لغة أخرى أو طباعتھا بخط خاص للمتعلمين الذین یعانون من عسر القراءة. وقد يحتاجون أيضا إلى تلبية الاحتياجات المادية من خلال ترتيب مواقف السيارات أو الوصول إلى كرسي متحرك، أو من خلال إقامة شخص بالقرب من قاعة الصف إذا كانوا ضعاف البصر.

وإذا ما فضل المتعلمون أسلوب التعلم، فإن ذلك يمكن أن يستخدم أيضا في التخطيط وتقديم دروس أكثر فعالية. وقد وضع كولب (1984) دورة التعلم الموضحة أدناه والتي تقترح في جوهرها أن المتعلمين يتعلمون أفضل من خلال العمل والتعلم من التفكير في التجربة. ويمكن استخدام هذا النموذج لتخطيط الدروس والأنشطة التي من المرجح أن تشارك المتعلم.

1: دورة كولب للتعلم التجريبي

بالإضافة إلى المساعدة في التخطيط، وتحديد الاحتياجات يمكن أن يساعد أيضا في تحديد ما إذا كان المتعلم هو في الواقع أخذ المسار الصحيح، أو ما إذا كان قد يكون هناك مسار أكثر ملاءمة بالنسبة لهم. ويمكن تحديد هذه الاحتياجات في مرحلة التسجيل أو في شكل من أشكال المساعدة المبدئية.

2.1 شرح سبل الحفاظ على بيئة تعليمية آمنة وداعمة

توفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة للمتعلم أمر مهم لأنه يوفر لهم أفضل بيئة تسمح لهم بتحقيق أهدافهم والتعلم فيها. ومن المفيد أن ننظر إلى التسلسل الهرمي للاحتياجات في ماسلو (ماسلو 1943) لأنه يعطينا قائمة احتياجات الإنسان الأساسية التي يجب الوفاء بها من أجل المتعلم، في هذه الحالة، لتحقيق أعلى نقطة على المقياس، الذي هو تحقيق الذات. إذا وصل المتعلم إلى هذه النقطة على نطاق، يجب أن يكون في أفضل وضع للتعلم أن يحدث، ولكن هذا يعتمد على مستويات أقل قد تم الوفاء بها. ويبين الشكل أدناه المستويات في التسلسل الهرمي.

ولتوفير الاحتياجات الفسيولوجية، يمكن للمعلم أن يقدم المرطبات إذا لزم الأمر، ويكفل أخذ فترات راحة منتظمة للسماح للمتعلمين بالوفاء بتلك الاحتياجات، حيث يجد المتعلمون المتعبون والجياع صعوبة في التركيز. المكان الذي يتم فيه التعليم، لا يلزم أن يكون فصلا دراسيا، فقط يحتاج إلى أن يكون آمنا جسديا عن طريق اختبار المعدات، وإزالة المخاطر وما إلى ذلك لتوفير بيئة آمنة.

المعلم يمكن أن يساعد في توفير الانتماء واحترام الاحتياجات من خلال خلق جو اجتماعي يشجع المتعلمين على التفاعل مع بعضهم البعض بطريقة محترمة. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إعطاء أنشطة للمتعلمين مثل كسارات الجليد، والعمل المقترن أو الجماعي لتشجيع التفاعل. وينبغي للمعلم أيضا أن يساعد من خلال تشجيع المتعلمين على الكلام دون خوف من السخرية، وضمان الاندماج.

2.2. اشرح لماذا من المهم تعزيز السلوك المناسب واحترام الآخرين

إن تعزيز السلوك الحسن والاحترام أمر مهم في المساعدة على خلق بيئة مناسبة للمتعلمين للعمل والتعلم فيها. ووضع القواعد الأساسية في وقت مبكر مع المتعلمين ليساعد على منع المشاكل الناشئة في المستقبل. بعض القواعد الأساسية يمكن أن تكون غير قابلة للتفاوض مثل إعطاء الاحترام لبعضهم البعض، وعدم وجود سلوك مناهض للمجتمع، في حين يمكن التفاوض على قواعد أخرى مثل طول وفترات الفواصل، أو استخدام الهواتف النقالة.

وقد يكون من المفيد أيضا الاحتفاظ بسجل لحالات سوء السلوك لمعرفة ما إذا كان هناك نمط معني، لأن بعض المتعلمين قد يشعر بالملل بعد فترة معينة من الزمن، أو ربما بعض المجموعات من المتعلمين يسيء سلوكهم ، وفي هذه الحالة وضع خطة يمكن استخدامها لفصلهم عن بعض. وينبغي أن تكون الدروس متنوعة ومثيرة للاهتمام لأن هذا سوف يساعد أيضا في الحد من حوادث انخفاض مستوى الانقطاع في الصف.

ويمكن للمعلم أيضا أن يساعد في تعزيز السلوك الحسن والاحترام من خلال كونه نموذجا يحتذى به ويضع مثالا جيدا للمساعدة في خلق أفضل بيئة للتعليم والتعلم.

3.1 اشرح كيف ينطوي دور التعليم على العمل مع غيرهم من المهنيين

وسيطلب من المعلمين العمل مع العديد من المهنيين الآخرين طوال حياتهم المهنية بالإضافة إلى المتعلمين. ومن المرجح أن يعملوا مع زملائهم من المعلمين أو المدربين، وموظفي الإدارة، وموظفي التنظيف، والقائمين على الرعاية، والفنيين، والعديد من الأدوار الأخرى تبعا لمنظمتهم. على سبيل المثال، قد يتعين على المعلم العمل مع فنيي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإعداد معدات مثل جهاز عرض لتقديم درس.

ولا يتحمل المعلم مسؤولية رعاية رفاه المتعلمين فحسب، بل قد يكون هناك مهنيون آخرون داخل المنظمة تكون مسؤوليتهم. علی سبیل المثال، في المدارس الثانویة من المرجح أن یکون ھناك ضابط صون مخصص، ویجب علی المعلم أن یتصعد دائما أي مشکلات قد یواجھھا الطلاب إلی الضابط بدلا من محاولة مساعدة الطالب بدون مساعدة. على الرغم من أن المعلم قد يعني جيدا هناك المهنيين الآخرين الذين هم أكثر تأهيلا للمساعدة في حالات معينة، وينبغي أن يكون المعلم على بينة من عدم تجاوز حدودها.

3-2 توضيح الحدود بين الدور التعليمي والأدوار المهنية الأخرى

ومن المهم أن يعرف المعلم حدوده المهنية وأن يفهم الحدود التي تفرضها هذه الحدود على تعليمه. هناك أنواع مختلفة من الحدود التي يجب على المعلمين الالتزام بها مثل المتطلبات التشريعية ومدونات السلوك المهنية التي تفرض قيودا على المعلم، والحدود التي يجب أن يتبعها المعلم فيما يتعلق بسلوكه مع الآخرين.

يجب أن يكون المعلم على بينة من الكيفية التي يمكن أن تصرفاتهم تؤثر على التصور أن الآخرين لديهم كل من المعلم والتنظيم. يجب أن يكون اللباس ملائما وفقا لذلك والعمل بطريقة مهنية مع الجميع، وليس فقط المتعلمين. على سبيل المثال، عند التعامل مع أولياء الأمور أو الزوار، فإنك تمثل مؤسستك ومن المهم أن تعطي انطباعا جيدا عن نفسك ومؤسستك. عند التفاعل مع زملائك الموظفين، بالإضافة إلى التصرف بمسؤولية، يجب عليك أيضا إظهار الاحترام لدورهم داخل المنظمة، على سبيل المثال، في منطقتي الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد تكون هناك مناسبات حيث الحدود بين دوري و فني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد تتداخل أو تصبح غير واضحة.

وينبغي أن يكون الحد الفاصل بين المعلم والمتعلم دائما مهنيا، ويجب على المدرس أن يتجنب أن يصبح متعلقا بشكل متكافئ مع المتعلمين. على سبيل المثال، يجب أن لا تعطي أبدا رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الشخصي للطلاب من أجل تجنب أي اتصال غير لائق. ويجب على المعلمين أيضا تجنب الاتصال الاجتماعي الخارجي خارج مؤسستهم، ويجب تجنب التفاعل مع المتعلمين على أي شكل من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي. وسيساعد ذلك على تجنب المواقف غير اللائقة، ويظهر أيضا للمتعلمين أن كل شخص يعامل على قدم المساواة وأنك لا تفضل أي فرد.

3.3 وصف نقاط الإحالة لتلبية الاحتياجات الفردية للمتعلمين

قد تكون هناك مناسبات عندما يكون المعلم على بينة من احتياجات المتعلم الفردية التي تؤثر على تعلمهم. وقد تكون هذه المشاكل من قبيل المسائل المالية أو المشاكل العائلية أو نقص وسائل النقل. قد یکون المعلم قادرا علی المساعدة في بعض المشاکل، علی سبیل المثال، إعداد موارد عبر الإنترنت للمتعلمين غیر القادرین علی حضور الدروس بانتظام.

ومع ذلك، قد تتطلب بعض المشاكل من المتعلم التماس المساعدة في أماكن أخرى، مثل إذا كان هناك سبب طبي لعدم الحضور. يجب أن يعرف المعلم دائما مكان إحالة المتعلم في مثل هذه الحالات. على سبيل المثال، يجب على المعلم إحالة القضايا الطبية أو النفسية إلى أخصائي الرعاية الصحية ذات الصلة مثل الطبيب أو الطبيب النفسي. إذا كان المتعلم لديه مشاكل في اللغة، وربما ربما يكون للمنظمة اختصاصي إيل التي يمكن أن تساعد المتعلم، أو يمكن إحالتها إلى مؤسسة أخرى. . ويمكن إحالة المتعلمين الذين لديهم قضايا مالية إلى مكتب إسداء المشورة للمواطنين أو إلى مستشار مالي.

إن معرفة متى يحيل المتعلم وأين يحيلها أمر مهم جدا حيث أن ذلك يلبي أيضا احتياجات المتعلمين، كما هو موضح في التسلسل الهرمي للاحتياجات في ماسلو، للسماح لهم بتحقيق إمكاناتهم التعليمية.



   نشر في 22 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا