الصداقة بثقل درامي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصداقة بثقل درامي

"مسلسل الأصدقاء" كمثال..

  نشر في 03 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

لست أدري كيف لي أن أضع إطار محدد لمفهوم الصداقة، وهل أمتلك تلك القدرة التي تمنحني قلماً لأرسم حكم مطلق وأحدد هوية الصداقة عن الجميع .. بالطبع سأفشل لأننا مختلفون، لا أحد يشبه أحد ولا شىء يشبه آخر ولا حالة تلتقي مع أخرى في كنيتها الحقيقية.
ربما في تلك الحالة سألجىء إلى الحكي عن الصداقة بالنسبة لعمل درامي أغلبنا قد شاهده وهو يجسد معنى للصداقة، ولكل منا الحق في أن يصيغ مفهوم الصداقة الذي يتفق مع حالته وشخصه.
في رأيي أن مسلسل الأصدقاء هو العمل الدرامي الوحيد الذي ناقش كيان الصداقة بتفاصيله واستطاع أن يمزج بين الصداقة الغير ناضجة والناضجة ، ويُعدّ من أهم الأشياء التي لفتت إنتباهي من المؤلف "كرم جابر" والمخرج العظيم "إسماعيل عبد الحافظ" هي:
الأولي: نقاط التشابه بين الثلاث أصدقاء تتباعد تتقارب ، وهذا بالفعل ما يحدث فى الواقع، لم يضفي إليها الطابع الدرامي الفاقع بل جرد العلاقة من هذا كله وصارت نقاط الاختلاف أكثر، والخلاف المستمر بين الثلاث أصدقاء لم يجعلهم بتفرقوا إطلاقا والنقاشات الحادة تُداوي ببساطه من أحدهم للآخرين
الثانية: الإختلاف الطبقي والترتيب الإجتماعي للثلاث أصدقاء أي مناقشة فكرة المال، فاستطاع من خلال ذلك أن يقدم عدم ضرورة المال في علاقة الصداقة والدليل على ذلك أن الثلاث أصدقاء من طبقى متوسطة ولكن "حسن" أقل منهم ورغم ذلك كانت لقاءاتهم جميعاً ودائماً في مركب حسن أبو سنة المركبي.
الثالثة: الصديق مراد الذي أنضم إليهم في الرحلة والذي ظل وفيّ لذكرى صديقه "كولو" الذي مات غريقاً في شط عجيبة وهو يلعب معه، مما يعكس أنواع مختلفة من الصداقة في نفس العمل بجانب الصداقة الأساسية، وصار مراد صديقهم الرابع سريعاً لأن الصداقة بالنسبة إليهم لا تحتاج إلا قلب يحبهم ويحبوه.
الرابعة: العلاقات الخارجية التي تحاول أن تؤثر في صداقتهم، كموقف رأفت ووضعه كمستشار الذي يحتم عليه أن يقطع علاقته بصديقه حسن لأنه في مركز قضائي مهم وحسن بالنسبة لهم شبهه، وعلاقته مع عزيز يوافقون عليها لأنها لا تضرّ مركزه، فواجه رأفت هذا النقد من زميله في النيابة وزوجته إلا أنه رفض رفضاً قطعياً أن بتخلى عن صديقه حسن لمجرد المكانة الإجتماعية، إلى أن يحدث خلاف بين حسن ورأفت. 
...........................
فعالم الذرة يتباعد عن أصدقائه فى جوهر الحياه ومهتم أكثر الإهتمام بالمعمل والعلم ـ والمستشار يختلف أيضاً فهو الشاب الذي أحبه الكثير أثناء الدراسه فى الجامعه فكان يجذب الكثير من النساء إليه بسهولة وهذا ما كان يصعب على عالم الذرة فعله، أما المراكبي فهو لا مع هذا ولا ذاك بل تزوج الثورات والمعتقلات والكتب والثقافة وكان العقل الحي لأصدقائه لحل مشاكلهم العاطفية .
ويتشابه الثلاث أصدقاء فى المبادئ فكل منهم أصحاب مبادئ عظيمة لا تتجزأ ، ويتشابه الثلاث أيضاً فى المستوى الثقافي على الرغم من إختلاف مجالاتهم .
ولعلي أري أن المؤلف القدير كرم جابر جعل لقاء الأصدقاء الثلاث عن المركبي مما يجعل الجميع يتساوى فى هذا المكان الذي يُعتبر فى ملعب المراكبي الذي يقل عنهم فى مستوى المعيشة إلى حد ما .
الأهم هو العهد الذي بين الأصدقاء بألا يتدخل أى منهم فى حياة الآخر ، مما يجعلنا ننظر إلى الصداقة على أنها ملجأ أخير للشخص بعد أن تتغلق أبواب الدنيا أمامه مما يزيد فى تعرفها لذة جديد وهي "الحل عند الأصدقاء"، فيسير كل منهم في طريقه وعند لقاءهم يدلو جميعاً بدلوهم ويلقوا مشاكلهم على طاولة البوح والنقاش في مركب حسن ابو سنة.
شخصية حسن من أصعب الشخصيات الموجودة في العمل فهو الصديق الشهم الشجاع، الذي يفتدي أصدقائه بروحه وهذا في موقف مثل أخذ الرصاصة بدلاً من المستشار في مركبه، ومخاطرته بنفسه لإنقاذ دكتور عزيز من حقل الألغام، وتدخله لحل مشكلة صديقتهم القديمة الشاعرة "خديجة" من معاناتها مع زوجها الذي كان ايضاً زميلهم في الجامعة وكان يكره تجمعهم معها من أيام الجامعة... حسن الشخصية التي أحبت بصدق ولكن عندما صار الأمر انتصار الحب أم الصداقة فاختار الصداقة بكامل النقصان، وظهر هذا حرفياً في المشهد الأخير بينه وبين زوجته عندما تتهمه أنه لم يحبها فيكون رده الأخير قبل أن يطلقها "ملعون أبو أي حب يكون تمنه خيانة صديق".
تجلت صلابة علاقتهم كعلاقة صداقة دائمة من خلال عدة مواقف سأذكر منها ما أتذكر دخول أم المستشار المستشفى لإجراء عملية (موقف حياتي طبيعي) لكنه لم يجد إلا أصدقائه ليستند إليهم ويقفوا بجانبه فيعود الدكتور عزيز محفوظ من سفره ليدفع مبلغ العملية ويطمئن عليها بنفسه، مصارحة الدكتور عزيز من قِبل المستشار رأفت وحسن معاً بالخطر الذي يهدد حياته بسبب علاقته مع "روز" الذي أعتقد أنها تحبه في البداية وهي جاسوسة عليه، واهتمام حسن لسحب شهادة نجاح "لُبنة" أبنة عزيز محفوظ من المدرسة لأن عزيز في باريس في مهمته البحثية، وإثبات حسن براءة المستشار رأفت صديقه من تهمة الرشوة التي كانت ستسحبه من منصبه عندما سافر إلى القرية وعرف الشخص الذي وراء الادعاء بأخذ الرشوة من أهل القرية تبعاً لقرابة كاذبة تربطه بالمستشار، وايضاً وأخيراً مقتل عالم الذرة ووصول الخبر لأصدقائه و"إتهامه بأنه مات لأنه أحب روز فقتلها وقتل نفسه" مما جعل حسن ورأفت يُخرجون أبحاث صديقه عزيز محفوظ وتقديمها للدولة وتقديم الأدلة لإثبات براءة عزيز محفوظ وإثبات أنه قُتل ويجب أن يرجع حقه وشرفه ... ويتبدَ هذا في مقولة لرأفت في آخر مشهد للمحاكمة "

توقفت كثيراً أمام جملة لعزيز محفوظ عندما حاول أن يحلّ الخلاف بين حسن ورأفت ورفض كل منهم ذلك " يعني انتم متصورين أنكم تقدروا تعيشوا بعيد عن بعض بقيت العمر .. يا اخونا حرام دي صداقة عمر بحاله، مش معقول نستنى كارثة تحصل علشان نتلم من تاني" وبالفعل كانت الكارثة التي جمعتهم ثانية هي قتل عزيز محفوظ ولكن شملهم صار يفتقد حضن ثالثهم.

أكتب إلى الصداقة وانا أغرغر دمعاً الآن .. أكتب إليها راجياً ألا تشتتنا، أتمنى أن تحمينا من الفراق والفقد، أتمنى أن تمنحنا الحياة الوقت كي نذوب في صداقتنا أكثر نبحر في اللاوقت ونتعانق على الطريق وعلى الأرصفة وفي المقاهي وفي شوارع المدينة السجينة ... تتركنا كي نغني ونردد شعراً ونلهو ونبحث عن الجواب لسؤال الوجود وسؤال الهوية، لن تمكنا السماء من معرفة هويتنا الحقيقة فلنبحث إذاً عن هويتنا في الصداقة وبين الأصدقاء، حول أبخرة الشاي ودخان التبغ المتصاعد من أفواهنا ولتكن العلاقة عالقة حتى بعد الرحيل، لا أريد أن أنظر في يوم حولي أجدني بلا صديق .. لا أريد أن أردد في يوم حرفياً وشعورياً شعر دنقل:

"بعدما لم أجد صاحبي


لم يعد واحد منهم لي بشىء" 


لست أود أن يأتِ الوقت الذي أشعر فيه بتلك الحالة من الإفتقار والإغتراب والوحدة التي نعاني منها في حالة رحيل الصديق ويضيبنا الشعور بالإشمئزاز وعدم الرغبة في أي شىء، فالصداقة هي طريقنا الوحيدة لمعرفة "من نحن؟".


  • 1

   نشر في 03 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا