إيش تعود ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إيش تعود ؟

  نشر في 04 أكتوبر 2016 .

ليس للإنسان أي فضل في إختيار جنسه وحسبه ومنطقته التي تواجد فيها فلم يدعي أحدا انه انتقى قبيلته أو جماعته بعناية عندما كان نسيا منسيا جزئ دقيق لا يرى في طور الإنشاء والتخلق وبالتالي لا يوجد مبرر مقنع لكان من كان بالتفاخر بما ليس له يد فيه لا من قريب ولا من بعيد فالأمر كله حدث بمشية أحسن الخالقين سبحانه وتعالى ويكون للمفاخرة مسوغ إن كان ولا بد منها بما ينجزه ويحققه الفرد وقد حذرنا رسولنا الكريم من الوقوع في هذا المستنقع بقوله عليه الصلاة والسلام (دعوها فإنها منتنة).

سمعت أحد كبار السن وكان ممن خبر الحياة وجاب الأرض طولا وعرضا يقول : لا يوجد إنسان في هذه الدنيا مقطوع من شجرة كل الناس لهم حسب ونسب ومن تراهم ضعاف في اصولهم ذلك مرده الظروف الاقتصادية وأحيانا كثيرة الحروب والغزوات التي تعرضوا لها في السابق وأجبرت أجدادهم على النزوح من بلدانهم الأصلية فأصبحوا قلة مستضعفة في البلاد التي انتقلوا اليها فاستهين بهم وبنسلهم من بعدهم. وهذا هو الصحيح فمرجعنا وأصولنا جميعا تعود بالأساس لآدم وحواء.

تجد الاهتمام بالأصل والفصل رائج وسوقه قائم لدى الشعوب المتخلفة التي لم تنال حظها الوافر من الثقافة والتعليم والعكس تماما يكون ممقوت ومستهجن في المجتمعات المتقدمة وخير دليل على صحة هذا الطرح الدول الغربية المتقدمة والتي سبقتنا حضاريا بسنين ضوئية أيضا بعض دول اسيا وعلى راسها قائد النمور الاقتصادية (سنغافورا) فلو أخذنا هذه الأخيرة على سبيل المثال نجدها خليط من الملويين والاسيويين والهنود والهندوس والقوقاز وبعض العرب وبديانات وطوائف متعددة ولأنها لا تلتفت للجنس والنوع ولا تلقي له بالا بل ما يهما في المقام الأول ما ينتجه ويحققه الفرد لذلك تجدها تزاحم على الصدارة في جميع المجالات ومؤشر تقدم الامم دائما هو الاقتصاد فهي تحتل فيه المركز الرابع على مستوى العالم .

جمعتني رحلة طيران بأحد الأشخاص وكان لطيفا ولبقا في حديثة الى ان غير هو فجأة راي فيه عندما شرع في سرد أمجاد قبيلته ومأثر جماعته والحقيقة (لا قصور في الرجال من كل ديرة) ولكن نظرتي فيه انتكست على عقبيها وحرصت على ان لا نتبادل ارقام الهواتف في نهاية الرحلة وأثناء اندماجه باستعراض بطولات ربعه وصولاتهم وجولاتهم استحضرني حديث شريف يقول فيه خير من وطئ التراب بابي هو وامي صلوات الله وسلامة عليه (من بطا به عمله لم يسرع به نسبه). وقبل أن اختم بقي لي سؤال يصول ويجول في صدري أوجه لك أنت اخي القارئ إيش تعود ؟ .


  • 3

   نشر في 04 أكتوبر 2016 .

التعليقات

بسمة منذ 4 أسبوع
ذكرني مقالتك بموقف حصل لي، فذات مرة كنت واسرتي مجتمعون مع ضيوف جدد لأول مرة نقابلهم ،
وبينما نحن نتناول الطعام ، فوجئنا بها تسأل والدتي عن بلادنا واصولنا،
وحين علمت عن اصولنا،
اخذت تسرد لنا قصة قبيلتها وتتفاخر بها....الخ وكأنك امام قصة بطولة تاريخية !!؟ مما جعلنا نضطر لإنهاء تناول الطعام حتى تنهي حديثها ،
لأن هذه الآحاديث لاتهمني .
0
فيصل محسن سعيد
اهلا فيكي يابنت طيبة فرائتك لما اكتب وتفاعلك مع مواضيعي يشعرني بشعور جميل اشكرك عليه اخت بسمة
بسمة
العفو ..فأنا احب تمضية وقتي في قراءة مقالات كلاود.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا