ستة أسباب لقول لا للتطعيم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ستة أسباب لقول لا للتطعيم

ستة أسباب لقول لا للتطعيم

  نشر في 13 ديسمبر 2017 .

يعد التطعيم من الموضوعات المثيرة للجدل هذه الأيام، وأيا كان رأيك في هذا الموضوع ستجد أن هناك حقيقة واحدة مؤكدة وهي أن قرار التطعيم أو عدمه لديه القدرة على التأثير بشكل كبير على صحتك، بل والأهم من ذلك قدرته على التأثير على صحة أطفالك طوال حياتهم.

ونتيجة لذلك، يجب عدم الاستهانة بمثل هذا القرار أو اتخاذه بدون معرفة جميع المعلومات المتعلقة به. بمعنى آخر، لا تكتفي بكلمات طبيب الأطفال الخاص بك عن أمان جرعات التطعيم فمن الممكن أن يُخطئ الأطباء فهم بشر في نهاية الأمر. وفي حقيقة الأمر، يُردد طبيبك المقولة المعتادة عن التطعيم المذكورة في كتاب خطة الجمعية الطبية الأمريكية (AMA).

ولا يجب أيضاً أن تفترضي خطورة جرعات التطعيم اعتمادا فقط على عدم تطعيم صديقتك لأطفالها.

المفتاح هنا هو التعلُم؛ أي اتخاذ قرار سليم بعد البحث عن الحقائق بعقل متفتح وأنت تعلم تحديدا ما تقحم نفسك به قبل الالتزام بفعل أي شيء.

وبمراعاة ذلك، ستوضح القائمة المذكورة أدناه، بصورة مختصرة، الأسباب التي جعلتني أعزف عن تطعيم أطفالي ولن أفكر أبداً في إعطائهم أي جرعة لأي سبب حتى في حالة تفشي "الأوبئة". رجاءً، تذكر أني نشأت في أسرة طبية فلقد كان أبي (متقاعد) طبيب وكذلك أخي وابن عمي (كان طبيب أطفال ولكنه الأن متوفي) ووالدة زوجي ممرضة ولذلك يمكنني أن أؤكد لك توفر الآراء الطبية في هذا الموضوع.

لا تتخذ ضغط العائلة كمبرر لتفعل ما تحتاج إلى فعله بعد تحققك من جميع الحقائق بنفسك واتخاذك للقرار السليم. فلا يوجد اختيار أكثر حُمقاً من فعلك لشيء ما تلبية لرغبة شخص أخر وليس رغبتك أنت، فهذا الجسد ملك لك وهؤلاء الأطفال هم أطفالك ولا يوجد شخص على وجه الأرض يعلم الأفضل لهم غيرك أنت وشريك حياتك –ولا حتى طبيبك ذاته! اتخذ قراراتك وأنت واثق تماماً من هذا الأمر.

#1: لا يمكن الوثوق في شركات الأدوية (أبداً)

أذكر مرتين فقط (من المرات العديدة) خلال العشر سنوات الأخيرة التي تم فيهم اعتبار عقار أو نظام دوائي غير أمن وخطير للغاية وعلى الرغم من ذلك قامت شركات الأدوية بإخفاء الأمر لعدة سنوات ليتمكنوا من جمع المكاسب لأطول فترة ممكنة. ستجد هذه المهمة سهلة.

ماذا عن العلاج بتعويض الهرمونات للنساء؟ هذا هو العلاج الأساسي لرعاية المرأة بعد انقطاع الطمث بعد بلوغ سن الأربعين حتى وإن كانت لا تشتكي من شيء. يساعد هذا العلاج في تقليل فرص حدوث النوبات القلبية والسرطان والأكثر من ذلك أن هذا العلاج يساعد المرأة على الشعور بأنها أصغر سناً.

هل أي، أكرر أي، من هذه الادعاءات صحيحة؟ ولا مثقال ذرة. تتضاعف فرصة الإصابة بسرطان الثدي في النساء اللاتي يخضعن للعلاج بتعويض الهرمونات و تزيد فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 41% و تزيد فرصة الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 29% وتستمر القائمة .

ماذا عن عقار فيوكس ؟ قبل سحب هذا الدواء الخطير , الذي تسبب في ألآف الوفيات نتيجة النوبة القلبية والسكتة الدماغية , من الاسواق نهائيا ظهرت أدلة تفيد بإخفاء شركة ميرك للمعلومات وتقارير الأطباء عن خطورة هذا الدواء قبل سحبه من السوق بأعوام وفي شهر نوفمبر سنة 2007 , وافقت شركة ميرك على دفع مبلغ $4.85 مليار دولار لتسوية 27.000 قضية تقريبا أقامها ضحايا يدعون إصابتهم أو وفاة أحد افراد عائلتهم نتيجة إستخدام عقار فيوكس . وعلى الرغم من ضخامة هذا المبلغ إلا أنه في الحقيقة يمثل مكسب عام واحد فقط لشركة ميرك . هل هذا مبرر لكذب الشركة فيما يتعلق بسلامة وفعالية الدواء ؟ إطلاقا. خطورة دفع تعويضات للضحايا نتيجة التقاضي أقل من إغراء المكاسب الضخمة لفترات طويلة ما دامت براءة اختراع الدواء لم تتأثر .

يمكنني ذكر أمثلة أخرى ولكني أحاول المحافظة على قوة النص قدر الإمكان. ولكن أرجو منك التعليق إذا كانت لديك أمثلة أخرى عن خداع شركات الأدوية . فهذا سيساعد الأخرين الذين يقرأون هذه المدونة والذين يقفون على الحياد في هذا الموضوع .

تذكر الحكمة القديمة "إذا خدعتني مرة فهذا خطأك ولكن إذا خدعتني مرتين فهذا خطأي ". هذه الشركات الضخمة أثبت أنها لا تستحق الثقة أبدا بسبب ماضيها . وفي المحكمة القانونية , إذا كانت مثل هذه الشركة شاهد حقيقي فلن يدعوها المحامي إلى منصة الشهادة نتيجة إلى للافتقار إلى المصداقية . فهل فعلا ستصدق هذه الشركات عندما تخبرك أن جرعات التطعيم آمنة في حين أنك تعلم أن الأموال والمكاسب ستتأثر بإجابتهم ؟

الفقرة هي قدرة الأشخاص على طرح الأسئلة عن فساد " شركات الأدوية الكبرى " عندما يتعلق الأمر بالأقراص الخطيرة المسؤولة عن قتل الألاف وموضوع الدعاوى القضائية الجماعية التي لا حصر لها وبعد ذلك من غير المعقول اللجوء إلى سب الأشخاص الذين يسألون نفس الشركات عن مدى أمان التطعيمات والسخرية منهم . - جاي سيرموبولس, مشروع الفكر الحر (The Free Thought Project)

تحديث: شركة ميرك, هي الشركة المصنعة للقاح الثلاثي (الحصبة والحصبة الألماني والنكاف) متورطة في قضيتين في الوقت الحالي بسبب تزيف بيانات فعالية لقاح النكاف . ورفعت واحدة من هاتين القضيتين من قبل اثنان من علماء الشركة ! وهذا مثال أخر عن الكذب والاحتيال الذي تمارسه شركات الأدوية فيما يتعلق بالتطعيمات .

#2: جميع اللقاحات محملة بالمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة

أقدم لكم قائمة بأسماء بعض المكونات الضارة الموجودة في اللقاحات المتوفرة في السوق هذه الأيام :

جلومات أحادي الصوديوم , مضاد للتجمد, فينول(يستخدم كمطهر ) , فورمالدهيد ( مسبب للسرطان ويستخدم في التحنيط ) , ألمنيوم (مرتبط بمرض الزهايمر والتشنجات),جلسرين (سام للكلى والكبد ويمكن أن يسبب تلف الرئة والجهاز الهضمي ويسبب الوفاة ), الرصاص , الكادميوم , سلفات , بروتينات الخميرة , مضادات حيوية , أسيتون( يستخدم في ميزلات طلاء الأظافر ), نيومايسن وستريبتو مايسن . والمكون الذي يسبب الضغط هو ثيميرسول (أشد سمية من الزئبق , وهو مادة حافضة مازالت مستخدمة في العديد من اللقاحات , ولا يمكن انتزاعها بسهولة ويمكن أن تسبب تلف عصبي وأمراض مناعية أخرى تهدد الحياة). وهذه اللقاحات يتم إنمائها وإعداد سلالتها من خلال أنسجة بشرية أو أنسجة حيوانية مثل نسيج كلى القرد والكلب وجنين الدجاج ومصل دم العجل وخلايا بشرية ثنائية الصيغة الصبغية (الأعضاء التي تم تقطيعها من الأجنة التي أجهضت بالقوة ) ودماء الخنزير ودماء الأحصنة ومخ الأرنب ( 2,1)

والأكثر من ذلك أن أحدث نتائج اختبار اللقاحات المنشورة في يناير 2017 كشفت أن جميع اللقاحات ملوثة بالمعادن الثقيلة وغير معلنة في قائمة المكونات أو في نشرة المنتج. وفي جولة اخرى لاختبار اللقاحات أجريت في ألمانيا , وجد أن اللقاحات ملوثة بالمواد التالية :

كان جميع اللقاحات المختبرة تحتوي على زئبق بكميات صغيرة (حتى تلك المفترض أنها "خالية من الزئبق" ).

نصف عدد اللقاحات المختبرة تحتوي على مادة النيكل بكميات صغيرة . ( مادة سامة و مسببة للسرطان )

أكثر قليلا من ثلث اللقاحات تحتوي على كمية صغيرة من الزرنيخ

حوالي 90% من اللقاحات المختبرة تحتوي على يورانيوم (نعم , تلك المادة المستخدمة في صنع القنابل الذرية )

جميع اللقاحات المختبرة تحتوي على كميات ضئيلة من الألومنيوم ,*حتى وإن لم يذكر ذلك على الملصق *. ويحتوي لقاح الجارداسيل و الجارداسيل 9 والسينفلوركس على ضعف كمية الألومنيوم المقررة.

محتوى الألومنيوم في اللقاحات المسماة باللقاحات المضعغة حوالي 1000-6000مرة أكثر من الحد الآمن لمياه الشرب ! ومن المفترض أن هذه اللقاحات "أكثر أمانا " ؟ و بمناسبة الحديث عن الألومنيوم أخبركم أن مساعدات الألومنيوم المستخدمة في اللقاحات يعرفها الأطباء المتخصصون في المناعة بأنها من مسببات حدوث حساسية من الطعام فيما بعد في الأطفال .

هل يمكنك تخيل حقن أنسجة طفلك هذا المزيج من السموم مباشرة ؟ من الواضح أن أي شخص يعتقد أن هذه الملوثات متواجدة بكميات صغيرة وآمنة وخاصة للأطفال في مرحلة النمو قد فقد عقله. فعلى الأقل إذا أكلت هذه المكونات فإن جسدك لديه الفرصة للتخلص من هذه السموم من قبل حدوث أي أضرار دائمة . ولكن في حالة حقنها بعمق داخل أنسجة الجسم حيثما تمتص السموم مباشرة داخل الدم فإن هذه هي أكثر الطرق القاتلة والمدمرة التي يمكن تخيلها. كيف يمكن لأي شخص , وخاصة الطبيب,أن يفكر في أن هذه الطريقة فكرة جيدة لتحسين المناعة ضد الأمراض المعدية على المدى الطويل ؟ وأتضح لي أن العديد من الأطباء يدركون حماقة جرعات التطعيم وذلك بناء على زيادة نسبة أطباء الأطفال الذين يرفضون أو يأخرون إعطاء التطعيمات لأطفالهم !

وهذا ما لا أفهمه . وها أنا ذا بعد 20 عام مازلت سعيدة للغاية بقراري الذي اتخذته بعدم تطعيم أطفالي . والأكثر من ذلك , أن أطفالي الثلاث يشكرونني طوال الوقت على عدم إخضاعهم لعملية التطعيم . لماذا ؟ لرؤيتهم للعديد من المشكلات الصحية التي يعاني منها أصدقائهم الذين أخضعوا لعملية التطعيم ولذلك هم ممتنون لتجنبهم الألم والتعاسة .

للأسف , أعرف الكثير من الآباء ومقدمي الرعاية أدركوا بعد فوات الأوان وندموا على قرار التطعيم. ولا أعرف أي شخص ندم لأنه لم يخضع أطفاله لعملية التطعيم .تود الانظمام إلى أي من المجموعتين خلال 10 سنوات؟

#3: الأطفال الذين خضعوا للتطعيم هم الأطفال غير الأصحاء والذين يعانون من الأمراض بشكل مزمن

أجري استقصاء شامل على مايقرب من 12,000 طفل في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في عام 2010 . كشف البحث حقيقة صحة الأطفال الذين خضعوا للتطعيم والذين لم يخضعوا . الاستنتاج ؟ الأطفال الخاضعون للتطعيم أكثر إصابة بالأمراض بصورة مزمنة عن الأطفال غير الخاضعين للتطعيم وذلك بمعدل 30 % أكثر بالنسبة لأمراض التوحد والتهاب الأذن واظطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والربو والحساسية (مصدر).

نشرت دراسة مقارنة أخرى بين الأطفال الذين خضعوا للتطعيم والذين لم يخضعوا في مايو 2017 وكشفت أيضا عن نتائج مشابهة (مصدر)

خذ أصوات المحيطين بك بصورة غير رسمية وشاهد بنفسك فالمشاهدة أداة قوية يجب عليك استخدامها. أكثر الأطفال تعرضا للمشكلات الصحية والسلوكية - أمراض الحساسية والربو وفرط الحركة وتشتت الانتباه والتوحد واظطرابات التوافق والحركة وأمراض أخرى غير ذلك - هم الأطفال الملتزمون بجدول التطعيم الخاص بهم.

ليست فقط الأمراض الجسدية التي تهاجم الأطفال الذين خضعوا للتطعيم . فلقد أوضحت الأبحاث في ولاية يال وبنسلفانيا وجود ترابط قوي بين التطعيم والأمراض العقلية في الأطفال . حيث حلل قسم علوم الصحة العامة في جامعة ولاية بنسلفانيا في كلية الطب وجامعة يال 95,000 طفل . وجد ترابط قوي بين إعطاء الأطفال التطعيمات وتطور أمراض المخ المناعية والالتهابية : فرط الحركة وتشتت الانتباه , الوسواس القهري , القلق ,الاكتئاب ,الاظطراب ثنائي القطب , فقدان الشهية , التشنج الاإرادي المزمن (مصدر).

ولتحصل على دليل قصصي جذاب , أسال الأمهات اللائي لديهن أكثر من طفل بعضهم حصل على التطعيم والبعض الآخر لا , من من هؤلاء الأطفال يتمتع بأفضل صحة . في محيطي , أخبرتني الأم التي أعرفها ولديها طفل أو أثنين هم الأكبر وحصلوا على التطعيمات بالكامل بينما الطفل الأصغر لم يحصل على أي تطعيمات , أخفضوا أيديكم , أن الطفل الأصغر والذي لم يحصل على التطعيم هو الأكثر صحة والأقل معاناة من المشاكل (عادة لا يوجد مشكلات ).

هناك العديد من الأبحاث المتوفرة الآن للآباء أصحاب العقول المتفتحة ليدركوا أن تطعيم أطفالهم فكرة سيئة . ومن خلال تمعنك في التفكير والقراءة في العلوم وإدراك الحقائق ستجد أن جرعات التطعيم تعرض طفلك لجحيم الأمراض المناعية والاظطرابات العقلية . فاللعب على احتمالات الحفاظ على صحة الطفل مع جهاز مناعة قوي وخال من اظطرابات الصحة العقلية يرتبط بقرار التخلي عن جرعات التطعيم .

الرسم البياني المميز الموضح بالأسفل يخبرنا بكل شي. فتجد أن الأطفال الذين حصلوا على التطعيم يعانون من تحديات على الصعيد الجسدي والعقلي والسلوكي أكثر من الأطفال غير الخاضعين للتطعيم . هذا هو السر الصغير القذر الذي لا تريدك شركات الأدوية الكبرى أن تعرفه!

الرسم البياني من معهد أبحاث الأمان الطبي للأطفال.

#4: الدول الأخرى تستيقظ على خطر التطعيم

في عام 1975 , رفعت اليابان سن التطعيم إلى عامين ونتيجة لذلك هبط معدل الوفيات في الرضع إلى مستويات منخفضة مما جعل اليابان تنعم بأقل معدل وفيات في العالم الغربي ( #3 في آخر رؤية ) . وبالمقارنة , معدل وفيات الرضع في الولايات المتحدة الأمريكية هو #33

في أستراليا , تم تعليق استخدام لقاح الأنفلونزا في أبريل 2010 للأطفال أقل من 5 سنوات بسبب دخول عدد كبير من الأطفال إلى غرف الطوارئ وهم يعانون من تشنجات نتيجة الحمى أو ردود أفعال أخرى نتيجة اللقاح خلال ساعات من الحصول على الجرعة .

في المملكة المتحدة , لا يطلبون من الأساس لقاح الجدري لأنه يتسبب في العديد من المشكلات الصحية , ليس فقط للأطفال , ولكنه أيضا يثير الخطر الجسيم لوباء الهربس العصبي في البالغين (مصدر). وبالمناسبة , لقاح الهربس العصبي غير فعال ,ومن المحتمل أن يكون هذا سبب توقف المملكة المتحدة عن تقديم لقاح الحماق إلى الأطفال .

هلا تحتاج مني أن أقول المزيد ؟

#5: العديد من اللقاحات لديها مشاكل بالفعل / تم سحبها من السوق

أقدم لكم قائمة مختصرة بها أسماء بعض اللقاحات التي تسببت في إصابات بالغة في الأعوام الأخيرة . من فضلك ضع تعليق بالأسماء الأخرى التي تعرفها غير المذكورة في القائمة :

• في فبراير 2002 ,شركة جلاسكو سميثكلاين سحبت لقاح داء لايم من السوق معللة الأمر بضعف المبيعات بينما الحقيقة هي أن عدد من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات ظهرت عليهم أعراض أسوء من المرض ذاته مثل التهاب المفاصل غير القابل للشفاء أو الاعتلال العصبي .

• سحب لقاح فيروس الروتا ( روتا شيلد ) من السوق عام 1999 بسبب الارتباط بين اللقاح وانسداد الأمعاء وإلتواء الأمعاء المهدد للحياة ! ومن المثير للانتباه , أن طبيب الأطفال خاصتي في هذا الوقت ( والذي كان صديق لأسرتي منذ زمن بعيد ) أوصى بأن أعطي طفلي حديثي الولادة . ولكني وثقت في حدثي ورفضت التطعيم - أنا سعيدة بما فعلت ! ونتيجة لذلك طبيب الأطفال (تذكر أنه صديق لأسرتي منذ زمن بعيد ) أبعدني من قائمة مرضاه. أفترض أنه لم يكن صديق في نهاية الأمر ! هذا المقال يحتوي على القصة كاملة عن أطباء الأطفال الذين يستبعدون المرضى الذين لم يحصلوا على التطعيم وكيف تتعامل مع ذلك . لا تكن من الآباء الذين يمكن التنمر عليهم !

• في عام 2007 أصدر تحذير متعلق بلقاح فيروس الروتا الثاني ( روتا تك ) حيث أنه تسبب في نفس مشكلة إلتواء الأمعاء في 28 رضيع (كان 16 منهم في حاجة إلى جراحة في الأمعاء ). ولم يتم سحب اللقاح من السوق إلى الآن على حد علمي .

• هناك لقاح آخر لديه الكثير من المشكلات ولم يتم سحبه من السوق إلى الآن وهو لقاح جارداسيل للفتيات في سن المراهقة فمنذ سنوات قليلة ماضية أعادت شركة ميرك , شركة الأدوية وتصنيع اللقاحات صاحبة الخمسين مليار دولار , جمع 743,000 جرعة جارداسيل ملوثة من الأسواق لاحتوائها على جسيمات من الزجاج . ويعد الإغماء والشلل والتلوث والتلعثم في الكلام مثال من الآثار الكثيرة التي يحدثها اللقاح وتم تسجيلها ومازال اللقاح متوفر في الأسواق. وهناك على الأقل 1600 أثر جانبي تم تسجيله منذ الموافقة على هذا اللقاح في عام 2006 . وإلى الآن يوصى الأطباء بإعطاء جرعات اللقاح لمرضاهم. وسبب عدم سحب هذا اللقاح من الأسواق حتى الآن مثير للدهشة . في اليابان على عكس الولايات المتحدة , يسمح للمواطنين مقاضاة مصنعي اللقاحات نتيجة للضرر , وبدء من وقت كتابة هذا , هناك دعوى قضائية مقامة ضد صناع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (مصدر)

وإذا كانت اللقاحات المذكورة بالأعلى لديها مشكلات خطيرة , فإن اللقاحات الأخرى على الأرجح لديها نفس المشكلات حيث أن المصنعين يتبعون نفس الصيغة الأساسية عند إنتاج كل جرعة جديدة.

#6 يمكنك دائما الحصول على اللقاح ولكن لا يمكن سحب اللقاح من الجسم بعد أخذه

عادة ما تعتبر المماطلة عيب في الشخصية , ولكن في حالة التطعيم , تأخير القرار لأطول فترة ممكنة يكون لصالحك . فكل ما انتظرت فترة أطول قبل تطعيم أطفالك كان ذلك أفضل .

فنظام طفلك المناعي يستمر في التطور لأعوام بعد الولادة . وحاجز الدم / المخ لا يكتمل نموه في سن المراهقة . كلما انتظرت طويلا كلما استطاع جهاز طفلك المناعي التعامل مع الهجمات بأقل الأضرار.

إذا كنت لاتعمل ماعليك فعله فلا تفعل أي شي !

بالعكس , لايمكنك أبدا سحب اللقاح من الجسم بعد أخذه . هناك علاجات شاملة يمكنها تنقية جسم الطفل من سموم التطعيم , ولكن الضرر الذي وقع لا يمكن إصلاحه بنسبة 100% . ولم أقابل أي طفل حصل على التطعيمات بالكامل وكان أكثر صحة و قوة من الطفل الذي يتمتع بتغذية جيدة ولم يحصل على أي تطعيم . وقفة .

وبينما أود أن أقنعك بعدم تطعيم أطفالك أبدا , ولكن إذا أمكنني إقناعك بتأخير التطعيم لعدة سنوات سيكون ذلك من المؤكد أفضل من تطعيم صغيرك . وإذا كنت تحاول الالتزام بالانتظار حتى بلوغ طفلك سن المدرسة لتطعيمه سيكون أفضل كثيرا من تطعيمه وهو رضيع وهكذا . الوقت في صالحك والانتظار هو أفضل سياسة عندما يتعلق الأمر بجرعات التطعيم .

وهناك تطعيم بديل يمكنه أخذه في الاعتبار وهو المعالجة الوقائية المثلية . وتكتسب هذه الطريقة غير السامة لتقوية المناعة الشعبية سريعا نتيجة للدراسات العلمية العديدة التي شملت الملايين من البشر لدعم فعاليتها . وإذا بدء طفلك في الانتكاس بعد الجرعة , تأكد من اتباع إجراءات الطوارئ لإزالة سمية التطعيم الموصى بها من قبل طبيبة الأطفال الرائدة د/ ماري ميجسون

مع مرور الوقت يكبر طفلك وسيتم عمل المزيد من الأبحاث وسيكون لديك الفرصة لتعلم المزيد وتصبح أكثر ارتياحا مع قرارك بالإنتظار . من يعلم ؟ فربما بتحول الانتظار والمشاهدة إلى وضع دائم مثلما حدث معي منذ 20 عام مضت .

سارة , هيلثي هوم إيكونيميست




  • JUMANH
    طالبة في جامعة الأميرة نورة
   نشر في 13 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا