منافق عليم اللسان - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

منافق عليم اللسان

  نشر في 17 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 17 ديسمبر 2016 .

لن أتكلم عن معنى النفاق وتصنيفاته في الشرع، بنفاق اعتقادي وهو اظهار الاسلام وابطــــــان الكفر والعياذ بالله. او نفاق عملي فهذا شان الفقهاء والمفتين. كي لا اتي بالعجائب كما قـال الحافظ ابن حجر: مــــــن تكلم في غير فنه اتي بالعجائب. نستخدم مصطلح النفاق في مجتمعنا عادة ونقصد به الذين يتزلفون ويمتدحون من لا يستحق لكي يحققوا مـــــــن وراء هذا السلوك عرض من اعراض الدنيا.

شاهدت أحدهم يزور رجل اعمال كبير ومعروف وهــــــو مرقد في أحد المستشفيات. فعندما دخــــل هذا الزائر اخذ يبكي بحرقة كالأطفال حزنا عليه رغم انه منوم بسبب وعكة صحية بسيطة (أنفلونزا حادة) قد تصيب كثير مــــــــــن الناس ولا يلقون لها بالا ولكنها دموع النفاق! أيضا من مشاهداتي رأيت شخص يتكلم مـــــع مسؤول كبير ويقـــــول له والله شوفتكم تجيب العافية يا طويل العمر. مع ان هذا المسؤول وبكل امـــانه يمتلك تقطيبه وجــــــــــــه عجيبة فلم اره متبسم في حياتي وعندمـــا تراه يشعرك بالحزن والكأبة ويعطيك ياس في الحياة بدل ان يعطيك امل.

أعـرف شخص أعطاه الله سعة في الرزق كـــــــــان يقف خلف سيارة كبيرة من سياراته (وايت ماء). ولم ينتبه له السائق. ورجع بالسيارة الى الخلف وسقط الرجل وتعرضت يده لكسر، وسلمه الله من موت محقق. وكــان متفهم لعدم رؤية السائق له فلم يعاتب السائق كثيرا ومـؤمن ومسلم بانه قضاء وقدر. وكلما زاره المنافقون واثناء استماعهم لكيفية حــــدوث الواقعة يسبون السائق ويشتمونه ويظهرون حنقهم عليه مجاملة لهذا الثري. ويقولون كيف لم ينتبه لوجـــودك خلف السيارة اهـــــو اعمى بصر؟! المهم قلبوا قلب الرجل عليه الا ان تم فصله من العمل وتسريحه وتسببوا في قطع رزقه. قطع الله ارزاقهم.

سمعت حادثة طريفة عن النفاق كلما اتذكرها أصاب بنوبة ضحك تقول الرواية: تعرض أحد العمال لضربة (شلوت) بالقدم من أحد المسؤولين وبعد ان هدأ المسؤول، وزال قضبه، شعر بتأنيب الضمير. فقال له أحد الحضور من المنافقين لا عليك يا سيدي مــــــا قمت به بمثابة قرصة اذن لهذا العامل كي يتنبه لخطاه ولا يعـــــــــود لمثله وتعتبر دفعة الى الامام سيتعلم منها في حياته. حسبنا الله عليك مــــــــن منافق، واســال الله ان يتعرض هــو ومـــــــن رضي بهذه الدفعة المعنوية لمثلها عاجلا غير اجل. كي تعم الفائدة ويستفيد الجميع.

والمنافقون أنواع منهم المحترف ومنهم ما دون ذلك، فبعضهم متمرس يمتلك خبرة واسعة في هذا المجال ويعرف مـن اين تؤكـل الكتف والراس واليدين والجسد بأكمله. واخـرون يحملون صفة النفاق ولكنهم لا يمتلكون الخبرة الكافية التي تسعفهم في أداء مهمتهم بالشكل الصحيح. كما فعل أحدهم عندما أراد ان يري مديره في العمل انه متدين ومحــــــل ثقة فكلما شعر بالمدير وهو قادم الى مكتبه يقوم من فوره بالتكبير وكأنه كان يصلي ويرتل القران ترتيلا ويحبره تحبيرا إمعانا في النفاق. انزعج المدير مــــن صلواته الكثيرة والمتكررة في وقت العمل ووجه له تحذير خطي بعدم الصلاة في غير وقتها. وأخبره ان هذا فيه تعطيل للأعمال، وانه اجير يتقاضى اجر على هذا الوقت، والعمل بالأساس عبادة.

لم يحــذرنا الرسول الكريم مـــــــــن هؤولا (اقصــــد قليلي الخبرة بعلوم النفاق) لأنهم مكشوفين ونفاقهم واضـح لكـــل ذي عينين ولا يشكلون خطورة تذكر. انما قال عليه الصلاة والسلام (اخوف مــــــا أخاف على امتي منافق عليم اللسان يجـادل بالقران). فعليم اللسان تنقاد له الكلمات وتلين له الحروف فيطوعها بخبث لما يريد. كما حدث مــــــــــع رئيس مصر السابق جمال عبد الناصر. عندما وقف امــــــــامه خطيب يستحق بجدارة شهادة دكتوراه مع مرتبة الخسة الاولى في علم النفاق قــــائلا: لقد ذكـــــرت في القران الكريم عند قــــــــوله تعالى (ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحــــون). والمقصود مـــــــن الآية الكريمـــة ليس جمال عبد الناصر. كما يدعي هذا الفاجر بل المراد بها الخيول والجمال والحمير كمثل هذا المنافق.


  • 5

   نشر في 17 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 17 ديسمبر 2016 .

التعليقات

اشكرك يا دكتورة فاطمة اسعدني كثيرا تعليقك على ما اكتب ويا حبذا لو كان تعليقك مصحوبا بنقد فني كي نستفيد من وجودك بيننا. فانا اقبل النقد الهادف بل اسعد به . شكرا جزيلا
1
مقال جيد أخ فيصل، لكن الذي يثلج الصدر في حال هؤلاء أن نفاقهم بيِّن واضح عند من ينافقونهم، وإن أخفوا ذلك لحاجة في صدورهم
2

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا