موقف مستقل لمواطن غير منتمِ حزبيا من الانتخابات الرئاسية التونسية الأولى بالاقتراع المباشر النزيه و الشفّاف في دورتها الأولى و الثانية. مواطن العالم د. محمد كشكار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

موقف مستقل لمواطن غير منتمِ حزبيا من الانتخابات الرئاسية التونسية الأولى بالاقتراع المباشر النزيه و الشفّاف في دورتها الأولى و الثانية. مواطن العالم د. محمد كشكار

موقف مستقل لمواطن غير منتمِ حزبيا من الانتخابات الرئاسية التونسية الأولى بالاقتراع المباشر النزيه و الشفّاف في دورتها الأولى و الثانية.

  نشر في 23 نونبر 2014 .

موقف مستقل لمواطن غير منتمِ حزبيا من الانتخابات الرئاسية التونسية الأولى بالاقتراع المباشر النزيه و الشفّاف في دورتها الأولى و الثانية. مواطن العالم د. محمد كشكار

- في الدورة الأولى:

مَنحتُ صوتي لــحمة الهمامي جزاءً له على نضاله ضد بورقيبة و بن علي و ليس اقتناعا ببرنامج الجبهة الانتخابي أو تصديقا لوعوده الانتخابية.

- في الدورة الثانية:

لا أثق في وعود الفائزين في الدورة الأولى لأنني جرّبتهما، لكنني لن أعاقب المرزوقي (بالتصويت لمنافسه الوحيد السبسي) لأنه شخص لا يستأهل العقاب رغم فشله السياسي المؤقت في السلطة التنفيذية لكنني أحمّله المسؤولية القانونية و الأخلاقية لكل ما وقع في الثلاث سنوات من حكمه و أشنع ما حدث خلالها فاجعة رش سليانة الأليمة التي تسببت في فقدان البصر الجزئي لبعض المتظاهرين الشباب العزل السلميين، و في الوقت نفسه لن أجازي السبسي لأنه شخص لا يستحق الجزاء رغم نجاعته السياسية المؤقتة في المعارضة البورجوازية الليبرالية لكنني لم و لن أغفر له مشاركته البارزة في نظامين ديكتاتوريين (بورقيبة و بن علي)، لذلك سأقاطع الدورة الثانية و هذا أعتبره موقف مواطن حر من الديمقراطية السياسية (لم نلمس أي مؤشر إيجابي من الديمقراطية الاقتصادية) و ليس هروبا من تحمل مسؤولية المواطنة.

إمضاء م. ع. د. م. ك.

قال الفيلسوف اليساري المغربي العظيم عبد الله العروي: "لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه". و مجتمعنا التونسي عربي مسلم أو لا يكون مع احترام حقوق الأقليات العرقية و العقائدية.

يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد الهدام المفيد.

لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 23 نوفمبر 2014.



   نشر في 23 نونبر 2014 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا