تجربتي في تطوير العمل الاداري - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تجربتي في تطوير العمل الاداري

عندما كنت مديراً لشعبة ادارة الموارد البشرية حاولت ونجحت بان اطور العمل الاداري رغم الصعوبات ، وهذه تجربتي ...

  نشر في 11 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 25 يناير 2017 .

عندما كلفت بمنصب مدير شعبة ادارة الموارد البشرية كانت اوضاع الشعبة متراجعة من عدة نواحي ادارية وكانت تعمل بروتين ورقي قاتل ، وهذا بطبيعة الحال كان سبباً لضياع الكتب والاوليات بشكل مستمر ومتعمد احياناً.

ولكوني لست مختصاً بالحاسوب والبرامج احتجت بعض الوقت لتعلم بعض البرامج المفيدة والخدمية وكان من اهم هذه البرامج هي : (الاكسز والاكسل وربط الشبكات) والحمد لله استطعت من تعلمها وتصميم عدة برامج من خلالها شيدت الاساس لتقدم العمل الاداري التكنلوجي.

واجهتني عدة مشكلات في تأقلم الكوادر الادارية ورفض البعض لهذا التطور التكنلوجي والبعض الاخر اخذ يحاربه ويحاول جاهداً ايقافه ، وبعد سنتين من العمل والاصرار وصلت الى نتيجة مرضية واصبحت التكنلوجيا بديلاً عن الورق.

كانت برامجي مصممة وفقاً للاحتياج الفعلي والاداري مما اعطاني افضلية في تلبية احتياجات الوظيفة الادارية اثناء العمل على هذه البرامج ، وهذه البرامج التي تم تصميمها :

1- قاعدة البيانات الشاملة : مصممة ببرنامج الاكسز وفيها اكثر من 60 عمود للبيانات لكل الكوادر وتحتوي كافة التفاصيل الخاصة بكل موظف ومن خلالها يتم استخراج البيانات المطلوبة وحسب الطلب . علماً ان نفس البرنامج يحتوي على صورة مؤرشفة للكتب والاوليات الخاصة بكل موظف والتي توضع في ملفته الشخصية وهذا يسهل من عملية البحث عن الاوليات بشكل سريع وآمن.

2- برنامجي الصادرة والواردة : صمما ببرنامج الاكسز ايضاً وهما يحتويان على كل تفاصيل الكتب الواردة والصادرة وكل ما يطرأ عليها من هوامش وتغييرات واجابة او حفظ ، وكلا البرنامجين موجود على حاسوب مركزي وموزع منه عدة نسخ مرتبطة على حواسيب اخرى يمكن ذلك الموظفين من العمل على البرنامج في نفس الوقت واضافة ملاحظاتهم على الكتب. علماً ان الكتب الصادرة والواردة تؤرشف الكترونياً مع الاوليات وتضاف الى البرنامج. سهل ذلك عملية المتابعة والمحافظة على الكتب من التلاعب والضياع.

3- برنامج احتساب رصيد الاجازات: مصمم ببرنامج الاكسل ويحسب بشكل تلقائي الرصيد المتبقي لكل موظف من الاجازات الاعتيادية بعد ان يتم ادراج كافة اجازاته الاعتيادية والزمنية، والبرنامج يعطي كرت يوضح فيه عدد الاجازات وتواريخها والرصيد الكلي والمتبقي لكل موظف.

4- برنامج احتساب الخدمة : مصمم ببرنامج الاكسل ويحسب البرنامج بشكل يومي مدة خدمة كل موظف باليوم والشهر والسنة ولا يحتاج الا الى اضافة البيانات الرئيسية لمرة واحدة وبعدها يتم الاحتساب تلقائياً .

5- ربط الحواسيب بشبكة داخلية (انترانيت) وجعلها قادرة على المشاركة مع بعضها البعض وكذلك مشاركة الطابعات وغيرها من الامتيازات الاخرى .

ولكن بعد تركي للمنصب لاسباب خاصة عدت الى الوظيفة بعد انقطاع قرابة العام وجدت كل البرامج متوقفة والشبكة ملغاة والعمل متراجع الى الخلف ، ورغم ذلك لم ايأس من اعادة المحاولة في المستقبل .

والحمد لله رب العالمين


  • 2

  • نجم الجزائري
    حاصل على شهادة دبلوم فني في تقنيات الهندسة المدنية فرع البناء والانشاءات، والبكالوريوس في ادارة الاعمال، حاصل على الحزام الاسود في احدى الفنون القتالية، لدي خبرة فنية وادارية في كلا الاختصاصين، من مواليد 1980، متزوج واس ...
   نشر في 11 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 25 يناير 2017 .

التعليقات

Noufi.uk منذ 10 شهر
عليك بمحاولة تغيير زملائك و ربما تدريبهم أو تقديم هذه التغييرات التقنية بشكل سهل عليهم، فالنجاح يجب أن يستمر بعدك. حاول ليكون هذا نجاحاً فوق نجاحاتك.
0
نجم الجزائري
شكرا جزيلاً لكم .. بالطبع هو ما كنت اصبو اليه لاحققه ان اجعل منهم كادر قادر على الاستمرار ولكن الادارات العليا الفاشلة دائماً ما تؤثر سلباً على تفوق الموظفين وطموحهم للاستمرار بالتقدم.
عمرو يسري منذ 10 شهر
مجهود رائع في تطوير العمل .
أتمنى أن يقتدي جميع المدراء بهذه التجربة .
0
نجم الجزائري
شكراً لكم على كلامكم الجميل وعلى مروركم الكريم

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا