و يقولون ما لا يفعلون ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

و يقولون ما لا يفعلون !

عجيب حقاً !!

  نشر في 18 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

    من أكثر الأسباب التي أدت بنا الى الانحطاط الذي نعيشه الآن من جميع الجوانب هو أننا نقول ما لا نفعل و نَدٌَعي ما لا نريد و لا نحب و هذه حقيقة مرٌة يجب أن نقتنع بها  فقد أصبحنا نبتسم لمن لا نود    و ان كان الابتسام صدقة ، نصاحب من لا يؤتمن،نخضع لمن لا يُحترم ، نتملق لمن لا نحب ،نقتني ما لا نحتاج، ندخر مالا نستعمل، نبخل بما نملك، نجود بما لانملك، نحب ما يضرنا، نكره ما ينفعنا و نضيع وقتنا في ما نستفيد عجيب أمرنا حقاً!!.

فمثلا ندعي الاسلام و نحن نمد للغرب تلك الصورة التي ترضيهم هم فقط و لا ترضي ربنا و لا أنفسنا لماذا لا أعلم ؟ و بطبيعة الحال فأنا لا أقصي نفسي أبدا فحتى أنا فرد من أمتي أفتخر بهويتي و لغتي آه عفوا عفوا لغتي أحقا هذا أم مجاملة مني !؟ و لماذا أستعمل  اللغة الفرنسية و أبدي احتراما كبيراً لمن يتحدث بها أكثر من العربية اذن !! عجيب حقا !! و مثير للسخرية أيضا و بالنسبة لهويتي أعتز بها فعلا لكن لماذا أنا مهووس بالديمقراطية اليونانية و بالحضارات الغربية  و الثورة الفرنسية وما قدمه آينشتاين للفيزياء !؟ ولماذا أحتفل بعيد ميلاد رأس السنة؟ عجيب حقاً !! ربما لقد تم غسل عقلي؟ ربما و لما لا!! فكل شيء ممكن حسنا دعني من هذا الآن فأنا أكره هذا الحوار .

ندعي أننا لا نسكت عن الحق و حكامنا و أنظمتنا تستبد و تختلس المال العام و تمارس كل أنوا ع الفساد الممنهج تحت مرأى أعيننا و بكل اشادة و فخر منا و رضى تام حقيقة فلو غيرنا و لو  بقلوبنا لعلى الأقل ما بقي الحال هكذا،صحيح أن هناك طاعة لولي الأمر لتجنب الفتنة لكن هذا تواطؤ و تآمر سيجله لنا التاريخ ولن يرحمنا و سنكون محل كره و حقد من الأجيال القادمة بسبب تخاذلنا هذا و سكوتنا . 

ندعي الانسانية و الحب و السلام و ننبذ العنصرية و بمجرد سوء تفاهم مع شخص أسود أو غيره ننعته بالزنجي الغبي فعلا هذا عجيب !! لكن لا علينا ربما بسبب الغضب ؟ حقا الغضب ؟ و هل الغضب مبرر أن تتعدى على مبادئك و تنتهك حقوق الناس ؟ عجيب حقاً! و كل يوم نردد أن لا فرق بين عربي و أعجمي   و على النقيض   من ذلك أول شيء نسأله عن شخص "ما هو أصله"عجيب حقاً!.  ندعي أننا أمة تحب العلم و الازدهار و أن مكانة الانسان في المجتمع تبنى على أخلاقه و علمه و أول شيء نركز عليه في الفرد كم لديه من المال و السلطة ! و بمجرد التعب القليل و الارهاق بسبب امتحان معين ننهال بالشتم على التعليم و على أم التعليم و ليذهب العلم و التقدم و الازدهار للجحيم !! عجيب حقا !. ندعي ايماننا بالاختلاف و حرية الرأي و التفكير و بمجرد اختلاف شخص معنا في الرأي ننبذه و نحقد عليه !! نتظاهر بالتحضر و العصرنة و بمجرد الانتهاء من السيجارة الأخيرة التي دخناها في ساحة الحديقة الممنوع التدخين فيها  نرمي العلبة في أي مكان المهم راحة البال !! عجيب حقاً! نبدي كافة احترامنا و تقديرنا للمرأة و المرأة لا تمشي في شارعنا دون أن يتحرش بها واحد على أقل تقدير و ما خفي أعظم !! فعجيب أمرنا حقا !! فمتى متى نصحو من النوم العميق اننا في ذيل الأمم . 


  • 3

  • Gasmi Abdessami
    بجعبتي قلم و ورقة كلاهما لا يصلح للرسم بل للكتابة فقط !!
   نشر في 18 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا