عــــذراً. العظمــة تبــدأ من مدينتــــي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عــــذراً. العظمــة تبــدأ من مدينتــــي

  نشر في 22 شتنبر 2016 .

عــــذراً. العظمــة تبــدأ من مدينتــــي 

حاضر يرتكز على جذور الماضي

مرتضى ال مكي

بيوتات تتوزع على أزقة صغيرة، يفصلها نهر جميل، انه نهر الغراف المنحدر من نهر دجلة، يطفى على احياءها رونقاً شاطرها الى شطرين، استنبط الاسم من هذه الحادثة، مشكلاً منها (لؤلؤة ما بين النهرين) كما اسماها الحاكم الإنكليزي الذي ادارها عام (1918-1920)، صانعاً ذلك النهر لوحة فنية رائعة، لمدينة نقش اول حرف على طينها، وكتبت اول مسلة على ازرار تمثال الملك جوديا، ومن بيوتاتها تكون اول برلمان في التاريخ، حيث برلمان لكش.

بيوت اخذت من سلالات لكش ولارسا واسن؛ خرائط واشكال ترسم البيوت الحديثة للشطرة، وانت تتجول في ازقة هذه المدينة، تجد البساطة والطيبة الجنوبية قد رسمت على جدرانها.

بدأ تاريخ الشطرة عند قدوم الاكديين، حيث تعرف سابقا بـ (أكد)، فكانت حضارة وارث لهم، حتى قدوم الاشوريين الذين اسسوا اول امبراطورية في التاريخ، بحكم موقع الشطرة بين وسط وجنوب العراق اعتبرت من المواقع السياسية والعسكرية المهمة جدا، حيث اول من اولاها هذا الاهتمام هم العثمانيون، مع بداية ضم العراق للدولة العثمانية.

كان للمدينة وعشائرها دوراً مهماً في التصدي للاستعمار البريطاني، حيث كانت الشطرة مركز لانطلاق الثوار في ثورة العشرين، وحدثت فيها معركة (البطنجة) الشهيرة، التي انتهت بهزيمة البريطانيين، وبالتالي منحت الشطرة حكم محلي آنذاك.

للشطرة عادات وتقاليد متوارثة في الكرم والشهامة والغيرة وحسن المعاملة، تميزت في بداية الحكم الجمهوري بالوفرة والنعم، حيث البساتين والأرض الخصبة، شوارع معبدة، مقاهي على ضفتي النهر الذي يشق المدينة، كرنفال جميل يزينها في اماسيها يغزي الجالسين بالسهر.

تضم بين اجنحتها الدواية والغراف وكثير من القرى والارياف، مشكلةً مساحة مقدارها (1744) كم2، بتعداد سكاني تجاوز الـ (650،750) نسمة، مكونةً نسيج اجتماعي متآلف تربطه أواصر القرابة والصداقة.

إذا الشطرة تاريخ يربط الحاضر ويقيده بتقاليد الحضارة والتميز.

وللموضوع تتمة.


مناجم الابداع

مرتضى ال مكي

عندما نلج موضوعة الابداع، نقف صاغرين امام سيل المبدعين الذين قدمتهم مدينة الشطرة، ولا يقتصر ابداعها على ركيزة او معترك.

لو تطرقنا لموضوعة التضحية والشهادة، نجد الشطريين قدموا قرابين في سبيل مبادئهم، ولا نريد ان نغرق في بحار الماضي الذي اثرته الشطرة بشهدائها، ويطيل بنا الحديث لو تدرجنا بمعترك الشهادة والتضحية، ونختصره وصولا لحقبة البعث ودماء الشطرة التي سالت، بعدما اذاق أصحابها البعثيين ويلات، فمن دماء خضر فرج وعبد الأمير الركابي واقرانهم، الى تحسين مجيد ورفاقه، وعوداً على بدء ضحايا الإرهاب وشهداء الفتوى.

الابداع الفني له نصيب واسع في بيوتات الشطرة، فأول فرقة مسرحية تشكلت كانت هنا، ادارها المربي جهاد عباس عام (1933)، وبعدها عروض غنائية بمناسبة افتتاح مدرسة الشطرة، بقيادة روحي الخماش عام (1935)، واستمر المسرح في الخمسينيات وما بعدها، حتى أصبحت فرقة لكش الوريث لهذه الحركة المسرحية، فلا ينسى الشطريون الأوائل أسماء، عبد الحسين عيسى، وجميل نعيمة، وحسين جاسم، ولطيف اطيمش وغيرهم كثير.

الابداع الادبي تكون في الشطرة عام (1953) وعقد اول مؤتمر له في دار عبد الواحد الهلالي، وخرج الدكتور هادي الحمداني، وعبد الواحد الهلالي، ومحمد الطحان، وغيرهم، كما كان للرواية والقصة نصيبها، فموسى الشطري ومجموعته القصصية، ومحمد يعقوب، ومظفر اللامي.

فن الصحافة لا يخفى على الشطرة، شهاب التميمي وحميد حران وحسين دويج والى اخر سلسلة الصحافة الشطرية الذين مثلوها خير تمثيل.

كنت متقصداً ان اذكر اخر الفنون، فن الشعر، لأنه لا يحده وقت في الشطرة، سجالات شعرية تداولها الصغار قبل الكبار، ومنتديات شعر يحضرها الجميع، ومدارس خرجت عريان السيد خلف، وزامل سعيد، ومهدي الاخرس، وكامل سواري، وما زالت ترفد الوطن بشعراء شباب، كعلاء ال ياسين، وجمال الازبجي، وعلي الخفاجي، وغيرهم كثير لا يتسع المقال لذكرهم.

إذا نخرج بحصيلة مختصرة، ان الشطرة ينبوع ابداع تخلل كل المجالات، وتميز فيها، كيف لا والحضارة فيها ابتدأت واليها تنتهي.

وللموضوع تتمة.


سياسية ولكن

مرتضى ال مكي

الشطرة، مدينة الأحزاب والحركات والتنظيمات، وهذا ما متعارف عليه في الوسط الشطري، حيث تغص بالتوجهات وقد تميزت بهذا عن قريناتها، اذ ان في الشطرة كثير من الحركات إسلامية كانت او غير إسلامية، ولو تتبعنا تاريخ المدينة، لوجدنا ان السياسة ترعرعت هنا، ومن الشطرة انطلقت أكثر الحركات السياسية.

فيها اول حكم محلي أبان الاستعمار البريطاني، ومنها انطلقت اغلب معارك ثورة العشرين، فيها ولد الساسة ومن حضارتها اكتسبوا فن السياسة، أكثر مدينة وقفت بوجه البعث واذنابه، وأسرع شرارة في الانتفاضة الشعبانية انطلقت منها.

المتتبع للشطرة يجدها عرفت موسكو الصغرى، لنشأة الشيوعيين فيها، وسميت كربلاء الصغرى لطغيان السواد على ازقتها قبيل محرم، ومن هنا نجد ان شعبها ملئ بالسياسة وكثير التوجهات، ففيها مختلف الحركات.

من ساستها ما سجله التاريخ مفتخراً به، لحماسته في خدمة الوطن، وعلى اعتابها ولد ساسة كثيرون، منهم عبد المهدي المنتفج وابنه السيد عادل عبد المهدي، وفيها موقف الربيعي واخرون.

يمثل الشطرة في هذه الدورة البرلمانية 6 أعضاء برلمان، و9 أعضاء مجلس محافظة، وتقريبا عشرون عضو مجلس بلدي، فضلا عن ادارتها المحلية وكثير من المجالس المحلية.

نستنتج ان الشطرة مدينة سياسية جمعت كل ألوان السياسة وعملت بها.

وللموضوع تتمة.


ملائكة وسط جهنم

مرتضى ال مكي

على الرغم من التاريخ العريق، والابداع المتأصل، والسياسة الكبيرة، والساسة الكثيرون، الذين أسلفنا عنهم، تعيش الشطرة تشرذم وفوضى عمرانية وتهميش واعمال، انعدام للخدمات واختناق سكاني مرعب، مستنقعات تملأ الضواحي ونفايات غارقة تزاحمها زهرة النيل على مجرى نهر مدينتي.

مدينة ليس لها سوى شبه مستشفى، سبق وان انعمت عليها به (مركريت حسن)، تهيكل حالياً، يشكو من خدمة نفسه لا نزلائه، بطالة تعم الشباب، مساحات زراعية أتركت بسبب شحة المياه وانعدام الدعم الزراعي، لا وجود لمدينة جامعية سوى كلية واحدة بدأ العمل بها حديثاً.

محسوبية سياسية قضت على من لا يعرف الا الله، حالات من الاصطدام العشائري واحدة تلو الأخرى، حرب اهلية مبطنة، شوارع ممزقة ومشاريع سرق القائمين على مبالغها، وهربوا تاركيها قيد التوقف.

خلاصة القول: مدينتي لا تطالب بثمن لدماء الذين ضحوا من اجلها، خلال عقود طويلة، ولا تريد اجر لمبدعيها، ولا تطلب خدمات لمواقع حضارتها وارثها، كل ما تريده، ان يلتفت اليها ابناءها المتصديين لمراكز القرار بنظرة رحيمة.

سلام.



  • مرتضى ال مكي
    مرتضى ال مكي كاتب واعلامي من سكنة بلد العراق محافظة ذي قار قضاء الشطرة اعمل اعمال حرة في محل للطباعة والامور المكتبية الاخرى
   نشر في 22 شتنبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا