تعرف على اهم الاسباب التي تؤدي الى حوادث الطائرات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تعرف على اهم الاسباب التي تؤدي الى حوادث الطائرات

تحظى حوادث الطيران باهتمام عالمي واسع النطاق على المستويين الحكومي والشعبي، وتحتلّ حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام المختلفة، حتى إنها تصبح حديث الساعة يومين أو ثلاثة

  نشر في 12 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

تحظى حوادث الطيران باهتمام عالمي واسع النطاق على المستويين الحكومي والشعبي، وتحتلّ حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام المختلفة، حتى إنها تصبح حديث الساعة يومين أو ثلاثة. ظهرت حوادث الطيران مع المحاولات الأولى للطيران؛إذ فقدت البشرية بسببها العباقرة الأوائل في عالم الطيران الذين قدموا أرواحهم بشجاعة في سبيل وضع أقدام البشرية على طريق الطيران.وعرف الإنسان أهمية التحقيق في حوادث الطيران بالفطرة، وبدأ يمارسها عندما أخفقت أسباب تجربته في الطيران، أو سقطت طائرته؛ ولذا سوف نتناول بعض اسباب الحوادث بشي مختصر

الحادث:

هو وقوع الخطر الذي ينتج عنه فقدان للأرواح أو خسارة في الممتلكات أي بمعنى فقدان طائرة أو أحد الأطقم الجوية .

الحويدث:

هو وقوع إصابة بشرية غير مميتة أو خسارة غير باهظة في الممتلكات نتيجة خطأ بشري أو فني .

الظروف المساعدة على وقوع الحادث :

ان أسباب وقوع الحوادث كثيرة يشترك فيها العنصر البشري والخلل الفني لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء القيام بالعمل من خلال اشتراطات السلامة الجوية والأرضية .

متى تبدأ حوادث الطيران ؟

تبدأ أسباب حوادث الطيران من الفشل في تحديد الاحتياجات الفعلية للعمليات ومستلزماتها من خلال تصميم الطائرات والمعدات المساندة لها وإنتاجها وصولاً إلى تشغيلها وصيانتها وتنشأ أيضاً من ضعف مستوى تدريب الأطقم العاملة على الطائرات وكذاك الأطقم العاملة بالمعدات الأرضية والأجهزة المساندة ومن مكامن الأخطار التشغيلية كما يجب تحليل كل حادث لتحديد سببه وبذل الجهد اللازم للوصول وتحديد السبب في ذلك .

ويمكن تصنيف أسباب الحوادث كما يلي :

-خطأ بشري.

-خلل فني(فشل مواد).

-متنوعة.

-غير محددة.


الخطأ البشري:

من التجارب السابقة في حوادث الطيران أثبت تحليلها أن أكبر نسبة من الحوادث مرتبطة بالخطأ البشري ويجب علينا أن ندرك دائماً عند عملية التحقيق في حادث فإننا نبحث عن سبب الحادث وليس عن شخص لنحمله اللوم أو المسؤولية ويجب على الأطقم الجوية وأفراد الصيانة والمراقبة الجوية والقيادات على كافة المستويات إدراك أهمية السلامة ويجب عليهم التعرف على كيفية وقوع الحادث وكيفية منع وقوعها مرة أخرى . ويتحقق ذلك عن طريق التعليم والتوعية وبرامج السلامة والتدريب والإشراف ويتدرج الخطر البشري الأسباب التالية :

1- ضعف مستوى التدريب أو الانقطاع عنه .

2- ضعف مستوى الإشراف .

3- عدم تطبيق الأنظمة والتعليمات وخاصة عدم استخدام (قائمة الفحص ).

4- الإهمال .

5- الإرهاق .

6- القلق .

7- عدم التركيز .

8- عدم الالتزام باللياقة البدنية .


- أخطاء طاقم القيادة:

وهي السبب الأول في حوادث الطيران؛ فقد أكدت الإحصاءات أن 73.5% من حوادث الطيران وقعت بسبب أخطاء طاقم القيادة، ويمكن حصر أخطاء طاقم القيادة في: عدم اتباع الإجراءات المنصوص عليها بدقة، والشرود وعدم الانتباه في أثناء قيادة الطائرة، والخطأ في إجراء معين، ونقص في الخبرة والتدريب. وقد عزا بعض الباحثين أسباب ارتفاع نسبة أخطاء طاقم القيادة إلى الإرهاق الشديد الذي يتعرّض له الطيارون نتيجة قلة أعدادهم، ورغبة شركات الطيران في القيام بعدد كبير من الرحلات لتحقيق قدر أكبر من الربح، خصوصاً في المواسم التي يزداد فيها الإقبال على السفر؛ إذ جاء في تقرير اتحاد الطيارين البريطانيين الذي صدر عام 1973م أن الإرهاق بسبب طول ساعات العمل للطيارين أدى إلى وقوع عشر حوادث في المدة من عام 1966 إلى عام 1977م، وراح ضحية هذه الحوادث 257 شخصاً.


الخلل الفني:

من أسباب حوادث الطيران عيوب الصيانة: وتبلغ نسبة تسبب عيوب الصيانة في الحوادث 1.6%، ويكون ذلك نتيجة إهمال إصلاح بعض الأعطال، أو إهمال صيانة العدادات والمحركات؛ مما يتسبب بوقوع الحادث. ولكن الجهة التي قامت بتصميم الجهاز تتحمل المسؤولية أيضاً إذا كان عليها تصميم الجهاز بطريقة تمنع حدوث الخطأ في التركيب وقد يرجع الخلل الفني إلى الأخطاء في إحدى العمليات التالية:

1- التصميم.

2- الصيانة.

3- التصنيع.

4- فشل المواد.


الأسباب المتنوعة:

هناك بعض الحوادث التي لا يمكن إرجاعها إلى الخطأ البشري ولا إلى الخلل الفني أو فشل المواد ويطلق عليها: أسباب أو عوامل متنوعة ومن أمثلة على ذلك

1- الأحوال الجوية :

فقد تسبب سوء الأحوال الجوية في وقوع نحو 5.3% من حوادث الطائرات التي تطير في حدود الغلاف الجوي، والتي يصل ارتفاعها إلى 34 ألف قدم؛ ففي خلال هذه المسافة تحدث تغيرات جوية كثيرة، وعوامل مختلفة؛ كسرعة الرياح، والكثافة، والسحب الرعدية، والضباب، والأمطار، وانخفاض درجة الحرارة التي تصل في قمة هذه الطبقة إلى 70 درجة تحت الصفر، وهذه العوامل تؤثر في حركة الطيران

صورة تبين طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية متأثر بعوامل الطقس

2-الأصطدام بالطيور:

وهو تهديد عام لسلامة الطيران، وقد سبب عددا من الحوادث الخطيرة التي حصل جراؤها بعض الوفيات. وإن كانت حالات الوفاة تلك قليلة نسبيا عند الطائرات المدنية وقد قدرت بحالة واحدة خطيرة لطائرة مدنية مقابل 1 مليار (910) ساعة طيران. معظم ضربات الطيور (65%) تسبب ضررا بسيطا للطائرة, وهي بالتأكيد تسبب بموت الطائر ولكن الضرر الأكبر هو عندما يدخل الطير بمحركات الطائرة أو يصطدم بالزجاج الأمامي للطيار. وتقدر الخسائر السنوية للطائرات التجارية المدنية من حوادث الاصطدام بالطيور حوالي 400$ مليون دولار في الولايات المتحدة و 1.2$ مليار دولار في العالم ككل.

صورة لطائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية لحظة اصطدامها بسرب كبير من الطيور


الأسباب غير المحددة :

رغم أن لجان التحقيق في حوادث الطيران تبذل أقصى الجهود لمعرفة الأسباب الحقيقية لتلك الحوادث إلا أن هناك بعض الحالات التي يتعذر فيها الحصول على دلائل تؤدي إلى معرفة الأسباب الحقيقية وفي ظل هذه الحالات يتم تصنيف سبب الحادث على أنه "غير محدد" مع ذكر السبب المحتمل للحادث في التقرير النهائي .

صورة تظهر تحطم طائرة برازيلية

ماذا عن الصندوق الأسود؟!

تتركز التحقيقات عادةً بعد حوادث الطيران على البحث عن جهازي تسجيل معروفين بـ(الصندوق الأسود) موجودين في ذيل الطائرة من أجل معرفة أسباب الحوادث، فما قصة الصندوق الأسود؟الصندوق الأسود هو الذي يعطي بيانات دقيقة عن حادث الطائرة، وهو العامل المساعد الرئيس في حلّ لغز الحادث، وكشف السر الذي راح مع ضحايا الحادث. وتُلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمله حتى يمكن الاستفادة منه في معرفة سبب الحادث وتجنبه في المستقبل.

ويحتوي الصندوق على مرشد لاسلكي لتحديد موقعه تحت الماء؛ إذ يطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هرتز عند مساس المياه والثلوج الكثيفة والرطبة عند خروجه من ذيل الطائرة، ويمكن تمييز تلك الإشارات على بعد 2.5 ميل، وعلى عمق 120 ألف قدم تحت الماء، ولمدة 30 يوم متواصلة. ويوجد بالصندوق شريط تسجيل معلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة، وله قابلية التسجيل المستمر لمدة 25 ساعة متواصلة، ويعود إلى التسجيل من جديد بعد انتهاء المدة فوق البيانات القديمة التي تُمسح تلقائياً.

ومما هو جدير بالذكر أن الصندوق الأسود قد لا يُعطي بيانات تفيد الحادث على الإطلاق، وإنما يكون تجميع حطام الطائرة هو الأساس في التحقيقات. والغريب أن الصندوق برتقالي اللون، وسمّي بالصندوق الأسود؛ لارتباطه بالكوارث الجوية؛ وحوادث تحطم الطائرات.

المصادر

1-حوادث الطيران, منصور بن صالح اليوسف, صحيفة الجزيرة.

2-حوادث الطيران, وليد حيدر

3-ماهو الصندوق الاسود, عارف السمان , موقع مركز المدينة للعلوم والهندسة.

4-موقع الموسوعة الحرة(ويكيبيديا).


  • 6

   نشر في 12 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

معلومات قيمة، شكرا على المشاركة عزيزي
0
Ammar Ali Hadeed
شكرآ لرأيكم القيم استاذ عبدالله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا