آثار جانبية للتفاهة.. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

آثار جانبية للتفاهة..

دعاء جمال البادي

  نشر في 28 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 نونبر 2018 .

الثانية صباحا، أدقق النظر.. في الزاوية التي تجاور  النافذة، ثمة عنكبوت تستعد لقتل زوجها ثم أكله، سقف الغرفة يغطي كثيرا من الملل ولا أنيس سوى هذه العنكبوت وذكريات تتداعى بغير دعوة. أترك الماضي وما به من موت وفقد وأفكر في القادم.. بعد أعوام سأكون أكثر وحدة من الآن، بعد أعوام سأنسى كل شيء وسيساعدني شاب لأعبر الشارع، سيمنحني مقعده في الأتوبيس، وسيشفق علي بابتسامة وأنا سأدعو له الله بحياة أفضل وسأنساه تماما. بعد أعوام لن نكون هنا أصلا.

2

الثانية صباحا.. ترتدي السيدة الستينية فرواً مريب التصميم غال الثمن. تضع كثيرا من المكياج. ترتدي حذاء بكعب "عشرة سنتي" وعلى إيقاع أغنية قديمة لمحمد محي تقطع صالة بيتها بخطوات عارضات الأزياء. تستدير عند نقطة معينة -واضح أنها خططت لذلك قبل بدء المشهد- ليتسع الفرو المريب ويصبح المشهد كله مريبا غير أنه في غاية البهجة.

ترفع السيدة الستينية هذا المشهد على حسابها على انستجرام ويضغط عشرات الآلاف من المعجبين على الفيديو. وهي ترد على إعجابهم بإرسال "خمسة موااه".

3

هذا العالم إما أن تدركه جيدا فتنتحر أو تدركه جيدا فتصير تافها.

4

"قصر ولم المتكسر وحط السليم على جنب" تقولها مدام فيفي عبده في فيديو رفعته لاحقا على انستجرام بعد فيديو الفرو المريب. أبتهج، وأقدّر رؤيتها للحياة التي تحمل فلسفة عميقة. إذن لنُقصر فعلا ونلملم ما كُسر ونحتفظ بالسليم في زاوية بعيدة. المسألة بسيطة، لماذا إذن نضخمها هكذا؟.. وأبتهج مرة أخرى. ويخطر لي أن التفاهة ربما تكون منقذ أخير لنا من الجنون.

5

أطالع وجوه الأصدقاء. متى حملت أعيننا كل هذا الهم؟ من لطخ ملامحنا بكل هذا الإحباط؟ وهل توجد مؤامرة كونية علينا لنصير مغمومين؟.. هل إتقان الحياة مسألة معقدة لهذه الدرجة؟!!. ولكن مدام فيفي تعيش على نفس الكوكب وهي غير محبطة أو مغمومة وتقوم في الثانية صباحا لترقص على أغنية لمحمد محي!!!. إذن لماذا لا نكون نسخ من مدام فيفي؟ ولماذا يتحمل جيلنا كل أخطاء الماضي؟!. أخلقت فينا الثورة كل هذه البلادة وكل هذا اليأس؟!!.. ولماذا نشعر بالوحدة وسط كل المحيطين المزعجين؟.

يسألني زميلي... وماذا بعد؟. أرد بأن عدم محاولتنا الانتحار حتى الآن لهو أمر مريب جدا. وأقول أيضا إن المتفائلين هم مجرد نسخ قديمة منا، وقت أن كنا لا نعرف الأمور على النحو التي عليه بشكل سليم.

6

قد يكون هذا العالم هو جحيم عالم آخر. ألدوس هكسلي.

7

أحمل على عاتقي نشر الخير بين الأصدقاء وأنصحهم كلما إلتقيتهم بأن يتابعوا مدام فيفي على انستجرام، أحكي لهم عن فيديو الفرو وفيديو الرقص وفيديو الغناء وكثيرا كثيرا من الفيديوهات الخارجة عن بؤرة الهم المسجى فوق صدورنا. وأتلقى الشكر الكثير على هذه النصيحة. بل إن منهم من صار "بج فان" لها وبات يتابع فيديوهاتها أكثر مني.

8

العنكب هو ذكر العنكبوت. وهو يقع في فخ زوجته كل مرة. تقتله ثم تأكله. على أية حال هذا أفضل من الذين يؤكَلون وهم أحياء.. كذلك أفضل من الذين يختفون وراء الشمس.

9

تجلس مدام فيفي في أخر فيديو على أريكة بصالة بيتها وخلفها صف من الأوسمة ولوحات التكريم. ترتدي ملابس رياضية وتمد ساقيها بشكل إنسيابي وتشاركنا نصائحها لممارسة الرياضة "عايزين ندلع الدلع ونشهيص الشهيصة وندألج المبعجرين اللي مش عارفين يمشوا.. لازم رياضة ولياقة.. ويلا ياميدو نتقابل في الليدو". أضحك وأمسك القلم وأكتب قصة قصيرة لكنها لا تشبه مدام فيفي.. "أمس سرت في جنازتي. كنت حزينا جدا على الميت الذي هو أنا واستغفرت له الله كثيرا وضبطت عيني تدمع أكثر من مرة على المرحوم. وعندما أخرجوني من النعش ومددوني في عين القبر، قمت ونفضت كفني من بعض أتربة وسلمت على المعزين واحدا واحدا بحرارة وصدق ثم تركتهم وتمددت جوار الجثمان. في الليل خرجت متسللا من الكفن ولا أعلم كيف عثرت على الفأس ونبتة الصبار؟!! قلبت الأرض بالفأس ووضعت النبتة بحكمة ورشتت ماء تسرب من فمي وأنفي بوقار، ثم عدت إلى المنزل ومددت على الأريكة جوار زوجتي التي لم أرها في الجنازة. كانت ترتدي وهي نائمة ملابس رياضية وخلفها صف من الأوسمة ولوحات التكريم. وفي الصباح حاولت إيقاظها لكنها لم تستيقظ".


  • 7

   نشر في 28 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 نونبر 2018 .

التعليقات

رائعة سلمت
2
ياااربأحسن خاتمنا وأجمعنا مع رسول الله في الفردوس الاعلى
مقاال ممتع وشيق أعجبني ما كتبتي
يستحق القراءة فعلا ..
وفقك الله
2

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا